عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   مُصطَلَحُ الحَدِيثِ في سُؤالٍ وجَواب ~ (https://www.3rbseyes.com/t423340.html)

مؤمن الرشيدي 09-19-2013 02:47 AM

س13 : ما الفرقُ بين حديثِ الآحاد ، والحديثِ المُتواتِر ، مِن ناحيةِ القَبولِ أو الرَّدِّ ( أو الصِّحَّةِ والضَّعْف ) ؟

ج13 : الحديثُ المُتواتِرُ مَقطوعٌ بِصِحَّتِهِ ، أيْ مَقبولٌ قَطعاً ، أمَّا حديثُ الآحادِ فمِنه الصحيحُ المقبولُ ، ومِنه الضعيفُ المَردود .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س14 : إلى كم قِسمٍ ينقسمُ الحديثُ مِن ناحيةِ الصِّحَّةِ والضَّعْف ؟

ج14 : الذي استقر عليه العمل ، أنَّ الحَديثَ ينقسمُ إلى ثلاثةِ أقسامٍ ، وهِيَ :
1- الصحيح .
2- الحَسَن .
3- الضعيف .

وقـد كان أكثرُ المُتَقَدِّمين على تقسيمِ الحَديثِ إلى قِسمين فقط ؛ وهُما : الصحيحُ والضعيف ، والذي أَدخَلَ اصطلاحَ " الحَسَن " هو التِّرْمِذِيُّ ـ رَحِمَهُ الله ـ وكان قبلَه قليلاً ما يُطلَق .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س15 : عَـرِّف الحديثَ الصحيحَ لذاتِه ؟

ج15 : هو الحديثُ المُسْنَدُ الذي يَتَّصِلُ إسنادُهُ بِنَقلِ العَـدْلِ الضَّابِطِ عن العَـدْلِ الضَّابِطِ إلى مُنتهاه ، ولا يكونُ شاذاً ولا مُعَلَّلاً .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س16 : وَضِّـح التعريفَ السابِق ؟

ج16 : * المُتَّصِل : ما سَلِمَ إسنادُهُ مِن سُقوطٍ فيه ، بحيثُ يكونُ كُلُّ رِجالِهِ سَمِعُ ذلك المَرْوِيَّ مِن الذي رواه عنه .

* العَـدْلُ : مَن لَهُ مَلَكَةٌ تَحملُهُ على مُلازمةِ التَّقوَى والمُروءة .

* الضَّبْطُ : ينقسمُ إلى قِسمين :

1- ضبط صدرٍ : وهو أن يُثبتَ ما سَمِعَهُ ، بحيثُ يتمكَّنُ مِن استحضارِهِ متى شاء .

2- ضبط كتاب : هو أن يحفظَ كِتابَهُ مِن ورَّاقِي السُّوء .

* الشَّاذُّ : هو مُخالفةُ الثِّقَةِ لِمَن هو أوثق منه ، هذا الذي استقر عليه العملُ الآن .

* المُعَلَّل : هو ما به عِلَّةٌ قادِحَة ، وتنقسمُ العِلَّةُ إلى قِسمين :

1- عِلَّة قادِحة (1) ، وكمثالٍ لها : إسقاطُ ضَعيفٍ بين ثِقَتَيْن ، قـد سَمِعَ أحدُهما مِنَ الآخَر .

2- عِلَّة غير قادِحَة ، وكمثالٍ لها : إبدالُ ثِقَةٍ بِثِقَة .

وكما هو واضِحٌ أنَّ العِلَّةَ القادِحَةَ تُضَعِّفُ الحَديثَ ، وغيرَ القادِحَةِ لا تُؤثِّرُ على صِحَّتِه .


______________________________

(1) والعِلَّةُ القادِحَة : هي سببٌ قادِحٌ مُؤثِّرٌ في الحديثِ ، مع أنَّ ظاهِرَ الحَديثِ السَّلامَة .








نسمة قلب 09-19-2013 10:26 PM

موضوع قيم
بارك الله فيك من المتابعين ان شاء الله

مؤمن الرشيدي 09-20-2013 11:26 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة قلب http://vb.arabseyes.com/stylev1/buttons/viewpost.gif
موضوع قيم

بارك الله فيك من المتابعين ان شاء الله



جزاكِ الله خيرا
شكرا علي المرور الطيب

مؤمن الرشيدي 09-22-2013 05:24 PM

س17 : بماذا يُرْمَـزُ للعَـدلِ الضَّابِط ؟

ج17 : يُرمَـزُ للعَـدلِ الضَّابِط برُموزٍ ، منها : أوثقُ الناس - ثِقَةٌ ثَبْت - ثِقَةٌ مُتقِن - ثِقَةٌ حُجَّة - ثِقَةٌ فَقيه - ثِقَةٌ ثِقَة - ثِقَة - حُجَّة .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س18 : ماذا يعني قولُ ابن مَعِين في الرجل : "لا بأس به" ؟

ج18 : قولُ ابن مَعِين في الرجل : "لا بأس به" ، يعنى أنَّه ثِقة .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س19 : مَن المُحَدِّث الذي ضُعِّفَ بسبب عَـدمُ ضَبْطِ الكِتاب ؟

ج19 : هو سُفيانُ بنُ وَكيع ، كان له وَرَّاقُ سوء يُدْخِلُ في كُتُبِهِ ما ليس منها فضُعِّفَ بسببه .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س20 : ما فائـدةُ أصَـحِّ الأسانيـد ؟

ج20 : لها فوائـــد منها :

1- الاطمئنانُ على صِحَّةِ الحَديث .

2- تكونُ أحدُ المُرجِّحات عند الاختلاف .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س21 : ما أصَـحُّ الأسانيــدِ عند :
1- أحمد بن حنبل . 2- البخاري ؟

ج21 : أصَـحُّ الأسانيد عند أحمد : الزُّهْرِيُّ ، عن سالِم ، عن أبيه .
وأصَحُّها عند البُخاريِّ : مالِك ، عن نافِع ، عن ابن عمر .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س22 : ما أصَـحُّ الأسانيـدِ عن أبي بكرٍ رَضِىَ اللهُ عنه ؟

ج22 : أصَـحُّ الأسانيدِ عن أبي بكرٍ - رَضِىَ اللهُ عنه - هو : إسماعيلُ بنُ أبي خالِد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن أبي بكر .

http://www.muslmh.com/save/70/data/Hadeethe1.gif

س23 : ما أَوْهَى الأسانيدِ عن الصِّدِّيق ، وعن عَلِيٍّ رَضِىَ اللهُ عنهما ؟

ج23 : أضْعَفُ الأسانيدِ عن الصِّدِّيق : صَدَقَة الدقيقيّ ، عن فرقد السبخيّ ، عن مرة الطيب ، عنه . [ انظر تدريب الراوي ج1/180 ] .
وأضْعَفُ الأسانيدِ عن عَلِيٍّ : عَمرو بن شمر ، عن جابر الجَعفيّ ، عن الحارِث الأعور ، عن عليّ .







تيتو كلاين 09-23-2013 03:40 PM

شكراً على مصطلحات الحديث


الساعة الآن 02:01 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011