عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #56  
قديم 02-20-2008, 01:18 PM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان

(12)


ثانياً: في الاتباع ومناهج الاستدلال

قال تعالى:
}وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا{ [الحشر: من الآية7].

وقال:
}وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً
أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً{[الأحزاب:36].

وقال:
}النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ{
[الأحزاب: من الآية6].

وقال: }وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا{ [النور: من الآية54].

فحب رسول اللهe وتوقيره واتباعه من أعظم واجبات الدين
بعد التوحيد, بل لا يصح التوحيد أصلاً إلا باتباعه والإيمان
به ومحبته, ومحبته واجبة فوق محبة الأهل والمال والولد
والنفس,
"لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين"
رواه البخاري (15/1/75) الإيمان، ومسلم (44/2/20) الإيمان.

ويجب تقديم قول النبيe على قول كل أحد, وهديه على
هدي كل أحد,
قال ابن عباس رضي الله عنهما لعروة:
"يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء, أقول لكم قال رسول اللهe وتقولون: قال أبو بكر وعمر؟!".

· واتباع السنة واجب في الأصول والفروع, وفي العقيدة والعمل, وفي الظاهر والباطن لعموم الأدلة وإجماع الأمة
, قال الشافعي: "أجمع العلماء على أن من استبانت له السنة
لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس" ومن فرق الدين
فجعل بعض مسائله يرجع فيها للسنة وبعضها لا يلزم, أو
زادت جرأته حتى قال عنها: تافهة, فقد ضل وخالف
الإجماع.

ومن مقتضى هذه الأدلة في طاعة الرسولe يجب تقديم
الحديث الصحيح على العقل إذا خالفه,
ونعني ب (تقديم النقل على العقل) تقديم النقل الصحيح
على العقل المخطئ, فالعقل يخطئ ويصيب, والشرع لا يأتي
بما يناقض العقول, ولكن بما لا تعلمه العقول, والعقل
الصريح يوافق النقل الصحيح.

· ويجب تقديم الحديث على الرأي, والقياس, والعرف, والمصلحة المرسلة, وأقوال العلماء, وإمام المذهب, وعمل بعض الأئمة.
وأهل السنة لا يختلفون في ذلك كأصل وإنما يقع خلافهم في
تطبيقه كثبوت الحديث صحة وضعفاً, وعمومه أو
خصوصه, وإطلاقه أو تقييده, لكن لا يقدم عند أحد منهم
قول أحد على قول النبيe وكلهم قال: "إن صح الحديث فهو مذهبي" أو نحوها.

· والتعصب المذهبي مذموم
لم يعرف عن القرون الثلاثة الأولى،
ونعني به: أن يتمسك بالمذهب بعد وضوح السنة في خلافه,
وأما التعلم من كتب المذاهب مع الالتزام بأصل الاتباع,
فعليه جرى عمل الأئمة والعلماء فالمذهب جائز وليس بلازم
وجوازه مشروط بعدم التعصب.

· والسنة وحي من عند الله
, قال تعالى: }وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ
مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً{
[النساء: من الآية113].

ولذا لا يجوز الاستغناء عنها بزعم الاكتفاء بالقرآن، بل من
علم القرآن وجد فيه السنة:
}وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا{
[الحشر: من الآية7
وهي تبين القرآن:
}وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ{
[النحل: من الآية44].
ويستحيل تعارض القرآن مع السنة الصحيحة كما لا
تتعارض السنة مع السنة بغير إمكان الجمع بتخصيص أو
تقييد أو نسخ أو غير ذلك.
والكتاب والسنة بمنزلة واحدة من جهة التشريع،
وإن كان القرآن يقدم تشريفاً وتعظيماً وفضلاً,
فهو كلام الله.
وتفسير القرآن
: بالقرآن, ثم بالسنة, ثم بأقوال الصحابةy, ثم بأقوال
التابعين, ثم بعد ذلك بما تحتمله اللغة العربية مع رد
التأويلات الكلامية, وبهذا يتحقق فهم الكتاب والسنة بفهم
أعلم الناس بالكتاب والسنة (السلف الصالح).

· ومصادر أدلة الأحكام: الكتاب والسنة والإجماع والقياس
, وهذه متفق عليها عند أهل السنة, وما سوى ذلك فمحل
اجتهاد بينهم, مثل: قول الصحابي, والمصالح المرسلة,
والاستصحاب وغيرها.

والبدع كلها مذمومة يجب حربها,
إذ هي سبب تفرق الأمة:
"وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة.
رواه مسلم (867/6/219) الجمعة.

وسواء كانت هذه البدع في العقيدة, كبدع الجهمية،
والمعتزلة, والخوارج, والشيعة, والمرجئة, والجبرية, والقدرية,
أو في العبادات: كالأذكار المبتدعة, والصلوات المبتدعة,
أو في المعاملات: كتأسيس القواعد المخالفة للسنة:
"ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل"
.رواه البخاري (2168/4/440) البيوع.

وسواء كانت بدعة حقيقية: وهي ما ليس له أصل في الدين,
أو إضافية: وهي ما له أصل في الدين,
والبدع كلها مذمومة الحقيقية منها والإضافية, فكل ذلك داخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم:
"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد،
رواه البخاري (2697/5/355) الصلح، ومسلم (8/17)، وأبو داود (4606/3/118) السنة، وابن ماجه (14/1/22) المقدمة، وأحمد (6/73، 240، 270)، والطيالسي (1422)، وابن أبي عاصم في السنة (52، 53)، والبيهقي (10/119)، وفي الإرواء (88/1/89).


وإن كان بعضه أشد خطراً من بعض.

وما كان من خلاف بين أهل العلم في هذا الباب فكسائر
مسائل الخلاف يجب رد النزاع إلى الكتاب والسنة وإجماع
سلف الأمة.

__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 02-20-2008, 03:36 PM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان

جزاكم الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتكم
__________________
هيا بنا نؤمن ساعة
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 02-20-2008, 04:46 PM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفضل السلفى مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا لكن ماذا تقصد من هذا الكلام هنا في هذا الموضع ؟؟
وإياك
إنما أردت الإستدراك على الشيخ ياسر فيما فاته
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 02-21-2008, 12:59 AM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان

جزاكم الله خيرا أخي وبارك الله فيكم على هذا المجهود المبارك، وجعله الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة. شكرا لك أخي.
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه و سلم يدعوا:
{رب أعني ولا تعن علي،وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر هداي إلي، وانصرني على من بغى علي، اللهم اجعلني لك شاكرا، لك ذاكرا، لك راهبا، لك مطواعا،إليك مخبتا أو منيبا،رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، و سدد لساني، واسلل سخيمة قلبي}
رواه أبو داوود والترمذي و صححه الألباني
في صحيح ابن ماجة
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 02-21-2008, 02:16 PM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرفوع بالكسرة مشاهدة المشاركة
وإياك
إنما أردت الإستدراك على الشيخ ياسر فيما فاته
وهل قصر الشيخ أو أخطأ بارك الله فيكم حتى تستدرك عليه
الشيخ ذكر هذه المسألة ودلل عليها من القرآن والسنة
والكتاب كما تعلم من عنوانه مختصر في العقيدة يشير إليها إشارات ولا يستطرد بذكر كل الأدلة
وإذا أردت مزيد الأدلة فارجع لشرح الشيخ لهذا المختصر والمسمى المنة شرح اعتقاد أهل السنة أو كتابه فضل الغني الحميد
وكنت أود لو قلت ( إضافة أو توضيح لكلام الشيخ ) بدلا من كلمة استدراك
وعلى كل حال جزاكم الله خيرا على متابعتكم وحرصكم
__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشاق أهتز لهم عرش الرحمن بنت الرمادي نور الإسلام - 17 07-06-2008 08:14 PM
عشاق اهتز لهم عرش الرحمن ام مهند نور الإسلام - 15 02-19-2008 09:14 PM
ضيوف الرحمن بين فاطمي مصر وبهائي رام الله - ahmed khalil مواضيع عامة 16 01-02-2008 08:25 PM
20 نصيحة طبية للصائم emy_fleur أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 4 09-19-2007 09:09 PM
صفات عباد الرحمن أم مصعب بن عمير نور الإسلام - 14 03-29-2007 11:16 PM


الساعة الآن 02:39 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011