عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   مُصطَلَحُ الحَدِيثِ في سُؤالٍ وجَواب ~ (https://www.3rbseyes.com/t423340.html)

مؤمن الرشيدي 02-09-2014 05:46 PM

س75 : ما حُكمُ مَراسيل الصَّحابة ؟ مَثِّل لها .

ج75 : مَراسيلُ الصَّحابةِ مَقبولةٌ مَعمولٌ بها عند أهل العلم ، وكمِثالٍ لذلك : قولُ عائشة رَضِىَ اللهُ عنها : (... أولُ ما بُدِيء به رسول الله - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - مِنَ الوَحْي الرُّؤيا الصالحة ... ) ؛ فعائشةُ لم تُدرِك القِصة ، هذا ونُنَبِّهُ على أنَّ أكثرَ أهلِ العِلمِ يَجعلون أحاديثَ الصَّحابيِّ الذي لم يُمَيِّز على عهد رسولِ الله - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - كحُكم مَراسيل كِبار التَّابِعين .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س76 : هل يَضُرُّ عَـدمُ ذِكر اسم الصَّحابيِّ ؟ مثلاً كقول قائل : عن سعيد عن رجل مِن أصحاب النبيِّ عن رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟

ج76 : لا يَضُرُّ ذلك ؛ لِكَوْنِ الصَّحابةِ - رَضِىَ اللهُ عنهم - كُلّهم عُدُول .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س77 : ما هو تَفصيلُ الشَّافِعيِّ بالنسبةِ لقَبول المَراسيل ؟

ج77 : الشَّافِعيُّ يَقبلُ مَراسيلَ كِبارِ التَّابعين بشروط ، وهي :

1- أن تأتيَ مِن وجهٍ آخَر ، ولو مُرسلَة .

2- أو أن تعتضد بقول صحابيٍّ ، أو أكثر العُلماء .

3- إذا كان المُرسَلُ لو سُمِّىَ لا يُسَمَّي إلَّا ثِقَةً ، فحينئذٍ يكونُ مُرسِلُه حُجَّةً ، ولا ينهضُ إلى رُتبةِ المُتَّصِل ، وكِبارُ التَّابعين كسعيد بن المُسَيِّب ، وعبيد الله بن عَدِىّ بن الخيار .

وإنْ كان بعضُ أهل العلم يَعُدُّ عبيد الله في الصَّحابةِ الذين وُلِدُوا على عهد رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ولم يُمَيِّزُوا .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س78 : مَثِّل لِمَن تُعَـدُّ مَراسلُيهم مِن أضعفِ المَراسيل ؟

ج78 : مِثل : الحَسَن البَصْرِيّ - الزُّهْرِيّ - يَحيَى بنُ أبي كثير .



مؤمن الرشيدي 02-09-2014 05:48 PM

-
س79 : مَثِّل للمَقلوبِ في المَتْن ؟

ج79 : ( إذا أذَّن ابنُ أُمِّ مَكتوم ، فكُلُوا واشربوا ، وإذا أَذَّنَ بِلال ، فلا تأكلوا ولا تشربوا ) .

الصواب : ( إنَّ بِلالاً يُؤَذِّنُ بليل ، فكُلُوا واشربوا حتى يُؤَذِّنَ ابنُ أُمِّ مَكتوم ) .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س80 : مَثِّل للمَقلوبِ في السَّنَد ؟

ج80 : قد يكونُ القلبُ في الإسنادِ في اسم رَاوٍ أو نَسَبِهِ ، يقولُ : "كَعب بن مُرَّة" بَدَل "مُرَّة بن كَعب" .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س81 : هل يَجُوزُ العَمَلُ بالحَديثِ الضَّعيفِ في فضائِلِ الأعمال ؟

ج81 : نرى أنَّه لا يَجُوزُ العَمَلُ بالضَّعيف ، ومَن ادَّعَى التَّفْرِقَةَ ، فعليه البُرهان .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س82 : على أيِّ شيءٍ يُحمَلُ قولُ أحمد وابن مَهدي وابن المبارك : "إذا رَوينا في الحَلال والحرام شدَّدنا ، وإذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا" ؟

ج82 : حَمَلَهُ بعضُ أهل العِلم على الحديثِ الحَسَن الذي لم يصل إلى درجةِ الصِّحَّة ، فإنَّ التفريقَ بين الصَّحيح والحَسَن لم يكن في عَصرِهم ، بل كان أكثرُ المُتَقَدِّمين لا يَصِفُ الحَديثَ إلَّا بالصِّحَّةِ أو الضَّعْفِ فقط .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س83 : ما شُروطُ العَمَلِ بالحَديثِ الضَّعِيفِ عند مَن يَعمَلُ به ؟

ج83 : لذلك شُروطٌ وضعوها :

1- أن يكونَ الحَديثُ في القَصص ، أو المَواعظ ، أو فضائل الأعمال .

2- أن يكونَ الضَّعْفُ غيرَ شَديد .

3- أن يندرجَ تحت أصلٍ مَعمولٍ به .

4- أن لا يَعتقِدَ عند العمل به ثُبوتَه ، بل يَعتقِدُ الاحتياط .



امواج المحيط 02-11-2014 10:29 AM

جزاك ‏
الله ‏
خير ‏

م سمر 03-11-2014 02:52 PM

شكرررررررررررررررررررررا

MarStacie 04-08-2014 02:33 AM

يعطيك العافية موضوع رائع


الساعة الآن 01:00 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011