عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21  
قديم 06-29-2008, 07:27 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

موقف السلف من كتب أهل البدع

إن الحارث المحاسبي أفضل من سيد قطب وأعلم بدين الله وبسنة رسول الله r وكتبه أنظف وأبعد عن البدع الكبرى بمراحل ومع ذلك فقد طُعن فيه وفي كتبه التي تضمنت البدع وحذر منها أئمة الإسلام وعلى رأسهم الإمام أحمد وأبو زرعة الرازي ولم يخالفهما أحد، وأيد ذلك الحافظ الذهبي فقال: (قال الحافظ سعيد بن عمرو البرذعي: (شهدت أبا زرعة وقد سئل عن الحارث المحاسبي وكتبه فقال للسائل: إياك وهذه الكتب، هذه كتب بدع وضلالات عليك بالأثر، فإنك تجد فيه ما يغنيك، قيل له في هذه الكتب عبرة، فقال: من لم يكن له في كتاب الله عبرة، فليس له في هذه الكتب عبرة، بلغكم أن سفيان ومالكا والأوزاعي صنفوا هذه الخطرات والوساوس ما أسرع الناس إلى البدع)

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 06-29-2008, 07:32 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

أسفه .....هذا الموضوع طويل,,,,,,,
ولكن علينا ان نوفيه حقه.....ولكي يعلم اخواننا....
اننا لا نتكلم جزافا,,,ولا نستمتع بالبلبله ...
ولا نقول ألا الحق....
اللهم علمنا ما ينفعنا...
انفعنا بما علمتنا....
اختكم.....في الله...
ام عبد الرحمن....
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 06-29-2008, 10:18 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايام زمان مشاهدة المشاركة
تفسير كلام الله بالموسيقى والأنغام

موسيقى السور عند المفسر (العظيم!!)
قال سيد قطب في كتابه "في ظلال القرآن" (الطبعة 25 عام 1417ه) عند تفسيره لسورة النجم (6/3404):
(( هذه السورة في عمومها كأنها منظومة موسيقية علوية منغَّمة يسري التنغيم في بنائها اللفظي كما يسري في إيقاع فواصلها الموزونة المُقفاة )).

ووصف موسيقى سورة الضحى (بالموسيقى الرتيبة الحركات الوئيدة الخطى الرقيقة الأصداء الشجية الإيقاع) التصوير الفني

ووصف موسيقى سورة الليل فقال (الموسيقى المصاحبة فيها أخشن وأعلى من موسيقى الضحى). التصوير الفني

وقال في تفسيره سورة النازعات (6/3811): (( يسوقه في إيقاع موسيقي )). ثم قال بعد ذلك (( فيهدأ الإيقاع الموسيقي )).

وصف موسيقى سورة العاديات (بموسيقى شبيهة بالنازعات، بل هي أشد وأعنف، وفيها خشونة، ودمدمة ، وفرقعة). التصوير الفني

ثم قال هذا المفسر العظيم مطمئناً لنا صواب تصنيفاته ومطابقته لقواعد الموسيقى: (تفضل الموسيقي المبدع الأستاذ محمد حسن الشجاعي بمراجعة هذا الجزء الخاص بالموسيقى في القرآن الكريم، وكان له الفضل في ضبط بعض المصطلحات الفنية الموسيقية) التصوير الفني ص (89)
أين ترى الانحراف هنا أخي الكريم ؟ هذا تفسير أدبي لقصار سور القرآن الكريم
وخلاصة ما أراده أن اللفظ يتوافق مع المعنى .وهذ من إعجاز القرآن الكريم
هنا يظهر سيد قطب الأديب
وشكرا
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 06-29-2008, 10:46 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايام زمان مشاهدة المشاركة
طعنه في أصحاب رسول الله r

1- طعنه في عثمان بن عفان ذي النورين رضي الله عنه وأرضاه
قال في كتابه "العدالة الاجتماعية" 06: (( ونحن نميل إلى اعتبار خلافة علي رضي الله عنه امتداداً طبيعياً لخلافة الشيخين قبله، وأن عهد عثمان كان فجوةً بينهما )). نسأل الله العافية.

قال في كتابه "العدالة الإجتماعية" (ص 159/ ط12، 1409 ه): (( لقد أدرَكَت الخلافة عثمان وهو شيخ كبير، ومن ورائه مروان بن الحكم يصرّف الأمر بكثير من الانحراف عن الإسلام ... )).

ثم قال سيد قطب: (( ولقد كان الصحابة يرون هذه التصرفات الخطيرة العواقب فيتداعون إلى المدينة لإنقاذ تقاليد الإسلام، وإنقاذ الخليفة من المحنة، والخليفة في كبرته لا يملك أمره من مروان . وإنَّه من الصعب أن نتهم روح الإسلام في نفس عثمان، ولكن من الصعب كذلك أن نعفيه من الخطأ الذي نلتمس أسبابه في ولاية مروان الوزارة في كبرة عثمان)) .

وفي الطبعة الخامسة ( 06 ) كان أسلط لسانًا وأسوأ أدبًا مع خليفة رسول الله r حيث يقول: (( ولقد كان من سوء الطالع أن تدرك الخلافة عثمان وهو شيخ كبير، ضعفت عزيمته عن عزائم الإسلام، وضعفت إرادته عن الصمود لكيد مروان وكيد أمية من ورائه)).
وهنا استنطق سيد التاريخ فنطق ..
علينا أن نحرق كل المصادر التاريخية التي خاضت في خلافة ذي النورين رضي الله عنه وأرضاه
لقد فتح سيد قطب قلاع المسكوت عنه في التاريخ الاسلامي لذلك بدا لنا شاذا
لم يأت بجديد إنما نقل وقائع ولم يكن هجومه مباشرا لعثمان رضي الله عنه
فلماذا هذا التحامل عليه ؟
ويقول في 87: (( ولقد كان الصحابة يرون هذا الانحراف عن روح الإسلام)).
من المحيطين به رضي الله عنه

ويقول في"العدالة الاجتماعية" (91/ ط 5)، و(ص 162/ ط 12): (( إنها المحنة الحقة أن علياً لم يكن ثالث الخلفاء!".
هنا أخطأ إذا لم يكن يقصد عامل السن

2- قال في "كتب وشخصيات" 42: (( إن معاوية وزميله عَمْراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك عليٌ أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل فلا عجب ينجحان ويفشل، وإنه لفشل أشرف من كل نجاح".
وقف عمرو بن العاص يوما حين اشتد الصراع بين علي ومعاوية رضي الله عنهما يفكر في الانضمام الى أحدهما .فدخل عليه ولداه فنصحه أحدهما بالانضمام الي علي رضي الله عنه ونصحه الأخر بالانضمام الى معاوية فقال للأول : انت نصحتني لآخرتي
وقال للثاني : وانت نصحتني لدنياي
هذه القصة وغيرها تدل على أن الصراع بينهما كان صراعا بين الدولة الدينية والدولة الدنيوية وهذا ما أراد سيد الوصول
إليه

قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله معلقاً على هذا الكلام: (( كلامٌ قبيح، هذا كلامٌ قبيح، سب لمعاوية، وسب لعمرو بن العاص". وقال عن هذه الكتب: (( ينبغي أن تمزق )). [ من الشريط السابق ].
الشيخ بن باز رحمة الله عليه فقيه وليس مؤرخا وكلامه عن سيد أخلاقي وليس فنيا

3 )).
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 06-29-2008, 10:58 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايام زمان مشاهدة المشاركة
قال العلامة محمد صالح العثيمين رحمه الله رداً على سؤال عن تفسير الظلال في مجلة الدعوة (عد591 في 9/1/1418ه) فكان في جوابه:
(( قرأتُ تفسيره لسورة الإخلاص وقد قال قولاً عظيماً فيها مخالفاً لما عليه أهل السُنة والجماعة حيث إنَّ تفسيره لها يدل على أنه يقول بوحدة الوجود وكذلك تفسيره للاستواء بأنه الهيمنة والسيطرة )).

قال الشيخ العلامة عبد الله الدويش – رحمه الله – في "المورد الزلال في التنبيه على أخطاء الظلال" : صفحة : 313:
( أقول قوله:)) ووراءها الدرجة التي لا يرى فيها شيئاً في الكون إلا الله((
هذا قول أهل الاتحاد الملاحدة الذين هم أكفر من اليهود قال شيخ الإسلام
كان عليهم أن يفسروا القرآن لا أن يتقدوا المفسرين
وفي ردودهم على سيد قطب ضاع منهم أدب العالم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:02 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011