عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree130Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 02-25-2014, 09:43 AM
 


تدبرت كثيرًا في مسألة قيام الأمم،فلاحظت أمرًا عجيبًا،
وهو أن فترة الإعداد تكون طويلة جدًّا قد تبلغ عشرات السنين،
بينما تقصر فترة التمكين حتى لا تكاد أحيانًا تتجاوز عدة سنوات!!

فعلى سبيل المثال بذل المسلمون جهدًا خارقًا لمدة تجاوزت ثمانين سنة؛
وذلك لإعداد جيش يواجه الصليبيين في فلسطين،
وكان في الإعداد علماء ربانيون، وقادة بارزون،
لعل من أشهرهم عماد الدين زنكي ونور الدين محمود
وصلاح الدين الأيوبي رحمهم الله جميعًا،
وانتصر المسلمون في حطين، بل حرروا القدس وعددًا كبيرًا من المدن المحتلة،
وبلغ المسلمون درجة التمكين في دولة كبيرة موحدة،
ولكن -ويا للعجب- لم يستمر هذا التمكين إلا ست سنوات،
ثم انفرط العقد بوفاة صلاح الدين، وتفتتت الدولة الكبيرة بين أبنائه وإخوانه،
بل كان منهم من سلم القدس بلا ثمن تقريبًا إلى الصليبيين!!

كنت أتعجب لذلك حتى أدركت السُّنَّة، وفهمت المغزى..
إن المغزى الحقيقي لوجودنا في الحياة ليس التمكين في الأرض وقيادة العالم،
وإن كان هذا أحد المطالب التي يجب على المسلم أن يسعى لتحقيقها،
ولكن المغزى الحقيقي لوجودنا هو عبادة الله .. قال تعالى:
(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَإِلاَّ لِيَعْبُدُونِ) [الذاريات: 56]..

وحيث إننا نكون أقرب إلى العبادة الصحيحة لله في زمن
المشاكل والصعوبات، وفي زمن الفتن والشدائد،
أكثر بكثير من زمن النصر والتمكين، فإن الله -من رحمته بنا-
يطيل علينا زمن الابتلاء والأزمات؛ حتى نظل قريبين منه فننجو،
ولكن عندما نُمكَّن في الأرض ننسى العبادة،
ونظن في أنفسنا القدرة على فعل الأشياء، ونفتن بالدنيا،
ونحو ذلك من أمراض التمكين.. قال تعالى:
(هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوابِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) [يونس: 22، 23].

ولا يخفى على العقلاء
أن المقصودبالعبادة هنا ليس الصلاة والصوم فقط،
إنما هو في الحقيقة منهج حياة..
إن العبادة المقصودة هنا هي صدق التوجه إلى الله،
وإخلاص النية له، وحسن التوكل عليه،
وشدة الفقر إليه، وحب العمل له، وخوف البعد عنه،
وقوة الرجاء فيه، ودوام الخوف منه..


إن العبادة المقصودة هي أن تكون حيث أمرك الله أن تكون،
وأن تعيش كيفما أراد الله لك أن تعيش،
وأن تحب في الله، وأن تبغض في الله، وأن تصل لله، وأن تقطع لله..

إنها حالة إيمانية راقية تتهاوى فيها قيمة الدنيا حتى تصير أقل من قطرة في يمٍّ،
وأحقر من جناح بعوضة، وأهون من جدي أَسَكَّ ميت..

كم من البشر يصل إلى هذه الحالة الباهرة في زمان التمكين!!

إنهم قليلون قليلون!

ألم يخوّفنا الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم من بسطة المال،
ومن كثرة العرض، ومن انفتاح الدنيا؟!
ألم يقل لنا وهو يحذرنا:
"فَوَاللَّهِ مَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ وَلَكِنِّي أَخْشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ الدُّنْيَا عَلَيْكُمْ كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ"؟!

ألا نجلس معًا، ونأكل معًا، ونفكر معًا، ونلعب معًا،
فإذا وصل أحدناإلى كرسي سلطان، أو سدة حكم،
نسي الضعفاء الذين كان يعرفهم،
واحتجب عن "العامة" الذين كانوا أحبابه وإخوانه؟!
ألم يحذرنا حبيبي من هذا الأمر الشائع فقال:
"مَنْ وَلاَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ شَيْئًا مِنْ أَمْرِ الْمُسْلِمِينَ فَاحْتَجَبَ دُونَ حَاجَتِهِمْ وَخَلَّتِهِمْ وَفَقْرِهِمْ، احْتَجَبَ اللَّهُ عَنْهُ دُونَ حَاجَتِهِ وَخَلَّتِهِ وَفَقْرِهِ"؟!

هل يحتجب الفقير أو الضعيف أو المشرد في الأرض؟
لا.. إنما يحتجب الممكَّن في الأرض، ويحتجب الغني، ويحتجب السلطان.

إن وصول هؤلاء إلى ما يريدون حجب أغلبهم عن الناس،
ومَن كانت هذه حاله فإن الله يحتجب عنه،
ويوم القيامة سيدرك أنه لو مات قبل التمكين لكان أسلم له وأسعد،
ولكن ليس هناك عودة إلى الدنيا، فقد مضى زمن العمل،
وحان أوان الحساب.

إن المريض قريب من الله غالب وقته، والصحيح متبطر يبارز الله المعاصي بصحته..

والذي فقد ولده أو حبيبه يناجي الله كثيرًا، ويلجأ إليه طويلاً،
أما الذي تمتع بوجودهما ما شعر بنعمة الله فيهما..

والذي وقع في أزمة، والذي غُيِّب في سجن، والذي طُرد من بيته،
والذي ظُلم من جبار، والذي عاش في زمان الاستضعاف،
كل هؤلاء قريبون من الله.. فإذا وصلوا إلى مرادهم،
ورُفع الظلم من على كواهلهم نسوا الله، إلا من رحم الله، وقليل ما هم..

هل معنى هذا أن نسعى إلى الضعف والفقر والمرض والموت؟

أبدًا، إن هذا ليس هو المراد.. إنما أُمرنا بإعداد القوة،
وطلب الغنى، والتداوي من المرض، والحفاظ على الحياة..
ولكن المراد هو أن نفهم مغزى الحياة..
إنه العبادة ثم العبادة ثم العبادة.

ومن هنا فإنه لا معنى للقنوط أو اليأس في زمان الاستضعاف،
ولا معنى لفقد الأمل عند غياب التمكين،
ولا معنى للحزن أو الكآبة عند الفقر أو المرض أو الألم..
إننا في هذه الظروف -مع أن الله طلب منا أن نسعى إلى رفعها-
نكون أقدر على العبادة، وأطوع لله، وأرجى له،
وإننا في عكسها نكون أضعف في العبادة، وأبعد من الله..
إننا لا نسعى إليها، ولكننا "نرضى" بها.. إننا لا نطلبها، لكننا "نصبر" عليها.

إن الوقت الذي يمضي علينا حتى نحقق التمكين ليس وقتًا ضائعًا،
بل على العكس، إنه الوقت الذي نفهم فيه مغزى الحياة،
والزمن الذي "نعبد" الله فيه حقًّا،
فإذا ما وصلنا إلى ما نريد ضاع منا هذا المغزى،

وصرنا نعبد الله بالطريقة التي "نريد"،
لا بالطريقة التي "يريد"!.. أو إن شئت فقُلْ نعبد الله بأهوائنا،
أو إن أردت الدقة أكثر فقل نعبدأهواءنا!! قال تعالى:
(أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً) [الفرقان: 43].

ولذلك كله فإن الله الحكيم الذي يريد منا تحقيق غاية الخَلْق،
الرحيم الذي يريد لنا الفلاح والنجاح قد اختار لنا أن تطول فترة الإعداد والبلاء والشدة،
وأن تقصر فترة التمكين والقوة، وليس لنا إلا أن نرضى،
بل نسعد باختياره، فما فعل ذلك إلا لحبه لنا، وما أقرَّ هذه السُّنَّة إلا لرحمته بنا.
مغزى الحياة
بقلم الدكتور / غالب السرجاني
__________________


متيقنة
أن الله ب القرب دائماً
اللهم ارحم امي وابي واعفو عنهما واغفر لهما
اللهم إنك أرحم مني عليهم فأدخلهم الجنة من أوسع أبوابها واغفر لهم
















رد مع اقتباس
  #27  
قديم 02-27-2014, 09:24 AM
 
دعني امارس التسكع فيك يا انا ...

اجمل ما وقعت عليه عيناي هذا الصباح المشرق

نص جميل والأجمل هو الانتقاء

تسجيل حضور في دوحة الروعة

دمت بذلك السمو
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 03-02-2014, 10:32 AM
 



يسألونك ماذا تعمل ... لا ماذا كنت تريد أن تكون .. يسألونك ماذا تملك لا ماذا فقدت ... يسألونك عن أخبار المرأة التي تزوجتها لا التي تحبها يسألونك ما اسمك لا ما إذا كان هذا الإسم يناسبك ...يسألونك ما عمرك لا كم عشت من هذا العمر ...يسألونك أي مدينة تسكن لا أية مدينة تسكنك ..يسألونك هل تصلي ولا يسألونك هل تخاف الله
....ولذا تعودت أن أجيب عن هذه الأسئلة بالصمت ....

*فنحن عندما نصمت نجبر الآخرين على تدارك خطاياهم

*لا جدوى من الاحتماء بمظلة الكلمات فالصمت أمام المطر أجمل
نحن نتجمل بالكلمات ونختارها كما نختار ثيابنا حسب مزاجنا وحسب نوايانا...

*تحبطني تلك الخيبة الصامتة وذلك الندم المدفون تحت الكلمات

*في بعض الأوقات يحدث الصمت فيك أثراً لن يستطيع أن يحدثه الكلام

مقتطفات من ذاكرة جسد للروائية احلام مستغانمي


__________________


متيقنة
أن الله ب القرب دائماً
اللهم ارحم امي وابي واعفو عنهما واغفر لهما
اللهم إنك أرحم مني عليهم فأدخلهم الجنة من أوسع أبوابها واغفر لهم
















رد مع اقتباس
  #29  
قديم 03-03-2014, 10:46 AM
 

الروعة في ابهى صورها

والجمال في أوج قمته

سلمتِ
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 03-03-2014, 01:06 PM
 



أفتش عن أحلامي في كومة من القش , إن ظهر منها الرأس , اختفى منها الجسد !
تركتُ بني يعرب يلملمون حبات المطر عن أسقف منازلهم , وأدرتُ المذياع لأستمع إلى آخر أخبار الريح التي أرسلتها في إثرك , بعد آخر اختفاء لك عندما وضعت الحرب العالمية المتوسطة أوزارها على باب خيمتك , فطارت الخيمة , وطارت مع الريح بقايا نكبتك .
الريح عادة لا تَصدُق الخبر , و حمائم السلام شُغلت اليوم عني بنقل أخبار الموتى , والجوع , والحصار , والانتحار , والحروب , والفتن , والمصائد , والأنفاق , وأوجه النفاق الأربعة , وكل ما يمت بصلة إلى وحوش الغابات , التي قرأنا عنها أنا وأنتَ في كتب التاريخ القديمة , عند بوابات الصغر .
أنتَ , كلما كبُرتَ في الحلم , واستوت عناقيدك , وتدلت من عليين , قلتُ في نفسي ولنفسي : آن الأوان كي يتفجر الحلم , ويلدَ عصفوراً يدق بيدٍ مضرجة بالعشق نوافذ الضجر في أيامي , ويتعلم معي كيف ننسج حكاية لا تبلى , ولا تُقهر, ولا تُمزقها أيادي الغجر !
أما أنا فكلما رسمتك حلما , أرتطم بأقبية الأرض , فيتهشم الحلم , ويتهشم قلبي , وتتناثر أشلاؤه في الأفق , تهبط على يميني بنفسجة , وعلى يساري أقحوانة , وترسم الشمس عينيها ببقايا الحلم , والقمر يعقد حاجبيه على الجبين اللجين , ويكتب رسائلَ من الغزل ...
وكلما رسمتك عصفوراً في أحلامي , وأردت أن أحلق بك , ومعك , تداهمنا قوافل الغجر , فتقضم بضراوة الغدر طرفاً من أجنحتك , فتطير ثم تقع , وكلما أردت أن أطير بك , تقع أنتَ , ومعك أقع أنا , ويتعثر الحلم , وتتمزق تضاريسه , وتتبدد ملامحه , ويعود غريباً كما أتى !
وكلما رسمتك بحراً , غرقت فيك سفن , وتحطمت لوجعها قلوب الصيادين , وأصبحت أسماكك أكثر شراسة من الحيتان , تصعد مع الموج , تُنقب الشواطئ عن لحوم أدمية , تفترسها , وتمضي , ويتبدد الزبد عن هياكل بشرية كانت تستمتع بزرقة البحر .
تتبدد أنتَ , يتبدد الحلم , تتبدد أحلامي كزبد البحر , فأعود إلى الحياة فارغة اليدين , منك , ومن البحر , ومن الحلم , ومن سنوات ضاعت هباءً في نسج أحلامٍ أوهن من بيت العنكبوت .
وأمدُّ يدي في جوفي , فأخرج ورقة بيضاء , وريشة عصفور , وأحاول أن أرسمك من جديد حلماً لا يتبدد كزبد البحر لا أتوب عن حلمي , أنا لا أتوب !



أحلامي كزبد البحر
للكاتبة / ميساء البشيتي


__________________


متيقنة
أن الله ب القرب دائماً
اللهم ارحم امي وابي واعفو عنهما واغفر لهما
اللهم إنك أرحم مني عليهم فأدخلهم الجنة من أوسع أبوابها واغفر لهم
















رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من روائع (المنفلوطي)(متجدد) مؤمن الرشيدي مواضيع عامة 57 05-19-2015 03:04 PM
من روائع البيان(متجدد) يحي مسلم نور الإسلام - 19 12-21-2013 04:51 PM
من روائع الكلام (متجدد) يحي مسلم مواضيع عامة 0 08-03-2012 12:50 AM
من روائع حامد زيد - صراحة من آحلى ما قرأت Ḿя.ƒέįŝ$㣠قصائد منقوله من هنا وهناك 22 10-03-2011 04:04 PM
قرأت لك - مختارات.. حكمة الحيوان حمزه عمر مواضيع عامة 4 04-15-2009 09:00 PM


الساعة الآن 11:30 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011