عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree9Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #326  
قديم 05-22-2008, 03:11 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

سؤال عن يوم النفخ في الصور
السؤال:

السلام عليكم
هل هذه المشاهد حقيقيه

الموضوع يصور بعض أهوال يوم المحشر وماذا سيحدث لإبليس وماذا سيحدث بعد النفخ بالصور رحمنا الله واياكم برحمته ..
بسم الله الرحمن الرحيم ..
قال تعالى : ( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين )
إن قيام الساعة يكون على ثلاث مراحل تبدأ بالنفخ في الصور حيث نفخة الفزع التي تعتبر اول مبادئ يوم القيامة..
تطول نفخة الفزع وتدوم لفترة لا يعلمها الا الخبير الحكيم حتى تكون نفخة الصعق.
وقد قال تعالى : (وما ينظر هؤلاء الا صيحة واحدة مالها من فواق).
والرب .. الرب على عرشه فوق كل العباد .. يراقب أفعال جميع المخلوقات .. لا يغفل لحظة ولا تفوته هفوة .. اشتد غضبه وزاد سخطه.
واسرافيل مازال ممسكا بالصور وواضعه على فيه.. شاخصا بصره الى العرش .. ينتظر الإشارة من رب العالمين بالنفخ في اية لحظة.
اخيرا أتى أمر الله.. أمر اسرافيل بالنفخ في الصور .. فينفخ النفخة الأولى .. واذا بصوت قوي شديد يدوي في كل مكان .. واذا بالفزع يسود الوجود .. وفجأة !!
ساد الصمت على وجه الأرض .. توقف القتل والشجار بين المخلوقات .. فارتفعت يد
حانت اللحظة الأخيرة .. لحظة .. لحظة الإحتضار .. هاهي ذي الدنيا بأسرها تحتضر وهذي هي الجبال التي تنتشر من حول زحام المخلوقات وفي وسطهم وفي سائر بقاع الارض

ماهذا ! لقد انطفأ نور الشمس وكذلك القمر وسائر الكواكب ..
الدنيا ظلام في ظلام .. ففزع الجن الى الإنس وائتنس به وكذلك سائر المخلوقات.
رباه ! ما هذا ! يا لهول انتقامك ! سبحانك يالله.. يا قادر يا جبار ! السماء أيضا تحتضر ! تتشقق ! تتكور منها الشمس وتظل تهوي..! تهوي عبر بعد سحيق! ويقع القمر ! وسائر الكواكب والنجوم ..
تشتعل النيران وينتشر الدخان .. وعلى ضوء النيران تشهد المخلوقات كل الأهوال.

وأخيرا اقترح الجن على الإنس أن ينطلقوا الى ماء البحر علهم يجدون سبيلا للخلاص .. والأرض مازالت تميل بهم في كل اتجاه .. فانطلق الجن على راسهم ابليس .. تبعهم الإنس .. منهم من يتعثر في الطريق .. ومنهم من تكفئه الأرض على وجهه فيسير زاحفا .. ومنهم من يحاول الإستناد على أخيه حتى يصلوا الى ماء البحر بسلام .. وهاهم قد وصلوا في النهاية الى ماء البحر المنشود .. واذا بالمفاجأة الكبرى .. مفاجأة لم تخطر لهم على بال .
إلهي ! حتى البحار أيضا تحتضر ! تفجرت كل الحواجز التي بينها .. لقد صارت البحار بحرا واحدا هائلا عظيما مملوءا بالمياه عن آخره .
وهاهو إبليس .. يجري في كل اتجاه .. تميد به الأرض .. يتعثر تارة ويزحف أخرى .. والنار من أمامه تتأجج لم ير لها مثيلا في عالم الدنيا .. فتعود به الذكرى الى الماضي البعيد .. يوم تحدى رب العالمين .. يوم توعده الحكيم القهار بنار الجحيم .. انهار ابليس .. اشتعلت نيران الحسرة والندم في أعماق أعماقه .. هاهو يصرخ ثائرا : لا .. لا يا رب العالمين .
لقد خر ابليس ساجدا ! متوسلا متذللا ! انه يبكي ويصرخ ! ينادي ويقول : ربي ! مرني أن اسجد لمن شئت .
ذهلت الشياطين .. واجتمعوا حوله يتساءلون : يا سيدنا : الى من تفزع؟! التفت اليهم ابليس منهارا باكيا : الى رب العالمين الذي أنظرني الى يوم الدين .. وهذا هو اليوم المعلوم


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

أما قول القائل عن إسرافيل عليه الصلاة والسلام : (ينتظر الإشارة من ربالعالمين بالنفخ) ، فهذا تعبير غير صحيح . فإن الله يأمره بالنفخ ، وليس يُشير إليه .

قال عليه الصلاة والسلام : كيف أنعم ؟ وقد الْتَقَم صاحِب القَرن القَرن ، وحَنَى جبهته ، وأصغى سمعه ينتظر أن يؤمر أن ينفخ ، فينفخ . رواه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما .

وما قيل مِن أن الناس يذهبون إلى البحار ، فليس بصحيح ، فالأمر أشدّ من ذلك إذا فَزِعوا .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن أهوال ذلك اليوم الذي تكون فيه النفخة ، وذلك المشهَد ، وأن كل إنسان لا يُتِمّ ما عمله .

قال عليه الصلاة والسلام : ثمَّ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَلا يَسْمَعُهُ أَحَدٌ إِلاَّ أَصْغَى لِيتًا وَرَفَعَ لِيتًا . قَالَ : وَأَوَّلُ مَنْ يَسْمَعُهُ رَجُلٌ يَلُوطُ حَوْضَ إِبِلِهِ . قَالَ : فَيَصْعَقُ وَيَصْعَقُ النَّاسُ ، ثُمَّ يُرْسِلُ اللَّهُ - أَوْ قَالَ يُنْزِلُ اللَّهُ - مَطَرًا كَأَنَّهُ الطَّلُّ ، أَوْ الظِّلُّ ، فَتَنْبُتُ مِنْهُ أَجْسَادُ النَّاسِ ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ ، ثُمَّ يُقَالُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ هَلُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ ( وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ )

قَالَ : ثُمَّ يُقَالُ : أَخْرِجُوا بَعْثَ النَّارِ ، فَيُقَالُ : مِنْ كَمْ ؟ فَيُقَالُ : مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ . قَالَ : فَذَاكَ يَوْمَ ( يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا ) وَذَلِكَ (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ ) رواه مسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام : تقوم الساعة والرجل يحلب اللقحة فما يَصِل الإناء إلى فِيه حتى تقوم ، والرجلان يتبايعان الثوب فما يتبايعانه حتى تقوم ، والرجل يلط في حوضه فما يصدر حتى تقوم . رواه مسلم .

كمَا أخبر عليه الصلاة والسلام أن الناس يُساقون إلى أرض الشام ، إذ هي أرض المحشَر ، تسوقهم نار تخرج من عَدَن .

قال عليه الصلاة والسلام عن قيام الساعة : إنها لن تقوم حتى تَرون قبلها عشر آيات . فَذَكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ، وآخِر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى مَحْشَرِهم . رواه مسلم .
وفي رواية قال : وَنَارٌ تَخْرُجُ مِنْ قُعْرَةِ عَدَنٍ ترحلُ النَّاسَ . رواه مسلم .

وقال عليه الصلاة والسلام : يحشر الناس على ثلاث طرائق : راغبين ، راهبين ، واثنان على بعير ، وثلاثة على بعير ، وأربعة على بعير ، وعشرة على بعير ، وتَحْشُر بقيتهم النار ، تَقِيل معهم حيث قالوا ، وتبيت معهم حيث باتُوا ، وتُصبح معهم حيث أصبحوا ، وتُمْسِي معهم حيث أمْسَوا . رواه البخاري ومسلم .

وما قيل عن إبليس ، وأنه يسجد ، فليس هذا بصحيح ؛ وليس هناك دليل يدُلّ على هذا .

والله أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1893

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #327  
قديم 05-22-2008, 03:12 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

سؤال البعوضة فما فوقها

السؤال:

السلام عليكم

كيف حال سماحة الوالد

مارايك في تفسير الايه

في هذا الاعجاز العلمي

بعوضة فما فوقها






واغرب مافي هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين المجهرية وهذا مصداق لقوله تعالى
{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا}

في الصورة في الأسفل يظهر شكل الحشرة بعد تكبير صورة البعوضة





الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

أخشى أن يكون هذا من باب العبث بتفسير القرآن ، بل وتعريضه للتكذيب . فإذا ما توصّل عالِم مثلا إلى شيء ، سارع بعض المسلمين – نتيجة الهزيمة النفسية – إلى ادِّعاء أن ذلك جاء في القرآن ! وإذا ما أثبت عالِم آخر خِلاف ذلك ، فقد عرّضنا القرآن للتكذيب ، بل وتسببنا نحن في التشكيك بالقرآن الكريم .

وهل هذا هو مُراد الله تبارك وتعالى بهذه الآية ؟ لأن من معاني التفسير الكشف عن مراد الله تعالى . وهل كل بعوضة ثبت أن على ظهرها حشرة أخرى ؟

وفَهْم الآية ينبني على فهم سبب النُزول .
وسبب نُزولها كما ذَكَره غير واحد من المفسِّرين أن الله تعالى لَمَّا ضَرَب المثل بالذباب والعنكبوت اليهود ما أراد الله بذكر هذه الأشياء الخسيسة . وقيل : قال المشركون : إنا لا نعبد إلَهًا يذكر مثل هذه الأشياء ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .

والله أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1918



__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #328  
قديم 05-22-2008, 03:12 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

وفاة النبي ولها أثر عجيب في القلب
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ الفاضل حفظكم الله ورعاكم

ما رأي فضيلتكم في هذا الموضوع؟

----------------

وفاة النبي ولها اثر عجيب في القلب،،،

لحظات وفاة النبي

قبل الوفاة كانت اخر حجة للنبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وبينما هو هناك ينزل قول الله عز وجل (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً) فبكى ابو بكر الصديق رضى الله عنه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم" ما يبكيك في الآية" فقال : "هذا نعي رسول الله عليه السلام".

ورجع الرسول من حجة الوداع وقل الوفاة بتسعة ايام نزلت اخر آية في القرآن (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون).

وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم فقال اريد ان ازور شهداء احد، فراح لشهداء احد ووقف على قبور الشهداء وقال: السلام عليكم يا شهداء احد انت السابقون ونحن انشالله بكم لاحقون واني بكم انشالله لاحق. وهو راجع بكى الرسول فقالوا: "ما يبكيك يا رسول الله" قال:" اشتقت لأخواني" قالوا: "اولسنا اخوانك يا رسول الله " قال: "لا انتم اصحابي اما اخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولا يروني".

وقبل الوفاة بثلاث ايام بدأ الوجع يشتد عليه وكان ببيت السيدة ميمونة فقال: "اجمعوا زوجاتي" فجمعت الزوجات فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أتأذنون لي ان امرض ببيت عائشة فقلن آذنا لك يا رسول الله". فأراد ان يقوم فما استطاع فجاء علي بن ابي طالب والفضل بن العباس فحملوا النبي فطلعوا به من حجرة السيدة ميمونة إلى حجرة السيدة عائشة فالصحابة اول مرة يروا النبي محمول على الايادي فتجمع الصحابة وقالوا: "مالِ رسول الله مالِ رسول الله" وتبدأ الناس تتجمع بالمسجد ويبدأ المسجد يمتلأ بالصحابة ويحمل النبي إلى بيت عائشة فيبدأ الرسول يعرق ويعرق ويعرق وتقول السيدة عائشة:" انا بعمري لم ارى أي انسان يعرق بهذه الكثافة" فتأخذ يد الرسول وتمسح عرقه بيده ،( فلماذا تمسح بيده هو وليس بيدها) تقول عائشة: "ان يد رسول الله اطيب واكرم من يدي فلذلك امسح عرقه بيده هو وليس بيدي انا" (فهذا تقدير للنبي)

تقول السيدة عائشة فأسمعه يقول: "لا إله الا الله ان للموت لسكرات، لا إله إلا الله ان للموت لسكرات" فكثر اللفظ أي (بدأ الصوت داخل المسجد يعلو) فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما هذا؟" فقالت عائشة: "ان الناس يخافون عليك يا رسول الله" فقال: "احملوني إليهم" فاراد ان يقوم فما استطاع، فصبوا عليه سبع قرب من الماء لكي يفيق فحمل النبي وصعد به الى المنبر
فكانت اخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم

واخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم واخر كلمات لرسول الله صلى الله عليه وسلم واخر دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال النبي : "ايها الناس كأنكم تخافون علي" قالوا: "نعم يا رسول الله" فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ايها الناس موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض، والله ولكأني انظر اليه من مقامي هذا، ايها الناس والله ما الفقر اخشى عليكم ولكني اخشى عليكم الدنيا ان تتنافسوها كما تنافسها اللذين من قبلكم فتهلككم كما اهلكتهم" ثم قال صلى الله عليه وسلم: "ايها الناس الله الله بالصلاة الله الله بالصلاة" تعني (حلفتكم بالله حافظوا على الصلاة) فظل يرددها ثم قال: "ايها الناس اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا"ً ثم قال: "ايها الناس ان عبداً خيّره الله بين الدنيا وبين ما عند الله فأختار ما عند الله" فما احد فهم من هو العبد الذي يقصده فقد كان يقصد نفسه ان الله خيّره ولم يفهم سوى ابو بكر الصديق وكان الصحابة معتادين عندما يتكلم الرسول يبقوا ساكتين كأنه على رؤوسهم الطير فلما سمع ابو بكر كلام الرسول فلم يتمالك نفسه فعلا نحيبه (البكاء مع الشهقة) وفي وسط المسجد قاطع الرسول وبدأ يقول له: "فديناك بأبائنا يا رسول الله فديناك بأمهاتنا يا رسول الله فديناك بأولادنا يا رسول الله فديناك بأزواجنا يا رسول الله فديناك بأموالنا يا رسول الله" ويردد ويردد فنظر الناس إلى ابو بكر شظراً (كيف يقاطع الرسول بخطبته) فقال الرسول: "ايها الناس فما منكم من احد كان له عندنا من فضل الا كافأناه به الا ابو بكر فلم استطع مكافأته فتركت مكافأته إلى الله تعالى عز وجل كل الابواب إلى المسجد تسد إلا ابواب ابو بكر لا يسد ابدا"

ثم بدأ يدعي لهم ويقول اخر دعوات قبل الوفاة : "اراكم الله حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله ايدكم الله حفظكم الله" واخر كلمة قبل ان ينزل عن المنبر موجه للأمه من على منبره "ايها الناس اقرءوا مني السلام على من تبعني من امتي إلى يوم القيامة" وحُمل مرة اخرى إلى بيته.

دخل عليه وهو بالبيت عبد الرحمن ابن ابو بكر وكان بيده سواك فظل النبي ينظر إلى السواك ولم يستطع ان يقول اريد السواك فقالت عائشة "فهمت من نظرات عينيه انه يريد السواك فأخذت السواك من يد الرجل فأستكت به (أي وضعته بفمها) لكي الينه للنبي واعطيته اياه فكان اخر شي دخل إلى جوف النبي هو ريقي"( ريق عائشة) فتقول عائشة: "كان من فضل ربي عليّ انه جمع بين ريقي وريق النبي قبل ان يموت".

ثم دخلت ابنته فاطمة فبكت عند دخولها. بكت لأنها كانت معتادة كلما دخلت على الرسول وقف وقبلها بين عينيها ولكنه لم يستطع الوقوف لها فقال لها الرسول: "ادني مني يا فاطمة" فهمس لها بأذنها فبكت ثم قال لها الرسول مرة ثانية: "ادني مني يا فاطمة" فهمس لها مرة اخرى بأذنها فضحكت فبعد وفاة الرسول سألوا فاطمة "ماذا همس لك فبكيتي وماذا همس لك فضحكت!" قالت فاطمة: "لأول مرة قال لي يا فاطمة اني ميت الليلة. فبكيت! ولما وجد بكائي رجع وقال لي: انت يا فاطمة اول أهلي لحاقاً بي. فضحكت!"

ثم قال الرسول: "اخرجوا من عندي بالبيت " وقال "ادني مني يا عائشة" ونام على صدر زوجته السيدة عائشة فقالت السيدة عائشة: "كان يرفع يده للسماء ويقول (بل الرفيق الاعلى بل الرفيق الأعلى) فتعرف من خلال كلامه انه يُخّير بين حياة الدنيا او الرفيق الأعلى".

فدخل الملك جبريل على النبي وقال: "ملك الموت بالباب ويستأذن ان يدخل عليك وما استأذن من احد قبلك" فقال له "إذن له يا جبريل" ودخل ملك الموت وقال: "السلام عليك يا رسول الله أرسلني الله اخيرك بين البقاء في الدنيا وبين ان تلحق بالله " فقال النبي: "بل الرفيق الاعلى بل الرفيق الاعلى" وقف ملك الموت عند رأس النبي (كما سيقف عند رأس كل واحد منا) وقال: "ايتها الروح الطيبة روح محمد ابن عبدالله اخرجي إلى رضى من الله ورضوان ورب راضي غير غضبان"

تقول السيدة عائشة: "فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فقد علمت انه قد مات" وتقول "ما ادري ما افعل فما كان مني الا ان خرجت من حجرتي إلى المسجد حيث الصحابة وقلت
مات رسول الله مات رسول الله مات رسول الله فأنفجر المسجد بالبكاء فهذا علي إبن أبي طالب أُقعد من هول الخبر، وهذا عثمان بن عفان كالصبي يأخذ بيده يميناً ويساراً وهذا عمر بن الخطاب قال: اذا احد قال انه قد مات سأقطع راسه بسيفي انما ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه اما أثبت الناس كان ابو بكر رضى الله عنه فدخل على النبي وحضنه وقال واخليلاه واحبيباه واابتاه وقبّل النبي وقال: طبت حياً وطبت ميتاً فخرج ابو بكر رضى الله عنه إلى الناس وقال: من كان يعبد محمد فمحمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله باقي حي لا يموت ثم خرجت ابكي وابحث عن مكان لأكون وحدي وابكي لوحدي.

هذه هي النهاية

فلكل من سمع هذه القصة ووجد حب للنبي، فعليه اربع حاجات لحب النبي

1. كثرة الصلاة عليه
2. زيارة مدينته
3. اتباع سنته
4. دراسة سيرته
اعمل الاربعة فستشعر ان حب النبي تغيّر في قلبك فيبقى احب إليك من ولدك ومالك واهلك واحب اليك من الناس اجمعين

يقول رسول اللة (صلي الله عليه وسلم).(بلغوا عني ولو اية) فرجاء تبليغ قصة وفاة رسول الله صلي الله عليه وسلم
وجزاكم الله خير

اقول قولي هذا وأسأل الله تبارك وتعالى ان يجمعني واياكم في الفردوس الاعلى وان يجعلنا رفقاء للنبي عليه الصلاة والسلام في الفردوس الأعلى.



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحفظك الله ورعاك .

القصة أُدْخِل فيها ما ليس منها ، وما لم يَرِد أصلا في قصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .
كما أنها سِيقت بألفاظ تغلب عليها العامية !

فقوله : (ثم بدأ يدعي لهم ويقول اخر دعوات قبل الوفاة : "اراكم الله حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله ايدكم الله حفظكم الله" واخر كلمة قبل ان ينزل عن المنبر موجه للأمه من على منبره "ايها الناس اقرءوا مني السلام على من تبعني من امتي إلى يوم القيامة" وحُمل مرة اخرى إلى بيته)كل هذا لا يصحّ عنه عليه الصلاة والسلام .

وحديث : ما الفقر أخشى عليكم ... إلى آخره .. لم يكن في آخر حياته عليه الصلاة والسلام ، ولا عند وفاته ، بل كان حينما عاد أبو عبيدة ومعه مال من البحرين . كما في الصحيحين .

ولم تكن عائشة رضي الله عنها تمسح عرق النبي صلى الله عليه وسلم بيدِه ، بل كانت تقرأ وتنفث بيده عليه الصلاة والسلام ثم تمسح جسده بيده رجاء بركة يده عليه الصلاة والسلام .
روى الإمام البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ، ومسح عنه بيده ، فلما اشتكى وَجَعه الذي توفي فيه طفقت أنفث على نفسه بالمعوذات التي كان ينفث ، وأمسح بِيَدِ النبي صلى الله عليه وسلم عنه .
وفي رواية الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ على نفسه المعوذات وينفث . قالت عائشة : فلما اشتكى صلى الله عليه وسلم جعلتُ اقرأ عليه وامسحه بِكَفِّه ، رَجَاء بَرَكة يَدِه .

واستئذان ملك الموت ، رواه البيهقي في " دلائل النبوة " ، وهو ضعيف شديد الضعف .

ومُحاولة النبي صلى الله عليه وسلم القيام حتى يُغمى عليه ليس لأن الناس كانوا يخافون عليه ، بل لحرصه عليه الصلاة والسلام على الصلاة ، فإنه عليه الصلاة والسلام سأل : أصلّى الناس ؟
قالت عائشة رضي الله عنها : قلنا : لا ، هم ينتظرونك يا رسول الله . قال : ضَعُوا لي ماء في المخضب . قالت : فقعد فاغتسل ثم ذهب لينوء فأُغْمِي عليه ، ثم أفاق ، فقال : أصَلَّى الناس ؟ قلنا : لا ، هم ينتظرونك يا رسول الله ، فقال : ضعوا لي ماء في المخضب ، فقعد فاغتسل ثم ذهب لينوء فأُغْمي عليه ، ثم أفاق ، فقال : أصَلَّى الناس ؟ فقلنا : لا ، هم ينتظرونك يا رسول الله ، والناس عكوف في المسجد ينتظرون النبي عليه السلام لصلاة العشاء الآخرة ، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر بأن يُصَلِّي بالناس . رواه البخاري ومسلم .

وقولهم في آخر الكلام :
(فلكل من سمع هذه القصة ووجد حب للنبي، فعليه أربع حاجات لحب النبي)فليست تلك بِواجِبَة حتى يُقال ( عليه ) ! إلا وُجوب اتِّبَاع سُنّتِه صلى الله عليه وسلم .

وعلى من أحب النبي صلى الله عليه وسلم حُبًّا صادقا أن لا ينسب إليه ما لم يقُلْه ، وأن لا يتكلّم في سيرته ولا في سُنّته إلا بِعِلْم ، فإما أن يتكلَّم الإنسان بِعلْم ، وإلاَّ يَسْكُت بِحَزْم .

والله تعالى أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2191
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #329  
قديم 05-22-2008, 03:13 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

دورة تحليل شخصيتك
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ بارك الله فيك ويجزيك ربنا كل خير يارب
هل لك يا شيخنا تلقي نظرة على هذا الموضوع:

سأضع لكم في كل مقطع حرفين عليك اختيار احدهما
مثال ( E , I)
عليك اختيار ما يناسبك
سنخرج في النهاية بكود حرفي مثال ESFJ وكل حسب
ما يناسبه من الاحرف
وهذا الكود سيكون هو تحليل شخصيتك

===

المفتوح على العالم (E)
يكون أكثر حيوية مع الناس، وإذا جلس وحيداً يشعر بالاكتئاب والضيق
يحب أن يكون في مركز وبؤرة اهتمام الآخرين
يفكر بصوت عال ومن السهل معرفة أفكاره
حلو المعشر، سهل التعامل معه... يألف الناس ويألفونه
يشارك الآخرين تفاصيل حياته الشخصية
صادق جداً مع نفسه
يبدأ الكلام دائماً... يتحدث أكثر مما يسمع ويتكلم في أكثر من
موضوع في وقت واحد
يتفاعل مع الآخرين بكل نشاط وحماس... يتفاعل مع الحدث
بسرعة قبل أن يفكر
ليس عنده هدوء... مستوى الحيوية في ارتفاع وانخفاض دائم

المنطوي الى الذات (I)
يكون أكثر حيوية عندما يجلس مع
نفسه... تفاعله مع الناس محدود
يجلس في الطرف ويتجنب أن يكون تحت الأضواء
لا يبادر بالكلام أبداً بل يرد على الكلام فقط
يفكر بعمق داخل نفسه
لا يشارك الآخرين تفاصيل حياته الشخصية... غامض وقليل
الأصدقاء
يستمع أكثر مما يتكلم... عميق الفكرة عميق التركيز
له مستوى ثابت من الحيوية ويحتفظ بالحيوية لنفسه
يتفاعل مع الحدث بعد أن يفكر بعمق..لا يستعجل
يتحدث عن الأمور بعمق... ويركز في قضية واحدة

عليك اختيار احدهما
تذكر لا يوجد صفه افضل من صفه الكل يعرف ذاته من هذه
الكلمات

-----------------------------

الحسي ( S )
يثق في الحقائق المؤكدة ولا يثق في الخيال
واقعي، موضوعي ومنطقي... يفضل العملي المفيد من الحقائق
يتعلم ويتقن المهارات التي يحتاجها في حياته العملية
محدد، واضح الكلام ملتزم بكلمته، يشرح بالتفصيل... دقيق في وصفه
منظم منهجي، مرتب ولديه القدرة على التكيف مع الواقع
يعيش اللحظة الحالية

الحدسي (N)
يثق بالإلهام
والاستنتاج والاستنباط، ينظر للصورة العامة... دون الدخول في
التفاصيل
يفضل الجديد فقط لأنه جديد... ويثير إبداعه واهتمامه
مبدع يحب الخيال والابتكار... يبحث في المعاني والارتباط بين
الأمور
ينتقل من نقطة إلى أخرى... ويربط بينها ( الكليات )
يستخدم القياس والرموز... والتشبيه والمجاز
---

عليك اختيار احدهما
تذكر لا توجد صفه اجمل من صفه

-----------------------------------

المفكر ( T )
ظهره مستوى للخلف ( يسمع ويحلل ما يسمعه ) محايد
المشاعر، عقلاني ومنطقي
عادل ومنصف... ناقد يرى الخطأ والخلل دائما ولا يعجبه أي شيء
يقول الحق ولو على نفسه... صادق جداً وليس لديه أي نوع من
الدبلوماسية
يراه الآخرون بلا قلب وهذا غير صحيح... فهو يرى المشاعر مهمة
فقط إذا كانت منطقية
متحمس ولديه طاقة كبيرة للعمل
يفضل أن يكون المرء صادقاً على أن يكون بارعاً

المشاعري ( F )
ينحني للأمام كأنه يقول أنا أحتويك في قلبي... يحب أن يسعد الآخرين ويشكرهم ويثنى عليهم
دبلوماسي ومناور ولا يتضايق منه أحد... لين ويقدر مشاعر الآخرين
عاطفي مرهف الحس صاحب أخلاق عالية... يحب أن يشكره الناس ويمدحونه
المشاعر عنده مهمة سواء كانت منطقية أم لا... الانسجام والجمال هو الهدف الأسمى لديه
يتحمس إذا نال رضا الناس من حوله
يفضل أن يكون المرء بارعاً على أن يكون صادقاً

اختر واحده فقط التى هي انسب الى شخصيتك
تذكر دائما وابدا لا توجد صفه اجمل من صفه

--------------------------

الحكم ( J )
يحب أن يحسم الأمور .. ويشعر بسعادة كبيرة بعد اتخاذ القرارات
العمل أولاً ثم الراحة والاستجمام... يصنع الأهداف ثم يسعى
إلى تحقيقها
حاسم لا يتردد كثيراً... يرى الوقت ضيق باستمرار، صارم في
مواعيده
يحب معرفة تفاصيل الأحداث
بيته مخفر ، الأطفال ينامون الساعة 8 يعني الساعة 8 !
لا يغير قراراته ويجد صعوبة كبيرة في ذلك

المدرك بحواسه ( P )
يترك الاختيارات مفتوحة دائماً... يحب التحري وأخذ المعلومات
غير حاسم ويغير من أهدافه كلما حصل على معلومات جديدة
مبدؤه: استمتع أولاً ثم قم بالعمل لاحقاً فالوقت طويل أمامك
تلقائي مرن... يتكيف بسرعة مع الظروف المحيطة ومع أي وضع
جديد
يهتم بمراحل التنفيذ وليس النتيجة النهائية للعمل
بطيء في التنفيذ... يستمتع بأن يبدأ في المشروعات لا أن ينهيها
يترك حياته مرنة لكل الاحتمالات... المواعيد مرنة جداً
يحب المفاجآت ويؤخر كل شيء لآخر لحظة... تلقائي وعفوي

اختر صفه واحده من الاثنتين
تذكر دائما لا توجد صفه اجمل من الاخرى انما هي شخصيتك

ستتكون لك الان كلمه من اربع حرووف مثال

ISTJ
ISTP
INFJ

الخ .....................

اكتب لي الكود
وسوف اخبرك بالتحليل الشخصي لك
للامانه دوره مؤخوذه من احدى الكتب مع اجتهاد كبير



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .

رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ، وقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن اليهود والنصارى لو دخلوا جحر ضب لكان من هذه الأمة من يدخله !
فقال عليه الصلاة والسلام : لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه . قلنا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟ رواه البخاري ومسلم .

وقد بُلِيت الأمة قديما بترجمة تراث اليونان بِقضِّه وقضيضه ! بخيره وشرِّه ، بِحُلْوِه ومُرِّه .
وهذا ما حصل في هذا الزمان حينما تهافت أقوام على موائد الغرب فجلبوا منها الغث والسمين ، والطيب والخبيث دون رويّة وتثبّت .
فجُلِبت البرمجة العصبية مِن الغرب بِحذافيرها !
والدراسات التحليلية ، والأشياء التخيّلية ، وبناء نتائج على أوهام !

ومثل ما يُقال هنا ، وما ينتج من تلك الأحرف الأجنبية !
ماذا لو قُدِّم حرف على آخر ؟
كأن تُقدَّم صِفَة على صِفَة ..
وماذا لو استبدلت تلك اللغة بِلغة أخرى ؟

ولماذا جُعِل وصف المفتوح على العالم ( E ) والمنغلِق ( I ) ؟
وهكذا .. في بقية الأحرف !
فليست ترمز لحقائق بل لأوهام !

كل هذا يدلّ على أنها خيالات وأوهام لا حقيقة لها ، وهي أقرب إلى طُرُق السَّحرة والمشعوذين منها إلى طرائق المسلمين .

فكفى أيها الناس انخداعا بالغرب ، وانبهارا بحضارته ..
وكَفى هزيمة نفسية ، تجعلنا نتقبّل ونتلقّى كل ما يأتي مِن الغرب .

ليكن عندنا مِن صفاء الذهن وحُسن الْحِسّ وجودة الأذهان ما نقبل به النافع ، وندفع به الضار ، ونُلقِي بالأوهام جانبا !

والله المستعان .


الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=416

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #330  
قديم 05-22-2008, 03:13 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

سؤال عن أشكال و صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر؟
السؤال:
السلام عليكم
شيخي الفاضل
اريد اسألك عن هذا الحديث
بارك الله فيك
هل تعرفون صفات الملكين حينما يأتيان لسؤالك في القبر؟

كلنا لا بد أن يفارق أهله وأحبته ورفاقه يوما ما ..
لكن مع من سنلتقي ؟؟؟

إليكم صفاتهما

عن ابن عباس في خبر الإسراء .
أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال يا جبريل وما ذاك؟

قال : منكر ونكير يأتيان كل انسان من البشر حين يوضع في قبره وحيدا ..

فقلت: يا جبريل صفهما لي ..

قال: نعم من غير أن اذكر لك طولهما وعرضهما ..

ذكر ذلك منهما أفظع من ذلك ..
غير أن أصواتهما كالرعد
القاصف وأعينهما كالبرق
الخاطف ..

وأنيابهما كالصياصي لهب النار في أفواههما ومناخرهما ومسامعهما ..

ويكسحان الأرض باشعارهما ويحفران الأرض باظفارهما ..

مع كل واحد منهما عمود من حديد ..
لو اجتمع عليه من في الأرض ما حركوه ..
يأتيان الإنسان إذا وضع في قبره وترك وحيدا ..
يسلكان روحه في جسده بإذن الله تعالى ..
ثم يقعدانه في قبره فينتهرانه انتهارا يتقعقع منه عظامه وتزول أعضاؤه من
مفاصله ..
فيخر مغشيا عليه ثم يقعدانه فيقولان له ..

يا هذا ذهبت عنك الدنيا وافضيت إلى معادك فاخبرنا من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن
> >نبيك ؟> >
فإن كان مؤمنا بالله لقنه الله حجته ..
فيقول :الله ربي، ونبيي محمد، وديني الاسلام ..
فينتهرانه عند ذلك انتهاراً يرى أن أوصاله تفرقت وعروقه قد تقطعت..

ويقولان له: ياهذا تثبت انظر ما تقول ..

فيثبته الله عنده بالقول الثابت
في الحياة الدنيا وفي الآخرة
ويلقنه الأمان
ويدرأ عنه الفزع فلا يخافهما ...
فإذا فعل ذلك بعبده المؤمن استأنس إليهما وأقبل عليهما بالخصومة يخاصمهما ..
ويقول: تهددني كيما أشك في ربي وتريدان أن اتخذ غيره وليا ..
وأنا اشهد أن لا اله إلا الله وهو ربي وربكما ورب كل شيء ..
ونبيي محمد وديني الاسلام ؟ ثم ينتهرانه ويسألانه عن ذلك ...
فيقول: ربي الله فاطر السموات وا لأرض.. وإياه كنت أعبد ولم أشرك به شيئا ..
ولم أتخذ غيره أحدا ربا أفتريداني أن ترداني عن معرفة ربي وعبادتي اياه؟
نعم هو الله الذي لا اله الا هو ..
قال: فإذا قال ذلك ثلاث مرات مجاوبة لهما تواضعا له ..
حتى يستأنس إليهما انس ما كان في الدنيا الى أهل وده ويضحكان اليه ..
ويقولان له: صدقت وبررت اقّر الله عينيك وثبتك ابشر بالجنة وبكرامة الله
ثم يدفع عنه قبره هكذا وهكذا فيتسع عليه مد البصر ويفتحان له بابا الى الجنة

فيدخل عليه من روح
> >الجنة وطيب ريحها ونضرتها في قبره ما يتعرف به من كرامة الله تعالى ..
فاذا راى ذلك استيقن بالفوز فحمد الله,ثم يفرشان له فراشا من
استبراق الجنة ويضعان له مصباحا من نور عند راسه ومصباحا من نور عند ر جليه
يزهران في قبره
ثم تدخل عليه ريح أخرى فحين يشمها يغشاه النعاس فينام .
فيقولان له: ارقد رقدة العروس قرير العين لا خوف عليك ولا حزن ..
ثم يمثلان عمله الصالح في أحسن ما يرى من صورة ..

وأطيب ريح فيكون عند راسه ..
ويقولان: هذا عملك وكلامك الطيب قد مّثله الله لك في أحسن ما ترى من صورة ..

وأطيب ريح ليؤنسك في قبرك فلا تكون وحيدا ..

ويدرأ عنك هوام الارض وكل دابة وكل اذى فلا يخذلك في قبرك ..

ولا في شيء من مواطن القيامة حتى تدخل الجنة برحمة الله تعالى ..

فنم سعيدا طوبى لك وحسن مآب , ثم يسلمان عليه ويطيران عنه

والكافر
الله اعلم ما قد يحل به من عذاب الله
يا أحبتي ..
اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك

اللهم انا نسالك الجنة ونستجير بك من النار
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

هذا الحديث في صفة الْمَلَكين حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا نَشْره ، وهو مما ينتشر على ألسنة بعض الوعّاظ الذين لا عناية لهم بالحديث النبوي .

وأما سؤال الْمَلَكين ، فهو ثابت ، وكذلك أسماء الْمَلَكين ، وأنهما مُنكَر ونكير ، جاء به الْخَبَر .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : تسمية الملكين بمنكر ونكير فيه حديث بإسناد حسن مخرج في " الصحيحة " .

وصَحّ في الحديث أن المؤمن يُفتح له باب من الجنة ، وأنه يُمثّل له عمله على هيئة رجل صالح حسن الوجه حسَن الثياب ، فيأنس بِعَمَلِه .

روى الإمام أحمد من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال :
خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار ، فانتهينا إلى القبر ولَمّا يُلْحَد ، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله ، وكأن على رءوسنا الطير ، وفي يده عود ينكت في الأرض ، فرفع رأسه فقال : استعيذوا بالله من عذاب القبر - مرتين أو ثلاثا - ثم قال : إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بِيضُ الوجوه كأن وجوههم الشمس ، معهم كفن من أكفان الجنة ، وحَنُوط من حَنُوط الجنة ، حتى يجلسوا منه مَدّ البصر ، ثم يجئ ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول : أيتها النفس الطيبة أخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان . قال : فتخرج تسيل كما تسيل القطرة مِنْ فِيّ السقاء ، فيأخذها ، فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها ، فيجعلوها في ذلك الكفن ، وفي ذلك الْحَنُوط ، ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وُجِدَتْ على وجه الأرض .
قال : فيصعدون بها فلا يَمُرّون - يعنى بها - على ملأ من الملائكة إلا قالوا : ما هذا الروح الطيب ؟ فيقولون : فلان بن فلان ، بأحسن أسمائه التي كانوا يُسمّونه بها في الدنيا ، حتى يَنتهوا بها إلى السماء الدنيا ، فَيَسْتَفْتِحون له فَيُفْتَح لهم ، فَيُشَيِّعُه من كل سماء مُقَرَّبُوها إلى السماء التي تليها ، حتى يُنْتَهى به إلى السماء السابعة ، فيقول الله عز وجل : اكتبوا كتاب عبدي في عليين ، وأعيدوه إلى الأرض ، فإني منها خلقتهم ، وفيها أعيدهم ، ومنها أخرجهم تارة أخرى .
قال : فَتُعَاد روحه في جسده ، فيأتيه ملكان فيُجْلِسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربي الله ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : ديني الإسلام ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بُعِث فيكم ؟ فيقول : هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيقولان له : وما عِلْمُك ؟ فيقول : قرأت كتاب الله ، فآمنت به وصَدَّقْتُ ، فيُنادى مُنادٍ في السماء : أنْ صَدَق عبدي ، فافْرِشُوه من الجنة ، وألْبِسُوه من الجنة ، وافتحوا له بابا إلى الجنة . قال : فيأتيه من رَوْحِها وطيبها ، ويُفْسَح له في قبره مَدّ بَصَرِه .
قال : ويأتيه رجل حسن الوجه ، حسن الثياب ، طَيِّب الريح ، فيقول : أبشِر بالذي يَسُرّك ، هذا يومك الذي كنت تُوعَد ، فيقول له : من أنت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالخير ، فيقول : أنا عملك الصالح ، فيقول : رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي .
قال : وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة ، نَزَل إليه من السماء ملائكة سُود الوجوه ، معهم الْمُسُوح ، فيجلسون منه مَدّ البصر ثم يجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه ، فيقول : أيتها النفس الخبيثة ، أخرجي إلى سخط من الله وغضب .
قال : فَتَفَرَّق في جسده ، فينتزعها كما يُنْتَزَع السُّفُّود من الصوف المبلول ، فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح ، ويخرج منها كأنْتَنِ رِيحِ جيفة وُجِدَتْ على وجه الأرض ، فيصعدون بها ، فلا يَمُرُّون بها على ملأ من الملائكة إلاّ قالوا : ما هذا الروح الخبيث ؟ فيقولون : فلان بن فلان ، بأقبحِ أسمائه التي كان يُسمَّى بها في الدنيا حتى يُنْتَهى به إلى السماء الدنيا ، فَيُسْتَفْتَح له ، فلا يُفْتَح له ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ) ، فيقول الله عز وجل : اكتبوا كتابه في سِجِّين في الأرض السُّفْلَى ، فتطرح روحه طَرْحاً ، ثم قرأ : (وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ) ، فتعاد روحه في جسده ، ويأتيه ملكان ، فيجلسانه ، فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بُعِثَ فيكم ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري ، فَيُنَادى مُنادٍ من السماء أن كَذَب فأفْرِشُوا له من النار ، وافتحوا له بابا إلى النار ، فيأتيه من حَرِّها وسمومها ، ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه ، ويأتيه رجل قبيح الوجه ، قبيح الثياب ، مُنْتِن الرّيح ، فيقول : أبشر بالذي يسوؤك ، هذا يومك الذي كنت تُوعَد ، فيقول : من أنت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالشرّ ، فيقول : أنا عملك الخبيث ، فيقول : رب لا تُقِم الساعة .

وسبق بيان ذلك بتفصيل أكثر في محاضرة بعنوان :
الحياة البرزخية
وهي هنا :

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=809

والله أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1861

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء εïз][šнєяy أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 150 03-02-2013 03:06 PM
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. حمزه عمر نور الإسلام - 12 07-22-2012 12:53 AM
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها abdualaziz_m نور الإسلام - 3 04-06-2008 11:18 PM
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... النافذ نور الإسلام - 5 04-13-2007 11:12 AM


الساعة الآن 09:36 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011