عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #231  
قديم 09-17-2010, 01:33 AM
 


وضح الامر بالشرح
لى وللغاليه ام الكتاكيت والحمد لله

صحيح سؤال انين
هوا تقريبا قرأت عن الموضوع هذا

انه فاقد الشئ لا يعطيه يعنى مدام الله اعطانا مثلا يدي ووجه
فهذه النظريه تطبق

انتظر منك الشرح لنستفيد كافه




__________________
امرايف علي نسمتها نعشق سبخها وشطها وبركتها ......
اخريبيشنا والصابري وحومتها....
بعيد عن بحرها مايروق مزاجي...
فيها العرب عاشت علي فطرتها ...
فيها صحابي ورفقتي ...واعزازي
الام الحنونه غيرها مانوازي يومين والثالث علي بنغـــــــــازي
رد مع اقتباس
  #232  
قديم 09-17-2010, 01:33 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنـيـن مشاهدة المشاركة
اود شكر الاخوات "وأنا ..!!!^4444^ "هنا لانه بفضل اسئلتهم فهمت الدرس

ربما كنت اول من قرأ الدرس لكني لم استوعبه
فأجّلت ردي حتى أقرأه مرة اخرى او تسترسل في الشرح من خلال الردود
لا انكر اني في بعض الاحيان اكون خبيثة

صحيح ..مع بعض التفاصيل

قبل ان تنتقل بنا الى الصفات الاخرى
ارجو ان تحدثنا عن صفة الوجود وكيف يتمثل هذا الوجود
بذات الهية ملموسة ام ماذا؟
الذات الالهية هي ذات ولكن ليست كباقي الذوات
فهي ليست متشكلة أو مجسمة على شكل معين او في جسم معين كبافي الاجسام التي نراها
او لها جهة معين .. او متقيدة بزمن معين
واذا سالتني كيف هي اذن ..؟
ساجيبك .. وسيجيبك كل العلماء
لا نعلم ..
وقد قلنا سابقا ان هناك فرق بين التصور والتصديق
التصور هو ان تتخيل شيئا رأيته مسبقا
اقول لك مثلا تخيلي شجرة
فترتسم صورة الشجرة بذهنك
وذلك لوجود صورة مسبقة عنها في الذهن
ولكن اذا قلت لك تصوري شكلي مثلا ..؟؟ هل تستطيعين ..؟
بالطبع لا
وذلك لعدم وجود صورة تشبهني في ذهنك
وذلك لأنك لم تريني اساسا
والان اقول لك ..
تخيلي شكل الملائكة ..؟
شكل الجان
شكل النار
شكل الجنة
شكل الميزان
......
لن تستطيعي
ولكن تستطيعن تقريب هذه الرؤية عن طريق الايات والاحاديث التي اخبرتنا عنها ...
وهذا يسمى التصديق
فنحن نصدق بوجود الجنة والنار والملائكة والشياطين
ولكن لانستطيع ان نتصورها لعدم وجود صورة مسبقة عنها
وكذلك بالنسبة لذات الله ولصفاته
نحن نثبتها له .. كما هو قد وصف نفسه بذلك
ولكن من غير ان نشبهها لأحد من خلقه
نقول :" نثبت لله تعالى ماوصف به نفسه .. ولكن من غير ان نمثل او نشبه .. ونقول الله اعلم بمراده ..."
وهذا قول كبار العلماء .. وقول السلف وقول الصحابة الكرام

و الله تعالى يقول :" ليس كمثله شيء "

اي لا يشبهه شيء .. ولا يماثله .

وهذا مبحث ان شاء الله سنمر عليه بشكل مبسط اكثر
مبحث المتشابهات
وهو مبحث شائك .. وشائق



فنحن نقول وجه الله او يد الله...

ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك بهذا استاذنا

لم تثقلي علي ابدا
ولكنك ارهقتني

على العكس انا مسرور بالاسئلة

كوني بخير

__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #233  
قديم 09-17-2010, 01:44 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the pro man مشاهدة المشاركة
رائع جدا اخي امجد ...
مع اني أتيت متأخرا ... و لكن اظن ان هذا افضل من ان لا آتي ابدا
و الله محاضرة رائعة و عميقة ...
و استمتعت حقا بقرائتها
جزاك الله كل خير اخي ..
و سأحرص على مراجعة هذا الندوة من بدايتها
شكرا اخي .. و مجهودك يستحق التقييم
وجودك رائع سيدي

مسرور به
كما قلت ان تاتي متاخرا خير من ألا تاتي ..

اخي الحبيب .. راجع الندوة من البداية .. وراجع الاسئلة والشرح
واذا صعب عليك اي شيء فانا بالخدمة

كن بخير


~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #234  
قديم 09-17-2010, 01:55 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bete&hisoka مشاهدة المشاركة

وضح الامر بالشرح
لى وللغاليه ام الكتاكيت والحمد لله

الحمد لله على ذلك
فهو من فضل الله ونعمه

صحيح سؤال انين
هوا تقريبا قرأت عن الموضوع هذا

لقد أجبت عنه

انه فاقد الشئ لا يعطيه يعنى مدام الله اعطانا مثلا يدي ووجه
فهذه النظريه تطبق

انتظر منك الشرح لنستفيد كافه

نظرية فاقد الشيء لايعطيه ليست دقيقة جدا
وتحتاج الى تقييد
فالطبيب الاصلع .. هو فاقد لشعره .. ولكن يستطيع ان يزرع شعرا برأس غيره ..
فالقيد الذي نضيفه
" فاقد الشيء حسًا ومعنًى لا يعطيه "
وبهذا تكون القضية محسومة


اتضحت النقطة ..؟
اذا لم تتضح ساعيد . وأزيد







شكرا لوجودك

__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #235  
قديم 09-17-2010, 02:49 AM
 
صحيح ..مع بعض التفاصيل

مع ان هذه اثارت فضولي لكن لا اريد تحويل الموضوع القيم الي معركة
وخاصة اني هذه الايام متأهبة نفسيا لخوض المعارك

الذات الالهية هي ذات ولكن ليست كباقي الذوات
فهي ليست متشكلة أو مجسمة على شكل معين او في جسم معين كبافي الاجسام التي نراها
او لها جهة معين .. او متقيدة بزمن معين
واذا سالتني كيف هي اذن ..؟
ساجيبك .. وسيجيبك كل العلماء
لا نعلم ..
وقد قلنا سابقا ان هناك فرق بين التصور والتصديق
التصور هو ان تتخيل شيئا رأيته مسبقا
اقول لك مثلا تخيلي شجرة
فترتسم صورة الشجرة بذهنك
وذلك لوجود صورة مسبقة عنها في الذهن
ولكن اذا قلت لك تصوري شكلي مثلا ..؟؟ هل تستطيعين ..؟
بالطبع لا
وذلك لعدم وجود صورة تشبهني في ذهنك
وذلك لأنك لم تريني اساسا
والان اقول لك ..
تخيلي شكل الملائكة ..؟
شكل الجان
شكل النار
شكل الجنة
شكل الميزان
......
لن تستطيعي
ولكن تستطيعن تقريب هذه الرؤية عن طريق الايات والاحاديث التي اخبرتنا عنها ...
وهذا يسمى التصديق
فنحن نصدق بوجود الجنة والنار والملائكة والشياطين
ولكن لانستطيع ان نتصورها لعدم وجود صورة مسبقة عنها
وكذلك بالنسبة لذات الله ولصفاته
نحن نثبتها له .. كما هو قد وصف نفسه بذلك
ولكن من غير ان نشبهها لأحد من خلقه
نقول :" نثبت لله تعالى ماوصف به نفسه .. ولكن من غير ان نمثل او نشبه .. ونقول الله اعلم بمراده ..."
وهذا قول كبار العلماء .. وقول السلف وقول الصحابة الكرام

و الله تعالى يقول :" ليس كمثله شيء "

اي لا يشبهه شيء .. ولا يماثله .

وهذا مبحث ان شاء الله سنمر عليه بشكل مبسط اكثر
مبحث المتشابهات
وهو مبحث شائك .. وشائق

فهمت الحمدلله
وسأكون بانتظار هذا المبحث

لم تثقلي علي ابدا
ولكنك ارهقتني

مش مشكلة
انت كريم واحنا نستاهل


على العكس انا مسرور بالاسئلة

كوني بخير

امجد النجار
تلقاها في هاديك الدار ان شاء الله... كيما نقولوا احنا في الجزاير
بارك الله فيك وفي علمك ومعرفتك

شكرا جزيلا
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة الثالثة من برنامج :: ففروا الى الله :: " تارك الصلاة " للشيخ " محمد الزغبي " ! Nicemoody خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 06-27-2010 01:17 PM
الندوة الثانية تحت عنوان " سورة الحجرات مواعظ وأحكام " أمجد النجار ختامه مسك 241 12-29-2009 04:30 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 03:11 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011