عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #236  
قديم 01-30-2008, 11:59 PM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد :

فكل عام وانتم بخير ... تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ... أعاد الله علينا العيد بفتح ونصر وظهور وخير وبركة ...

أحبتي في الله :

الموضوع ده اجتهاد لعله يصيب أو يخطئ في فقه الخلاف وحقيقة معني الظهور والنصرة وفي القواعد العامة للحكم علي المخالفين وفي نقد الجماعات بعينها .. بعض أجزاؤه مفرقة في حوالي أربع أو خمس مواضيع ، أحببت أن أجمعها في مشاركة واحدة للفائدة ، فلعلنا نستفيد ، وأسأل الله أن يستخدمنا في نصرة دينه...


الموضوع الأول : يدور حول فهم حقيقة الخلاف بين المسلمين ، وفهم معني الآية الكريمة ( ولا يزالون مختلفين # إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم )


جميل الإتحاف بمختصر فقه الخلاف :


-- الخلافات بين المسلمين اليوم ترجع إلي ثلاثة أنواع :

-1- منها خلاف التنوع : وهو ما لا تتعارض فيه الأقوال ، ولا تتناقض ، بل كلها صحيحة ، وهذا مثل وجوه القراءات وأنواع التشهدات والأذكار وكذا في باب الواجب المخير ، مثل كفارة اليمين ، ومنه أيضا تنوع الأعمال الصالحة ، وهذا الاختلاف من مظاهر رحمة الله بالمسلمين ، ومنه أيضا وجها من الخلاف بين الجماعات الإسلامية ، إذ أن كل جماعة منهم اهتمت بعمل معين من أعمال الدين ، غَلَّبته علي باقي فروض الأعيان التي لا يسع المسلم أن لا يعلمها ويعمل بها ، ولكن من حيث وجه اختصاصها في عمل معين من الأعمال الصالحة ، ولكن متي يكون ذلك الاختصاص مقبولا مندوبا إليه ؟ > عندما تنطلق كل جماعة من أصل المنهج السلفي ، ومن نقطة الفهم السليم للإسلام ، وعندما تتجنب الحركات الإسلامية تلك المحذورات :
1- أن يكون انشغال كل جماعة بما يرونه أفضل الأعمال سببا في ترك الواجب من الأعمال الأخري التي تمثل الحد الأدني من الالتزام بالإسلام !
2- أن يُربي أفراد كل جماعة علي تحقير الأعمال والعلوم الأخري التي لا تتبناها جماعتهم ولا تقوم بها ، في سبيل حفز هممهم علي تنفيذ ما يُطلب منهم فقط !
3- أن يكون عقد الولاء والبراء علي الرايات الحزبية ، أو الأسماء المختلقة ، أو الأعمال المعينة ! ولكن لابد من تقديم أصل الولاء للدين الذي جاء به الرسول من عند رب العالمين والبراء مما يخالفه .


-2- خلاف التضاد ، وهو نوعان : أ) سائغ – ب)غير سائغ ،
أ) الخلاف السائغ غير مذموم : هو ما لم يخالف نصا من كتاب أو سنة صحيحة أو إجماعا قديما أو قياسا جليا ، والنص مقصود به : ما لا يحتمل إلا وجها واحدا ، وهذا سواء في الأمور العلمية الاعتقادية ( أو الأصلية ) – وهو نادر – أو في العملية الفقهية ( أو الفرعية ) – وهو لا حصر له - ، وذلك لأن أكثر المسائل الاعتقادية عليها دليل صحيح صريح ، أو اتفاق ، ما لم يدع مجالا للاجتهاد وإعمال العقول ، وذلك أيضا لأن أكثر المسائل الفقهية ليس عليها دليل صريح صحيح أو إجماع قديم ، مما فتح الباب أمام اجتهاد العلماء يستنبطون من الأدلة الشرعية حكم الله Y في المسألة ، وكان أيضا من أسباب ذلك الخلاف الغير المذموم السائغ :- - i أن أفهام العباد مختلفة متفاوتة ، - ii – أن قدرة العباد علي البحث والتحقيق والاجتهاد مختلفة أيضا ، - iii – ومنها اختلاف طريقة التعلم والتعليم ، والتأثر بأول بيئة وأول طريقة علم تعلموا عليها ... الخ.-- وننتبه هنا إلي أن – ومهما اختلف العلماء في مسألة معينة – حكم الله في المسألة واحد لا يتعدد ، وحتي لو لم يعلم العلماءُ– بيقين - الحقَ الذي ارتضاه الله ؛ فإن هذا لا يلغي أن أحدهم مصيب عند الله له أجران ، والآخر مخطئ له أجر واحد ، وعلي كل واحد منهما أن يقول ويعمل بما أداه اجتهاده ونظره في الأدلة ، وما يصل إليه أحد المجتهدين من الراجح في مسألة فإن اجتهاده لا يلغي اجتهاد غيره ، والراجح عنده لا يلغي الراجح عند غيره ، طالما أن المسألة ليس عليها نص أو إجماع أو قياس جلي .

-- ومثال ذلك في الأمور الاعتقادية – وهو قليل نادر كما قلنا ولكنه موجود - : رؤية النبي ربه ليلة الإسراء والمعراج ، ومنه الخلاف في تفسير بعض آيات القرآن ، ومنه الخلاف في عصمة الرسل من الذنوب الصغيرة غير المزرية ، ومنه إثبات نبوة الخضر ، ومنه الخلاف في كثير من مسائل التكفير ومنه غير ذلك.

ومثال ذلك في الأمور الفقهية – وهو كله إلا في أصوله - ...

-- وليس معني وجود هذا الخلاف أن لكل واحد أن ينتقي ما يريد من الأقوال بالتشهي ، فإن هذا سبيل إلي الزندقة والانحلال ، وقد أجمع العلماء أنه لا يجوز تتبع الرخص فضلا عن الزلات والسقطات .

-- في هذا النوع من الخلاف لا يجوز أن ينكر مجتهد علي مجتهد إلا ببيان وعرض ما يراه الأول حقا ، فلا يجوز الهجر أو اللعن أو التبديع أو التفسيق ، بل ولا يجوز أن يحمل في قلبه لأخيه حقد ولا غل ولا حسد ولا بغض ، بل يقول – وهو يري أنه هو المصيب - : قولي صواب يحتمل الخطأ ، وقول غيري خطأ يحتمل الصواب ... فهذا الذي قال عنه من قال من السلف : أن الخلاف رحمة ، ولم يقصدوا أن الخلاف في ذاته رحمة ، فإن الله نهي عن الخلاف والتفرق ، بل لأن كل مجتهد ومتبع مرحوم غير معذب ، فإما له أجران وإما له أجر واحد ، وهذا بخلاف ( خلاف التنوع ) فإنه في ذاته رحمة من الله I بالأمة ...

n أجمع العلماء علي أن من استبانت له سنة الرسول لم يكن ليدعها لقول أحد من الناس كائنا من كان ...

ب) الخلاف غير السائغ المذموم : وهو ما خالف نصا من كتاب أو سنة صحيحة أو إجماعا قديما أو قياسا جليا ، وهو أكثر ما يكون في العقائد والأصول ، وأقل ما يكون في الفقهيات والفروع ، ومن ذلك الخلاف ما يُكفر المخالف فيه : كالخلاف الاعتقادي بين المسلمين واليهود والنصاري والمجوس وأمثالهم أو كادعاء النبوة ، أو كوجوب الصلوات الخمس وصوم رمضان وحرمة الزنا والخمر ، وكمشروعية ختان الإناث ومشروعية النقاب ومشروعية تعدد الزوجات...الخ ، ومنه ما يُبدع فيه المخالف مع الخلاف في تكفيره : كسب بعض الصحابة أو كلهم أو كلعن الإمامين أو غير ذلك ومنه ما يُبدع فيه المخالف فقط كإنكار المسح علي الخفين أو إنكار رؤية الله U يوم القيامة أو القول بجواز نكاح المتعة أو غير ذلك ...

-- ولا فرق في ذلك بين المسائل التي يُطلق عليها أصول علمية ، وأخري يُطلق عليها فروع عملية في الحكم الشرعي ، لأن الفيصل في المسألة هو وجود النص أو الإجماع أو القياس الواضح .

-- أسباب الاختلاف المذموم :
1- البغي والتنافس علي الدنيا ورئاستها .> والعلاج هو إخلاص الدين لله وطلب رضا الله Y والخوف من عقابه وعذابه.
2- الجهل ونقص العلم وانتشار البدع واختلاف المنهاج ، والعلاج هو التعلم السليم المبني علي الدليل الصحيح وذم الجهل ورد البدع وإبطالها ومحاولة جمع الناس والجماعات علي المنهج المرضي المعصوم .
3- ظهور رؤوس البدع والضلال الدعاة علي أبواب جهنم ، الذين يلبسون علي الناس أمر دينهم ، والعلاج أن يخلص الإنسان - مهما كانت ملته – في البحث عن الحق ، وفي البحث عن أهل الحق فيكون معهم ، والعلاج أيضا التشهير بهؤلاء المنافقين وفضحهم علي الملأ ورد بدعهم وضلالهم ببيان الحق ، وكذلك يكون بجمع الناس علي أهل العلم الربانيين والدعاة المخلصين ، كل في بلده وصقعه الذي هو فيه ، ليتحركوا علي بينة من الأمر ، حتي يقضي الله أمرا كان مفعولا.
4- التعصب الأعمي البغيض ، الذي يعلم صاحبه الحق ولكنه لا يتبعه لهوي في نفسه أو لبغضا لمن جاءه به أو تقليدا لشيخه أو تعصبا لمنهجه وجماعته ، وكذلك ضعف الولاء للكتاب والسنة ، وعقد الولاء والبراء علي غيرهما .


-- ولابد من الإشارة هنا أن – وللأسف الشديد – الخلاف بين أكثر الاتجاهات والجماعات والحركات الإسلامية اليوم خلاف تضاد غير سائغ مذموم ، وعلاجه بدعوة هؤلاء إلي التمسك بكتاب الله وبسنة رسول الله بفهم السلف ومن سار علي دربهم ، ونصحهم دائما بالتي هي أحسن ، والدعاء لهم بالهداية والثبات عليها والعمل الصالح ، وببيان الحق في المسائل المتنازع عليها بكل أدب ولين ورحمة وتواضع وإخلاص وصدق ، والعمل علي توحيد الأمة علي كلمة التوحيد بشمولها وكمالها وبفهمها السليم .

-- ولابد أن ننفي أن يكون العلاج بالتوسط بين منهج أهل السنة وبين منهج أهل البدع كالرافضة أو الصوفية أو العلمانية أو الاشتراكية أو القومية أو الديمقراطية أو غيرها ، وفي الحقيقة إنما تكون مثل تلك الخطوات من حركات تعمل لحسابها الشخصي لمصلحة دنيوية أو لشبهة دينية ، وغالبا ما يكون التقارب من جهة المنتسبين لأهل السنة ، لا من غيرهم ، فإن غيرهم متمسكون بضلالهم مهما كان ، ولا يقدمون تنازلا إلا في أضيق الظروف ، بينما علي الجانب الآخر يتنازلون عن البراء من الشرك والكفر والبدع وعن الولاء للقرآن والسنة والصحابة ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وما يظهر من بعض أهل الكفر والبدع من مناصحة غيرهم من أهل السنة إنما ذلك كطعم السمكة التي يستدرجها الصياد بها ، وما موقف الروافض في أفغانستان والعراق منا ببعيد ، فالله الله في الصحوة المباركة ، والله المستعان.

-- فإدراك هذا النوع من الخلاف تتبين معه القضايا أحسن تبييت ، ويظهر حينها من يحيي عن بينة ومن يهلك عن بينة ، ليميز الله الخبيث والطيب ، وبإدراكه يتم عقد الولاء والبراء علي وجهه الصحيح لكل جماعة أو فرقة أو فرد ، وليس له علاج في الجملة إلا التمسك – تكرارا ودائما – بالمنهج السلفي البين ، الذي ارتضاه الله U للأمة - .

____________________
كتاب فقه الخلاف : للشيخ ياسر برهامي :
http://s166728140.onlinehome.us/books/01/0086.rar
شرح كتاب فقه الخلاف :
http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw...&series_id=262
أدب الخلاف : للشيخ محمد بن محمد الشنقيطي :
http://download.media.islamway.com/f...qiti/0052sh.rm
إلي متي الخلاف : للشيخ العثيمين :
http://download.media.islamway.com/l...en//khelaf1.rm
http://download.media.islamway.com/l...en//khelaf2.rm
ملف في أدب الخلاف والفرق بين السائغ والمذموم :
http://download.media.islamway.com/l...3adabkilaf1.rm
http://download.media.islamway.com/l...3adabkilaf2.rm
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #237  
قديم 01-30-2008, 11:59 PM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

والموضوع الثاني : يدور حول فهم الانتصار والظهور ، للطائفة المنصورة إلي قيام الساعة أهل السنة والجماعة ... لأن بعض الناس بتفهم أن المسألة أصبحت خلاف في خلاف ولا يعرفون المصيب من المخطئ ... فحتي وإن كان الحق ظارها أبلجا لا يخفي علي الناظر بعين البصيرة ؛ إلا أن الأمر يحتاج - ولا بد - من صبر واجتهاد وإخلاص وصدققال البخاري : " حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ جَابِرٍ قَالَ حَدَّثَنِي بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ يَقُولُ كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ قَالَ نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ قُلْتُ وَمَا دَخَنُهُ قَالَ قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ قُلْتُ فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ دُعَاةٌ إِلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا فَقَالَ هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا قُلْتُ فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ قَالَ تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ قَالَ فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ " متفق عليه .

فكان من هذا الشر الأول : ظهور الفرق المنحرفة والمُعتقدات المنتسبة للإسلام زورا وبهتانا ، كالخوارج والرافضة والقدرية ...

وهؤلاء أخبر عنهم الذي لا ينطق عن الهوي r قبل ظهورهم! فقال : " افترقت اليهود علي إحدي وسبعين فرقة٬وافترقت النصاري علي اثنتين وسبعين فرقة٬وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة٬كلها في النار إلا واحدة . قالوا - أي الصحابة - ما هي يا رسول الله ؟ قال " هي ما أنا عليه وأصحابي " وفي رواية قال " الجماعة "صحيح أخرجه الترمذي والحاكم وغيرهما...
ما المقصود بالسنة ؟ وما المقصود بالجماعة في الحديث ؟
-- المقصود بالسنة: أي سنة الرسول e
٬ التي قال عنها :"عليكم بسنتي"
ويُقصد بها أيضا سنة الخلفاء الأربعة لقوله:"وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي"
و يُقصد بها أيضا سنة الصحابة التي كانوا عليها في عهد النبي وبعده لقوله:"ما أنا عليه اليوم وأصحابي " وفي الرواية الأخري : " ما أنا عليه وأصحابي " .

-- المقصود بالجماعة : أي الجماعة المؤمنة الأولي جماعة الصحابة ٬ وكذا جماعة السلف الصالحين ٬ وكذا جماعة من تبع هؤلاء بإحسان إلي يوم الدين من الأئمة العالِمين العاملين والعلماء الربانيين والدعاة المخلصين وصالحي هذه الأمة الذين هم علي المنهج ... فؤلائك هم جماعة المسلمين القدوة ٬ قال الإمام ابن القيم رحمه الله : " إن سألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله ٬ وإن سألوك عن جماعتك فقل "هو سماكم المسلمين"...الخ"

-- وأهل السنة أهل الحق والدين ؛ ليس لهم مكان يجمعهم دون مكان ٬ أو زمان دون زمان ٬ بل هم منتشرون في الأرض ٬ يبلغون دين الله ٬ وإن حدث أمر عارض فخلي منهم مكان معين > لم يخل منهم مكان آخر ٬ ولا تزال حجة الله بهم قائمة ٬ وفي عصرنا الحاضر فإن إقامة الحجة وتبليغ الدين أصبح أمرا مُيسرا لتيسير الله Y
٬ من خلال الفضائيات الإسلامية السنية ٬ والشبكات العنكبوتية السلفية ٬ وغيرها من التقنيات الحديثة ٬ التي يمكن تطويعها لخدمة دين الله U بها ...

-- وأهل السنة هم أهل الحق ٬ فكل من دان بهذ الحق فهو من أهل السنة ٬ في أي مكان وُجد ٬ وفي أي زمان كان ... قال نووي:" ولا يلزم أن يكونوا – أي الطائفة المنصورة – مجتمعين – يعني في مكان واحد – ٬بل قد يكونوا متفرقين في أقطار الأرض."(شرح النووي علي مسلم:13\67) ٬ قال الأوزاعي :" كتب إلي قتادة من البصرة :" إن كانت الدار فرقت بيننا وبينك ؛ فإن أُلفة الإسلام بين اهلها جامعة "(سير أعلام النبلاء:7\121) .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #238  
قديم 01-31-2008, 12:00 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

>>> قال تعالي : " وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ..."(هود:119)، ففي أحد التفاسير الصحيحة : أي : لا يزال الناس مختلفين فيما بينهم إلا أهل الحق فإنهم مرحومون معصومون من الخلاف الذي يفرق اجتماعهم وائتلافهم ، (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي قَائِمَةً بِأَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ أَوْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ عَلَى النَّاسِ" .رواه مسلم، كما أنهم أحرص الناس بالعمل بقول الله تعالي:" وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا"(آل عمران 103)، يعملون علي توحيد المسلمين علي حبل الله : أي عهد الله ( لتؤمنن بالرسول ولتنصرنه ) ، وقيل : هو كتاب الله المجيد ، قال ابن كثير :" وقد ضُمِنتْ لهم العِصْمةُ، عند اتفاقهم، من الخطأ، كما وردت بذلك الأحاديث المتعددة أيضًا، وخِيفَ عليهم الافتراق، والاختلاف، وقد وقع ذلك في هذه الأمة فافترقوا على ثلاث وسبعين فرقة، منها فرقة ناجية إلى الجنة ومُسَلمة من عذاب النار، وهم الذين على ما كان عليه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه." فهؤلاء لم يختلفوا ، والمقصود من قولنا لم يختلفوا – وقد وقع الاختلاف والنزاع بين أهل الملة ككل ، وبين أهل السنة علي الخصوص ، وبين أهل السلفية علي التعيين -! > نقول أن المقصود من أن الطائفة المنصورة المؤمنة المرحومة : موجودة ظاهرة في كل زمان ومكان ، بنص الحديث ، حتي ولو خالفها من كان معها ، حتي ولو عاداها من كان يساندها ، ( لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم ) ، قال ابن مسعود :" إنما الجماعة طاعة الله وإن كنت وحدك"، وقد شاهدنا كيف كان ابن تيمية رحمه الله جماعة وحده ، وكيف كان ابن عبدالوهاب رحمه الله جماعة وحده ، وكذلك أناس قبلهم وبعدهم ، قاموا بأمر الله وأظهرهم الله علي الناس كافة ، ومع ذلك ، فإن أهل الحق الذين عصمهم الله من الاختلاف > يدعون من انتسب إلي منهجهم في الظاهر وخالفه ، ويدعون من انتسب إلي السنة والجماعة وخالفها ، ويدعون من انتسب إلي الإسلام وخالفه : يدعونهم جميعا إلي نبذ البدع المؤدية إلي الفرقة والاختلاف ، ويدعونهم إلي التمسك بدين الله علي منهج الله كما بين الله I ... فإن خالفهم أحد ورد دعوتهم وخذلهم ؛ فإنه لا يضر أهل الحق ولا يؤثر في اجتماعهم ولا في ظهورهم ......... نسأل الله أن يوحد بين قلوبنا جميعا .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #239  
قديم 01-31-2008, 12:01 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

فما مآل من أصبح من أهل السنة وسار علي منهج السلف_منهج أهل السنة والجماعة_؟-- مآله الجنة ابتداءً ٬ إلا إذا زادت سيئاته علي حسناته فحينها يستحق دخول النار علي قدر زيادة السيئات ٬ وإذا ما تساوت حسناته وسيئاته فهو في المشيئة ٬ ولو دخل النار فمآله في النهاية إلي الجنة ولابد ، ولكن أهل السنة لا يقطعون بجنة ولا بنار لمن مات علي السنة ، لأنه لا يعلم مآل العبد إلا الله الواحد الأحد ، هذا > إلا ما أثبته الدليل من القرآن أو السنة المطهرة ، كالعشرة المبشرين بالجنة وكغيرهم من الصحابة ، فإن النبي صلي الله عليه وسلم قال مثلا : قال النبي صلي الله عليه وسلم : "عشرة في الجنة : النبي في الجنة و أبو بكر في الجنة و عمر في الجنة و عثمان في الجنة و علي في الجنة و طلحة في الجنة و الزبير بن العوام في الجنة و سعد بن مالك في الجنة و عبد الرحمن بن عوف في الجنة و سعيد بن زيد في الجنة ."صححه الألباني في صحيح الجامع .


وما مآل من حاد عن منهج أهل السنة والجماعة واتبع فرقة من تلك الفرق التي أخبر عنها النبي r في حديث افتراق الأمة ؟

:: تمهيد لابد منه :

تكفير النوع معناه : أن العمل الفلاني فِعْلُهُ كفر أكبر ٬ مثل من سجد لغير الله فقد كفر ٬ ومن حكم بغير ما أنزل الله فقد كفر ٬ ومن دعا غير الله فقد كفر .

وتكفير العين معناه: أن فلانا بعينه كافر لارتكابه العمل الكفري ٬٬٬ والفتوي بأن فلانا بعينه كافر لارتكابه هذا الكفر;; فإنما هو لأهل العلم بعد نظرهم في استفياء الشروط وانتفاء الموانع ٬ والفتوي في ذلك من قبيل اجتهاد العالم القائل بتكفير هذا الشخص ٬ وليست مُلزمة لغيره من أهل العلم المجتهدين الذين يقولون بعدم تكفير ذلك الشخص ذاته ٬ لظنهم أن عنده مانع من موانع التكفير ٬ ما لم يكن كفر ذلك الشخص متعينا > لمخالفته معلوما من الدين بالضرورة مما انتشر علمه بين المسلمين في مكان معين وفي زمن معين ٬ وأمر المعلوم من الدين بالضرورة وانتشاره نسبي إضافي ٬ يختلف باختلاف ظهور حجة الإسلام و انطفاء نوره في الأماكن والأزمنة ٬ فلو فُرض أن هناك شخصا يجهل المعلوم من الدين بالضرورة في زمان أو مكان فإن العلماء يعذرونه بالجهل .

من شروط التكفير : العلم والبلوغ والعقل والقصد و التذكر والاختيار وعدم التأويل .


ومن موانع التكفير : الجهل الناشئ عن عدم البلاغ والصغر والجنون و الخطأ والنسيان والإكراه والتأويل


كفر النوع وكفر العين : للشيخ المقدم :

http://download.media.islamway.com/lessons/ismael//240-kofr.rm


-- أما إجابة السؤال :


> هذا علي حسب مُعتقد تلك الفرقة ٬ فإن الفرق تتفاوت في اقترابها وابتعادها عن الإسلام :nفإن هناك من الفرق التي لا تُعد من فرق الأمة الإسلامية ال72 أصالة ٬ بل تلك الفرق كافرة نوعا وعينا > مثل الدروز( يؤلهون الحاكم بأمر الله) والعلوية(يؤلهون علي بن أبي طالب) والإسماعيلية(يؤلهون وعلمائهم) و فلاسفة الصوفية(القائلون بالوجود المُطلق) وغلاة الصوفية(الحلولية والاتحادية والقائلون بالأقطاب الأربعة وغير ذلك) وغلاة الرافضة(الذين يقولون بتحريف القرآن ونقصانه ويؤلهون الأئمة وآل البيت وغير ذلك) وغيرهم .
__________________


nوهناك من الفرق النارية ال72 التي أقوالها أقوالا كفرية وأعمالها أعمالا كفرية إلا أن الجهل بالحق في تلك المسائل قد انتشر ٬ والتلبيس من علماء السوء وشياطين الإنس قد غطي علي الحق فلم يعد ظاهرا ٬ بل عاد الحق منبوذا وأهله مكروهين ٬ فالتكفير هنا تكفير نوع ٍ لا تكفير عين ٍ٬ وفي تكفير تلك الفرق بعين أفرادها خلاف سائغ بين العلماء > مثل الرافضة غير الغلاة (الذين يسبون الصحابة ويكفرون بعضهم و الذين يقولون بالرجعة والإمامة والتقية وغيرها) والأشاعرة ، والمعتزلة (القائلون بنفي الصفات مع إثبات الذات والأسماء ويقولون سميع بلا سمع وبصير بلا بصر) وبعض فرق الصوفية(الذين يتبركون بالقبور و يتمسحون بها والذين يطوفون بالقبور وينذرون لها و الذين يدعون الأموات بتأويل(ما نعبدهم إلا ليقربونا إلي الله زلفا)وغير ذلك ) وغيرهم ٬ فمن كان من عوام تلك الفرق متأولا أو جاهلا أو مُلَبَّساً عليه فهو في مشيئة الله تعالي ٬ إن شاء عذبه وإن شاء غفر له ٬ وهو مستحق للعذاب ابتداءً ٬ وحتي لو دخل النار علي قدر مخالفته فمآله في النهاية إلي الجنة والله أعلم ٬ أما العالم من أهل تلك الفرق ٬ الذي علم الحق ولم يظهره٬ ودعا لذلك الكفر أو الشرك ٬ لأي مرض قلبي ٬ أو لأي شهوة :: فهو كافر هالك في النار .



nوهناك من الفرق النارية التي لا خلاف في عدم تكفير أهلها ٬ ولكنهم مبتدعة ضالون > مثل عامة الزيدية(الذين يقولون بأن أفضل الخلق بعد النبي هو علي بن أبي طالب ولكنهم يثبتون إمامة أبي بكر وعمر دون لعنهم أو سبهم) والمرجئة(الذين يخرجون عمل القلب والجوارح من الإيمان) وغيرهم .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #240  
قديم 01-31-2008, 12:01 AM
 
رد: الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟

> الدروز : مقال : http://islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=809

فتوي شيخ الإسلام في الدروز والنصيرية : http://islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=8186

الشيعة الدروز : ممدوح الحربي : http://download.media.islamway.com/lessons/msahly//alseaaALDrooa.rm>

من صور الغلو والكفر عند الرافضة : عثمان الخميس : http://download.media.islamway.com/lessons/othmaan//[email protected]

كفر الرافضة : للإمام ابن باز : http://download.media.islamway.com/fatawa/binbaz/0120B.rm>

فلاسفة الصوفية : عمر بن عبد العزيز : http://download.media.islamway.com/lessons/abdulaziz/061-Aqidah/135.rmhttp://download.media.islamway.com/lessons/abdulaziz/061-Aqidah/138.rm

خرافات ابن سينا والفلاسفة : ياسر برهامي : http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/218-Tawdee7at/12.rmhttp://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/218-Tawdee7at/13.rm>

من ضلالات غلاة الصوفية : مقال : http://islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=2323>

إسماعيلية العالم : ممدوح الحربي : http://download.media.islamway.com/lessons/msahly//ismaeleyyat.rm

البهرة والإسماعيلية : مقال : http://islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=795




دين الحقد والخرافة : محمد إسماعيل المقدم :http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=2879الرافضة : عبدالله السلفي :http://download.media.islamway.com/lessons/abdullahsalfy//OkThoba.rmhttp://download.media.islamway.com/lessons/abdullahsalfy//OkThobah2.rmالرافضة : إحسان إلهي ظهير :
http://download.media.islamway.com/lessons/ihsanzaheer//014alrafidA.rm
عقيدة الإثنا عشرية : ممدوح الحربي :
http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=313

هل الروافض-غير الغلاة- كفار ؟ ياسر برهامي



الشيعة الزيدية : ممدوح الحربي :

http://download.media.islamway.com/lessons/msahly//sheatzaYdEya.rm
المرجئة : عبدرالحمن صمايل :
http://download.media.islamway.com/lessons/abdulraheemAlsolame/325-Mazaheb/09.rm

المرجئة : محمد حسن عبدالغفار :
http://download.media.islamway.com/lessons/MohamadHasan/240-i3tekad_ahl_al-sonnah/41.rm
نبذة عن المرجئة : ياسر برهامي
أسئلة حول الإرجاء ومسائل الإيمان :
ياسر برهامي
ظاهرة الإرجاء : ياسر برهامي
إرجاء الفقهاء : ياسر برهامي لمحة عن الفرق المعاصرة : للمنجد :
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=29691
لمحة عن الفرق : للشيخ صالح آل فوزان :
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=42588
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هــــــــــــــــــــــــل تحب، وكيف......................ادخلووو وانتم تعرفو salamarab نور الإسلام - 8 02-18-2007 01:53 PM
لنبارك لاخينا عبدالرحمن خالد (اسير الوجدان) الاسم الجديد RooT أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 20 05-15-2006 02:05 AM
تتوقع الاسم الحقيقي للي بعدك فراس الحلو أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 554 05-08-2006 09:17 PM


الساعة الآن 07:21 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011