عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 03-17-2008, 12:03 AM
 
رد: الصحابي المجهول ! ! ! ( صخر بن حرب ) رضي الله عنه ..


-- إسلام يزيد بن أبي سفيان،وولد هند : قيل أنه أسلم معهما عام الفتح ، وقيل بل لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تيمياء ) > أسلم يزيد ، وولاه النبي عليها بعد أن أسلم .. وكان يزيد فيمن شهد حنينا وافتتح دمشق مع خالد وأبي عبيدة ، وبعث أبو بكر رضي الله عنه الجنود إلى الشام سنة 13 . وأمر عليهم يزيد بن أبي سفيان وأبا عبيدة عامر بن الجراح ، وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص . ونزلت الروم بأعلى فلسطين في سبعين ألفا .... وتوُفي يزيد بالطاعون عام عمواس هو ومعاذ بن جبل وأبو عبيدة بن الجراح وغيرهم من أشراف الصحابة رضي الله عنهم أجمعين سنة 18 ه.. .





-- إسلام ( أبي عبد الرحمن ) معاوية بن أبي سفيان :

قيل أنه كان من مسلمة الفتح ، و روى عن معاوية أنه قال: أسلمت يوم القضية – يعني في عمرة القضاء سنة 7 ه - ولقيت النبي صلى الله عليه وسلم مسلماً. وإنما كان يخفي على والديه ..



-- أنفق في حنين والطائف وقاتل فيهما ..



-- وروى الترمذي وصححه الألباني أن النبي عليه الصلاة والسلام قال " اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به "



-- وقوله عليه السلام " اللهم علم معاوية الكتاب والحساب وقه العذاب " .



-- قمع أهل البدع من الخوارج والرافضة ، وفتح بلاد شمال إفريقيا وخراسان وما وراء النهر ..



-- وهو من رواة الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو من كتاب الوحي الشريف ، ومن المجاهدين الفاتحين ، ومن الملوك الراشدين ، استعمله أبو بكر وعمر وعثمان ، واستخلف عام الجماعة ، وشهد له عبد الله بن عباس بالعلم ، وهو من العلماء العاملين .. ويكفيه فضلا وشرفا أنه من صحابة رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسليم .. رضي الله عنه وأرضاه ..



-- وتُوُفي معاوية سنة 60 للهجرة في ذي الحجة ، على الصحيح ، ومات وهو ابن 78 سنة ..





-- أما عتبة بن أبي سفيان فقد ولد على عهد النبي عليه الصلاة والسلام ، وولاه عمر الطائف وصدقاتهم ، ولما مات عمرو بن العاص ولاه معاوية مصر ، كان كريما ، وكان خطيبا فصيحا ، ويُقال لم يكن في بني أمية أفصح منه ، ومات ودفن في مصر سنة 44 هت... .





-- عنبسة بن أبي سفيان ، هو أبو عثمان ، من رواة الحديث عن أبي أمامة ، وعن أم حبيبة ، وكان خير دين ، نحسبه مات على حسن خاتمة ..



-- أم حبيبة بنت أبي سفيان ، زوج النبي عليه الصلاة والسلام ، وهي رملة ، وهي بكنيتها أشهر من اسمها ، وأمها صفية ، ولد قبل البعثة بسبعة عشر عاما ، وكانت قبل النبي عند عبيد الله بن جحش ، وأسلما وهاجرا إلى الحبشة ، وولدت حبيبة ، وارتد زوجها عن الإسلام وتنصر وهلك في النصرانية ، وأبدلها الله من هو خير منه ، وهي أقرب أزواجه إليه نسبا ، وأكثرهن صدقا رضي الله عنها وأرضاها ، ومنعت أباها من الجلوس على فراش النبي ، ولاءً وبراءً ، وروت الحديث عن رسول الله ، وابتنى بها النبي صلى الله عليه وسلم بعد رجوعه من خيبر . توفيت سنة 42 ه، أو 44ه، أو 50ه .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-17-2008, 12:04 AM
 
رد: الصحابي المجهول ! ! ! ( صخر بن حرب ) رضي الله عنه ..


7- بعضا من مرويات أبي سفيان :



nروى له البخاري حديث هرقل الطويل، وفيه "" قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَأَخْبَرَنِي أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ أَنَّهُ كَانَ بِالشَّأْمِ فِي رِجَالٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَدِمُوا تِجَارًا فِي الْمُدَّةِ الَّتِي كَانَتْ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ كُفَّارِ قُرَيْشٍ قَالَ أَبُو سُفْيَانَ فَوَجَدَنَا رَسُولُ قَيْصَرَ بِبَعْضِ الشَّأْمِ فَانْطُلِقَ بِي وَبِأَصْحَابِي حَتَّى قَدِمْنَا إِيلِيَاءَ فَأُدْخِلْنَا عَلَيْهِ فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ فِي مَجْلِسِ مُلْكِهِ وَعَلَيْهِ التَّاجُ وَإِذَا حَوْلَهُ عُظَمَاءُ الرُّومِ فَقَالَ لِتَرْجُمَانِهِ سَلْهُمْ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ نَسَبًا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ الَّذِي يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ قَالَ أَبُو سُفْيَانَ فَقُلْتُ أَنَا أَقْرَبُهُمْ إِلَيْهِ نَسَبًا قَالَ مَا قَرَابَةُ مَا بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ فَقُلْتُ هُوَ ابْنُ عَمِّي وَلَيْسَ فِي الرَّكْبِ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ مِنْ بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ غَيْرِي فَقَالَ قَيْصَرُ أَدْنُوهُ وَأَمَرَ بِأَصْحَابِي فَجُعِلُوا خَلْفَ ظَهْرِي عِنْدَ كَتِفِي ثُمَّ قَالَ لِتَرْجُمَانِهِ قُلْ لِأَصْحَابِهِ إِنِّي سَائِلٌ هَذَا الرَّجُلَ عَنْ الَّذِي يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ فَإِنْ كَذَبَ فَكَذِّبُوهُ قَالَ أَبُو سُفْيَانَ وَاللَّهِ لَوْلَا الْحَيَاءُ يَوْمَئِذٍ مِنْ أَنْ يَأْثُرَ أَصْحَابِي عَنِّي الْكَذِبَ لَكَذَبْتُهُ حِينَ سَأَلَنِي عَنْهُ وَلَكِنِّي اسْتَحْيَيْتُ أَنْ يَأْثُرُوا الْكَذِبَ عَنِّي فَصَدَقْتُهُ ........... ""



n"" وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا حَدَّثَنِي أَبُو سُفْيَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَذَكَرَ حَدِيثَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَأْمُرُنَا بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَالصِّلَةِ وَالْعَفَافِ ""(صحيح البخاري باب وجوب الزكاة)



nوفي صحيح مسلم ، بَاب مِنْ فَضَائِلِ أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حَرْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:

4557 - حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَعْقِرِيُّ قَالَا حَدَّثَنَا النَّضْرُ وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدٍ الْيَمَامِيُّ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ حَدَّثَنَا أَبُو زُمَيْلٍ حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ الْمُسْلِمُونَ لَا يَنْظُرُونَ إِلَى أَبِي سُفْيَانَ وَلَا يُقَاعِدُونَهُ فَقَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ثَلَاثٌ أَعْطِنِيهِنَّ قَالَ نَعَمْ قَالَ عِنْدِي أَحْسَنُ الْعَرَبِ وَأَجْمَلُهُ أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ أُزَوِّجُكَهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ وَمُعَاوِيَةُ تَجْعَلُهُ كَاتِبًا بَيْنَ يَدَيْكَ قَالَ نَعَمْ قَالَ وَتُؤَمِّرُنِي حَتَّى أُقَاتِلَ الْكُفَّارَ كَمَا كُنْتُ أُقَاتِلُ الْمُسْلِمِينَ قَالَ نَعَمْ

قَالَ أَبُو زُمَيْلٍ وَلَوْلَا أَنَّهُ طَلَبَ ذَلِكَ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَعْطَاهُ ذَلِكَ لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يُسْأَلُ شَيْئًا إِلَّا قَالَ نَعَمْ.



-- قال الإمام النووي في شرحه للحديث : قال أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله : " يَحْتَمِل أَنَّهُ سَأَلَهُ تَجْدِيد عَقْد النِّكَاح تَطْيِيبًا لِقَلْبِهِ ؛ لِأَنَّهُ كَانَ رُبَّمَا يَرَى عَلَيْهَا غَضَاضَة مِنْ رِيَاسَته وَنَسَبه أَنْ تُزَوَّج اِبْنَته بِغَيْرِ رِضَاهُ ، أَوْ أَنَّهُ ظَنَّ أَنَّ إِسْلَام الْأَب فِي مِثْل هَذَا يَقْتَضِي تَجْدِيد الْعَقْد ، وَقَدْ خَفِيَ أَوْضَحُ مِنْ هَذَا عَلَى أَكْبَر مَرْتَبَة مِنْ أَبِي سُفْيَان مِمَّنْ كَثُرَ عِلْمه وَطَالَتْ صُحْبَته ." هَذَا كَلَام أَبِي عَمْرو رَحِمَهُ اللَّه ، وَلَيْسَ فِي الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَدَّدَ الْعَقْد ، وَلَا قَالَ لِأَبِي سُفْيَان إِنَّهُ يَحْتَاج إِلَى تَجْدِيده ، فَلَعَلَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ بِقَوْلِهِ : نَعَمْ أَنَّ مَقْصُودك يَحْصُل وَإِنْ لَمْ يَكُنْ بِحَقِيقَةِ عَقْد . وَاَللَّه أَعْلَم ."



ß وفي الحديث السابق دليل عظيم بيِّن على حسن إسلام أبي سفيان رضي الله عنه ، فلم يطلب جاها ولا مالا ، ولكن طلب القرابة من النبي والتأكيد عليها ( خير ما للدنيا ) ، وطلب شرف حمل رسالة الدين وكتابة الوحي ( خير ما للآخرة ) ، وطلب الجهاد ، وفي طلبه لقتال الكفار آثار التوبة الصادقة والإسلام الحسن ، فقد كف عن الكفر ومحاربة النبي عليه الصلاة والسلام وأعلن إسلامه ، وندم على ما مر منه من حرب ، وندم أيضا على ما مر عليه من فضل ، وعزم على عدم العودة ، ودليله تقديمه ابنته ليتزوجها النبي ، أو ليجدد العقد عليها ، وتقيدمه لولده ليكون خادمه في كتابة الوحي ، وتقديمه لنفسه للجهاد في سبيل الله ، بل إنه سيحارب الكفار بنفس السلاح الذي كان يحارب به المسلمين من ذي قبل ، ألا وهو سلاح الجهاد والقتال والقتل .. ، وظاهر الحديث أنه كان قبل غزوة حنين والطائف واليرموك .. فقد شهدها أبو سفيان وأبلى في الطائف واليرموك بلاءً حسناً .. .



-- فروى عنه ابن عباس وابنه معاوية ..
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-17-2008, 12:04 AM
 
رد: الصحابي المجهول ! ! ! ( صخر بن حرب ) رضي الله عنه ..


8- من نماذج المصاهرات بين بني أمية وبين بني هاشم – كدليل فعلي على حسن العلاقة بينهم ، بعيدا عن اختلاق الأفاكين الروافض ، وكذبهم - :



أ- زواج عثمان بن عفان بن أمية برقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم بعد وفاتها تزوج أم كلثوم رضي الله عنها .. .

ب- زواج أبي العاص بن الربيع الأموي من زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنجبت منه زينب > أمامة ، وتزوج عليٌ أمامة َََََََََََ بعد وفاة فاطمة الزهراء ..

ج- زواج عبد الرحمن بن عامر بن كريز الأموي من خديجة بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..

د- زواج معاوية بن مروان بن الحكم من رملة بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..

ه- زواج الوليد بن عبد الملك بن مروان بزينب بنت الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب ..

و- زواج عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان بفاطمة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهم ..





9-من فضائل أبي سفيان صخر بن حرب رضي الله عنه :



à أسلم يوم الفتح ، وقد قال الله عز وجل ، "لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسني...الآية"سورة الحديد(10)



à أنه من الصحابة المتأخرين الذين اتبعوا الأولين بإحسان "والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه...الآيات"التوبة100٬--يعني رضي الله عن المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان في كل زمان ومكان—



àوهو من جملة الصحابة ، وقد قال الله عن الصحابة جملة:"كنتم خير أمة أُخرجت للناس"آل عمران110٬

وقال:"وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس"البقرة143٬--أمة الصحابة ككل--




à"لما سُئل r أي الناس خير؟ قال"أقراني"البخاري ومسلم٬٬٬



à"خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"البخاري ومسلم



à"لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي -وفي رواية لمسلم(أحدا من أصحابي)- فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ "متفق عليه



à قال محمد بن الحسين رحمه الله : فمن لم يكرمهم فقد أهانهم ، ومن سبهم فقد سب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سب رسول الله صلى الله عليه وسلم استحق اللعنة من الله عز وجل ، ومن الملائكة ، ومن الناس أجمعين ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : « إذا لعن آخر هذه الأمة أولها فمن كان عنده علم فليظهره فإن كاتم العلم يومئذ ككاتم ما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم »



à وقال " لقد خاب وخسر من سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه خالف الله ورسوله ، ولحقته اللعنة من الله عز وجل ومن رسوله ومن الملائكة ومن جميع المؤمنين ، ولا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا لا فريضة ولا تطوعا ، وهو ذليل في الدنيا ، وضيع القدر ، كثر الله بهم القبور ، وأخلى منهم الدور "



à قال محمد بن الحسين رحمه الله : ينبغي لمن تدبر ما رسمناه من فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفضائل أهل بيته رضي الله عنهم أجمعين أن يحبهم ويترحم عليهم ويستغفر لهم ، ويتوسل إلى الله الكريم بهم ويشكر الله العظيم إذ وفقه لهذا ، ولا يذكر ما شجر بينهم ولا ينقر عنه ولا يبحث ... ( الشريعة للآجري ).



ß إلى آخر تلك النصوص القرآنية والسنية والآثار السلفية على النهي عن انتقاص أصحاب محمد ، ولو لمزهم بسوء ، وهي نازلة بلا شك ولا ريب على أبي سفيان رضي الله عنه ، إذ قد أسلم ، وحسن إسلامه ..

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-17-2008, 12:06 AM
 
رد: الصحابي المجهول ! ! ! ( صخر بن حرب ) رضي الله عنه ..


à شهد حنينٍِ ٍ ، وكان ما كان من هزيمة المسلمين في بداية المعركة ، فابتلي من كان حديث العهد بالإسلام ، لما كان بين فتح مكة وغزوة حنين من الاتصال الوثيق ، قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَلَمّا انْهَزَمَ الْمُسْلِمُونَ وَرَأَى مَنْ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ مِنْ جُفَاةِ أَهْلِ مَكّةَ الْهَزِيمَةَ تَكَلّمَ رِجَالٌ مِنْهُمْ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ مِنْ الضّغْنِ فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ : لَا تَنْتَهِي هَزِيمَتُهُمْ دُونَ الْبَحْرِ وَإِنّ الْأَزْلَامَ لَمَعَهُ فِي كِنَانَتِهِ وَصَرَخَ جَبَلَةُ بْنُ الْحَنْبَلِ - وَقَالَ ابْنُ هِشَامٍ : صَوَابُهُ كَلَدَةُ - أَلَا بَطَلَ السّحْرُ الْيَوْمَ فَقَالَ لَهُ صَفْوَانُ أَخُوهُ لِأُمّهِ وَكَانَ بَعْدُ مُشْرِكًا : اُسْكُتْ فَضّ اللّهُ فَاك ، فَوَاَللّهِ لَأَنْ يَرُبّنِي رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، أَحَبّ إلَيّ مِنْ أَنْ يَرُبّنِي رَجُلٌ مِنْ هَوَازِنَ... .. ... فلما عاد الجيش الإسلامي إلى توازنه وقوته عاد أبو سفيان وحكيم بن حزام ، وانتصر المسلمون وغنموا غنائم وفيرة ، وكان أول من أعطى النبي من الغنائم المؤلفة قلوبهم ، وعلى رأسهم أبي سفيان وحكيم بن حزام والنضر بن الحارث والعلاء بن الحارثة ، فأعطى أبا سفيان أَرْبَعِينَ أُوقِيّةً وَمِائَةً مِنْ الْإِبِلِ فَقَالَ ابْنِي يَزِيدُ ؟ فَقَالَ " أعْطوُهُ أَرْبَعِينَ أُوقِيّةً وَمِائَةً مِنْ الْإِبِلِ " ، فَقَالَ ابْنِي مُعَاوِيَةُ ؟ قَالَ " أَعْطُوهُ أَرْبَعِينَ أُوقِيّةً وَمِائَةً مِنْ الْإِبِلِ " ، وَأَعْطَى حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ مِائَةً مِنْ الْإِبِلِ ثُمّ سَأَلَهُ مِائَةً أُخْرَى فَأَعْطَاهُ وَأَعْطَى النّضْرَ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ كَلَدَةَ مِائَةً مِنْ الْإِبِلِ وَأَعْطَى الْعَلَاءَ بْنَ حَارِثَةَ الثّقَفِيّ خَمْسِينَ وَذَكَرَ أَصْحَابَ الْمِائَةِ - وَأَصْحَابَ الْخَمْسِينَ - وَأَعْطَى الْعَبّاسَ بْنَ مِرْدَاسٍ أَرْبَعِينَ فَقَالَ فِي ذَلِكَ شِعْرًا ، فَكَمّلَ لَهُ الْمِائَةَ .



-- فقال له أبو سفيان: والله إنك لكريم فداك أبي وأمي! والله لقد حاربتك فنعم المحارب كنت ولقد سالمتك فنعم المسالم أنت جزاك الله خيراً.



à شارك في حصار الطائف ، وفيها كان أول منجنيق يُنصب في الإسلام ، وفيها فقد أبو سفيان إحدى عينيه ، فلم يجزع ، وعاود الجهاد والقتال في اليرموك ففقد الأخرى ، بل قد كان بعد ثقيف أن بعثه رسول الله عليه الصلاة والسلام مع المغيرة بن شعبة لهدم اللات ، أكبر أصنام ثقيف ، وقد كانت اللات معظمة عند قريش كذلك ، وسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعقبهم من هدمها. وقالوا: يا رسول الله اترك أنت هدمها فانا لا نهدمها أبدا.



فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا أبعث أبا سفيان بن حرب، والمغيرة بن شعبة يهدمانها).........



.......... وخرج أبو سفيان بن حرب، والمغيرة بن شعبة وأصحابهما لهدم الربة. فلما دنوا من الطائف قال المغيرة لابي سفيان: تقدم أنت على قومك.

وأقام أبو سفيان بماله بذي الهرم، ودخل المغيرة في بضعة عشر رجلا يهدمون الربة. فلما نزلوها عشاء باتوا، ثم غدوا على الربة يهدمونها.



فقال المغيرة لاصحابه الذين قدموا معه: (لاضحكنكم اليوم من ثقيف).



فاستكفت ثقيف كلها: الرجال والنساء والصبيان حتى خرج العواتق من الحجال حزنا يبكين على الطاغية، لا يرى عامة ثقيف أنها مهدومة ويظنون انها ممتنعة.

فقام المغيرة بن شعبة واستوى على رأس الدابة ومعه البعول، وقام معه بنو معتب دريئة بالسلاح مخافة أن يصاب كما فعل عمه عروة بن مسعود.

وجاء أبو سفيان وصمم على ذلك فأخذ الكرزين وضرب المغيرة بالكرزين ثم سقط مغشيا عليه يركض برجليه فارتج أهل الطائف بصيحة واحدة وقالوا: أسعد الله المغيرة قد قتلتم الربة.



زعمتم ان الربة لا تمتنع، بل والله لتمنعن، وفرحوا حين رأوه ساقطا، وقالوا: من شاء منكم فليقترب وليجتهد على هدمها فوالله لا يستطاع أبدا.

فوثب المغيرة بن شعبة وقال: قبحكم الله يا معشر ثقيف انما هي لكاع، حجارة ومدر، فا قبلوا عافية الله تعالى ولا تعبدوها ثم انه ضرب الباب فكسره ثم سورها وعلا الرجال معه فما زالوا يهدمونها حجرا حجرا حتى سووها بالارض، وجعل السادن يقول: ليغضبن الاساس فليخسفن بهم.



فلما سمع بذلك المغيرة حفر أساسها فخربه حتى أخرجوا ترابها وانتزعوا حليتها وكسوتها وما فيها من طيب وذهب وفضة وثيابها.



فبهتت ثقيف فقالت عجوز منهم: أسلمها الرضاع، لم يحسنوا المصاع.



وأقبل أبو سفيان والمغيرة واصحابهما حتى دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بحليها وكسوتها وأخبروه خبرهم، فحمد الله تعالى على نصر نبيه واعزاز دينه، وقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم مال الطاغية من يومه، وسأل أبو المليح بن عرو ة بن (مسعود بن معتب الثقفي) رسول الله صلى الله عليه وسلم ان (يقضي) عن أبيه عروة دينا كان عليه من مال الطاغية.



فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نعم).

فقال له قارب بن الاسود، وعن الاسود يا رسول الله فاقضه، وعروة والاسود أخوان لاب وأم.



فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان الاسود مات مشر كا).



فقال قارب: يا رسول الله لكن تصل مسلما ذا قرابة، يعني نفسه، انما الدين علي وانما انا الذي أ طلب به، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا سفيان ان يقضي دين عروة والاسود من مال الطاغية.



-- وذكر العصامي في سمط النجوم :"....... وفقئت عين أبي سفيان صخر بن حرب يومئذ، فذكر ابن سعد: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له - وهي في يده - : أيهما أحب إليك: عين في الجنة، أو أدعو الله أن يردها عليك. فقال: بل عين في الجنة، فرمى بها، وشهد اليرموك فقاتل، وفقئت عينه الأخرى يومئذ. ذكره الحافظ زين الدين العراقي في شرح التقريب.

وقال صلى الله عليه وسلم للصحابة: قولوا لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، فلما ارتحلوا قال: قولوا آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده...."



-- قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَكَانَتْ مَنَاةُ لِلْأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ ، وَمَنْ دَانَ بِدِينِهِمْ مِنْ أَهْلِ يَثْرِبَ ، عَلَى سَاحِلِ الْبَحْرِ مِنْ نَاحِيَةِ الْمُشَلّلِ بِقُدَيْدٍ . قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : وَقَالَ الْكُمَيْتُ بْنُ زَيْدٍ أَحَدُ بَنِي أَسَدِ بْنِ مُدْرِكَةَ .


وَقَدْ آلَتْ قَبَائِلُ لَا تُوَلّي ... مَنَاةَ ظُهُورَهَا مُتَحَرّفِينَا

وَهَذَا الْبَيْتُ فِي قَصِيدَةٍ لَهُ . قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : فَبَعَثَ رَسُولُ اللّهِ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ - إلَيْهَا أَبَا سُفْيَانَ بْنَ حَرْبٍ فَهَدَمَهَا ، وَيُقَالُ عَلِيّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ .



-- وكان أبو سفيان قاص الجماعة يوم اليرموك فروى عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال : فقدت الأصوات يوم اليرموك إلا صوت رجل واحد يقول : يا نصر الله اقترب، يا نصر الله اقترب ، والمسلمون يقتتلون هم والروم فذهبت أنظر فإذا هو أبو سفيان بن حرب تحت راية ابنه يزيد ، وروي أنه كان يقف يوم اليرموك على الكراديس فيقول الله الله عباد الله، انصروا الله ينصركم، اللهم هذا يوم من أيامك، اللهم أنزل نصرك على عبادك، ، إنكم ذادة العرب وأنصار الإسلام ، وإنهم ذادة الروم وأنصار الشرك ..



-- وقال مجاهد في قوله تعالى " عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة " ، قال: مصاهرة النبي صلى الله عليه وسلم أبا سفيان بن حرب.





وتوفي أبو سفيان سنة اثنتين وثلاثين للهجرة، وصلى عليه ابنه معاوية، وقيل بل صلى عليه عثمان بموضع الجنائز، ودفن بالبقيع، وهو ابن ثمان وثمانين سنة، وقيل ابن بضع وتسعين سنة، وكان ربعة دحادحاً ذا هامة عظيمة، وروى له الجماعة سوى ابن ماجه.



-- قالت زينب دخلت على أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي أبوها أبو سفيان بن حرب فدعت بطيب فيه صفرة خلوق أو غيره فدهنت به جارية ثم مست بعارضيها ثم قالت والله ما لي بالطيب من حاجة غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاثة أيام إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا .رواه الترمذي وصححه الألباني .





فرضي الله عنه وعن امرأته وعمن أسلم من أولاده ، وعن أمير المؤمنين معاوية ، وعن أم المؤمنين أم حبيبة ..



والحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-17-2008, 12:09 AM
 
رد: الصحابي المجهول ! ! ! ( صخر بن حرب ) رضي الله عنه ..

جزى الله خيرا الأخ الفاضل كاتب هذا الموضوع القيم والذي وللامانه منقول باكمله وهذا من باب الامانه بالنقل
ولكن ...

النبي في كل الأحوال لا يمس النساء ، لقوله إني لا أصافح النساء ..

ولكن الحدث الخاص بهند بنت عتبة أنها قالت للنبي أنها ستبايع على أن لا تسرق ، ولكن ستأخذ من مال أبي سفيان من وراءه لأنه رجل شحيح يعني بخيل ، فقبل النبي منها وبايعها على أن تأخذ من ماله بالمعروف ..

ولم يمسها أيضا لا أولا ولا آخرا ، إنما بايعها بالكلام ..

والمذكور - كف يده وكفت يدها - لا يدل على أنه كان سيصافحها ، فالراجح في شرح الحديث أنه كان يبايعهن بالكلام ، وقيل - وهو ضعيف - أنه كان يضع يده في ماء والنساء تضع أيديها في الماء نفسه ، وقيل ، أنه كان يبايعهن من وراء حائل ، وهذا مخالف لصريح الحديث ، والأحاديث الأخرى ، فيمكن أن يحمل على الإشارة أو ما شابه ..

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير
وللامانه مرة أخرى الموضوع منقول
أخوكم في الله
فارس السنّة

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليك ايها القلب المجهول .. ماذا تريد من ذكرياتي . samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 02-11-2008 06:55 PM
العاشق المجهول دوووودوووو أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 02-02-2008 02:54 PM
العضو المجهول .. من يكون ؟؟ anooga أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 09-12-2007 02:42 PM
صور نادرة لنبيل المجهول 2007 في البيت حصريا نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 24 07-09-2007 02:48 AM


الساعة الآن 04:03 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011