عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #246  
قديم 01-31-2008, 12:08 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

66) نرجو توضيح المؤاخذات علي منهج السلفية الجهادية؟

-- أصبح اسم السلفية مستعملاً لاتجاهات شتى متفاوتة، حتى من يكفرون عوام المسلمين منهم من يتسمى بالسلفية، وبالجملة فإن هذا المنهج فيه جرأة في التكفير وفى سفك الدماء بناء على ما يقع من حوادث التفجير العشوائي في شوارع وأسواق المسلمين، بل وأحيانا مساجدهم، وكذلك فيه نبذ لبعض العلماء الربانيين المعاصرين ، لعدم موافقتهم لمنهجهم ، وغير ذلك، ولكن ليس كل من تسمي بهذا الاسم فيه ذلك ،فالمقصود من يقوم بهذه الأعمال أو يرضى بها ويسوغها.
-- وعلي الوجه الآخر : فإننا لا ينبغي أن ننسي جهاد السلفيين الجهاديين في مختلف بلدان جهاد الدفع ، سواء في الشيشان أم العراق أم أفغانستان أم غيرها ، فإنهم كانوا – وما زالوا ولله الحمد – يرهبون عدو الله ، ويستنزفون قواهم ، ويلجئونهم إلي أضيق السبل ، فنسأل الله Y أن ينصرهم نصرا عزيزا مؤزرا ، وأن يفتح لهم فتحا مبينا ، وأن يهدينا وإياهم صراطا مستقيما ، وأن يثبتهم ويتقبل شهدائهم .

n وموافقة العلماء المعاصرين علي أصل تقبل الجماعات المعتدلة فيه دليل واضح مباشر علي جواز العمل الجماعي المنظم ، من غير بيعة ولا تعصب ، ولا انتساب بتحزب .
http://www.alifta.net/


وسُئل الإمام ابن باز عن جماعة أصار السنة في مصر والسودان سؤالا طويلا : موقع اللجنة الدائمة : فكانت إجابته بما يلي :
-- جماعة أنصار السنة المحمدية في مصر ثم السودان جماعة إسلامية سنية سلفية ، تدعو إلى الله على منهاج النبوة في التوحيد ، والتعبد والسلوك ، وتعتقد الولاء والبراء على الكتاب والسنة ، هذا ما هو معروف عندها - ولله الحمد - فهي تمثل جماعة المسلمين الحقة في وسط هذه المجتمعات التي تعج بأنواع الفرق والنحل ، وقد نفع الله بهم خلقا كثيرا من العلماء وطلبة العلم وعامة الناس ، وهذا الاسم ( جماعة أنصار السنة المحمدية ) إنما صار لتتميز به أمام الجماعات والفرق التي داخلتها البدع والأهواء المضلة ، وعقد الولاء والبراء ليس على هذا الاسم ، وإنما هو على الكتاب والسنة والحب في الله والبغض في الله .

ولهذا فلا يجوز تفرقهم ، ولا تفريق كلمتهم ، ومن سعى في هذا أو رماهم بالتحزب المقيت فقد اعتدى عليهم وظلم نفسه ، وهذا من الفتون في صدع الصف وتفريق جماعة المسلمين التي تترسم هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ونوصيكم وأنفسنا بتقوى الله في السر والعلن ، وعدم الالتفات إلى من يريد تفريق الكلمة ، والحرص على التزود من العلم النافع ونشره بين الناس ، وبخاصة توحيد الله I في عبادته وفي أسمائه وصفاته ، والتحذير من الشرك والطرق المضلة . ثبتنا الله وإياكم على الإسلام .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد العزيز آل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


وهذه محاولة منا إلي دعوة المناهج والجماعات الأخري إلي المنهج السلفي ، لا أن نقدم تنازلات لتحقيق الوحدة الشرعية ، فإنهم عليهم أن ينتهجوا المنهج السلفي منهجا وعقيدة وسلوكا ، وما وافق من منهجهم منهج السلف عملوا به ، وما خالفه تركوه ، ومحاولة إلي توحيد الأمة علي المنهج المرضي المعصوم ؛ المنهج السلفي ،
واسمع من كلام شيخنا العثيمين في ذلك :
http://www.ibnothaimeen.com/all/sound/article_16581.shtml
http://www.ibnothaimeen.com/all/sound/article_15807.shtml
http://www.ibnothaimeen.com/all/sound/article_15674.shtml



-- وربما قال بعض الناس : فإن الشيخ العثيمين رحمه الله يبدع التفرق وكثرة الجماعات وتحزبها ..... فما ردك؟
-- كلام شيخنا العثيمين رحمه الله علي تبديع التحزب والتفرق والتعصب لابد منه ، لأن هذه أخطاء وسلبيات عظيمة تقع فيها الجماعات ، ولكن إذا ما خلت الجماعات من المؤاخذات لم يكن حينها مسوغ لنقد وجود الجماعات ولا لمحاربتها ، وإذا ما قدرنا علي تصحيحها وتقويمها فعلينا النصح ، وهذا ما ثبت عن الشيخ العثيمين أيضا وغيره من العلماء ، وإنما أقمنا هذا الموضوع برمته محاولة لعلاج هذه المشكلة في الجماعات .

67) ما رأيكم في أن تعدد هذه الجماعات اختلاف تنوع وليس اختلاف تفرقة‏؟
صالح الفوزان:http://islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=5718

" هذا اختلاف ليس محمودًا، لأنه اختلاف تفرق، والله تعالى نهانا عن التفرق والاختلاف، وأوجب علينا أن نكون أمة واحدة، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَاْ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ‏}‏‏[‏سورة الأنبياء‏:‏ آية 92‏]‏، نحن أمة واحدة - كما ذكر الله - لا تعرف التفرق أو التحزب، وإذا كان عندنا اختلاف في الرأي فعلينا أن نجتمع ونرده إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ‏}‏[‏سورة النساء، آية 59‏]‏، ويقول تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ‏}‏[‏سورة الشورى‏:‏ آية 10‏]‏‏.‏ "
-- ندعوهم لأن يترسموا طريق الحق ويطلبوه، وأن يسألوا أهل العلم الربانيين فيما أشكل عليهم، وأن يتعاونوا مع المسلمين بعامة والحركات العاملة بخاصة فيما ينفع المسلمين بالأدلة الشرعية، لا بالعنف ولا بالسخرية، ولكن بالكلمة الطيبة والأسلوب الحسن، وأن يكون السلف الصالح قدوتهم، والقرآن والسنة بفهم السلف دليلهم، وأن يهتموا بالعقيدة الصحيحة التي مات عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته y.
الشيخ ابن باز:http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=1786

المصدر :
لقاء مع سماحة الشيخ أجرته مجلة المجتمع الكويتية بتاريخ 17/ 7/ 1410ه - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الخامس
-----------------------------------------
بهذا تتوحد الجماعات : للشيخ الحويني :
http://download.media.islamway.com/lessons/ishaq//017-Behatha_Tatwa7ad_AlGamaa3aat.rm
ما الضابط في نقد منهج الجماعات : العثيمين :
http://islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=1519
تفرق الجماعات : للشيخ آل فوزان :
http://islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=5728
الدعوة السلفية وموقفها من الحركات الأخري : 1،2 : للشيخين سعيد عبد العظيم وياسر برهامي :
http://download.media.islamway.com/lessons/sabdulazim//347_Adda3wahAssalafiah_1.rm
http://download.media.islamway.com/lessons/sabdulazim//347_Adda3wahAssalafiah_2.rm
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #247  
قديم 01-31-2008, 12:08 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

العمل الجماعي

رسالة الشيخ د. ياسر براهمي ..

العمل الجماعي بين الإفراط والتفريط
http://www.salafvoice.com/sitefiles/...ts/att_130.doc

فتاوي وتوضيحات
/الأولي


الثانية


الثالثة


الرابعة


سرية أضر من العلنية !

لا جدال في أن إفشاء السر شر وأذي يلحق بالأُفراد والهيئات والأمم والجماعات ، والأسرار التي تستدعي الكتمان كثيرة ، منها ما هو حربي أو سياسي أو صناعي أو تجاري ، وقد يستهين الإنسان بسره ويأتمن عليه النساء والأطفال أو من ليس بأمين ، بل ويأخذ على تكتمه العهود والمواثيق ثم سرعان ما يجده على كل لسان بعكس ما لو جهر بهذا الخبر ، فقد لا يؤبه له في كثير من الأحيان .
ولا ننفي وجود حالات تستدعي الإسرار ومنها :
[1] أن يسر الشخص بالإسلام خوفاً من الكفار ، ويأتي شعائر الكفار الخاصة بهم من عبادات وطقوس تقية ، وهذه الصورة لا يحل أن يفعلها المسلم إلا في حالة واحدة وهي حالة الإكراه المعتبرة شرعاً . قال سبحانه : {من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضبٌ من الله ولهم عذاب أليم }[النحل : 106 ] .
قال ابن كثير في تفسيره هذه الآية : « اتفق العلماء على أنه يجوز أن يوالي المكره على الكفر ابقاء لمهجته » . وقال ابن بطال : « أجمعوا على أن من أكره على الكفر واختار القتل أنه أعظم أجراً عند الله ممن اختار الرخصة » .
[2] أن يُسر المسلم بإسلامه ، ولكن لا يأتي شيئاً من أمور الشرك وعبادات المشركين وطقوسهم ، ويشرع ذلك إذا خاف أو كان هناك مصلحة شرعية في كتم إسلامه كحالة مؤمن آل فرعون ، قال ابن العربي : « إذا نوي الإيمان بقلبه فلا يكون مؤمناً حتي يتلفظ بلسانه ، ولا تمنعه التقية والخوف من أن يتلفظ بلسانه فيما بينه وبين الله تعالي ، إنما تمنعه التقية من أن يسمعه غيره ، وليس من شرط الإيمان أن يسمعه الغير » ، وروي البخاري قول النبي صلى الله عليه وسلم: « فكذلك كنت أنت تخفي إيمانك بمكة من قبل » .
[3] أن يسر المسلم بالدعوة إلى الله تعالي إذا خاف على نفسه أو خاف على أتباعه من المسلمين وهم قلة ، والدليل على ذلك فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة بمكة ، وقال ابن مسعود t : ما زال النبي صلى الله عليه وسلم مستخفياً حتى نزلت : {فاصدع بما تؤمر} [الحجر : 94 ] ، فخرج هو وأصحابه ، والجهر بالدعوة هو الأصل ، وذلك حتى يسمعها القاصي والداني والقريب والبعيد ، لكن إذا غلب على ظن الداعي إلى الله أن دعوته تجتث من أساسها بسبب الجهر بها أو خاف أن يناله أذي محقق لا يقدر على تحمله فعليه أن يسر بها حينئذ .
-- ومن صور السرية والتكتم ما حدث من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الهجرة ، ونلمس من ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر أحياناً ويسر أحياناً ، حسبما تقتضيه المصلحة الشرعية ، وليست المرحلة السرية منسوخة بعد الأمر من الله بالصدع والإنذار ، بل حكمها باقٍ كلما احتاج المسلمون إلى ذلك ، وسيبقي الأصل في الجهر بالإسلام والدعوة إليه ، وإنما تجب السرية لضرورة من الضروريات ، ولكن نحن اليوم بحاجة إلى دعوة علنية سليمة نعصم بها دماء المسلمين وأعراضهم ، والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين بسبب سرية أشبه شيء بها الآن النعام التي تدفن رأسها في الرمال وجسدها مكشوف وبذلك يسهل صيدها وذبحها .


-- ضوابط العمل الجماعي :
1 - الاجتماع على البر والتقوى.
2 - الدعوة للكتاب والسنة على فهم سلف الأمة.
3 - ألا تدعو لمعصية ولا تنصر عصبية.
4 - أن يقره أكابر العلماء من أهل السنة والجماعة.
5 - ألا تشق عصا الطاعة لولي الأمر إن وُجد.
6 - ألا تكون لديهم بيعة.
7 - أن يلتزم الشريعة في وسائله.

-- سئل الإمام الألباني رحمه الله رحمة واسعة : هل ترون أن أصل فكرة العمل الجماعي بدعة وحرام ، أم أن نقدكم يتناول أخطاء التطبيق ؟

فأجاب : " لا ، العمل الجماعي ليس هناك مجال لإنكاره إطلاقا ، إذا لم يقترن بالتحزب ، والعمل الجماعي يشمله العديد من الآيات (وكونوا مع الصادقين ) ، ( ولا تحاضون علي طعام المسكين ) ، ( وتعاونوا علي البر والتقوي ) ، وذلك لأن الإسلام قائم علي هذا التعاون ، ولكن الظاهرة التي تبدو في العصر الحاضر قد انحرفت عن هذه الغاية من التعاون علي البر والتقوي > هي التي خالطها كثير من التحزب والتعصب ، إلي درجة أنه صار أمرا مهضوما مقبولا ، عند كثير من الدعاة ، كالتكتل باسم التحزب ، ونحن نعلم أن الله U قد نهي في كثير من الآيات القرآنية عن التحزب والتعصب لطائفة أو لجماعة ، لها نظامها ومنهجها الخاص ، ولولم يكن هذا النظام وهذا المنهج مطابقا للسنة من كل جانب أصبح التحزب اليوم فرقة تمثل ما حذر عنه النبي r في بعض أحاديثه التي تعتبر تبيانا وتفصيلا لمثل قوله جل وعلا ( ولا تكونوا من المشركين ، من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون ).
-- ولا يخفي علي كل مسلم اليوم كثرة الأحزاب المنتشرة في العالم الإسلامي ، وأن لكل حزب منهجه ونظامه ، وأن هذه الأحزاب متنافرة متباغضة - علي خلاف المقصود من التكتل والتجمع الإسلامي – لكل منهاجه ورئيسه وطائفته ، وكل هذه الطوائف لا تلتقي بعضها مع بعض ، وهذا بلا شك مما تشمله عموم الآية السابقة.
-- وخلاصة الأمر : أن التكتل والتجمع في سبيل العمل بالإسلام الذي كان عليه الرسول أمر واجب لا يختلف فيه اثنان ، ولا ينتطح فيه عنزان كما يُقال ، بل لن تقوم قائمة المسلمين ولن يتحقق المجتمع الإسلامي ، ولن تقوم الدولة الإسلامية إلا بمثل هذا التجمع لكن شروطه أن لا يكون عصبية لشخص أو لطائفة دون أخري، وإنما التعصب لله فيما جاء عن الله ورسوله وعلي منهج السلف الصالح" ( مجلة الأصالة : العدد 18 محرم 1418ه ، منقول من كتاب حكم العمل الجماعي للشيخ عبد الله السبت تقديم الشيخ الفوزان 1)

العمل الجماعي : للشيخ ياسر :
http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy//aaMLAlgmae.rm
مشروعية العمل الجماعي : للشيخ المقدم :
http://www.islamway.com/index.php?iw...esson_id=10107
العمل الجماعي : للشيخ أبي إسحاق الحويني :
http://download.media.islamway.com/lessons/ishaq//347_Al7weny_Al3amalAlGama3y.rm
تبصير الداعي بمشروعية العمل الجماعي : للشيخ عبد المنعم الشحات :
http://www.salafvoice.com/sitefiles/snd_files/rl175.rm
1-
http://www.salafvoice.com/sitefiles/snd_files/sl87.rm
2-http://www.salafvoice.com/sitefiles/snd_files/sl88.rm
3-http://www.salafvoice.com/sitefiles/snd_files/sl89.rm
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #248  
قديم 01-31-2008, 05:27 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

جزاكم الله خيرا
__________________
  #249  
قديم 02-01-2008, 12:08 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟


وبارك الله فيكم على المرور القيّم
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #250  
قديم 02-01-2008, 11:11 PM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

وهذا تفسير السيستانى ل كهيعص
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هــــــــــــــــــــــــل تحب، وكيف......................ادخلووو وانتم تعرفو salamarab نور الإسلام - 8 02-18-2007 01:53 PM
لنبارك لاخينا عبدالرحمن خالد (اسير الوجدان) الاسم الجديد RooT أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 20 05-15-2006 02:05 AM
تتوقع الاسم الحقيقي للي بعدك فراس الحلو أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 554 05-08-2006 09:17 PM


الساعة الآن 03:47 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011