![]() |
س41 : اذكر طرفاً مِن طريقة عمل التِّرْمِذِيِّ في سُنَنِهِ ؟ ج41 : رُبَّما أنَّه يَسلُكُ مَسلكَ الإمام مُسلم في بعض الأحيان ، فقد نَصَّ مسلم على أنَّه رُبَّما أخرج الحديثَ في صحيحه مِن طريقٍ ضعيف ؛ لِعُلُوِّه ، والحديثُ مَعروفٌ عند أئمةِ هذا الشأنِ مِن طريق العُدُول ، ولكنْ بإسنادٍ نازل . وفي شرح مُسلم أنَّه أنكر أبو زُرعة عليه - أي على مُسلم - رِوايتَهُ في صحيحه عن أسباط بن نصر ، وقطن بن نسير ، وأحمد بن عيسى المصري ، فقال مُسلم : إنَّما أدخلتُ مِن حديثِ أسباط وقطن وأحمد ما قد رَوَى الثِّقاتُ عن شيوخِهم - إلَّا أنَّه رُبَّما وقع إليَّ عنهم بارتفاع ، ويكونُ عندي بروايةٍ أوثق منهم بنزول ، فأقتصرُ على ذلك ، وأصلُ الحديث مَعروفٌ مِن رِوايةِ الثَّقات .انتهي [ توضيح الأفكار1/171 ] . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س42 : هل نُسَخُ التِّرْمِذِيِّ كُلُّها واحدة ؟ بَرْهِنْ على قولِك ؟ ج42 : ليست كُلُّها واحدة ، ففي بعضِها حَسَن ، وفي بعضِها حَسَنٌ صَحيح في الحديثِ الواحد ، مِثالُ ذلك : حديث (( الصُّلْحُ جائِزٌ بين المُسلمين )) ، قال الصنعانيُّ في توضيح الأفكار : لم يُتْبِعه التِّرمذيُّ بتصحيحٍ ولا تحسين ، وفي كثيرٍ مِنَ النُّسَخ : حَسَنٌ صَحيح . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س43 : ماذا قال ابنُ حَزْمٍ في التِّرْمِذِيِّ ؟ وبماذا رَدَّ عليه العُلَماء ؟ ج43 : ذكر الذهبيُّ أنَّ ابنَ حَزْمٍ في كتابِهِ " الإيصال" قال في التِّرمذيِّ : إنَّه مَجهول ، وكذا ذكر ابنُ حَجَر ، ورَدَّ العُلَماءُ على ابن حَزْمٍ قولَهُ ، فقال ابنُ حَجَر : أمَّا ابنُ حَزْمٍ ، فنادى على نَفْسِهِ بعدم الاطِّلاع ، وذلك لِمَا وَصَفَ به ابنُ حَزْمٍ التِّرمذيَّ _ رَحِمَهُ الله _ حينما وَصَفَهُ بالجَهالة . وقد أشار أحمد شاكر في مُقَدِّمَتِهِ للتِّرمذىِّ إلى أنَّ الذهبيَّ قد يكونُ وَهِم ، وتَبِعَهُ ابنُ حَجَرٍ في نِسْبَتِهِ هذا القولَ إلى التِّرمذيِّ ؛ فإنَّ ابنَ حَزْمٍ أخرج للتِّرمذيِّ حديثاً في "المُحَلَّى" (9/297) ولم يذكر فيه جَرْحَاً ولا تضعيفاً . |
جزاك الله خير |
merci |
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المظلومه الصغيره http://vb.arabseyes.com/stylev1/buttons/viewpost.gif جزاك الله خير اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للازينة http://vb.arabseyes.com/stylev1/buttons/viewpost.gif merci جزاكما الله خيرا |
س44 :ماذا يعنى البيهقيُّ والبَغَويُّ بقولِهما : أخرجه البُخاريّ ؟ ج44 : يعنيان أنَّ البُخاريَّ أخرج أصلَ الحديث . http://www.muslmah.net/imgpost/11/c0...45f309f326.gif س45 : عَرِّف المَجهول ؟ ج45 : تنقسِمُ الجَهالةُ إلى نوعين : جَهالةِ عينٍ - جَهالةِ حالٍ . مَجهولُ العين : هو مَن رَوَى عنه راوٍ واحدٍ ، ولم يُوَثِّقه مُعتبَر . مَجهولُ الحال ( أو الوصف ) : هو مَن رَوَى عنه راويان فأكثر ، ولم يُوثِّقه مُعتبَر . ومجهول العين في الغالب لا يَصلُحُ في الشواهد ، ولا في المُتابعات ، بينما مَجهولُ الحال يَصلُحُ في الشواهد والمُتابعات . وقد تساهل بعضُ أهل العِلم في جَهالة التابعين ، ورقوا أحاديثَ بعض مَن جُهِلَت حالُه مِنَ التابعين إلى الحَسَن ، بل وإلى الصِّحَّة ، بُرهانُهم في ذلك قولُ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (( خيرُ الناس قَرْنِي ، ثُمَّ الذين يَلُونَهم .. )) . http://www.muslmah.net/imgpost/11/c0...45f309f326.gif س46 : ما حُكمُ حديثِ المُختلط الثِّقة ؟ ج46 : يُبحَثُ عن الرُّواةِ عنه قبل الاختلاط ، والرُّواةِ بعد الاختلاط ، ويُصَحَّحُ حديثُ مَن رَوَى عنه قبل الاختلاط ، ويُتَوَقَّفُ في حديثِ مَن رَوَى عنه بعد الاختلاط . http://www.muslmah.net/imgpost/11/c0...45f309f326.gif س47 : ما رُتبةُ ابن حِبَّانَ والعجليّ في توثيق المَجَاهيل ؟ ج47 : ابنُ حِبَّان والعجليّ مُتساهلان في توثيق المَجاهيل . |
الساعة الآن 07:30 AM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011