عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #251  
قديم 09-30-2010, 01:17 AM
 


بارك الله فيك

الحمد لله
يوجد لدي تساؤل واحد فقط
ولا اعلم لكننى اشعر بالتناقض فيه مع المحاضره الماضيه
فيما يخص الوجود وما شرحته ووضحته لنا
وامخالفه للحوادث فى هذه المحاضره

سأؤجله عند وضع المحاضره التاليه بأذن الله
ليتضح لدي ربما قد يكون هناك جزء خفي عنى





__________________
امرايف علي نسمتها نعشق سبخها وشطها وبركتها ......
اخريبيشنا والصابري وحومتها....
بعيد عن بحرها مايروق مزاجي...
فيها العرب عاشت علي فطرتها ...
فيها صحابي ورفقتي ...واعزازي
الام الحنونه غيرها مانوازي يومين والثالث علي بنغـــــــــازي
رد مع اقتباس
  #252  
قديم 09-30-2010, 11:16 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتـهـال مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك

الحمد لله
يوجد لدي تساؤل واحد فقط
ولا اعلم لكننى اشعر بالتناقض فيه مع المحاضره الماضيه
فيما يخص الوجود وما شرحته ووضحته لنا
وامخالفه للحوادث فى هذه المحاضره

سأؤجله عند وضع المحاضره التاليه بأذن الله
ليتضح لدي ربما قد يكون هناك جزء خفي عنى




أهلا ابتهال

ان شاء الله سيتضح كل شيء ..
مع متابعة باقي الصفات والخوض فيها بشكل اكبر
ولن اغادر نقطة .. حتى تكون التي قبلها واضحة ومفهومة للجميع

كوني بخير



~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #253  
قديم 10-01-2010, 10:33 PM
 


المحاضرة الخامسة عشرة


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه اجمعين

وبعد:

سننتقل في هذه المحاضرة للحديث عن الصفة الاولى من الصفات السلبية التي تحدثنا عنها في الدرس الماضي

الصفة السلبية الأولى :
القدم :
والقدم على اعتبارنا هو مرتبط بزمان ..
فنقول عن شيء انه قديم ..
أي أن الزمن قد مر عليه ..
وأصبح بمرور الزمن عليه قديما
أما الله سبحانه وتعالى فهو خالق الزمان ..
ووجوده غير مرتبط بالزمان ..

فالله تعالى قديم أي هو الذي افتتح الوجود ..
قديم لا أول لوجوده ..
واذا سألتني وقلت لي متعجباً محتاراً ..
لا استطيع أن أتخيل أو أن أتصور شيئا ليس له بداية .. ف
كيف أفهم هذه الصفة ..؟
والجواب..
هو بأن اقول لك بأننا في بحث الصفات
وفي غالب مباحث العقيدة الاسلامية نحن لانطالب بالتصور ..
ولا نستطيع ان نتصور شيئا لم نره ..
ولم يكن عندنا صورة ذهنية مسبقة عنه ..
نحن فقط نطالب بالتصديق ..
" التصور الذي عرفناه سابقا
بأنه إدراك مفرد
والتصديق بأنه ادراك نسبة"
أي أن نصدق بأنه يجب في حقه تعالى القدم ..
من غير أن نفكر في معنى هذه الصفة .. وماهيتها ..
نؤمن بها من غير أن نشبهها بصفة من صفات المخلوقين
ونردد دوما
قوله تعالى :" ليس كمثله شيء " ..
فالقدم كما عرفه العلماء : هو عدم أولية الوجود..
والله سبحانه وتعالى لا أول لوجوده.

والدليل من النقل : قوله تعالى : " هو الأول والآخر "
أي هو الأول الذي ماقبله شيء ..
وهو الآخر
الذي مابعده شيء كما سيمر معنا في صفة البقاء ..

والدليل من العقل :
وهنالك دليلين :
الدليل الأول : ما يسمى عند المناطقة " بطلان التسلسل "
نقول :لو كان لوجود الاله أول لاحتاج الى خالق ..
ولو احتاج الى خالق .. لاحتاج خالقه الى خالق ..
ولاحتاج خالقه الى خالق أيضا ..
وهكذا الى المالا نهاية ..
وهذا ما يسمى عن الفلاسفة المسلمين ..
" بالتسلسل "

والتسلسل ببساطة : نبدأه بسؤال ..
لو رأينا قبة جميلة في أحد المساجد الكبيرة ..
وهذه القبة مربوط بها من الداخل سلسلة طويلة ..
معلق بها ثريا جميلة تضيء ..
وتملأ المكان بهجة ..
فلو سألنا خادم المسجد ..
وقلنا له ماطول هذه السلسلة ..؟
يجيبك الخادم : هذه السلسلة طويلة جدا ..
بحيث ليس لها بداية ..
فأنت ستقول في نفسك عندما تسمع هذا الكلام ..
إما أن هذا الرجل به مسٌّ من الجنون ..
أو انك في عالم الخيال الأحلام ..!!
فلابد لهذه السلسلة الطويلة من قاعدة تستند عليها ..
وتكون نقطة ارتكاز لها ..
والعالم كذلك .. لا بد له من سند ..
وهو الله سبحانه وتعالى الذي ليس قبله شيء ..
والذي أقام كل هذا العالم .. وهذه الاكوان ..
وهو فاطر السموات والأرض ..
فهو القديم الذي ليس له بداية ..
وإنما هو بداية كل شيء ..
وإليه يرجع كل شيء .

الدليل الثاني : ما يسمى عند المناطقة " بطلان الدور "

نؤجله الى المحاضرة التالية

والحمد لله رب العالمين




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #254  
قديم 10-02-2010, 08:36 PM
 
السلام عليكم
اعدت قراءة المحاضرة الرابعة عشرة
ثم الخامسة عشرة حتى استطيع ربط الافكار
الحمد لله استطعت فهمها ولم اجد اى صعوبة
بارك الله فيك وسأنتظر المحاضرة القادمة بشوق

__________________
".. لست الأفضل ولكن لي أسلوبي


سأظل أتقبل رأي الناقد والحاسد


فالأول يصحح مساري


والثاني يزيد من اصراري
رد مع اقتباس
  #255  
قديم 10-02-2010, 09:59 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام والبحر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
اعدت قراءة المحاضرة الرابعة عشرة
ثم الخامسة عشرة حتى استطيع ربط الافكار
الحمد لله استطعت فهمها ولم اجد اى صعوبة
بارك الله فيك وسأنتظر المحاضرة القادمة بشوق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله .. انا كنت خائفا من هذه المحاضرة
لأنها ثقيلة نوعا ما

ولكن معكِ .. لن يصعب شيء

كوني بخير

~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة الثالثة من برنامج :: ففروا الى الله :: " تارك الصلاة " للشيخ " محمد الزغبي " ! Nicemoody خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 06-27-2010 01:17 PM
الندوة الثانية تحت عنوان " سورة الحجرات مواعظ وأحكام " أمجد النجار ختامه مسك 241 12-29-2009 04:30 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 10:17 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011