عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 04-26-2007, 07:17 PM
 
رد: شهداء الله في ارضه ماذا تعرف عنهم

ذكر من اعتل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

مرض أبي بكر وعامر وبلال وحديث عائشة عنهم

قال ابن إسحاق : وحدثني هشام بن عروة ، وعمر بن عبد الله بن عروة عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، قدمها وهي أوبأ أرض الله من الحمى ، فأصاب أصحابه منها بلاء وسقم فصرف الله تعالى ذلك عن نبيه صلى الله عليه وسلم قالت فكان أبو بكر وعامر بن فهيرة ، وبلال موليا أبي بكر مع أبي بكر في بيت واحد فأصابتهم الحمى ، فدخلت عليهم أعودهم وذلك قبل أن يضرب علينا الحجاب وبهم ما لا يعلمه إلا الله من شدة الوعك فدنوت من أبي بكر فقلت له كيف تجدك يا أبت ؟ فقال
كل امرئ مصبح في أهله

والموت أدنى من شراك نعليه
قالت فقلت : والله ما يدري أبي ما يقول . قالت ثم دنوت إلى عامر بن فهيرة فقلت له كيف تجدك يا عامر ؟ فقال
لقد وجدت الموت قبل ذوقه

إن الجبان حتفه من فوقه
كل امرئ مجاهد بطوقه

كالثور يحمي جلده بروقه
يريد بطاقته فيما قال ابن هشام : قالت فقلت : والله ما يدري عامر ما يقول قالت وكان بلال إذا تركته الحمى اضطجع بفناء البيت . ثم رفع عقيرته فقال
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة

بفج وحولي إذخر وجليل
وهل أردن يوما مياه مجنة

وهل يبدون لي شامة وطفيل
قال ابن هشام : شامة وطفيل جبلان بمكة .
وعك أبي بكر وبلال وعامر
فصل وذكر حديث عائشة حين وعك أبو بكر وبلال وعامر بن فهير وما أجابوها به من الرجز فيذكر أن قول عامر
لقد وجدت الموت قبل ذوقه
إنه لعمرو بن مامة وفي هذا الخبر وما ذكر فيه من حنينهم إلى مكة ما جبلت عليه النفوس من حب الوطن والحنين إليه وقد جاء في حديث أصيل الغفاري ويقال فيه الهدلي أنه قدم من مكة ، فسألته عائشة كيف تركت مكة يا أصيل ؟ فقال تركتها حين ابيضت أباطحها ، وأحجن ثمامها ، وأغدق إذخرها ، وأمشر سلمها ، فاغرورقت عينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال " لا تشوفنا يا أصيل " ، ويروى أنه قال له " دع القلوب تقر " ، وقد قال الأول
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة

بوادي الخزامى حيث ربتني أهلي
بلاد بها نيطت علي تمائمي

وقطعن عني حين أدركني عقلي
وأما قول بلال
بفج وحولي إذخر وجليل
ففج موضع خارج مكة به مويه يقول فيه الشاعر
ماذا بفج من الإشراق والطيب

ومن جوار نقيات رعابيب
وبفج اغتسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو محرم والإذخر من نبات مكة . قال أحمد بن داود وهو أبو حنيفة الدينوري صاحب كتاب النبات الإذخر فيما حكي عن الأعراب الأول له أصل مندفق وقضبان دقاق وهو ذفر الريح وهو مثل الأصل أصل الكولان إلا أنه أعرض كعوبا ، وله ثمرة كأنها مكاسح القصب إلا أنها أرق وأصغر . قال أبو زياد الإذخر يشبه في نباته بنبات الأسل الذي تعمل منه الحصر ، ويشبه نباته الغرز والغرز ضرب من الثمام واحدته غرزة ويتخذ من الغرز الغرابيل والإذخر أرق منه والإذخر يطحن فيدخل في الطيب وقال أبو عمرو : وهو من الجنبة وقلما تنبت الإذخرة متفردة وقال في الجليل عن أبي نصر إن أهل الحجاز يسمون الثمام الجليل ، ومعنى الجنبة التي ذكر أبو عمرو : وهو كل نبات له أصول ثابتة لا تذهب بذهاب فزعه في الغيط وتلقح في الخريف وليست كالشجر الذي يبقى أصله وفرعه في الغيط ولا كالنجم الذي يذهب فرعه وأصله فلا يعود إلا زريعته جانب النجم والشجر فسمي جنبة ويقال للجنبة أيضا : الطريفة قاله أبو حنيفة . ومجنة سوق من أسواق العرب بين عكاظ وفي المجاز وكلها ، أسواق قد تقدم ذكرها . ومجنة يجوز أن تكون مفعلة وفعلة فقد قال سيبويه : في المجن إن ميمه أصلية وأنه فعل وخالفه في ذلك العباس وجعلوه مفعلا ، من جن إذا ستر ومن أسواقهم أيضا حباشة وهي أبعد من هذه وأما شامة وطفيل فقال الخطابي في كتاب الأعلام في شرح البخاري : كنت أحسبهما جبلين حتى مررت بهما ، ووقفت عليهما فإذا هما عينان من ماء ويقوي قول الخطابي إنهما عينان قول كثير
وما أنس م الأشياء لا أنس موقفا

لنا ، ولها بالخبت خبت طفيل
والخبت منخفض الأرض .


  #17  
قديم 04-26-2007, 07:17 PM
 
رد: شهداء الله في ارضه ماذا تعرف عنهم

سرية عبيدة بن الحارث

وهي أول راية عقدها عليه الصلاة والسلام
قال ابن إسحاق وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقامه ذلك بالمدينة عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي في ستين أو ثمانين راكبا من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد ، فسار حتى بلغ ماء بالحجاز بأسفل ثنية المرة ، فلقي بها جمعا عظيما من قريش ، فلم يكن بينهم قتال إلا أن سعد بن أبي وقاص قد رمى يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في الإسلام .
من فر من المشركين إلى المسلمين
ثم انصرف القوم عن القوم والمسلمين حامية . وفر من المشركين إلى المسلمين المقداد بن عمرو البهراني ، حليف بني زهرة ، وعتبة بن غزوان بن جابر المازني ، حليف بني نوفل بن عبد مناف ، وكانا مسلمين ولكنهما خرجا ليتوصلا بالكفار . وكان على القوم عكرمة بن أبي جهل .
قال ابن هشام : حدثني ابن أبي عمرو بن العلاء عن أبي عمرو المدني أنه كان عليهم مكرز بن حفص بن الأخيف ، أحد بني معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر .
غزوة عبيدة بن الحارث
وذكر في غزوة عبيدة ولقائه المشركين وعلى المشركين مكرز بن حفص بن الأخيف ، هكذا الرواية حيث وقع بكسر الميم .
وذكر ابن ماكولا في المؤتلف والمختلف عن أبي عبدة النسابة أنه كان يقول فيه مكرز بفتح الميم وكأنه مفعل أو مفعل من الكريز وهو الأقط وكذلك ذكر هو وغيره في الأخيف ههنا أنه بفتح الهمزة وسكون الخاء وكان ابن ماكولا وحده يقول في الأخيف من بني أسيد بن عمرو بن تميم وهو جد الخشخاش التميمي : أخيف بضم الهمزة وفتح الخاء وقال الدارقطني : أخيف كما قالوا في الأول .
  #18  
قديم 04-26-2007, 07:22 PM
 
رد: شهداء الله في ارضه ماذا تعرف عنهم

شعر أبي بكر فيها
قال ابن إسحاق فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه في غزوة عبيدة بن الحارث قال ابن هشام : وأكثر أهل العلم بالشعر ينكر هذه القصيدة لأبي بكر رضي الله عنه
أمن طيف سلمى بالبطاح الدمائث

أرقت وأمر في العشيرة حادث
ترى من لؤي فرقة لا يصدها

عن الكفر تذكير ولا بعث باعث
رسول أتاهم صادق فتكذبوا

عليه وقالوا : لست فينا بماكث
إذا ما دعوناهم إلى الحق أدبروا

وهروا هرير المحجرات اللواهث
فكم قد متتنا فيهم بقرابة

وترك التقى شيء لهم غير كارث
فإن يرجعوا عن كفرهم وعقوقهم

فما طيبات الحل مثل الخبائث
لأن يركبوا طغيانهم وضلالهم

فليس عذاب الله عنهم بلابث
ونحن أناس من ذؤابة غالب

لنا العز منها في الفروع الأثائث
فأولي برب الراقصات عشية

حراجيج تخدي في الريح الرثائث
كأدم ظباء حول مكة عكف

يردن حياض البئر ذات التبائث
لئن لم يفيقوا عاجلا من ضلالهم

ولست إذا آليت قولا بحانث
لتبتدرنهم غارة ذات مصدق

تحرم أطهار النساء الطوامث
تغادر قتلى تعصب الطير حولهم

ولا ترأف الكفار رأف ابن حارث
فأبلغ بني سهم لديك رسالة

وكل كفور يبتغي الشر باحث
فإن تشعثوا عرضي على سوء رأيكم

فإني من أعراضكم غير شاعث
فأجابه عبد الله بن الزبعرى السهمي فقال
أمن رسم دار أقفرت بالعثاعث

بكيت بعين دمعها غير لابث
ومن عجب الأيام والدهر كله

له عجب من سابقات وحادث
لجيش أتانا ذي عرام يقوده

عبيدة يدعى في الهياج ابن حارث
لنترك أصناما بمكة عكفا

مواريث موروث كريم لوارث
فلما لقيناهم بسمر ردينة

وجرد عتاق في العجاج لواهث
وبيض كأن الملح فوق متونها

بأيدي كماة كالليوث العوائث
نقيم بها إصعار من كان مائلا

ونشفي الدخول عاجلا غير لابث
فكفوا على خوف شديد وهيبة

وأعجبهم أمر لهم أمر رائث
ولو أنهم لم يفعلوا ناح نسوة

أيامى لهم من بين نسء وطامث
وقد غودرت قتلى يخبر عنهم

حفي بهم أو غافل غير باحث
فأبلغ أبا بكر لديك رسالة

فما أنت عن أغراض فهر بماكث
ولما تجب مني يمين غليظة

تجدد حربا حلفة غير حانث
قال ابن هشام تركنا معها بيتا واحدا ، وأكثر أهل العلم بالشعر ينكر هذه القصيدة لابن الزبعرى .
شعر ابن أبي وقاص في رميته
قال ابن إسحاق : وقال سعد بن أبي وقاص في رميته تلك فيما يذكرون
ألا هل أتى رسول الله أني

حميت صحابتي بصدور نبلي
أذود بها أوائلهم ذيادا

بكل حزونة وبكل سهل
فما يعتد رام في عدو

بسهم يا رسول الله قبلي
وذلك أن دينك دين صدق

وذو حق أتيت به وعدل
ينجي المؤمنون به ويجزى

به الكفار عند مقام مهل
فمهلا قد غويت فلا تعبني

غوي الحي ويحك يا بن جهل
قال ابن هشام : وأكثر أهل العلم بالشعر ينكرها لسعد .
أول راية في الإسلام كانت لعبيدة
قال ابن إسحاق : فكانت راية عبيدة بن الحارث - فيما بلغني - أول راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإسلام لأحد من المسلمين . وبعض العلماء يزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه حين أقبل من غزوة الأبواء ، قبل أن يصل إلى المدينة .
شرح القصيدة المنسوبة
إلى أبي بكر وقصيدة ابن الزبعرى وأبي جهل
فصل
وذكر ابن إسحاق القصيدة التي تعزى إلى أبي بكر ونقيضتها لابن الزبعرى ، والزبعرى في اللغة السيئ الخلق يقال رجل زبعرى ، وامرأة زبعراة والزبعرى أيضا البعير الأزب الكثير شعر الأذنين مع قصر قاله الزبير . وفي هذا الشعر أو الذي بعده ذكر الدبة وهو الكثيب من الرمل وأما الدبة بضم الدال فإنه يقال جرى فلان على دبة فلان أي على سنته وطريقته والدبة أيضا ظرف للزيت قال الراجز
ليك بالعنف عفاص الدبة
والدبة بكسر الدال هيئة الدبيب وليس فيها ما يشكل معناه .
وقوله . . . تحدي في السريح الرثائث
السريح شبه النعل تلبسه أخفاف الإبل يريد أن هذه الإبل الحراجيج وهي الطوال تحدي أي تسرع في سريح قد رث من طول السير قال الشاعر
دومى الأيد يحبطن السريحا
وذكر العثاعث ، واحدها : عثعث وهو من أكرم منابت العشب قاله أبو حنيفة ، وفي العين العثعث ظهر الكثيب الذي لا نبات فيه .
وذكر ابن هشام أن قوما من أهل العلم بالشعر أنكروا أن تكون هذه القصيدة لأبي بكر ويشهد لصحة من أنكر له ما روى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت كذب من أخبركم أن أبا بكر قال بيت شعر في الإسلام رواه محمد البخاري عن أبي المتوكل عن عبد الرزاق .
وقول ابن الزبعرى : بين نسء وطامث والنسء حمل المرأة في أوله والطامث معروف يقال نسئت المرأة [ نسأ ] إذا تأخر حيضها من أجل الحمل . من كتاب العين .
وقول أبي بكر رأب ابن حارث . يعني : عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب .
  #19  
قديم 04-26-2007, 07:23 PM
 
رد: شهداء الله في ارضه ماذا تعرف عنهم

سرية حمزة إلى سيف البحر

ما جرى بين المسلمين والكفار
وبعث في مقامه ذلك حمزة بن عبد المطلب بن هاشم ، إلى سيف البحر ، من ناحية العيص ، في ثلاثين راكبا من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد . فلقي أبا جهل بن هشام بذلك الساحل في ثلاث مائة راكب من أهل مكة . فحجز بينهم مجدي بن عمرو الجهني . وكان موادعا للفريقين جميعا ، فانصرف بعض القوم عن بعض ولم يكن بينهم قتال .
كانت راية حمزة أول راية في الإسلام وشعر حمزة في ذلك
وبعض الناس يقول كانت راية حمزة أول راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد من المسلمين . وذلك أن بعثه وبعث عبيدة كانا معا ، فشبه ذلك على الناس . وقد زعموا أن حمزة قد قال في ذلك شعرا يذكر فيه أن رايته أول راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كان حمزة قد قال ذلك فقد صدق إن شاء الله لم يكن يقول إلا حقا ، فالله أعلم أي ذلك كان . فأما ما سمعنا من أهل العلم عندنا . فعبيدة بن الحارث أول من عقد له . فقال حمزة في ذلك فيما يزعمون
قال ابن هشام : وأكثر أهل العلم بالشعر ينكر هذا الشعر لحمزة رضي الله عنه
ألا يا لقومي للتحلم والجهل

وللنقص من رأي الرجال وللعقل
وللراكبينا بالمظالم لم نطأ

لهم حرمات من سوام ولا أهل
كأنا تبلناهم ولا تبل عندنا

لهم غير أمر بالعفاف وبالعدل
وأمر بإسلام فلا يقبلونه

وينزل منهم مثل منزلة الهزل
فما برحوا حتى انتدبت لغارة

لهم حيث حلوا أبتغي راحة الفضل
بأمر رسول الله أول خافق

عليه لواء لم يكن لاح من قبلي
لواء لديه النصر من ذي كرامة

إله عزيز فعله أفضل الفعل
عشية ساروا حاشدين وكلنا

مراجله من غيظ أصحابه تغلي
فلما تراءينا أناخوا فعقلوا

مطايا وعقلنا مدى غرض النبل
فقلنا لهم حبل الإله نصيرنا

وما لكم إلا الضلالة من حبل
فثار أبو جهل هنالك باغيا

فخاب ورد الله كيد أبي جهل
وما نحن إلا في ثلاثين راكبا

وهم مئتان بعد واحدة فضل
فيا للؤي لا تطيعوا غواتكم

وفيئوا إلى الإسلام والمنهج السهل
فإني أخاف أن يصب عليكم

عذاب فتدعوا بالندامة والثكل
شعر أبي جهل في الرد على حمزة
فأجابه أبو جهل بن هشام ، فقال
عجبت لأسباب الحفيظة والجهل

وللشاغبين بالخلاف وبالبطل
وللتاركين ما وجدنا جدودنا

عليه ذوي الأحساب والسؤدد الجزل
أتونا بإفك كي يضلوا عقولنا

وليس مضلا إفكهم عقل ذي عقل
فقلنا لهم يا قومنا لا تخالفوا

على قومكم إن الخلاف مدى الجهل
فإنكم إن تفعلوا تدع نسوة

لهن بواك بالرزية والثكل
وإن ترجعوا عما فعلتم فإننا

بنو عمكم أهل الحفائظ والفضل
فقالوا لنا : إنا وجدنا محمدا

رضا لذوي الأحلام منا وذي العقل
فلما أبوا إلا الخلاف وزينوا

جماع الأمور بالقبيح من الفعل
تيممتهم بالساحلين بغارة

لأتركهم كالعصف ليس بذي أصل
فورعني مجدي عنهم وصحبتي

وقد وازروني بالسيوف وبالنبل
لإل علينا واجب لا نضيعه

أمين قواه غير منتكث الحبل
فلولا ابن عمرو كنت غادرت منهم

ملاحم للطير العكوف بلا تبل
ولكنه آلى بإل فقلصت

بأيماننا حد السيوف عن القتل
فإن تبقني الأيام أرجع عليهم

ببيض رقاق الحد محدثة الصقل
بأيدي حماة من لؤي بن غالب

كرام المساعي في الجدوبة والمحل
قال ابن هشام : وأكثر أهل العلم بالشعر ينكر هذا الشعر لأبي جهل .
أسماء ممنوعة من التنوين
وقول أبي جهل
وورعني مجدي عنهم وصحبتي
ترك صرف مجدي ، لأنه علم وترك التنوين في المعارف كلها أصل لا ينون مضمر ولا مبهم ولا ما فيه الألف واللام ولا مضاف وكذلك كان القياس في العلم فإذا لم ينون في الشعر فهو الأصل فيه لأن دخول التنوين في الأسماء إنما هو علامة لانفصالها عن الإضافة فما لا يضاف لا يحتاج إلى تنوين وقد كشفنا سر التنوين وامتناع التنوين والخفض مما لا ينصرف في مسألة أفردناها في هذا الباب وأتينا فيها بالعجب العجاب والشواهد على حذف التنوين في الشعر من الاسم العلم كثيرة جدا ، فتأمله في أشعار السير والمغازي تجدها ، وعرضنا في شرح هذه الأشعار الواردة في كتاب السيرة أن نشرح منها ما استغلق لفظه جدا ، أو غمض إعرابه على شرطنا في أول الكتاب .
رواية شعر الكفرة
لكني لا أعرض لشيء من أشعار الكفرة التي نالوا فيها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا شعر من أسلم وتاب كضرار وابن الزبعرى ، وقد كره كثير من أهل العلم فعل ابن إسحاق في إدخاله الشعر الذي نيل فيه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومن الناس من اعتذر عنه قال حكاية الكفر ليس بكفر والشعر كلام ولا فرق أن يروى كلام الكفرة ومحاجتهم للنبي صلى الله عليه وسلم وردهم عليه منثورا وبين أن يروى منظوما ، وقد حكى ربنا سبحانه في كتابه العزيز مقالات الأمم لأنبيائها ، وما طعنوا به عليهم فما ذكر من هذا على جهة الحكاية نظما أو نثرا فإنما يقصد به الاعتبار بما مضى ، وتذكر نعمة الله تعالى على الهدى ، والإنقاذ من العمى .
وقد قال عليه السلام لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا وتأولته عائشة رضي الله عنها في الأشعار التي هجي بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنكرت قول من حمله على العموم في جميع الشعر وإذا قلنا بما روي عن عائشة في ذلك فليس في الحديث إلا عيب امتلاء الجوف منه . وأما رواية اليسير منه على جهة الحكاية أو الاستشهاد على اللغة فلم يدخل في النهي وقد رد أبو عبيد على من تأول الحديث في الشعر الذي هجي به الإسلام وقال رواية نصف بيت من ذلك الشعر حرام فكيف يخص امتلاء الجوف منه بالذم وعائشة أعلم فإن البيت والبيتين والأبيات من تلك الأشعار على جهة الحكاية بمنزلة الكلام المنثور الذي ذموا به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا فرق وقول عائشة الذي ، قدمناه ذكره ابن وهب في جامعه وعلى القول بالإباحة فإن النفس تقذر تلك الأشعار وتبغضها وقائليها في الله فالإعراض عنها خير من الخوض فيها والتتبع لمعانيها .
  #20  
قديم 04-26-2007, 07:24 PM
 
رد: شهداء الله في ارضه ماذا تعرف عنهم

جزاااااااااااااااك الله خيرا اخي عبد الودود على اضافتك القيمة وسردك النافع نفعنا الله واياك بما نقول ونسمع واسال الله ان نكون مع نبيه عليه افضل الصلاة واتم التسليم وصحبه الكرام في جنة الخلد اللهم امين
__________________
بسم الله والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى
اللهم اجمعنا بها في الفردوس الاعلى ومتعنا وهي بلذة النظر الى وجهك الكريم
اللهم ارضها وارض عنها وعافها واعف عنها وجازها بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
انا لله وانا اليه راجعون
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مائة وسيلة لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم emonella نور الإسلام - 8 04-28-2007 12:48 AM
الوصف الكامل للنبي صلى الله عليه وسلم عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 45 04-14-2007 12:35 AM
أمهات المؤمنين رضي الله عنهن ارجو التثيت ghith نور الإسلام - 13 04-06-2007 03:03 AM
تعالوا وشوفوا عيون وش سوت؟؟؟!!!! عيون الطفولة نور الإسلام - 13 03-17-2007 01:57 PM
[®][^][®][ الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الشريفة ][®][^][®] @نيرة@ نور الإسلام - 3 10-30-2006 06:20 PM


الساعة الآن 12:15 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011