عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #226  
قديم 09-16-2010, 02:42 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام والبحر مشاهدة المشاركة
استاذ امجد
المحاضرة كانت رائعة
انا وجدت بعض الصعوبة فى الفقرة الاخيرة
فقرة الميزان وكفة العدم وكفة الوجود
وترجيح الكفة ومن المرجح
لكن عندما اعدت قراتها اكثر من مرة
استطعت استيعابها وفهمها فهم جيد
الحمد لله رب العالمين
وعن الاشراف
بارك الله فيك على التهنئة
ادام الله عليك السعادة والهناء
وكل سنة وانت طيب
أهلا بالسيدة أحلام

لقد شرحت هذه الفقرة للاخت بيتي

واتمنى ان يكون الاشكال قد زال .. والصعوبة قد بسطت

ادام الله عليك الصحة والعافية .. والسرور

دمتِ بخير




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #227  
قديم 09-16-2010, 02:58 PM
 
جميل

لكن الفكرة


والآن بعد ان اثبتنا ان العالم مخلوق نقول .: " اذا كان لدينا كفتا ميزان .. وعلى الكفة الاولى العدم وعلى الكفة الثانية الوجود .. ونحن نزن العالم ... والكفتان متوازنتان .. فاذا ترجح جانب الوجود فلابد لهذا الرجحان من مرجِّح .. أي لابد من قوة قاهرة .. جعلت كفة الميزان تميل الى الوجود

تحتاج لشرح اكثر من ذلك

لتثبت في الاذهان

فقط نرجوا منك الاطاله على فكره

والتركيز عليها اكثر وإعطاء اكثر من مثل
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
رد مع اقتباس
  #228  
قديم 09-17-2010, 12:34 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الكتاكيت مشاهدة المشاركة
جميل

لكن الفكرة


والآن بعد ان اثبتنا ان العالم مخلوق نقول .: " اذا كان لدينا كفتا ميزان .. وعلى الكفة الاولى العدم وعلى الكفة الثانية الوجود .. ونحن نزن العالم ... والكفتان متوازنتان .. فاذا ترجح جانب الوجود فلابد لهذا الرجحان من مرجِّح .. أي لابد من قوة قاهرة .. جعلت كفة الميزان تميل الى الوجود

تحتاج لشرح اكثر من ذلك

لتثبت في الاذهان

فقط نرجوا منك الاطاله على فكره

والتركيز عليها اكثر وإعطاء اكثر من مثل
اهلا بك

هذه الطريقة تعتمد على علم المنطق
والتسلسل من المقدمة الاولى الى المقدمة الثانية الى ان نصل للنتيجة
فالمقدمة الاولى هي ان نثبت ان العالم مخلوق
وقد أثبتنا ذلك عن طريق اثبات ان العالم مؤلف من اجسام وصفات .. والصفات متغيرة ..
والذي يتغير دليل على انه مخلوق
وهذه الصفات ملازمة لهذه الاجسام ..
وهناك قاعدة تقول " مالازم المخلوق فهو مخلوق مثله " اذن الاجسام مخلوقة .. والصفات مخلوقة
والعالم مؤلف من هذين الاثنين .. فالعالم مخلوق ..
وبعد ان انتهينا من المقدمة الاولى انتقلنا الى المقدمة الثانية
وهي اثبات ان لابد لكل مخلوق من خالق
عن طريق نظرية علمية تقول : " بطلان الرجحان من دون مرجِّح "
وهي ببساطة : اذا كان لديك كأس فارغ .. ثم ملأته بالماء ..
الكاس عندما كان فارغا .. نطلق عليه العدم
وعندما امتلئ بالماء نطلق عليه الوجود
والأن نسأل سؤال ..
هل امتلئ الكأس بنفسه ...؟ ام هناك احد قد ملأه ..؟
بالتاكيد هناك شخص ما قد ملأه بالماء .. قد أوجد فيه الماء

والان نعود للعالم ..
العالم مخلوق .. اي هناك احد خلقه ..
اي هناك من رجح كفة وجوده على كفه عدمه
الذي خلق هذا العالم .. هو الذي يستحق ان يعبد
لأنه خالق كل شيء ..

والان انتهينا من هذه المقدمة واثبتناها .. لنخرج بنتيجة

الله موجود ..
بدليل وجود العالم وهذا العالم مخلوق
ولابد لكل مخلوق من خالق ..
وهذا الخالق هو الله

والله تعالى اعلم

اتمنى ان يكون الشرح وافيا
وارجو ان تستفسري عن اي نقطة .. فهذه الندوات لهذا السبب
نحن لسنا في درس اكاديمي .. اعطي محاضرة واذهب

انا موجود بالخدمة .. ولن اخرج من نقطة حتى تفهم من الجميع

لاتنسونا من الدعاء



~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..

التعديل الأخير تم بواسطة أمجد النجار ; 09-17-2010 الساعة 12:47 AM
رد مع اقتباس
  #229  
قديم 09-17-2010, 12:52 AM
 
اود شكر الاخوات هنا لانه بفضل اسئلتهم فهمت الدرس
ربما كنت اول من قرأ الدرس لكني لم استوعبه
فأجّلت ردي حتى أقرأه مرة اخرى او تسترسل في الشرح من خلال الردود
لا انكر اني في بعض الاحيان اكون خبيثة

قبل ان تنتقل بنا الى الصفات الاخرى
ارجو ان تحدثنا عن صفة الوجود وكيف يتمثل هذا الوجود
بذات الهية ملموسة ام ماذا؟
فنحن نقول وجه الله او يد الله...

ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك بهذا استاذنا
__________________



رد مع اقتباس
  #230  
قديم 09-17-2010, 01:04 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
المحاضرة الثانية عشرة :


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة
و أتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد :

أولا : قسم الإلهيات
1- الواجبات في حقه تعالى : أي الصفات التي يجب أن تكون موجودة في الإله ..
ويجب في حقه تعالى كما ذكرنا عشرون صفة ..
وهي مقسمة الى أربعة أقسام :" الصفة النفسية _ الصفات السلبية _ الصفات المعاني _ الصفات المعنوية "
القسم الأول :الصفة النفسية : وهي الوجود
وتعريف الوجود كما ذكره أهل العلم بالعقيدة : هو مالا تُعقل الذات ولا تتحقق بدونه .
أي لا تُعقل ذاته ولا تتحقق بدون هذه الصفة التي هي الوجود .
فيجب على الاله ان يكون موجودا ..
ودليلها من القرآن قوله تعالى :" فذالكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال "
الدليل العقلي :
لكي نثبت ان الإله موجود عن طريق العقل .. لابد ان نتخذ لذلك طريقا منهجيا
وذلك بان نثبت اولا أن هذا العالم مخلوق .. وليس عالما قديما ..
فاذا أثبتنا أن العالم بكل مكوناته مخلوق .. نثبت أن لابد لكل مخلوق من خالق ..
وهذا الخالق هو الإله الذي نتحدث عنه ..وهو الله جل وعز .
نقول في اثبات ان العالم مخلوق :
إن هذا العالم مؤلف من أجرام واعراض أي " اجسام وصفات " ولنعبر ان الجسم هو " قلم " والصفة أن لونه مثلا أصفر .. فالعالم اذن مكون من جسم وصفة .. وهذه الصفات متغيرة .. فمرة نرى لونا اصفر .. ومرة احمر ومرة أخضر .. وايضا هذه الصفات ملازمة للأجسام .. فلا يمكن مثلا ان نرى لونا اصفرا من غير ان يكون له مكان مرسوم عليه .. "وكما قلنا سابقا هذا من المستحيلات العقلية البدهية .. " فهذه الصفات ملازمة للاجسام .. وهناك قاعد علمية بدهية تقول :" مالازم المخلوق فهو مخلوق " اي بما أن هذه الصفات ملازمة لهذه الاجسام .. فهذه الاجسام أيضا مخلوقة .. وبما ان العالم مؤلف من هذين الاثنين .. فالعالم مخلوق .

والآن بعد ان اثبتنا ان العالم مخلوق نقول .: " اذا كان لدينا كفتا ميزان .. وعلى الكفة الاولى العدم وعلى الكفة الثانية الوجود .. ونحن نزن العالم ... والكفتان متوازنتان .. فاذا ترجح جانب الوجود فلابد لهذا الرجحان من مرجِّح .. أي لابد من قوة قاهرة .. جعلت كفة الميزان تميل الى الوجود .. وهذا القانون يدعى عن العلماء بقانون :" لابد لكل راجح من مرجِّح "
فهذا الذي رجح كفة الوجود على كفة العدم .. هو القاهر وهو الله سبحانه وتعالى ..
وبهذا نثبت ان الله تعالى موجود عن طريق العقل ..

والحمد لله رب العالمين


رائع جدا اخي امجد ...
مع اني أتيت متأخرا ... و لكن اظن ان هذا افضل من ان لا آتي ابدا
و الله محاضرة رائعة و عميقة ...
و استمتعت حقا بقرائتها
جزاك الله كل خير اخي ..
و سأحرص على مراجعة هذا الندوة من بدايتها
شكرا اخي .. و مجهودك يستحق التقييم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة الثالثة من برنامج :: ففروا الى الله :: " تارك الصلاة " للشيخ " محمد الزغبي " ! Nicemoody خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 06-27-2010 01:17 PM
الندوة الثانية تحت عنوان " سورة الحجرات مواعظ وأحكام " أمجد النجار ختامه مسك 241 12-29-2009 04:30 PM
الندوة الأولى :" في ثنايا القرآن الكريم " أمجد النجار ختامه مسك 205 11-25-2009 12:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 10:50 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011