عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   مُصطَلَحُ الحَدِيثِ في سُؤالٍ وجَواب ~ (https://www.3rbseyes.com/t423340.html)

مؤمن الرشيدي 09-18-2013 07:40 AM

مُصطَلَحُ الحَدِيثِ في سُؤالٍ وجَواب ~
 
.. مُـقَـدِّمَـــة ..

الحمدُ للهِ رَبِّ العالمين ، وأشهدُ أن لا إله إلَّا اللهُ ، وَلِيُّ المُتَّقِين ، وأشهدُ أنَّ مُحمداً عبدُهُ ورسولُهُ ، خاتَم النَّبِيِّين ، عليه أفضلُ صلاةٍ ، وأَتَمُّ تسليم ، وآلِهِ وصَحْبِهِ ، ومَن دَعَا بدَعوتِهِ إلى يومِ الدِّين .

وبعـد :

فهـذا مَبحثُ يتعلَّقُ بمُصطلح الحديثِ وعِلَلِهِ أعددتُه ؛ تيسيرًا على الدارسين والباحثين في هـذا العِلْم – علم الحديث – وسائلاً اللهَ أن ينفعني وإخواني به ، وقـد قَدَّمتُه بأسئلةٍ وأجوبةٍ في مُصطلح الحديث ، وكانت قـد طُبِعَت في رسالةٍ من قبلُ عِدَّة طبعات ، فأودعتُها ثانيةً في هـذا الكتاب ، كتقدمةٍ لدِراسةِ العِلَل ، ومُناقشةِ الأسانيد ، وأسألُ اللهَ أن يُفَقِّهَنِي وإخواني المُسلمينَ في الدِّين ، وصلِّ الَّلهُمَّ على نَبِيِّنا مُحمدٍ وعلى آلِهِ وصَحْبِهِ وسَلِّم .


كَتَبَـــهُ
أبو عبد الله / مصطفى بن العدوي شِلباية
مصر – الدقهلية – مِنْيَـة سَمَنُّود





مؤمن الرشيدي 09-18-2013 07:41 AM

س1 : اذكـر طرفاً من أهمية علم الحديث ؟

ج1 : علمُ الحديثِ مِن أجلّ العلوم الشرعية ، إنْ لم يكن أَجَلَّها ، فعليه وبه تقومُ سائرُ العلوم الشرعية ، ومَن لم يكن عنده إلمامٌ به أخطأ ، وأوقع غيرَه في الخطأ ، وانحرف عن النهج السديد من حيث يشعر ، ومن حيث لا يشعر ، سواءٌ كان مُفسِّراً أو فقيهًا أو أصولياً أو واعظاً أو مُؤرِّخاً .

* فقد تجدُ مُفسِّراً من المُفسِّرين يُفسِّرُ آياتٍ من كتاب الله ، ويَجتهدُ في تفسيرها غايةَ الاجتهاد ، إلَّا أنَّه جانَبَ الصوابَ بعـد الاجتهادِ كُلِّه ؛ وذلك لأنَّه بَنَى تفسيرَه للآياتِ على أحاديث ضعيفة ، أو موضوعة ، أو أثرٍ لا يثبُت عن قائِلِهِ .

* وقـد تجدُ فقيهاً يصولُ ويجولُ في مسألةٍ فِقهيةٍ لتحريرها ، ويُحاولُ - قـدر جُهده - الوصولَ إلى الصوابِ فيها ، ولكنَّه لا يُوفَّق ؛ لأنَّه بَنَى رأيه فيها على حديثٍ ضعيف ، وهو لا يشعر .

* وكذلك بالنسبةِ لأهل الأصول ، تجدُ فيهم ـ مثلاً ـ أُصولياً يُؤَصِّلُ قاعـدةً مِن القواعـد التي تُبنَى عليها الأحكام ، وتُؤَسَّسُ عليها مسائل مِن الدين ، يُؤصِّلُها على حديثٍ ضعيف ، فتأتي القاعـدةُ وما رُكِّبَ عليها بضَررٍ على الدين أكثر مِن النفع الذي رجاه مُؤسِّسُها ومُؤصِّلُها .

* وما أكثر هـذا في الوُعَّاظِ ، الذين يزعمون أنَّهم يُقرِّبون الناسَ إلى رَبِّهم ، ولا يشعرون أنَّهم يَكذبون على رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ويَتَقّوَّلُون عليه ما لم يقُل ، بل ويَكذِبون على الله عَزَّ وجَلَّ ؛ إذ ينسبون إليه ما لا يُحصَى مِمَّا لم يَقُله - سُبحانه - مِنَ الأحاديثِ القُدُسِيَّة (1) ، بعضها فيه الخطأ الصُرَاح الذي يُضَادُّ قواعـدَ أهل السُّنَّةِ والجَمَاعة ، وأصول الدين مِن الكتاب الحكيم والسُّنَّةِ النبويَّةِ المُطَهَّرَة ، فضلاً عمَّا فيه مِن وصفِ الرَّبِّ سُبحانه بما لم يَصِف به نَفْسَهُ ، فلا يبتعدون بأفعالِهم هـذه عن الوقوع تحت طائلةِ قولِهِ تعالى : ﴿ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾الأنعام/144 .

* أما المُؤرِّخُون ، فحَدِّث ولا حَرَج ، فقد قَلَّ فيهم الصَّالِحون ، وفشا فيهم الكَذِب ، فزَوَّرُوا التاريخ ، وزَيَّفُوا الحقائق ، وشَوَّهُوا جَمالَ سِيرةِ النبيِّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم - بما اختلقوه فيها ونَسَبُوه إليها ، فكان عِلمُ الحديثِ الحَكَمَ في ذلك كُلِّه ، فجَزَى اللهُ أهلَهُ خيرَ الجَزاءِ ؛ إذ نافحوا عن سُنَّةِ نَبِيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وصَحَّحُوا مَساراتِ العلوم الشَّرعِيَّة ، ونَظَّفوا سُقياها مِن كُلِّ شائبةٍ ودَخيلة ، فعَظَّمَ اللهُ أجرَهم ، وغَفَرَ زلَّاتِهم ، ورَفَعَ درجاتِهم ، وأسكنهم فسيحَ الجِنَان .

* هـذا طَرفٌ مِن أهميةِ عِلْمِ الحديثِ ومُصطلحِهِ ، ولو كان المَجالُ هُنا مَجالَهُ لأوردنا ما لا يَتَّسِعُ المَقامُ هُنا لبَيانِهِ ، ولكنْ في ذلك ذِكرَى لِمَن كان له قلبٌ أو ألقَى السَّمْعَ وهو شَهيد .


______________________________

(1) انظر كتاب : " ضعيف الأحاديث القدسية " لأخينا أحمد العيسوي حفظه الله .





مؤمن الرشيدي 09-18-2013 07:42 AM

س2 : ما معنى الطريق ( أو السَّنَد ) ؟ وما معنى المَتْن ؟ مَثِّل لِمَا تقول .

ج2 : الطريق : هو سلسلة الرجال المُوصلة للمتن .

و المتن : هو ما ينتهي إليه السَّنَدُ من الكلام .

وكمثالٍ لذلك : ما أخرج البُخاريُّ ، ومُسلِمٌ ، وأبو داود ( واللفظ لأبي داود ) :
حدَّثنا سُليمانُ بن حرب ، حدَّثنا حَمَّاد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( لا تمنعوا إماءَ الله مساجدَ الله )) .

فقولُهُ : ( حدثنا سليمان بن حرب ، حدَّثنا حَمَّاد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ) هو السَّنَد ، وقولُهُ : (( لا تمنعوا إماءَ اللهِ مساجدَ الله )) هو المَتْن .

مؤمن الرشيدي 09-18-2013 07:45 AM

س3 : إلى كم قِسمٍ ينقسمُ الحَديثُ مِن ناحيةِ عـددِ الطُّرُق ؟

ج3 : ينقسمُ الحَديثُ مِن ناحيةِ تَعَـدُّدِ الطُّرُقِ إلى قِسمين :

1- متواتر .

2- آحاد .





مؤمن الرشيدي 09-18-2013 07:46 AM

-
س4 : ما هو الحَديثُ المُتَواتِـر ؟

ج4 : هو الحديثُ الذي يأتي عن عددٍ كبيرٍ مِنَ الرُّواة ( وذلك في كُلِّ طبقةٍ مِن طبقاتِ السَّنَد ) يَستحيلُ تَواطُؤهم على الكَذِب ، ويَستندون إلى أمرٍ مَحسوس .

* توضيحاتٌ وتنبيهاتٌ على التَّعريف :

1- حَدَّدَ بعضُ أهل العلم عَدَدَ طُرُقِ المُتَواتِر بالأربعة ، وبعضُهم عيَّنَهُ بالخَمسة ، وبعضُهم عيَّنَهُ بالعَشرة ، وبعضُهم بالأربعين ، وبعضُهم بالسَّبعين ، إلى غير ذلك ، والذي عليه الأكثرُ هو العددُ الذي يَحصُلُ به اليقين .
عُزِيَ هـذا القولُ إلى جَمهرةِ أهل العلم . [ راجع : " توضيح الأفكار" ص2/403 ] .

2- معنى ( يَستندون إلى أمرٍ مَحسوس ) كقولهم : حدَّثنا ، أو سَمِعنا ، أو لَمَسنا .









الساعة الآن 10:37 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011