عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 06-29-2008, 07:14 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

إنكاره استواء الله على عرشه ووصفه بالهيمنة

قال في تفسيره سورة طه(4/2328) عند قوله تعالى:﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ قال: (( وهو المهيمن على الكون كله ﴿ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء )).
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله معلقاً على كلامه:معناه إنكار الاستواء المعروف وهو العلو على العرش وهذا باطل يدل على أنه مسكين ضائع في التفسير". [الشريط السابق].

رده لأحاديث الآحاد في العقيدة

قال في ظلاله: (6/4008): "وأحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في أمر العقيدة والمرجع هو القرآن"

تكفيره للمجتمعات الإسلامية منذ قرون

1- قال في الظلال (4/2122): (( إنه ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله والفقه الإسلامي )). ومعنى كلامه أن بلاد الحرمين التي تُحكِّم شرع الله ليست دولة مسلمة!!

2- قال في الظلال (2/1492): (( الذين لا يفردون الله بالحاكمية في أي زمان، وفي أي مكان هم مشركون، ولا يخرجهم من هذا الشرك أن يكون اعتقادهم أن لا إله إلا الله مجرد اعتقاد، ولا أن يقدموا الشعائر لله وحده)).

3- وقال في ظلاله (3/1634): (( إن المسلمين الآن لا يجاهدون! ذلك أن المسلمين اليوم لا يوجدون!.إن قضية وجود الإسلام ووجود المسلمين هي التي تحتاج اليوم إلى علاج)).

4- وقال في ظلاله (2/1057): (( لقد استدار الزمان كهيئتة يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا الله، فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد وإلى جور الأديان ونكصت عن لا إله إلا الله وإنْ ظل فريق منها يردد على المآذن لا إله إلا الله)).

5- قال في العدالة الاجتماعية : (( نحن ندعو إلى استئناف الحياة حياة إسلامية في مجتمع إسلامي تحكمه العقيدة الإسلامية، والتصور الإسلامي، كما تحكمه الشريعة الإسلامية والنظام الإسلامي، ونحن نعلم أن الحياة الإسلامية على هذا النحو قد توقفت منذ فترة طويلة في جميع أنحاء الأرض. وإن وجود الإسلام ذاته من ثم قد توقف كذلك. ونحن نجهر بهذه الحقيقة الأخيرة على الرغم مما قد تحدثه من صدمة وذعر وخيبة أمل للكثير ممن لا يزالون يحبون أن يكونوا مسلمين)).
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 06-29-2008, 07:16 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

و شهد شاهد من أهله

1- يشهد على سيد قطب بتكفيره المجتمعات الإسلامية يوسف القرضاوي في كتابه "أولويات الحركة الإسلامية " (10) حيث قال: (( في هذه المرحلة ظهرت كتب سيد قطب التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره الذي تنضح بتكفير المجتمع.......وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة )).

2- وقال فريد عبدالخالق أحد قادة الإخوان في كتابه " الإخوان المسلمين في ميزان الحق" 15: (( إن نشأة فكرة التكفير بدأت بين بعض شباب الإخوان في سجن القناطر في أواخر الخمسينات و بداية الستينات و أنهم تأثروا بفكر سيد قطب وكتاباته وأخذوا منها أن المجتمع في جاهلية وأنه قد كفر حكَّامه الذين تنكروا لحاكمية الله بعدم الحكم بما أنزل الله ومحكوميهم إذا رضوا بذلك )).

3- كما قال علي عشماوي في كتابه " التاريخ السري للإخوان المسلمين " (0) : (( وجاءني أحد الإخوان وقال لي إنه سوف يرفض أكل ذبيحة المسلمين الموجودة حالياً، فذهبت إلى سيد قطب وسألته عن ذلك فقال: دعهم يأكلونها فيعتبرونها ذبيحة أهل الكتاب فعلى الأقل المسلمون الآن هم أهل كتاب (!!) )).

4- وقال علي عشماوي في نفس الكتاب ص 112 وهو يصف زيارته لسيد قطب ومقابلته له: (( و جاء وقت صلاة الجمعة فقلت لسيد قطب دعنا نقم و نصلي و كانت المفاجأة أن علمتُ – ولأول مرة- أنه لا يصلي الجمعة(!!)، وقال إنه يرى أن صلاة الجمعة تسقط إذا سقطت الخلافة وأنه لا جمعة إلا بخلافة )).
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 06-29-2008, 07:20 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

موافقته للمرجئة والخوارج في تفسير الإيمان

قال في ظلاله (2/798) : (( الإيمان وحدة لا تتجزأ ))
وقد قال العلامة عبد الله الدويش في "المورد الزلال" (9) رداً على هذا القول: "وأما من يقول: إن الإيمان شيء واحد: فهم أهل البدع؛ كالمرجئة والخوارج ونحوه".

جعلهُ الخلاف في قضية الربوبية

قال في الظلال عند تفسير سورة هود (4/1846): (( فقضية الألوهية لم تكن محل خلاف(!!) إنما قضية الربوبية هي التي كانت تواجهها الرسالات(!!) و هي التي كانت تواجهها الرسالة الأخيرة )).

العبادة عنده ليست وظيفة حياة

قال في "معركة الإسلام والرأسمالية" 2: (( والإسلام عدو التبطل باسم العبادة والتدين، فالعبادة ليست وظيفة حياة، وليس لها إلا وقتها المعلوم )).

مجدد العصر لا يعرف معنى ( لا إله إلا الله )

1- قال في ظلاله (5/2707) في سورة القصص عند قوله تعالى ﴿ وهو الله لا إله إلا هو ﴾ : (( أي فلا شريك له في خلقٍ ولا اختيارٍ ))

2-قال في ظلاله (2/1005): (( كان العرب يعرفون من لغتهم معنى (إله)، ومعنى ( لا إله إلا الله )، كانوا يعرفون أن الألوهية تعني ( الحاكمية ) العليا ... كانوا يعلمون أنّ ( لا إله إلا الله ) ثورة على السلطان الأرضي الذي يغتصب أولى خصائص الألوهية، وثورة على الأوضاع التي تقوم على قاعدة هذا الاغتصاب، وخروج على السلطات التي تحكم بشريعة من عندها... )) !!

وفي بلادنا هذه يقول أحد رموز الصحوة - غفر الله له –في "شرح الطحاوية"! : (186/2 الوجه الأول) بتاريخ (17/11/1410):
"سيد قطب – رحمه الله- : ما كتب أحدٌ أكثر مما كتب في هذا العصر في بيان حقيقة لا إله إلا الله ... إنظر مئات الصفحات من الظلال تتحدث عن هذا الموضوع ..." !!!

3-قال في العدالة الاجتماعية 82: (( إن الأمر المستيقن في هذا الدين: أنه لا يمكن أن يقوم في الضمير عقيدة ولا في واقع الحياة ديناً إلا أن يشهد الناس أن لا إله إلا الله أي: لا حاكمية إلا لله، حاكميةً تتمثل في شرعه و أمره )).
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 06-29-2008, 07:21 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

اكتشاف سيد قطب أن الإسلام مزيجاً من النصرانية والشيوعية

قال في كتابه المعركة ص 61: (( ولا بدَّ للإسلام أن يحكم لأنه العقيدة الوحيدة الإيجابية الإنشائية التي تصوغ من المسيحية والشيوعية معاً مزيجاً كاملاً يتضمن أهدافهما جميعاً ويزيد عليهما التوازن والتناسق والاعتدال )).

وقد سُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن هذا الكلام فقال: (( نقول له: إن المسيحية دين مُبدَّل مُغيَّر من جهة أحبارهم ورهبانهم، والشيوعية دينٌ باطل لا أصل له في الأديان السماوية والدين الإسلامي دين من الله عز وجل منزَّل من عنده لم يبدَّل ولله الحمد، قال الله تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ ومَن قال إن الإسلام مزيج من هذا وهذا فهو إما جاهل بالإسلام، وإما مغرور بما عليه الأمم الكافرة من النصارى والشيوعيين )).

وكذلك سئل العلامة حماد الأنصاري عن هذه المقالة فأجاب : (( إن كان قائل هذا الكلام حيا فيجب أن يستتاب ، فإن تاب وإلا قتل مرتدا، وإن كان قد مات فيجب أن يبين أن هذا كلام باطل ولا نكفره لأننا لم نقم عليه الحجة )). من كتاب "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم" للشيخ ربيع بن هادي 2.

القول بحُرية العقيدة

قال في كتابه "دراسات إسلامية" ( 3): (( لقد تحطم طاغوت التعصب الديني لتحل محله السماحة المطلقة، بل لتصبح حماية حرية العقيدة وحرية العبادة واجباً مفروضاً على المسلم لأصحاب الديانات الأخرى في الوطن الإسلامي )).

وقد سُئل العلامة ابن عثيمين -رحمه الله - كما في الفتاوى له (3/99): نسمع ونقرأ كلمة "حرية الفِكر"، و هي دعوة إلى حرية الاعتقاد، فما تعليقكم على ذلك؟
فأجاب: (( تعليقنا على ذلك أنَّ الذي يجيز أن يكون الإنسان حر الاعتقاد، يعتقد ما شاء من الأديان فإنه كافر، لأن كل مَن اعتقد أن أحداً يسوغ له أن يتدين بغير دين محمد r، فإنه كافر بالله عز وجل يُستتاب، فإن تاب وإلا وجب قتله )).

اشتراكية سيد قطب

قال في كتابه:"معركة الإسلام والرأسمالية " ( 4 ): (( بل في يد الدولة أن تنزع الملكيات والثروات جميعًا، وتعيد توزيعها على أساس جديد، ولو كانت هذه الملكيّات قد قامت على الأسس التي يعترف بها الإسلام ونمت بالوسائل التي يبررها لأن دفع الضرر عن المجتمع كله أو اتقاء الأضرار المتوقعة لهذا المجتمع أولى بالرعاية من حقوق الأفراد )). قلتُ: وهذه هي الاشتراكية الغالية بعينها!!
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 06-29-2008, 07:25 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

سيد قطب قائد الجيل !!!

إنَّ ما يُسمّى في هذا الزمان بالصحوة الإسلامية !! يطلقون على سيد قطب بأنَّه: (( قائد الجيل )).
وقد أصابوا في قولهم هذا، ذلك: أنَّ ما نراه من انتشار فكر الخوارج بين الشباب في هذا الزمان إنَّما قدوتهم فيه سيد قطب، فهو مجدّد هذا الفكر حقًا في هذا العصر، وهو الذي دعى إليه في مؤلفاته .

بل إنه كان قائدًا لهذا التنظيم الجديد، الذي قام بعد حلّ جمعية "الإخوان المسلمون"، وكان يطلق عليه " تنظيم 1965م ".

يقول عبد الله إمام في كتابه "عبد الناصر والإخوان المسلمون" : ( ص/ 168 ) عن هذا التنظيم : (( وتمّت موافقة المرشد حسن الهضيبي عليه، ورشّح سيد قطب للإشراف عليه، وتولّى سيد قطب العمل فعلاً )).

· التربية على نسف وتفجير المرافق العامة:
ويقول - أيضًا- ( ص/169) : (( كما كانت هناك خطط للنسف والتفجير، والتدمير لمحطات الكهرباء والكباري وغيرها من المرافق، وقد استُبعدت منها القناطر الخيرية بناء على اقتراحات بعض الشباب الذين عارضوا المرشد العام الجديد سيد قطب في أمر إغراق كل الدلتا )).
وما حادث التفجير في العليا في الرياض إلاّ أثر من آثار ذلك التنظيم القطبي.
يقول سيد قطب في رسالة "لماذا أعدموني ؟": (( كنا قد اتّفقنا على استبعاد استخدام القوة كوسيلة لتغيير نظام الحكم، أو لإقامة النظام الإسلامي، وفي الوقت نفسه قرّرنا استخدامها في حالة الاعتداء على هذا التنظيم، الذي سيسير على منهج تعليم العقيدة، وتربية الخلق، وإنشاء قاعدة للإسلام في المجتمع . وكان معنى ذلك: البحث في موضوع تدريب المجموعات التي تقوم بردّ الاعتداء، وحماية التنظيم منه. وموضوع الأسلحة اللازمة لهذا الغرض . وموضوع المال اللازم لذلك )). وانظر كتاب: "سيد قطب من القرية إلى المشنقة" عادل حمودة.

· التربية على التكفير:
- يقول عبد الله إمام: ( وكان كتاب "معالم في الطريق" هو بمثابة برنامج عمل التنظيم الجديد للإخوان، والذين قرأوا ما ورد فيه من أفكار، وما تردّد في محاكمات الإخوان حول رؤيتهم للمجتمع المعاصر بأنه مجتمع جاهلي، وغير ذلك من الأفكار؛ يلاحظون التطابق التام بينها وبين أفكار وبرامج التكفير والهجرة، والتي اتضحت في محاكماتهم بتهمة إحراز أسلحة، وعمل تنظيم، وقتل المرحوم الشيخ الذهبي، وأيضًا برامج الجماعات الإسلامية بعد ذلك ).العنف الديني في مصر(ص 188)

- يقول سيد قطب في كتابه "مقومات التصور الإسلامي" ( ص 188 ): ( وليقرر إلى جانب هذا أنَّ الحكم بما أنزل الله كان دائمًا - وفي جميع الأديان والأزمان- هو مناط الإيمان والإسلام، وأنَّ الإيمان والإسلام ينتفيان عمن لا يحكم بما أنزل الله - كله لا بعضه ولا معظمه- فهذه قاطعة في الكفر البواح الذي عند المسلمين فيه سلطان من الله).

- بل قال في ظلاله (2/1492): "والذين لا يفردون الله بالحاكمية في أي زمان، وفي أي مكان: هم مشركون. ولا يخرجهم من هذا الشرك أن يكون اعتقادهم أن لا إله إلا الله مجرد اعتقاد، ولا أن يقدموا الشعائر لله وحده" !

· التربية على القيام بالانقلابات والثورات والخروج على الحكام:
فهو يصف الذين قتلوا عثمان بن عفان رضي الله عنه وخرجوا عليه : أنَّ خروجهم فورة من روح الإسلام، فهو يقول في "العدالة الاجتماعية" ( 60):
(( وأخيرًا ثارت الثائرة على عثمان، واختلط فيها الحق والباطل، والخير والشر، ولكن لابد لمن ينظر إلى الأمور بعين الإسلام، ويستشعر الأمور بروح الإسلام؛ أن يقرر أنَّ تلك الثورة في عمومها كانت فورة من روح الإسلام )).

وقال في الظلال (3/1451): (( وإقامة حكومةٍ مؤسسة على قواعد الإسلام في مكانها، واستبدالها بها.. وهذه المهمة..مهمة إحداث انقلاب إسلامي عام غير منحصر في قُطرٍ دون قطر، بل مما يريده الإسلام ويضعه نصب عينيه، أن يَحدُث هذا الانقلاب الشامل في جميع المعمورة، هذه غايته العليا ومقصده الأسمى، الذي يطمح إليه ببصره، إلا أنه لا مندوحة للمسلمين أو أعضاء الحزب الإسلامي عن الشروع في مهمتهم بإحداث الانقلاب المنشود والسعي وراء تغيير نُظُم الحكم في بلادهم التي يسكنونها )).

بل ويرى: أنَّ الخروج على الحاكم، وتحريض الناس على أخذ حقوقهم؛ أنَّها من روح الإسلام، وأنَّها من مناقب علماء الدين، الذين لم تأخذهم في الحق لومة لائم. وأنَّ الذين يسكتون عن حقوقهم ويصبرون، ويسألون الله حقهم كما أمر بذلك الرسول r؛ إنَّما هؤلاء ظالموا أنفسهم. فهو يقول: ( ولقد حفظ التاريخ بجانب سير هؤلاء سيرًا لنماذج من "علماء الدين"، الذين لم تأخذهم في الحق لومة لائم، والذين جابهوا السلطان وأصحاب المال بحق الفقراء وحق الله، كما حرّضوا أصحاب الحقوق على حقوقهم([2])، وبَيَّنوها لهم، وتعرّضوا لظلم الحاكم، وللنفي أحيانًا، والاضطهاد ) العدالة الاجتماعية (ص/16) .

ويقول أيضًا : ( فالإسلام يفرض قواعد العدالة الاجتماعية، ويضمن حقوق الفقراء في أموال الأغنياء، ويضع للحكم والمال سياسة عادلة، ولا يحتاج لتخدير المشاعر، ولا دعوة الناس لترك حقوقهم على الأرض، وانتظارها في ملكوت السماء، بل إنَّه لينذر الذين يتنازلون عن حقوقهم الشرعية تحت أي ضغط بسوء العذاب في الآخرة، ويسميهم: "ظالمي أنفسهم" : { إنَّ الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنّا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنّم وساءت مصيرًا }. ويحرّضهم على القتال لحقهم : (( ومن قتل دون مظلمته فهو شهيد )) العدالة الاجتماعية (ص/17).

فانظر كيف أخرج الآية عن موضوعها، وهو: الوعيد على ترك الهجرة، إلى موضوع الحاكمية والحقوق المالية، وهو تفسير مبتكر من عنده.
فهذه الأفكار والآراء التي يدعو إليها سيد قطب من: تكفير لمن لم يحكم بما أنزل الله مطلقًا دون تفصيل. ومن: إثارة على الحكام، ووصف الخروج بأنَّه من روح الإسلام .. هي نفسها أفكار وآراء الخوارج .. وهي التي يحملها اليوم كثير ممن ينتمون لما يسمى ب (( شباب الصحوة الإسلامية )) !! .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:51 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011