عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree9Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #546  
قديم 07-29-2008, 05:44 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله


السر في اسم "محمد" صلى الله عليه و سلم
السؤال :

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شيخنا الفاضل ماصحة هذا الموضوع ,, جزاك الله خير ..

حين ولد الرسول صلى الله عليه وسلم أقام جده عبد المطلب مأدبة دعى اليها كل أفراد قبيلة قريش الذي أكلوا من عقيقة النبي صلى الله عليه وسلم وسألوا عبد المطلب : ماذا سميته؟ فقال سميته محمدا، فنظر الناس إلى بعضهم بدهشة لأن الإسم غريب على آذانهم لم تعرفه العرب قبل ذلك ، وكأن اله تبارك وتعالى ادخر هذا الإسم وألهم عبد المطلب به ليقع أمرا مكتوبا في اللوح المحفوظ منذ خلق آدم عليه السلام ، أن نبي آخر الزمان اسمه محمد، وعبد المطلب لم يوح اليه ، وسألته قريش: لم رغبت عن أسماء آبائك ؟ فقال أردت أن يحمده الله في السمار ويحمده أهل الأرض في الأرض .

هناك ملايين المسلمين اسمهم محمد لكن أحدا منهم لم يفكر في معنى اسمه ولم يحس بمعناه. النبي صلى الله عليه وسلم يعلق على اسمه في حديث بالبخاري يقول : ".. أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي وأنا الحاشر وأنا العاقب." رواه البخاري ومسلم ..
فما معنى كلمة محمد؟
محمد من صفة الحمد وهو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد ، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله ، إنما يحمد كثيرا فصار محمدا.

وماذا يعني أحمد ؟؟
هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمد الله مثله .
وبهذا فإن محمدا تحمده الناس كثيرا على أفعاله وأحمد هو أعظم من حمد الله

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

هذا غير صحيح ، ففيه ادِّعاء أنه لم يُسَمّ قبل نبينا صلى الله عليه وسلم أحد بهذا الاسم !

قال القاضي عياض رحمه الله عن اسم " أحمد " : أما أحمد الذي أتى في الكتب ، وبَشّرت به الأنبياء ، فمنع الله تعالى بحكمته أن يُسَمّى به أحد غيره ، ولا يُدْعى به مدعو قبله ، حتى لا يدخل لَبْس على ضعيف القلب أو شك ، وكذلك محمد أيضا لم يُسَمّ به أحد من العرب ولا غيرهم إلى أن شاع قُبيل وجوده صلى الله عليه وسلم وميلاده أن نَبِيًّا يُبْعَث اسمه محمد ، فَسَمّى قَوم قليل من العرب أبناءهم بذلك رجاء أن يكون أحدهم هو ، والله أعلم حيث يجعل رسالته ، وهم محمد بن أحيحة بن الجلاح الأوسى ، ومحمد بن مسلمة الأنصاري ، ومحمد بن براء البكري ، ومحمد بن سفيان بن مجاشع ، ومحمد بن حمران الجعفي ، ومحمد بن خزاعي السلمي ، لا سابع لهم .
ويُقال : أول مَن سَمّى محمدا : محمد بن سفيان ، واليمن تقول : بل محمد بن اليحمد من الأزد .
ثم حَمَى الله كل مَن تَسَمّى به إن يَدَّعِي النبوة ، أو يَدّعِيها أحَدٌ له ، أو يظهر عليه سبب يُشَكِّك أحَدًا في أمره ، حتى تحققت السِّمَتَان له صلى الله عليه وسلم ، ولم ينازع فيهما . اه .

ونَقَله ابن كثير رحمه الله في " الفصول " وأقرّه .

وأما معنى اسم أحمد ومحمد ؛ فقد قال القاضي عياض : وقد سَمَّاه الله تعالى في كتابه محمدا وأحمد ، فمن خصائصه تعالى له أن ضَمَّن أسْمَاءَه ثناءه ، فَطَوى أثناء ذِكْره عظيم شُكره ، فأما اسمه أحمد فأفْعَل ، مُبالغة من صفة الحمد ، ومحمد مُفْعَّل ، مبالغة مِن كَثرة الْحَمْد ؛ فهو صلى الله عليه وسلم أجَلّ مَن حَمِد ، وأفضل مَن حمد ، وأكثر الناس حَمْدًا ، فهو أحْمَد الْمَحْمُودين ، وأحمد الحامدين ، ومعه لواء الحمد يوم القيامة ، ولِيَتِمّ له كمال الحمد ويتشهر في تلك العرصات بِصِفة الحمد، ويبعثه ربه هناك مقاما محمودا ، كما وَعَده ، يَحْمده فيه الأولون والآخرون بشفاعته لهم ، ويفتح عليه فيه مِن الْمَحَامِد ، كما قال صلى الله عليه وسلم ، ما لم يُعْط غيره ، وسَمّى أمته في كتب أنبيائه بالْحَمَّادِين ، فحقيق أن يُسَمّى مُحْمدا وأحمد .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=9785



__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #547  
قديم 07-29-2008, 05:45 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله


ماصحة اسماء هذه السور
السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل جزاكم الله خير الجزاء .. وجزا الله خير من هو قائم على هذا المنتدى ..

طرح موضوع وهو ( وقفة مع اسماء السور ) وهو كالتالي ..

وقفة مع اسماء سور القرآن الكريم
سورة الرحمن ...
السورة التي تسمى ب عروس القرآن
سورة الحشر ...
السورة التي تسمى ب سورة بني النضير
سورة الاسراء ...
السورة التي تسمى ب سورة بني اسرائيل
سورة المائدة ...
السورة التي تسمى ب سورة قسطاس القرآن
سورة الأنفال ...
السورة التي تسمى ب سورة العقود
سورة النمل ...
السورة التي تسمى ب سورة سليمان
سورة فاطر ...
السورة التي تسمى ب سورة الملائكة
سورة (ص) ...
السورة التي تسمى ب سورة داوود
سورة غافر ...
السورة التي تسمى ب سورة الطوال وسورة المؤمن
سورة فصلت ...
السورة التي تسمى ب سورة حم السجدة / المصابيح
سورة الجاثية ...
السورة التي تسمى ب سورة الشريعة
سورة محمد ...
السورة التي تسمى ب سورة النبي و القتال
سورة ( ق ) ...
السورة التي تسمى ب سورة الباسقات
سورة القمر ...
السورة التي تسمى ب سورة اقتربت
سورة الصف ...
السورة التي تسمى ب سورة الحواريين
سورة الطلاق ...
السورة التي تسمى ب سورة النساء الصغرى
سورة التحريم ...
السورة التي تسمى ب سورة النبي
سورة القلم ...
السورة التي تسمى ب سورة ( ن )
سورة الحاقة ...
السورة التي تسمى ب سورة الواعية
سورة الأنسان ...
السورة التي تسمى ب سورة الدهر
سورة البقرة ...
السورة التي تسمى ب سنام القرآن
سورة النبأ ...
السورة التي تسمى ب التساؤل
سورة النصر ...
السورة التي تسمى ب التوديع
سورة عبس ...
السورة التي تسمى ب السفرة وسورة الملائكة
سورة الهمزة ...
السورة التي تسمى ب ويل وهو... وادي في جهنم
سورة الأعراف ...
السورة التي تسمى ب أخت الطويلتين
سورة العصر ...
قال عنه الرسول ( لولم تنزل الاهي لكفت الناس جميعا)
سورة الفتح ...
قال عنه الرسول عنها ( انها احب اليه من الدنيا ومافيها )
سورة طه ...
السورة التي كانت السبب في اسلام عمر بن الخطاب
سورة التكوير / وسورة الأنشقاق / سورة الأنفطار ...
هي السورة التي قال عنها الرسول ( من سره أن يرى القيامة رأي العين فليقرأها )
سورة الزلزلة ...
هي السورة التي تعدل نصف القرآن
سورة الحديد / الحشر / الصف / الجمعة / التغابن / الأعلى ...
هي السور المسبحات
سورة الفاتحة ...
هي أعظم سورة في القرآن الكريم وهي السبع المثاني
سورة النساء ...
هي سورة الفرائض
سورة النور ...
هي السورة التي حث الرسول النساء على تعلمها
سورة المدثر ...
هي السورة التي نزلت بتمامها
سورة الملك ...
هي السورة المنجيه من عذاب القبر
والله يغفر لنا ..

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

" لكل شيء عروس ، و عروس القرآن ( الرحمن ) " ضعيف . قال الألباني : مُنكَر .

سورة الحشر
السورة التي تسمى ب سورة بني النضير
قال سعيد بن جبير : قلت لابن عباس : سورة الحشر . قال : قل سورة النضير . رواه البخاري

سورة الإسراء ...
السورة التي تسمى ب سورة بني إسرائيل
صحيح ، وقد تتابع المفسرون على تسميتها بذلك الاسم .

( سورة الأنفال . السورة التي تسمى ب سورة العقود )
التي تُسمّى بِسورة العقود هي سورة المائدة ، لِورود ذِكر العقود في أوّلها .

(سورة النمل . السورة التي تسمى ب سورة سليمان )
قال ابن عاشور : وأما تسميتها ( سورة سليمان ) فلأن ما ذُكِر فيها من ملك سليمان مُفَصّلاً لم يُذكر مثله في غيرها . اه .
ونَقَل عن ابن العربي أنها تسمى ( سورة الهدهد ) .

( سورة فاطر . السورة التي تسمى ب سورة الملائكة ) لِورود ذِكر الملائكة في أوّلها .

( سورة (ص) . السورة التي تسمى ب سورة داود ) لِوُرود ذِكْر قصة داود عليه الصلاة والسلام فيها .

(سورة غافر . السورة التي تسمى ب سورة الطوال وسورة المؤمن )
المعروف أنها تُسمّى بِسورة المؤمن ، لِورود قصة مؤمن آل فرعون فيها .

وأما الطوال فالمشهور أنها سبع سُور من أوّل القرآن .
قال ابن عطية : قال ابن عمر وابن مسعود وابن عباس ومجاهد وابن جبير : السبع هنا هي السبع الطوال : البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والمص والأنفال مع براءة. وقال ابن جبير : بل السابعة يونس وليست الأنفال وبراءة منها . اه .

(سورة فصلت . السورة التي تسمى ب سورة حم السجدة / المصابيح)
ذَكَر غير واحد من أهل العلم أنها تُسمى كذلك .

( سورة الجاثية . السورة التي تسمى ب سورة الشريعة ) ذَكَر ذلك ابن الجوزي في تفسيره .
وقال السيوطي : وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير رضي الله عنهما قال : أُنْزِلت سورة الشريعة بمكة . اه . يعني بها سورة الجاثية .

(سورة محمد .السورة التي تسمى ب سورة النبي والقتال )
تُسمّى سورة النبي صلى الله عليه وسلم ، وتُسمّى سورة القِتال .

(سورة ( ق ) . السورة التي تسمى ب سورة الباسقات) هذا ذَكَره غير واحد من المفسرين .

(سورة القمر . السورة التي تسمى ب سورة اقتربت ) لا إشكال ، فهي تبدأ ب (اقْتَرَبَتِ)

(سورة الصف . السورة التي تسمى ب سورة الحواريين ) هذا ذَكَره غير واحد من المفسرين .

( سورة الطلاق . السورة التي تسمى ب سورة النساء الصغرى ) جاء هذا عن ابن مسعود رضي الله عنه .

( سورة التحريم . السورة التي تسمى ب سورة النبي ) ذَكَره الزمخشري والقرطبي .
وذُكِر فيها غير ذلك .
قال ابن عاشور : ووقع في رواية أبي ذرّ الهروي ( لصحيح البخاري ) تسميتها باسم ( سورة اللِّمَ تُحرّم ) بتشديد اللاَّم ، وفي ( الإِتقان ) وتسمى ( سورة اللِّم تحرّم ) ، وفي ( تفسير الكواشي ) ( أي بهمزة وصل وتشديد اللام مكسورة ) وبفتح الميم وضم التاء محققة وتشديد الراء مكسورة بعدها ميم على حكاية جملة ( لِمَ تُحَرِّم ) وجعْلِها بمنزلة الاسم وإدخال لام تعريف العهد على ذلك اللفظ وإدغام اللامين . اه .

[ سورة القلم . السورة التي تسمى ب سورة ( ن ) ] لا إشكال ، فهي تبدأ بهذا الحرف .

( سورة الحاقة . السورة التي تسمى ب سورة الواعية )

( سورة الإنسان . السورة التي تسمى ب سورة الدهر ) لورد ذِكر الدهر في أوّلها .

( سورة البقرة . السورة التي تسمى ب سنام القرآن ) جاء في الحديث : " إِنَّ لِكُلِّ شَىْءٍ سَنَاماً ، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ " رواه الدارمي من حديث ابن مسعود رضي الله عنه ، وإسناده حسن .

(سورة النبأ . السورة التي تسمى ب التساؤل) ذَكَره ابن الجوزي .

(سورة النصر . السورة التي تسمى ب التوديع ) ذَكَره غير واحد من المفسرين .

(سورة عبس . السورة التي تسمى ب السفرة وسورة الملائكة ) تقدّم أن سورة فاطر تُسمّى سورة الملائكة .

( سورة الهمزة . السورة التي تسمى ب ويل وهو... وادي في جهنم )
لا يصحّ أن " ويل " وادِ في جهنم .

( سورة الأعراف . السورة التي تسمى ب أخت الطويلتين )
تُسمّى (طولى الطوليين)
جاء عَنْ مَرْوَان بْنِ الْحَكَمِ قَالَ : قَالَ لِي زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ : مَا لَكَ تَقْرَأُ فِي الْمَغْرِبِ بِقِصَارِ الْمُفَصَّلِ ؟ وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْمَغْرِبِ بِطُولَى الطُّولَيَيْنِ .
قَال : قُلْتُ : مَا طُولَى الطُّولَيَيْنِ ؟ قَال : الأَعْرَافُ وَالأُخْرَى الأَنْعَامُ . قَالَ : وَسَأَلْتُ أَنَا ابْنَ أَبِي مُلَيْكَة ، فَقَالَ لِي مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ : الْمَائِدَةُ وَالأَعْرَافُ . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

سورة العصر ...
قال عنه الرسول ( لولم تنزل الا هي لكفت الناس جميعا)

هذا غير صحيح ، فهذا القول جاء بِمعناه عن الإمام الشافعي ، وليس حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم .

سورة الفتح ...
قال عنه الرسول عنها ( إنها أحب إليه من الدنيا وما فيها )

جاء في حديث أنس رضي الله عنه : لَمَّا نَزَلَتْ : (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ) إِلَى قَوْلِهِ : ( فَوْزًا عَظِيمًا) مَرْجِعَهُ مِنْ الْحُدَيْبِيَةِ وَهُمْ يُخَالِطُهُمْ الْحُزْنُ وَالْكَآبَةُ ، وَقَدْ نَحَرَ الْهَدْيَ بِالْحُدَيْبِيَةِ فَقَالَ : لَقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَةٌ هِيَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا جَمِيعًا . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية للبخاري من حديث عمر رضي الله عنه : لَقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ اللَّيْلَةَ سُورَةٌ لَهِيَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ ، ثُمَّ قَرَأَ ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ) .

سورة طه ...
السورة التي كانت السبب في إسلام عمر بن الخطاب

هكذا يُروى في كُتب السِّيَر ، وفي إسناد تلك القصة مقال .

سورة التكوير / وسورة الانشقاق / سورة الانفطار ...
هي السور التي قال عنها الرسول ( من سره أن يرى القيامة رأي العين فليقرأها )

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُ رَأْيُ عَيْنٍ فَلْيَقْرَأْ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ، وَإِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ ، وَإِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ . رواه الإمام أحمد والترمذي ، وصححه الألباني ، وقال الأرنؤوط عن إسناد أحمد : إسناده حسن .

(سورة الزلزلة . هي السورة التي تعدل نصف القرآن)
ما ورد في كون سورة الزلزلة تعدل نصف القرآن ، رواه الترمذي وغيره ، وضعّفّه الألباني .
وثبت في فضلها أنها تعدل رُبع القرآن .

روى الإمام أحمد والترمذي من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِرَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِهِ : هَلْ تَزَوَّجْتَ يَا فُلانُ ؟ قَالَ : لا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلا عِنْدِي مَا أَتَزَوَّجُ بِهِ . قَالَ : أَلَيْسَ مَعَكَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : ثُلُثُ الْقُرْآنِ . قَالَ : أَلَيْسَ مَعَكَ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : رُبُعُ الْقُرْآنِ . قَالَ : أَلَيْسَ مَعَكَ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : رُبُعُ الْقُرْآنِ . قَالَ : أَلَيْسَ مَعَكَ إِذَا زُلْزِلَتْ الأَرْضُ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : رُبُعُ الْقُرْآنِ ، قَالَ : تَزَوَّجْ . قال الترمذي : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ . وكذلك قال الألباني .

(سورة الحديد / الحشر / الصف / الجمعة / التغابن / الأعلى ... هي السور المسبحات )

في صحيح مسلم قول أبي موسى الأشعري رضي الله عنه : وَكُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً كُنَّا نُشَبِّهُهَا بِإِحْدَى الْمُسَبِّحَاتِ .
وفي حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أقرئني : يا رسول الله . قال له : اقرأ ثلاثا من ذات (ألر) ، فقال الرجل : كَبُرت سِنِّي ، واشتد قلبي ، وغلظ لساني . قال : فاقرأ مِن ذَات حَم ، فقال مثل مقالته الأولى ، فقال : اقرأ ثلاثا مِن الْمُسَبِّحَات ، فقال مثل مقالته ، فقال الرجل : ولكن أقرئني يا رسول الله سورة جامعة ، فأقرأه إذا زلزلت الأرض حتى إذا فَرغ منها قال الرجل : والذي بعثك بالحق لا أزيد عليها أبدا ، ثم أدبر الرجل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح الرويجل ، أفلح الرويجل . رواه الإمام أحمد وأبو داود . وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن .

(سورة الفاتحة . هي أعظم سورة في القرآن الكريم وهي السبع المثاني )
وهي الشافية ، وهي الكافية .
روى البخاري من حديث عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْمُعَلَّى رضي الله عنه قَالَ : كُنْتُ أُصَلِّي فِي الْمَسْجِدِ ، فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أُجِبْهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي ، فَقَالَ : أَلَمْ يَقُلْ اللَّهُ : (اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ) ، ثُمَّ قَالَ لِي : لأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ السُّوَرِ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ الْمَسْجِدِ ، ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ قُلْتُ لَهُ : أَلَمْ تَقُلْ لأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ ؟ قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ .

(سورة النساء . هي سورة الفرائض )

(سورة النور . هي السورة التي حث الرسول النساء على تعلمها)

الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم النساء سورة النور ، لا يصِحّ ، كما قال ابن الجوزي .
وقد روى عبد الرزاق عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يكتب إلى الآفاق : لا تَدْخُلَنّ امرأة مُسْلِمَة الْحَمَّام إلاَّ مِن سَقم ، وعَلِّمُوا نساءكم سورة النور .

(سورة المدثر . هي السورة التي نزلت بتمامها)

هذا ليس بصحيح ، وقد ورد في الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه أنه نَزَل أوّلها في أول الإسلام .
وفي قوله تعالى : (عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30) وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلاَّ فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آَمَنُوا إِيمَانًا وَلا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ) في هذه الآيات ما يدلّ على تأخّر نزولها .

(سورة الملك . هي السورة المنجية من عذاب القبر)

"هي المانعة ، هي المنجية ، تُنجيه من عذاب القبر " قال الألباني : ضعيف ، وإنما يصح منه قوله : " هي المانعة " .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=10554


__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #548  
قديم 08-03-2008, 08:10 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

ساهم في نشرها فقد تكون باب رزق لك
السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ

انا مشرفه في احدى المنتديات على قسم النفحات الايمانيه

ومن واجبي نحو ديني ونن ثم نحو المنتدى الرد على كل موضوع شائك

سؤالي: مامدى صحة هذاالموضوع

ساهم في نشرها فقد تكون باب رزق لك

ساهم في نشرها فقد تكون باب رزق لك

دعاء
اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه
************
الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم الراحمين لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته
************
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وقهر الدين وغلبة الرجال

> > دعاء لا تجعله يقف عندك أرسله لغيرك لعل الله ينفعه

هذا وجزاكم الله خيرا

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

يُشرع للمسلم أن يدعو بِما شاء ما لم يدعُ بإثم أو قطيعة رحم ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لاَ يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ . قِيل : يَا رَسُولَ اللّهِ مَا الاسْتِعْجَالُ ؟ قَال : يَقُولُ : قَدْ دَعَوْتُ ، وَقَدْ دَعَوْتُ ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي ، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ وَيَدَعُ الدّعَاءَ . رواه مسلم .

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُحِبّ جوامع الدعاء ، ويَدَع ما سِوى ذلك ، كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .

ومن التكلّف قول الداعي : (اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه)

وكان يكفيه أن يقول : اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ .
فَعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي قَالَ : أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟ قَالَ : قُلْ : اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ . رواه الإمام أحمد والترمذي , وحسّنه الألباني .

وجاء رَجُلٌ إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَتَاهُ ، فَقَال : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي ؟ قَالَ : قُلْ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي " وَيَجْمَعُ أَصَابِعَهُ إِلاّ الإِبْهَامَ فَإِنَّ هَؤُلاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ . رواه مسلم .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=8728




__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #549  
قديم 08-19-2008, 07:10 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


حكم قول "صدق الله العظيم"

السؤال:

تقف علي وعلى كثير من الناس أسئلة كثيرة فهل لكم أن تشرحوها لنا في برنامجكم نور على الدرب جزاكم الله عنا كل خير يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول ما حكم قول صدق الله العظيم عند نهاية كل قراءة من القرآن الكريم.

الجواب
الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين ما ذكره أهل العلم قاطبة بأن العبادة لا بد فيها من شرطين أساسيين أحدهما الإخلاص لله عز وجل والثاني المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أما الإخلاص فمعناه أن لا يقصد الإنسان بعبادته ألا وجه الله والدارة الآخرة فلا يقصد جاهاً ولا مالاً ولا رئاسة ولا أن يمدح بين الناس بل لا يقصد ألا الله والدارة الآخرة فقط وأما الشرط الثاني فهو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث لا يخرج عن شريعته لقول الله تعالى (وما أمروا ألا لعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) وقوله تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) ولقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) وقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمري ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد) فهذه النصوص النصية تدل على أنه لا بد لكل عمل يتقرب به الإنسان لله عز وجل بأن يكون مبيناً على الإخلاص. الإخلاص لله موافقاً لشريعة الله عز وجل ولا تتحقق الموافقة والمتابعة ألا بأن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وهيئتها و زمانها ومكانها فمن تعبد لله تعالى عبادة معلقة بسبب لم يجعله الشرع سبباً لها فإن عبادته لم تكن موفقة للشرع فلا تكون مقبولة وإذا لم تكن موافقة للشرع فإنها بدعة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) وبناء على هاتين القاعدتين العظيمتين بل بناء على هذه القاعدة المتضمنة لهذين الشرطين الأساسيين فإننا نقول إن قول الإنسان عند انتهاء قراءته صدق الله العظيم لاشك أنه ثناء على الله عز وجل بوصفه سبحانه وتعالى بالصدق (ومن أصدق من الله قيلاً) والثناء على الله بالصدق عبادة والعبادة لا يمكن أن يتقرب الإنسان بها إلا إذا كانت موافقة للشرع وهنا ننظر هل جعل الشرع انتهاء القراءة سبباً لقول العبد صدق الله العظيم إذا نظرنا إلى ذلك وجدنا أن الأمر ليس هكذا بل أن الشرع لم يجعل انتهاء القاري من قراءته سبباً لأن يقول صدق الله العظيم فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أقرأ قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً) فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يامره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وهكذا أيضاً قرأ زيد بن ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم حتى ختمها ولم يقل صدق الله العظيم وهكذا عامة المسلمين إلى اليوم إذا انتهوا من قراءة الصلاة لم يقل أحدهم عند قراءة الصلاة قبل الركوع صدق الله العظيم فدل ذلك على أن هذه الكلمة ليست مشروعة عند انتهاء القارئ من قراءته وإذا لم تكن مشروعة فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقولها فإذا انتهيت من قراءتك فأسكت واقطع القراءة أما أن تقول صدق الله العظيم وهي لم ترد لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإن هذا قول يكون غير مشروع قد يقول قائل أليس الله تعالى قال قل صدق الله فنقول بلى إن الله تعالى قال قل صدق الله ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله تعالى قل عند انتهاء قراءتك قل صدق الله الجواب لا إذا كان كذلك فإننا نقول صدق الله ويجب علينا أن نقول ذلك بألسنتنا ونعتقده بقلوبنا وأن نعتقد أنه لا أحد أصدق من الله قيلا ولكن ليس لنا أن نتعبد إلى الله تعالى بشيء معلقاً بسبب لم يجعله الشارع سبباً له لأنه كما أشرنا من قبل لا تكون العبادة موافقة للشرع حتى يتحقق فيها أو بعبارة أصح لا تتحقق المتابعة في العبادة حتى تكون موافقة للشرع في الأمور الستة السابقة أن تكون موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وصفتها و زمانها ومكانها وبناء على ذلك فلا ينبغي إذا انتهى من قراءته أن يقول صدق الله العظيم نعم.
الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #550  
قديم 08-19-2008, 07:15 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

حكم قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من تلاوة القران " (هام جدا وعاجل)


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


حكم قول صدق الله العظيم عند انتهاء قراءة القرآن

السؤال:

إنني كثيرا ما أسمع من يقول : إن ( صدق الله العظيم ) عند الانتهاء من قراءة القرآن بدعة ، وقال بعض

الناس : إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى : قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وكذلك قال لي بعض

المثقفين : إن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يوقف القارئ قال له : حسبك ، ولا يقول : صدق الله

العظيم ، وسؤالي هو هل قول صدق الله العظيم جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم أرجو أن تتفضلوا

بالتفصيل في هذا؟


الجواب:

اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا صدق الله العظيم عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وهذا لا أصل

له ، ولا ينبغي اعتياده بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد قائله أنه سنة فينبغي ترك ذلك ،

وأن لا يعتاده لعدم الدليل ، وأما قوله تعالى : ( قُلْ صَدَقَ اللَّهُ )

فليس في هذا الشأن وإنما أمره الله عز وجل أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها وأنه صادق فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن ، ولكن ليس هذا دليلا على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات أو قراءة سورة؛ لأن ذلك ليس ثابتا ولا معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم .


ولما قرأ ابن مسعود على النبي أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى
فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ

وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا)
قال له النبي حسبك قال ابن مسعود فالتفت إليه فإذ عيناه تذرفان عليه الصلاة

والسلام أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة المذكور في الآية وهي قوله-تبارك وتعالى- :
( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا

مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ
) أي يل محمد على هؤلاء شهيدا ، أي على أمته عليه الصلاة والسلام ، ولم ينقل

أحد من أهل العلم فيما نعلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : صدق الله العظيم بعد ما قال له النبي :

حسبك ، والمقصود أن ختم القرآن بقول القارئ صدق الله العظيم ليس له أصل في الشرع المطهر ، أما إذا

فعلها الإنسان بعض الأحيان لأسباب اقتضت ذلك فلا بأس به .

الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله-تبارك و تعالى-

مجموع فتاوى ومقالات_الجزء السابع.


وحكم قول صدق الله العظيم بعد الفراغ من قراءة القرآن بدعة لأنه لم يفعله النبي صلى الله عليه و سلم ولا الخلفاء الراشدون و لا سائر الصحابة رضي الله عنهم ، و لا أئمة السلف رحمهم الله تعالى مع قرآءتهم للقرآن و عنايتهم و معرفتهم بشأنه فكان قول ذلك و إلتزامه عقب القرآءة بدعة محدثة .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري و

مسلم و قال صلى الله عليه وسلم ( عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) رواه مسلم.

من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء المجلد 4 ص 118
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء εïз][šнєяy أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 150 03-02-2013 03:06 PM
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. حمزه عمر نور الإسلام - 12 07-22-2012 12:53 AM
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها abdualaziz_m نور الإسلام - 3 04-06-2008 11:18 PM
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... النافذ نور الإسلام - 5 04-13-2007 11:12 AM


الساعة الآن 07:30 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011