عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51  
قديم 02-17-2008, 12:19 AM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان

(11) العقيدة في الصحابة والخلافة والإمامة


1. قال تعالى:
}وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ{ [التوبة: من الآية100].
وقال النبيe: "خير الناس قرني, ثم الذين يلونهم, ثم الذين يلونهم,
رواه البخاري (3650/7/5) فضائل الصحابة، ومسلم (2533/16/127) فضائل الصحابة.
وقالe: "لا تسبوا أصحابي،فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً, ما أدرك مُد أحدهم ولا نصيفه.
رواه البخاري (3673/7/25) فضائل الصحابة، ومسلم (2540/16/138) فضائل الصحابة، وابن ماجه (160/1/70) المقدمة.

فالواجب على كل مسلم حب الصحابةy وتوليهم ومعرفة فضلهم, وخصوصاً أفضلهم أبا بكر, ثم عمر, ثم عثمان, ثم علي, ثم باقي العشرة المبشرين بالجنة, وأهل بدر, وأهل بيعة الرضوان, ومن أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا, وكلاً وعد الله الحسنى, وكذا أزواجهe, والإيمان بأنهن أزواجه في الجنة, وحب أهل بيته كما أوصانا النبيe.
2. والخلفاء بعد الرسولe:
أبو بكر, ثم عمر, ثم عثمان, ثم عليy لإجماع الصحابة على ذلك، وإجماعهم حجة ملزمة, ومن طعن في خلافة واحد منهم فهو أضل من حمار أهله.

3. ومن قدم علياً على أبي بكر وعمر في الفضل أو الخلافة فهو ضال مبتدع:

كما ثبت عن عليt لما سأله ابنه محمد بن الحنفية: "قلت لأبي: أي الناس خير بعد رسول اللهe؟، قال: أبو بكر، قلت: ثم من؟، قال: ثم عمر.
رواه البخاري (3671/7/24) فضائل الصحابة.
4. ومن قدم علياً على عثمان في الفضل لا في الخلافة فهو مخطئ:
ولكن لا يفسق ولا يبدع وهي مسألة يعذر فيها المخالف, وكان من أهل السنة من يقولها قديماً ثم انعقد الإجماع على تقديم عثمانt في الفضل والخلافة معاً لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: "كنا في زمن النبيe لا نعدل بأبي بكر أحداً, ثم عمر, ثم عثمان, ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم.
رواه البخاري (3697/7/66) فضائل الصحابة، والترمذي (3707/3/519) المناقب.

5. يجب الإمساك عما شجر بين الصحابة بعد قتل عثمان من خلاف وقتال:

لأنه زيد فيه ونقص منه وغير عن وجهه، وكثير مما يروى كذب وزور عليهم, وأكثر أهل السنة على أن المجتهد المصيب عليt والمخطئ من خالفه, وكلاهما مجتهد مأجور, والمخطئ مرفوع عنه الإثم معذور في خطئه لقول النبيe:
"تقتل عماراً الفئة الباغية،
ترتيب أحاديث صحيح الجامع الصغير وزيادته على الأبواب الفقهية (4/146) الملاحم والفتن، والإحسان بترتيب ابن حبان (7036/9/105) مناقب الصحابة.
وقوله عن الخوارج: "يقتلها أولى الطائفتين بالحق
رواه مسلم (1064/7/235) الزكاة.
وقد قاتلهم علي رضي الله عنه.
وسب الصحابة من عظائم الذنوب:
سواء علي ومن معه أو طلحة أو الزبير أو معاوية ومن معهمy، بل هم جميعاً ممن قال الله فيهم:
}وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ{[الحجر:47].
6. ولا عصمة لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم:
لا لصحابي ولا إمام ولا ولي، بل الجميع يجوز عليهم الكبائر والصغائر, لكن للصحابةy مزية على من بعدهم للسبق للإسلام والصحبة والجهاد في سبيل الله.
7. وأولياء الله هم المؤمنون المتقون:

في كل زمان ومكان من أهل السنة والجماعة, لهم الكرامات والفضائل في الدنيا والآخرة ما يوجب حبهم وتوليهم, ولكن يجب الحذر من الغلو فيهم أو عبادتهم من دون الله.

8. ومن اعتقد في أحد منهم أو من غيرهم الألوهية:

(كالنصيرية العلويين في علي رضي الله عنه, والدروز في الحاكم بأمر الله, والباطنية في إمامهم), أو النبوة (كطوائف الشيعة والبهائية أو اعتقد أنهم أفضل من الأنبياء (كطوائف من الروافض أو اعتقد تحريف القرآن أو خطأ الوحي فهو كافر بلا خلاف عند أهل السنة, ولا يختلف أهل السنة في عدم تكفير الشيعة المفضلة (الزيدية).
(فخلاصة الكلام في الموقف من الشيعة أنهم ثلاث طوائف:
الأولى: غلاة الرافضة المعتقدين الألوهية في الأئمة أو النبوة أو تحريف القرآن فهم كفار نوعاً وعيناً، منهم: العلويين النصيرية والباطنية، ومنهم: الإسماعيلية والدروز والبهرة والقرامطة والعبيديين المسمين بالفاطميين.

الثانية: الرافضة وهم الشيعة الإمامية إلى مقربة الاثنا عشرية الذين يسبون الصحابة وربما كفّروهم ويعتقدون بأن الإمامة منصوص عليها لعليt ثم بقية الاثنى عشر إماماً بزعمهم، وهؤلاء عقائدهم منها ما هو كفر، لكن لا يُكفر العين منهم قبل إقامة الحجة.
الثالثة: الشيعة المفضلة وهم الزيدية وهم لا يكفرون بلا خلاف في هذه المسألة، أعني: مسألة تفضيل عليّ على أبي بكر وعمرy.)


9.وإقامة الخلافة التي بها تجتمع كلمة المسلمين فرض وواجب على المسلمين:

وعودتها على منهاج النبوة مما بشر به النبي صلى الله عليه وسلم.





__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 02-17-2008, 01:04 AM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان


وجعله في ميزان حسناتكم يوم القيامة ونفع بكم. وفي انتظار البقية تقبل أخي مروري
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه و سلم يدعوا:
{رب أعني ولا تعن علي،وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر هداي إلي، وانصرني على من بغى علي، اللهم اجعلني لك شاكرا، لك ذاكرا، لك راهبا، لك مطواعا،إليك مخبتا أو منيبا،رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، و سدد لساني، واسلل سخيمة قلبي}
رواه أبو داوود والترمذي و صححه الألباني
في صحيح ابن ماجة
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 02-17-2008, 08:52 AM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هانية مشاهدة المشاركة



وجعله في ميزان حسناتكم يوم القيامة ونفع بكم. وفي انتظار البقية تقبل أخي مروري
اللهم آمين
جزاكم الله خيرا أختي الكريمة
وجعله الله في ميزان حسناتكم
يشرفني مروركم
__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 02-19-2008, 09:03 PM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان

طلب الدعاء من الميت فيه تكذيب صريح لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (( إذا مات ابن آدم انقطع عمله من ثلاث صدقة جارية وولدُ صالح له وعلم يتنفع به )) أو في ما معنى
وهذا الحديث مجمع على صحته فمن طلب الدعاء من الميت بعد بلوغ هذا الحديث له فقد وقع في تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم
وهذا هو عين الكفر أعاذنا الله إياكم منه
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 02-19-2008, 10:16 PM
 
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرفوع بالكسرة مشاهدة المشاركة
طلب الدعاء من الميت فيه تكذيب صريح لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (( إذا مات ابن آدم انقطع عمله من ثلاث صدقة جارية وولدُ صالح له وعلم يتنفع به )) أو في ما معنى
وهذا الحديث مجمع على صحته فمن طلب الدعاء من الميت بعد بلوغ هذا الحديث له فقد وقع في تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم
وهذا هو عين الكفر أعاذنا الله إياكم منه
جزاكم الله خيرا لكن ماذا تقصد من هذا الكلام هنا في هذا الموضع ؟؟
__________________
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشاق أهتز لهم عرش الرحمن بنت الرمادي نور الإسلام - 17 07-06-2008 08:14 PM
عشاق اهتز لهم عرش الرحمن ام مهند نور الإسلام - 15 02-19-2008 09:14 PM
ضيوف الرحمن بين فاطمي مصر وبهائي رام الله - ahmed khalil مواضيع عامة 16 01-02-2008 08:25 PM
20 نصيحة طبية للصائم emy_fleur أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 4 09-19-2007 09:09 PM
صفات عباد الرحمن أم مصعب بن عمير نور الإسلام - 14 03-29-2007 11:16 PM


الساعة الآن 08:56 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011