س13 : ما الفرقُ بين حديثِ الآحاد ، والحديثِ المُتواتِر ، مِن ناحيةِ القَبولِ أو الرَّدِّ ( أو الصِّحَّةِ والضَّعْف ) ؟ ج13 : الحديثُ المُتواتِرُ مَقطوعٌ بِصِحَّتِهِ ، أيْ مَقبولٌ قَطعاً ، أمَّا حديثُ الآحادِ فمِنه الصحيحُ المقبولُ ، ومِنه الضعيفُ المَردود . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س14 : إلى كم قِسمٍ ينقسمُ الحديثُ مِن ناحيةِ الصِّحَّةِ والضَّعْف ؟ ج14 : الذي استقر عليه العمل ، أنَّ الحَديثَ ينقسمُ إلى ثلاثةِ أقسامٍ ، وهِيَ : 1- الصحيح . 2- الحَسَن . 3- الضعيف . وقـد كان أكثرُ المُتَقَدِّمين على تقسيمِ الحَديثِ إلى قِسمين فقط ؛ وهُما : الصحيحُ والضعيف ، والذي أَدخَلَ اصطلاحَ " الحَسَن " هو التِّرْمِذِيُّ ـ رَحِمَهُ الله ـ وكان قبلَه قليلاً ما يُطلَق . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س15 : عَـرِّف الحديثَ الصحيحَ لذاتِه ؟ ج15 : هو الحديثُ المُسْنَدُ الذي يَتَّصِلُ إسنادُهُ بِنَقلِ العَـدْلِ الضَّابِطِ عن العَـدْلِ الضَّابِطِ إلى مُنتهاه ، ولا يكونُ شاذاً ولا مُعَلَّلاً . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س16 : وَضِّـح التعريفَ السابِق ؟ ج16 : * المُتَّصِل : ما سَلِمَ إسنادُهُ مِن سُقوطٍ فيه ، بحيثُ يكونُ كُلُّ رِجالِهِ سَمِعُ ذلك المَرْوِيَّ مِن الذي رواه عنه . * العَـدْلُ : مَن لَهُ مَلَكَةٌ تَحملُهُ على مُلازمةِ التَّقوَى والمُروءة . * الضَّبْطُ : ينقسمُ إلى قِسمين : 1- ضبط صدرٍ : وهو أن يُثبتَ ما سَمِعَهُ ، بحيثُ يتمكَّنُ مِن استحضارِهِ متى شاء . 2- ضبط كتاب : هو أن يحفظَ كِتابَهُ مِن ورَّاقِي السُّوء . * الشَّاذُّ : هو مُخالفةُ الثِّقَةِ لِمَن هو أوثق منه ، هذا الذي استقر عليه العملُ الآن . * المُعَلَّل : هو ما به عِلَّةٌ قادِحَة ، وتنقسمُ العِلَّةُ إلى قِسمين : 1- عِلَّة قادِحة (1) ، وكمثالٍ لها : إسقاطُ ضَعيفٍ بين ثِقَتَيْن ، قـد سَمِعَ أحدُهما مِنَ الآخَر . 2- عِلَّة غير قادِحَة ، وكمثالٍ لها : إبدالُ ثِقَةٍ بِثِقَة . وكما هو واضِحٌ أنَّ العِلَّةَ القادِحَةَ تُضَعِّفُ الحَديثَ ، وغيرَ القادِحَةِ لا تُؤثِّرُ على صِحَّتِه . ______________________________ (1) والعِلَّةُ القادِحَة : هي سببٌ قادِحٌ مُؤثِّرٌ في الحديثِ ، مع أنَّ ظاهِرَ الحَديثِ السَّلامَة . |
موضوع قيم بارك الله فيك من المتابعين ان شاء الله |
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة قلب http://vb.arabseyes.com/stylev1/buttons/viewpost.gif موضوع قيم بارك الله فيك من المتابعين ان شاء الله جزاكِ الله خيرا شكرا علي المرور الطيب |
س17 : بماذا يُرْمَـزُ للعَـدلِ الضَّابِط ؟ ج17 : يُرمَـزُ للعَـدلِ الضَّابِط برُموزٍ ، منها : أوثقُ الناس - ثِقَةٌ ثَبْت - ثِقَةٌ مُتقِن - ثِقَةٌ حُجَّة - ثِقَةٌ فَقيه - ثِقَةٌ ثِقَة - ثِقَة - حُجَّة . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س18 : ماذا يعني قولُ ابن مَعِين في الرجل : "لا بأس به" ؟ ج18 : قولُ ابن مَعِين في الرجل : "لا بأس به" ، يعنى أنَّه ثِقة . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س19 : مَن المُحَدِّث الذي ضُعِّفَ بسبب عَـدمُ ضَبْطِ الكِتاب ؟ ج19 : هو سُفيانُ بنُ وَكيع ، كان له وَرَّاقُ سوء يُدْخِلُ في كُتُبِهِ ما ليس منها فضُعِّفَ بسببه . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س20 : ما فائـدةُ أصَـحِّ الأسانيـد ؟ ج20 : لها فوائـــد منها : 1- الاطمئنانُ على صِحَّةِ الحَديث . 2- تكونُ أحدُ المُرجِّحات عند الاختلاف . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س21 : ما أصَـحُّ الأسانيــدِ عند : 1- أحمد بن حنبل . 2- البخاري ؟ ج21 : أصَـحُّ الأسانيد عند أحمد : الزُّهْرِيُّ ، عن سالِم ، عن أبيه . وأصَحُّها عند البُخاريِّ : مالِك ، عن نافِع ، عن ابن عمر . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س22 : ما أصَـحُّ الأسانيـدِ عن أبي بكرٍ رَضِىَ اللهُ عنه ؟ ج22 : أصَـحُّ الأسانيدِ عن أبي بكرٍ - رَضِىَ اللهُ عنه - هو : إسماعيلُ بنُ أبي خالِد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن أبي بكر . http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif س23 : ما أَوْهَى الأسانيدِ عن الصِّدِّيق ، وعن عَلِيٍّ رَضِىَ اللهُ عنهما ؟ ج23 : أضْعَفُ الأسانيدِ عن الصِّدِّيق : صَدَقَة الدقيقيّ ، عن فرقد السبخيّ ، عن مرة الطيب ، عنه . [ انظر تدريب الراوي ج1/180 ] . وأضْعَفُ الأسانيدِ عن عَلِيٍّ : عَمرو بن شمر ، عن جابر الجَعفيّ ، عن الحارِث الأعور ، عن عليّ . |
شكراً على مصطلحات الحديث |
الساعة الآن 02:01 PM. |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011