عرض مشاركة واحدة
  #17  
قديم 04-26-2007, 07:17 PM
 
رد: شهداء الله في ارضه ماذا تعرف عنهم

سرية عبيدة بن الحارث

وهي أول راية عقدها عليه الصلاة والسلام
قال ابن إسحاق وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقامه ذلك بالمدينة عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي في ستين أو ثمانين راكبا من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد ، فسار حتى بلغ ماء بالحجاز بأسفل ثنية المرة ، فلقي بها جمعا عظيما من قريش ، فلم يكن بينهم قتال إلا أن سعد بن أبي وقاص قد رمى يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في الإسلام .
من فر من المشركين إلى المسلمين
ثم انصرف القوم عن القوم والمسلمين حامية . وفر من المشركين إلى المسلمين المقداد بن عمرو البهراني ، حليف بني زهرة ، وعتبة بن غزوان بن جابر المازني ، حليف بني نوفل بن عبد مناف ، وكانا مسلمين ولكنهما خرجا ليتوصلا بالكفار . وكان على القوم عكرمة بن أبي جهل .
قال ابن هشام : حدثني ابن أبي عمرو بن العلاء عن أبي عمرو المدني أنه كان عليهم مكرز بن حفص بن الأخيف ، أحد بني معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر .
غزوة عبيدة بن الحارث
وذكر في غزوة عبيدة ولقائه المشركين وعلى المشركين مكرز بن حفص بن الأخيف ، هكذا الرواية حيث وقع بكسر الميم .
وذكر ابن ماكولا في المؤتلف والمختلف عن أبي عبدة النسابة أنه كان يقول فيه مكرز بفتح الميم وكأنه مفعل أو مفعل من الكريز وهو الأقط وكذلك ذكر هو وغيره في الأخيف ههنا أنه بفتح الهمزة وسكون الخاء وكان ابن ماكولا وحده يقول في الأخيف من بني أسيد بن عمرو بن تميم وهو جد الخشخاش التميمي : أخيف بضم الهمزة وفتح الخاء وقال الدارقطني : أخيف كما قالوا في الأول .