عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الأدبية > شعر و قصائد > قصائد منقوله من هنا وهناك

قصائد منقوله من هنا وهناك قصائد مختاره بعنايه و أعجبتك ,منقوله من شبكة الإنترنت او من خارجها

Like Tree42Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-18-2014, 01:18 AM
 
سلسله "الغـــــــاوون" (متجدد).....(مهم جدا)

بسم الله الرحمن الرحيم



.. الْـــغــَــاوُونَ ..



الحلقة ُ الأولى



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين :


فهذا الموضوع هو الخطوة الأولى لمواضيع -ستأتي - بحول الله وقوته - على نفس النسق ، وتعتمد على عرض بعض كتابات المشاهير من الشعراء والأدباء على ميزان الشرع الإسلامي المُطّهر ، وذلك حتى ينتبه القاريء عند تصفّحه لتلك الدواوين والكتب لما قد يخالف تعاليم وعقيدة المسلمين ، و في نفس الوقت لنعلم فضل الله علينا - عز وجل - إذا جعلنا ننتمي لشجرة أدبية ومدرسة شعرية تحترم أصول دينها ولا ترضى المساس به لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ ..
مقتفين في ذلك أثر شعراء وأدباء الإسلام من لدن حسان بن ثابت رضي الله عنه .. إلى حامل اللواء في هذا الزمان معالي الدكتور عبدالرحمن العشماوي - حفظه الله ورعاه - ..


ملاحظة :
المستهدف بهذه الحلقات بالدرجة الأولى هم عوام المسلمين ، فهنالك كتب قد ألفت في هذا المجال ، ولكنها طويلة جداً ، ولا يكاد يطلع عليها إلا طلبة العلم
فلذا رأيت أن يتم تلخيص طوام هؤلاء الزنادقة لكي يسهل الإطلاع عليها
لاسيما من رواد المنتديات






ونبدأ في المقصود :
وجل اعتمادي في هذه الحلقة الأولى هو على ما كان دوّنه الشيخ ممدوح الحربي في كتابه [ السيفُ البتّار في نحر االشيطان نزار ] والذي قام بتقديمه الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، ووافق على نشره سماحة الشيخ ابن باز و العلامة صالح الفوزان .




(
الفرعون
نــزار قـــباني
)



من أقــواله الكفرية :

ادعاؤه بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول :
(من أين يأتي الشعر يا قرطاجة..والله مات وعادت الأنصاب)
[الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)]


كما يعترف المجرم بأن بلاده قد قتلت الله عز وجل فيقول:
(
بلادي ترفض الـحُبّا بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا
وحوّل صخرها ذهبا وغطى أرضها عشبا..بلادي لم يزرها الرب منذ اغتالت الربا..)

(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 620]
=========

وهنا يعترف هذا المجرم
بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول :
(
حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً.. على أيدي رجال البادية غطيت وجهي بيدي..
وصحت : يا تاريخ !هذي كربلاء الثانية
..)

في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119

==========

كما يزعمُ المجرم بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها :
(
أطلق على الماضي الرصاص.. كن المسدس والجريمة..
من بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة.لم تبق للصلوات قيمة.. لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة
..) .
========

أما عن استهزائه بالدين ومدحه للكفر والإلحاد فيقول:
(يا طعم الثلج وطعم النار ونكهة كفري ويقين)

[الأعمال الشعرية الكاملة (2/39)]

===========

كما أن المجرم قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول :
(
أريد البحث عن وطن..جديد غير مسكون
ورب لا يطاردني
وأرض لا تعاديني
)
[(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597]

==========
وكما يصف هذا الشاعر (الشعب) بصفات لا تليق إلا بالله تعالى فيقول في ديوانه (لا غالب إلا الحب) صفحة 18:

(
أقول : لا غالب إلا الشعب للمرة المليون لا غالب إلا الشعب
فهو الذي يقدر الأقدار وهو العليم، الواحد، القهار
... ) .

==========

كما أن للشاعر المجرم قصيدة بعنوان (التنصُّت على الله) ينسب فيها الولد لله ويرميه بالجهل، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً فيقول في صفحة 170 :
(ذهب الشاعر يوماً إلى الله..ليشكو له ما يعانيه من أجهزة القمع..نظر الله تحت كرسيه السماوي وقال له- يعني الله - : يا ولدي هل أقفلت الباب جيداً ؟؟. )

==============

ويتمادى نزار قباني في سخريته واحتقاره
إنه يوم القيامة الذي يسخر منه هذا الشاعر المجرم إذ يشبهه بثدي عشيقته فيقول في ديوانه (الحب) صفحة 47:
( كيف ما بين ليلة وضحاها صار نهداك.. مثل يوم القيامة ؟. ) .

=============

وهنا يسأل المرتد المارق نفسه على وجه السخرية والاستهزاء متشككاً في ربه وخالقه هل قد أصبح عز وجل زعيماً لمجموعة من اللصوص والسُراق، كما يقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 98:
(
قلت لنفسي وأنا..أواجه البنادق الروسية المخرطشة واعجبى.. واعجبى..
هل أصبح الله زعيم المافيا؟؟
) .

=============

كما يدعي الشاعر المجرم أن الله عز وجل يغني ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً،
فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 135:
( آهٍ.. يا آه..هل صار غناءُ الحاكم قُدسيّاً كغناء الله ؟؟. )

=============

ومن صور زندقته وجراءته على دين الله تعالى:
جعله الزنا عبادة، وتشبيهه إياه بصلاة المؤمن لربه وخالقه كما ينقل ذلك منير العكش في كتابه ( أسئلة الشعر ) في مقابلة أجراها مع نزار قباني صفحة 196حيث يقول :
(
كل كلمة شعرية تتحول في النهاية إلى طقس من طقوس العبادة والكشف والتجلي… كل شيء يتحول إلى ديانة ،،حتى الجنس يصير ديناً والسرير يصير مديحاً وغرفة اعتراف
وأفترش شَعر حبيبتي كما يفترش المؤمن سجادة صلاة، أشعر كلما سافرت في جسد حبيبتي أني أشف وأتـطهـر وأدخل مملكة الخير والحق والضوء..وماذا يكون الشعر الصوفي سوى محاولة لإعطاء الله مدلولاً جنسياً ؟
)

=============

ويتمادى الشــاعر المــجرم بوصف ربه وخالقه سبحانه وتعالى بكل صفات النقص والاستهزاء والعيب واصفاً إياه بأنه سبحانه: خالف كتبه السماوية، وأنه انحاز إليه بصورة مكشوفة عياذاً بالله تـعالى، وزعمه أن لله بيتاً يذهب إليه، تقدس ربنا وتنـزه، وأنه صديق لله، فيقول:
(حين وزع الله النساء على الرجال وأعطاني إياك شعرت أنه انحاز بصورة مكشوفة إليّ وخالف كل الكتب السماوية التي ألفها )
[المصدر السابق (2/402)]

=============
ويغرق الشاعر المجرم في أوحال الردة، ومستنقع الإلحاد، فينسب للواحد القهار الزوجة والعشيقة تعالى ربنا وتقدس، ويزعم أن الملائكة تتحرر في السماء فتمارس الزنا ( الحب ) كما يقول :
(لأنني أحبكِ، يحدث شيءٌ غير عادي، في تقاليد السماء، يصبح الملائكة أحراراً في ممارسة الحب، ويتزوج الله حبيبته)

[المصدر السابق (2/442)]

=============


وكذلك يعترف الــــشاعر للملأ أجمعين أنه قد باع الله من أجل عاهرةٍ فاجرة فيقول :
(
على أقدام مومسةٍ هنا دفنت ثاراتك..
ضيعت القدس..
بعت الله..بعت رماد أمواتك
)

[" على لسان لعوب " (1/448)]

=============

ويمعن الشاعر الملحد في الازدراء والاحتقار والاستهزاء من صاحب العظمة والكبرياء سبحانه وتعالى فيصفه بالبكاء، والعصبية، والإضراب عن الطعام، فيقول:
(فلا تسافري مرةً أخرى لأن الله منذ رحلتِ دخل في نوبة بكاء عصبية وأضرب عن الطعام)
[المصدر السابق (2/562)]

=============
وكما أن هذا الشاعر الملحد لم يهدأ له بال حتى تفنن بإلقاء الشتائم على الرب سبحانه وتعالى؛ فوصفه في هذه الـمرة بالنسيان لكلامه، فقال :
(ولماذا نكتب الشعر وقد نسي الله الكلام العربي)
[المصدر نفسه ( 2/648)]

أما هذه المرَّة فَيَصِلُ نزار قباني إلى مرحلة من الاستعلاء لم يصل إليها أحد من العالمين، فيصف نفسه بالربوبية والرسالة لـعشيقته عياذاً بالله من كل مرتدٍ وكافر، فيقول:
(لا تخجلي مني فهذي فرصتي لأكون رباً أو أكون رسولاً) [المصدر نفسه (2/761)]

كما أنه يُشبِّه وجه حبيبته بوجه الله تعالى، فيقول :
(في شكل وجهك أقرأ شكل الإله الجميل).


=============


كما يرفض الشيطان الشاعر المجرم الداعر أن يتلقى الأوامر من ربه ومولاه جلَّ في علاه بقوله:
(
لا تستبدي برأيك فوق فراش الهوى..
لأني حتى من الله.. لا أتلقى الأوامر
)
[قصيدته (سيبقى الحب سيدتي) صفحة 140]

==============

وهنا يبدأ الشيطان نزار مرة أخرى بالاستهزاء من الله تعالى وأنبيائه الكرام، فيقول:
(
وطن بدون نوافذ..هربت شوارعه.. مآذنه.. كنائسه..
وفر الله مذعوراً.. وفر جميع الأنبياء
)
[قصيدته (هل تسمعين صهيل أحزاني) صفحة 188]






يتبع ...



__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-18-2014, 01:19 AM
 


إستــهـــزاؤه بأيات كــتاب الله - عز وجل -

فمثلاً هنا يتخذ الشاعر الملحد من القرآن الكريم مادةً وطريقاً إلى مجونه وإلحاده، فيقول:

(
وسوف تقولين.. في ذات يومٍ حزين..
سلام على الحب.. يوم يعيش..ويوم يموت..ويوم يبعث حياً
)

وقوله:
(وكتبت شعراً.. لا يشابه سحره..إلا كلام الله ).
[ديوانه (الرسم بالكلمات) صفحة 14]


==============

ولنـزار قباني قصيدة بعنوان (الرب العاشق) يصف فيها إله الأولين والآخرين ومالك يوم الدين سبحانه وتعالى بصورة مهينة، فيقول:
(
سيدتي.. حبك صعب..حبك صعب.. حبك صعب..
لو عانى الرب كما عانيت.. لصاح من البلوى: يا رب
)
[المصدر السابق صفحة 46]


ويصف نزار قباني الله عز وجل بالغرور، فيقول:

(عندي خطابٌ أزرق ما مر في ذاكرة البحور عندي أنا لؤلؤة..أين غرور الله من غروري؟)
[(خطاب من حبيبتي) ص 426]


ويدعي نزار قباني بأن ثياب الله عز وجل قد بيعت في بلاده بالمزاد تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، فيقول في أعماله السياسية الكامله صفحة 569:
( حتى ثياب الله في بلادنا تُباع بالمزاد !!.. )


===================


إعـــلان نــزار وإعترافه ُ بأنها ( ملحد ) لا يؤمن بالله


فيقول أيضاً :
(ماذا أعطيكِ ؟ أجيبـي، قلقي. إلحادي. غثياني. ماذا أعطيكِ سوى قدرٌ يرقص في كف الشيطان)

ومن أقواله التي صرح فيها بأنه قد كفر بالله العلي العظيم قوله:
(فاعذروني أيها السادة إن كنت كفرت)

كما يعترف الشـاعر بالشك في ربوبية الله تعالى فيقول:
(يا إلهي: إن كنت رباً حقيقياً.. فدعنا عاشِقينا).

ويعترف نزار قباني في دواوينه السوداء - بعد وصف النهد على صدر عشيقته - بأنه يعبد الأصنام مع علمه بإثم ذلك، فيقول في صفحة 124:

(على القميص الـمُنْعَمِ صنمانِ عاجيانِ.. قد ماجا ببحرٍ مضرمٍ صنمانِ.. إني أعبد الأصنام رغم تأثمي..).
ويقول:
(أرجوكِ بالأوثان يا سيدتي إن كنتِ تؤمنين في عبادة الأوثان).

ويعترف أيضاً بعبادة وجه حبيبته وعشيقته، فيقول:
(فلا وجهكِ الوجه الذي قد عبدته ولا حُسنكِ الـحُسن الذي كان مُنْزَلا)

ومن قبيح كفره قوله:
(
رجلٌ أنا كالآخرين.. بطهارتي.. بنذالتي..
رجلٌ أنا كالآخرين..فيه مزايا الأنبياء.. وكفر الكافرين..
)
[المصدر السابق صفحة 126]

وهو يُعلن أيضاً أنه يـحترف عبادة النساء، فيقول في المصدر السابق صفحة 153 (أنا لا أحترف قتل الجميلات وإنما أحترف عبادتـهن).





أ






( الحــــمدلله على نــعمــة الإسلامـ )








يتبع



__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-18-2014, 01:21 AM
 
إكمالاً لما بدأنا .



لابدَّ من التعريض ببعض الشبهات التي حاول البعض أن يهوّن من كفريات وإلحاد ما يكتبه نزار قباني :


الشبهة الأولى :

أنه قد تابَ ، وكتب قصيدة في مدح الرسول !!!! بعنوان ( صلّى عليك الله ) ؛ جاء في مطلعها :

عـَـزّ الورودُ وطــال فيـــك أوام ** وأرقـت وحدي والأنام نيام
ورد الجميع ومن سناك تزودوا **وطردت عن نبع السنى وأقاموا .!


والجواب عن ذلك من وجوه :
1- أن هذه القصيدة ليست لنزار قباني ، بل هي للشاعر السعودي يحيى توفيق حسن ، وإنما نُسبت لنزار - كذباً وخِداعاً - في موقعه وعبر بعض المنتديات عبر الشبكة العالمية .
وهنا توثيق القصيدة في موقع أدب باسم الشاعر السعودي
http://www.adab.com/modules.php?name...80725&r=&rc=14

والقصيدة نُشرت في صحف وجرائد سعودية منذ سنواتٍ طِوال ٍ .


2- حتى لو ثبتت توبته ؛ فهذا لا يمنع التحذير من قصائده المنشوره والمطبوعة مما حوته من إلحاد وزندقه ، المقصود الأول هو شعر وحروف نزار قباني بالدرجة الأولى ، فكيف والقصيدة ليست له أصلاً .
علماً أن القصيدة نفسها ( صلى عليك الله ) لم تخلُ من المحاذير الشرعية من مثل طلب المغفرة مباشرة من الرسول والتوجه له من دون الله بالدعاء للنبي عليه السلام وغير ذلك مما لايخفى على من له بصيرة بمسائل التوسل الممنوع والمشروع .


============


الشبهة الثانية :

وهي شقيقة الأولى وهي قولهم ::


الرجل قد مات وأمره إلى الله ؟


والجواب عن ذلك بأن يُقال :

وهل ماتت معه قصائده !؟ وهل ماتت معه دواوينه التي تُطبع في العام الواحد كراتٍ ومراتٍ ، بطبعات شرعية وغير شرعية ومسروقة ٍ ، فيستمر التحذير منه ومن قصائده مادامتْ حروفه لم تدفن وتُرمى معه في قبره !ِ .



============

الشبهة الثالثة :
قولهم: إن الشعراء إذا تكلموا في أشعارهم ورواياتهم عن بعض الأسماء والذوات إنما هم يتكلمون عن قوالب شعرية، ورموز خيالية، في غير مرادها الحقيقي المعروف لدى العامة، فإذا تكلم شاعرٌ مثلاً عن الله تعالى، وعن الرسل والأنبياء ويوم القيامة وغيرها من الأشياء، فهناك تصور آخر عند الشاعر هو غير المراد الحقيقي لهذه الذات ؟


الجواب :

قال الشيخ ممدوح الحربي
: 6 [ ..إن هذه الشبهة ما أظن أن إبليس قد ألقاها على هؤلاء، وما أظنه كان يعلمها حتى سمعها منهم، وأنا أسأل أولئك المخدوعين لو أن شاعراً قام وصرح باسم رئيس دولة من الدول، ووصفه مثلاً بأنه قد رآه مشنوقاً على باب المدينة، أو أن ذلك الشاعر قد رأى ذلك الملك أو ذلك الحاكم مذبوحاً في عَمَّان، أتكون أقوال ذلك الشاعر في حق ذلك الملك أو الرئيس أو الحاكم من القوالب الشعرية التي يراد منها غير حقيقتها؟ وهل تلتمسون لهذا الشاعر العذر كما التمستموه له عندما رمى الله عز وجل بهذه النقائص؟

كما أن هذه الشبهة الخطيرة تجعل كثيراً من الزنادقة والملحدين الذين حكم عليهم علماء الإسلام على مر العصور بالردة والمروق من الدين؛ بأنهم من المؤمنين الذين قد يحصل من الواحد منهم قول أو فعل ظاهره الكفر الصريح ولكنه لا يكفر بهذا القول أو الفعل؛ لأن له مراداً وتصوراً آخر في قلب ذلك الزنديق والملحد، وعلى هذا فلا يحكم بالكفر على أصحاب وحدة الوجود من الحلولية والاتحادية الذين يزعمون أن الله عز وجل قد حلَّ أو اتحد مع خلقه، أو أن الله تعالى قد حلَّ في صورة عيسى عليه السلام، وغير ذلك من الأمور الباطنية التي تهدم الدين والملة، التي لا يختلف في إبطالها وتهافت أصولها من له أدنى عقل وأقل بصيرة. ] أنتهى من كتابه [ السيف البتار في نحر الشيطان نزار ]









في شعرهِ المأفـــونِ الفُ ألف ُ جــنـــاية
لا تـــخــــفى حـــتـى عــلى الـعـُــمــيــانِ
في حـِـقـدِه ٍ المدفـُـون الفُ ألف ُ حــكاية ٍ
أبــــطـــــالـُــهــــا الأوســــاخ ُ في الأدران ِ
يــأتـِـــي الإلـه َ؛ مُكـبـَّــــلا ً بــِحـُـــرُوفـِـهِ
وَمـُجـَــرّجـَراً بــِلِـسـَـانـِـــهِ الشــيــطـَانـي
يـَومُ القــِــيـَامةِ لو عـَـلِمــتَ بـِهــْـولــــهِ
لـبَــرئـَـتَ مِنْ شـِـعــر ٍ وَمِــــنْ دِيـْــــوَان ِ
شـَـهـِدَت ْ جـَوارحهـم بـكـل دَسِـيــسـَـــــةٍ
خـَرُسَ اللِـسـَانُ ،اسـْتــُنـْـطـِقَ الشـّـفـَتـان
شـَـهـِـدَت ْ أنـَامِـلـُهـُم بـِكـُـل ِ مـَـكـِـيـْـــــدَة ٍ
مـَـا كـَـانَ فـِي ســِـرٍّ ، و فـِـي إعـــــلان ِ
هـــذا مـَصـِـيرُ قَـصِــيْـــدهِ و حـُروفـِـــهِ
تـبــاً ؛ لـشـِـعـــر ٍ بـَــــاءَ بـِـالـخـُـســران






.





يتبع مع شاعر جديد
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-24-2014, 09:19 PM
 
الكفريات في شعر محمود درويش (1)



لقد صدمتني الهالة الإعلامية الصاخبة التي واكبت موت «محمود درويش»؛ حيث ارتدى بعض الإعلاميين من المذيعين والمذيعات اللباس الأسود حدادا على شاعر الأمة من وجهة نظرهم القاصرة، وأصبحت أصواتهم مصبوغة بأنين الحزن والنحيب، ولا تكاد الكلمات تخرج من أفواههم، وكأنهم فقدوا بطلا حقيقيا، حقق لهم آمالهم في استخلاص أراضيهم ومقدساتهم المحتلة من قبل اليهود.
والذي صدمني أيضا هو جهل الكثير من الأجيال الصاعدة التي تؤمل فيها الأمة الخير، بحقيقة هذا الشاعر، فأخذوا يكيلون له المدائح كيلا، وهم في أكثرهم مثل الببغاء الذي يردد كل ما يلقن له دون تروّ أو فهم، وهذا يرجع إلى ضحالة الثقافة وربما انعدامها؛ لقلة القراءة وعدم الاطلاع.
ولذلك فإن ما رأيته وما سمعته عن ذلك الشويعر الذي يدعى «محمود درويش» في وسائل الإعلام المختلفة، جعلني أنفض الغبار عن شخصيته وبعض مؤلفاته، فمن هو ذلك الشاعر الفلسطيني؟ وما حقيقته من واقع كتاباته وأقواله؟ هذا ما سوف نعرفه في ثنايا الصفحات التالية:
ترجمة محمود درويش
محمود سليم حسين درويش، ولد عام 1941 بقرية «البروة- عكا» وأكمل دراسته الثانوية بـ«كفر ياسين»، ثم واصل تعليمه في موسكو، واشتغل في مجال الصحافة في عدد من الدول العربية.
الإلحاد والزندقة في شعره
محمود درويش الذي لقب بشاعر الأرض، وشاعر المقاومة، وعاشق فلسطين... إلى آخره من تلك الشعارات الكاذبة المخادعة، هذا الرجل المحسوب على الإسلام، له دواوين تطفح بالإلحاد والزندقة والكفر بالله جل وعلا، والتطاول على الكتب السماوية، والأنبياء الكرام.
الدليل من دواوينه
- أولا: الهجوم على الله جلا وعلا:
قال إن الله خلق الإنسان عبثا.
وقال في مقطوعة عن الصمود: إنا خُلقنا غلطة في غفلة من الزمان(1).
وهذا طعن في توحيد الربوبية؛ فالله جل وعلا يقول: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} (الذاريات:56).
وقال: خريف جديد لامرأة النار: كوني كما خلقتك الأساطير والشهوات، كوني ملائكتي أو خطيئة...(2).
وقال في قصيدة بعنوان: «سرحان يشرب القهوة في الكافتيريا»: وسرحان يرسم شكلا ويحذفه: طائرات ورب قديم(3).
وهنا ينسب محمود درويش الخلق إلى غير الله، وتسمية غير الله خالقا، ذلك الهذيان الركيك لولا أن فيه تعديا على الله ما انتبه له أحد.
وقال في قصيدة: «مزامير»: نرسم القدس.. إله يتعرى فوق خط داكن الخضرة(4).
وهنا ينسب التعري إلى الله، تعالى الله عما يقول الكافرون.
وقال في قصيدة: «موت آخر وأحبك»: وأكمل هذا العناق البدائي، أصعد هذا الإله الصغير.. يسد طريقي إلى شفتيك، فأصعد هذا الإله الصغير(5).
وفي هذا الهذيان يذكر تعدد الآلهة وتفاوتها في الصغر والكبر، والقوة والضعف، وهذا ما يؤمن به الهندوس عبدة الأوثان؛ حيث يعبدون ما يقارب الثلاثة آلاف إله، بعضها قوي وبعضها ضعيف، وبعضها صغير وبعضها كبير، تعالى الله عما يقول المشركون.
السخرية والاستهزاء بالله جلا وعلا
قال في قصيدة: «الموت في الغابة»: نامي فعين الله نائمة عنا(6).
والله سبحانه وتعالى يصف ذاته العلية بقوله: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم} (البقرة:255). وقال:
طوبى لمن يعرف حدود سعادتي.
طوبى للرب الذي يقرأ حريتي.
طوبى للحارس الذي يحبس طمأنينتي(7).
وقال في قصيدته: «تلك صورتها»:
يومك خارج الأيام والموتى وخارج ذكريات الله والفرح البديل(8).
وهنا يظهر تأثره الواضح بأسياده اليهود وإخوانه الزنادقة بأن الله خلق الخلق وتركهم، هذا إذا كان الله موجودا حقا بزعمهم.
وقال هذا الزنديق بقصيدة: «آه عبدالله»: إن هذا اللحن لغم في الأساطير التي نعبدها.
قال عبد الله: جسمي كلمات، ودوي، هكذا الدنيا، وأنت الآن يا جلاد أقوى ولد الله.. وكان الشرطي...(9).
وهذا قول خطير حيث إنه ينسب إلى الله جل وعلا الزوجة والولد وهذا قولى النصارى فهو يؤيد عقيدتهم، عقيدة التثليث.
وقال في قصيدة بعنوان: «إلهي لماذا تخليت عني؟» على لسان امرأة يقول فيها: «إلهي إلهي، لماذا تخليت عني، لماذا تزوجت مريم؟ لماذا وعدت الجنود بكرمي الوحيد، لماذا؟ أنا الأرملة... أطلقتني؟ أم ذهبت لتشفي سواي، عدوي من المقصلة، أمن حق من هي مثلي أن تطلب الله زوجا وأن تسأله، إلهي إلهي... لماذا تخليت عني، لماذا تزوجتني يا إلهي، لماذا... لماذا تزوجت مريم؟»(10).
كيف هذا والله يقول: {وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيام فردا} (مريم:88-95).
الطعن في توحيد الألوهية:
ودعا درويش لقتل الله جل وعلا فقال: «أقل احتفالا على شاشة السينما، فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله... ونعرف ما هيأ المعدن -السيد اليوم من أجلنا ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا، ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق، نعرف أن الزمان تغير، منذ تغير نوع السلاح، فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر يابس في الغيوم»(11).
وقال وهو يجحد حق العبودية لله تعالى والسخرية بالعبادة؛ حيث يتحدث في مقطوعة بعنوان: «أبي» عن أبيه رمز القديم ورمز الجيل المؤمن بالله، ويتهكم به وبصلاته وعبادته فيقول:
«غض طرفا عن القمر، وانحنى يحضن التراب، وصلى، لسماء بلا مطر، ونهاني عن السفر!... وأبي قال مرة حين صلى على حجر: غض طرفا عن القمر، واحذر البحر، والسفر! يوم كان الإله يجلد عبده، قلت: يا ناس! نكفر، فروى لي أبي، وطأطأ زنده: في حوار مع العذاب، كان أيوب يشكر خالق الدود، والسحاب، خلق الجرح لي أنا لا لميت، ولا صنم» (12).

وقال وهو يعلن كفره بالصلاة والقبلة في قصيدته «صلاة»:
في الدنيا مصيرنا، فلماذا
تتحادى على العذاب والشقاء
السؤال الذي يغير علينا
أقضيته بقبلة لا تراه
من أنا؟ كافر بكل صيام
مدمن... مدمن بكل قواه
حب عمري.. يأكل مطلب عمري
إنني شاعر وأنت إله(13).
الهوامش:

1- ديوان محمود درويش، دار العودة، ط(2)، 1987م، بيروت، 2.
2- ديوان محمود درويش، 51.
3- ديوان محمود دريش، 51.
4- ديوان محمود درويش، 98.
5- ديوان محمود درويش، 62.
6- ديوان محمود درويش، 4.
7- ديوان محمود درويش، 89.
8- ديوان محمود درويش، 54.
9- ديوان درويش، ص 265.
10- ديوان درويش، 1.
11- انظر عقيدته، أحد عشر كوكبا، 2- 43.
12- ديوان محمود درويش، 44-145.
13- ديوان أوراق الزيتون، 7.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-26-2014, 11:47 AM
 
شكرا جزيلا
مشرفتنا القديره
علي التثبيت
وجزاكِ الله خيرا
وجعلكِ دائما سباقه للخير...
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكمة اليوم"للاخ mohamed_atri ""متجدد" مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 76 04-03-2014 12:51 AM
ضع نهاية لكل مشكلة : نقاش عن المشكلات في حياتنا ""متجدد"" ρяίиĉєśś الحياة الأسرية 46 12-10-2013 12:55 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 01:57 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011