عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree18Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-13-2012, 04:03 PM
 
من روائع البيان(متجدد)

من روائع البيان في قوله تعالى"وإذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان"
ذكر علماء اللغة والبيان عنها مايلي :

*أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم، حيث كلها تأتي بصيغة "يسألونك"مثل "يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل...،يسألونك عن الخمر والميسر قل...،يسألونك عن الأنفال قل....،ويسألونك عن اليتامى قل....،يسألونك ماذا أحل لهم قل...،ويسألونك ماذا ينفقون قل...،يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل...،ويسألونك عن الروح قل....،ويسألونك عن الجبال فقل.." الا هذه الايه ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال وهم لم يسألوا بعد ! وكأنه سؤال افتراضي، فأن الله هو الذي وضع السؤال وبادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حبا منه بالدعاء وبسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته ! ومن كمال عناية البارئ أنه قال " وإذا سألك عبادي" ولم يقل وإذا سألك الناس.
*على غرار" ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا"كان القياس أن يقول " واذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع" لكنه تبارك وتعالى تكفل بالاجابة بنفسه وقال" فاني قريب أجيب دعوة الداع" فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء والاولياء اولا، وللدلالة على حفاوته بالدعاء وبالسائلين ثانيا.فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل "يجيب دعوة الداع" لأنه يدل على البعد والعلو، بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه وقربه من السائلين ! ومن الابداع للدلالة على قرب الله تعالى من عباده فانه جل وعلا رفع كل الوسائط بينه وبين عباده " وبضمنها الوسائط اللغوية" ، فقد رفع كلمة "قل" من جواب الشرط فلم يقل " واذا سألك عبادي عني قل فاني قريب" وكذلك أتى بالصفة " فاني قريب" ولم يأت بالفعل "أتقرب" لان الصفة تدل على ثبوت القرب ودوامه.ثم أتى بالفعل المضارع " اجيب دعوة الداع" للدلالة على تجدد الاستجابة واستمرارها. ولم يقيد استجابة الدعوة بأي شرط !!
*أنه تعالى لم يعلق الاجابة بالمشيئة كأن يقول "اجيبه ان أشاء"،بل قطع وأكد بأنه يجيب دعوة الداع
*أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط، فلم يقل " اذا دعان استجب له" وذلك للدلالة على قوة الاجابة وسرعتها
*أنه قال " اجيب دعوة الداع اذا دعان" ولم يقل "اجيب دعوة الداع ان دعان" وفي هذا معان بلاغية غاية في الدقة ، منها انه استخدم اداة الشرط " اذا " ولم يستخدم اداة الشرط " ان "، فما الفرق بينهما؟

السبب أن "إن" تستخدم للأحداث المتباعدة والمحتملة الوقوع والمشكوك فيها والنادرة والمستحيلة ، كقوله "قل ان كان للرحمان ولد فأنا اول العابدين" وقوله "وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا" لان الاصل عدم اقتتال المؤمنين، وقوله " ولكن انظر الى الجبل فان استقر مكانه فسوف تراني" ولم يقل " اذا " استقر مكانه وقد علمنا ان الجبل دك دكا ! وكقوله " قل ارأيتم ان جعل الله عليكم الليل سرمدا".بينما " اذا "تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع مثل قوله "كتب عليكم اذا حضر احدكم الموت" لان الموت واقع لا محالة ! وقوله "وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم " وقوله "فاذا انسلخ الاشهر الحرم"وقوله "فاذا قضيت الصلاة"، ولذلك نرى ان كل احداث يوم القيامة تأتي ب " اذا " ولم تأت ب "ان "، مثال ذلك قوله " اذا زلزلت الارض زلزالها "وقوله " اذا الشمس كورت ..." وغيرها من احداث يوم القيامة حيث لم تأت ايا منها بأداة الشرط "ان " لانها تحتمل الندرة وعدم الوقوع . ومن اروع هذا البيان هو حينما تأتيان معا في موضع واحد فتستخدم " اذا " للكثرة و"ان " للندرة مثل قوله تعالى " اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ...وان كنتم جنبا "فجاء ب " اذا "للوضوء لانه كثير الوقوع و" ان " للجنب لانه نادر الحصول ، ومثل قوله " فاذا احصن فان أتين بفاحشة "فالاحصان متكرر والفاحشة من النوادر !
فمن هذا نفهم ان المعنى من قوله تعالى " اذا دعان " انه يشير الى كثرة الدعاء وبأنه دعاء متكرر مستمر كثير وليس نادرا قليلا ! لان الله يغضب ان لم يدع ، والقلب الذي لا يدعو قلب قاس ، ألم تر الى قوله تعالى " فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون ، فلولا اذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم " وقوله " ولقد اخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ".
*ثم لاحظ أنه قال " اجيب دعوة الداع " ولم يقل " اجيب الداع " ! لان الدعوة هي المستجابة وليس شخص الداع ، وفي هذا اشارة دقيقة جدا الى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع ! والدعوة هي ( التوجه لجلب نظر الطرف الاخر لنا ) ومن نعم الله علينا انه بمجرد ان نتوجه بقلوبنا له جل وعلا فانه يجيب دعوتنا ( يعني يتوجه لنا ) وكلام القلب يعلمه الله وبأي لغة كانت ويعلم حتى كلام الصم ، وهو يعدل بين عباده فلا يفرق بين انسان بسيط في دعوته وبين من يستعمل الكلام الادبي المنمق كما يفعل الادباء
* قال " عبادي " بالياء ولم يقل " عباد" فما الفرق ؟" عبادي تشير الى عدد اكبر من " عباد" فالياء تعني ان مجموعة العباد اكثر ، اي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم وتقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة
" قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم" والمسرفون كثر ، وكقوله " قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن" لان اكثرهم يجادل ، اما للقلة فيقول " فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه " وهؤلاء قلة ، وقوله " وقل ياعباد الذين امنوا اتقوا ربكم " والمتقون قلة !
*-لاحظ انه قال : " اجيب دعوة الداع " وكان القياس ان يقول " اجيب دعوتهم "! وذلك للدلالة على انه يجيب دعوة كل داع وليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة الدعوة ولم يقصرها على السائلين .
*قال " فاني قريب " ولم يقل " انا قريب " وهذا توكيد ب " ان " المشددة للتوكيد ، لان انا غير مؤكدة .
*ان الاية توسطت ايات الصوم ، وهذا يعني ان الدعاء ديدن الصائم وان للصائم دعوة لاترد كما ورد في الاثر "ما لم تكن بقطيعةرحم". الدعاء شعار الصائمين ، ومن عظمة الدعاء ومنزلته عند الله ان الله احاطه بايات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي " الصوم لي وانا اجزي به " لان الصوم من شعائر الاخلاص لله لانه شعيرة غير ظاهره الاثر على صاحبها ما لم يرائي ، فكذا الدعاء اراده الله ان يكون خالصا له وهو الذي يجزي به من دون شرك فيه لاحد ، من دون واسطة نبي او ولي او شرطي او موظف !
* الاية " واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " هي الاية الوحيدة في القران الكريم التي يستعمل فيها البارئ عز وجل ضميرالمتكلم "ا لياء " ست مرات وضمير المتكلم المستتر وتقديره " انا " في كلمة " اجيب " باعتبار ان يتوجه له الناس وحده بدون اي شريك او اي وسيط اخر !
( ملاحظة : ياء المتكلم الرابعة في" دعان " هي محذوفة لكون الكلمة مجزومة بأداة الجزم "اذا")
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-26-2012, 12:13 AM
 
إنا أنزلناه فى ليلة القدر

لماذا سميت ليلة القدر؟

1- لأن الله يقدر فيها الأرزاق وأمور العباد وتأخذ الملائكة صحائف الأقدار عاماً كاملاً من ليلة القدر إلى ليلة قدر أخرى، فلا يبقى جليل ولا حقير إلا كتب الله أمره عاماً كاملاً، قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ(3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 3-4] .

2- لأن الله أنزل فيها القرآن وهو أعظم ما يكون من الكتب قدراً.

3- لأن الإنسان يعظم قدره فيها إذا أحياها، لذلك قد تكتب السعادة لإنسان بعد إحيائها قال تعالى:
{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر:3] إحياؤها أفضل من عبادة 84 عاما.

4- لأن الأرض تضيق والقدر هو التضييق كما قال تعالى: {وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ} [الطلاق:7]، أي ضيق عليه لأن الأرض تضيق من كثرة الملائكة التي نزلت من السماء.
والصحيح أن كل ذلك واقع في ليلة القدر كما ثبت في النصوص.

ماهي الحكمة من إخفاء ليلة القدر وعدم معرفتها؟

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يريد أن يخبرنا بليلة القدر فتلاحا رجلان فقال: « إني خرجت وأنا أريد أن أخبركم بليلة القدر فتلاحا فلان وفلان لعل ذلك أن يكون خيرا، التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة» [مصنف بن أبي شيبة] ..

ما هذا الخير...

قال العلماء:

1- أنه لو علم الأخيار والأشرار لتسلط الأشرار على الناس بالدعاء.

2- ربما أنهم يسألوا فتن الدنيا التي تكون سببا في شقائهم في دنياهم وأخراهم.

3- بيان الصادق في طلبها من المتاكسل لأنّ الصادق في طلبها لا يهمه أن يتعب عشر ليالي من أجل أن يدركها.

4- كثرة ثواب المسلمين بكثرة الأعمال لأنّه كلما كثر العمل كثر الثواب.

في أي ليلة هي؟؟

يقول الشيخ محمد الشنقيطي: " اختلف العلماء رحمهم الله على أكثر من أربعين قول في تحديد ليلة القدر والسبب في ذلك ورود الأحاديث المختلفة عن النبي صلى الله عليه وسلم في تحديدها، وتعارض الأثار عن الصحابة رضي الله عنهم.

والقول الأقوى أنّها في الوتر من العشر الأواخر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «التمسوها في العشر الآواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة» [رواه البخاري].

ونقول كما علق الشيخ صالح اللحيدان: أن على الإنسان أن يجتهد العشر كلها لأنّه قد يكون حساب الشهر عندنا يختلف، فتكون ليلة 27 عندنا هي 28 والله أعلم ".

علامات ليلة القدر

لليلة القدر علامات.. والدليل قول عائشة رضي الله عنه: «قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ماذا أقول فيها؟ قال: قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني» [رواه الترمذي].

قال العلماء هذا يدل أن لها علامات وإلّا لما قالت: أريتها!!

فما علاماتها؟ يقول الشيخ بن عثمين رحمه الله في الشرح الممتع:

علامات مقارنة

1- قوة الإضاءة في تلك الليلة وهذه العلامة لا يحس فيها بالمدن.

2- الطمأنينة أي طمأنينة القلب وإنشراح الصدر من المؤمن فإنّه يجد راحة وطمأنينة في هذه الليلة أكثر ما يجده في بقية الليالي.

3- الرياح تكون فيها ساكنة.

4- المنام.. أنه قد يري الله الإنسان في المنام كما حصل مع بعض الصحابة.

5- اللذة.. أن الإنسان يجد في القيام لذة أكثر من غيرها من الليالي.

علامات لاحقة

الشمس تطلع صبيحتها ليس لها شعاع .. صافية.

يعلق الشيخ الشنقيطي: " سبب ذلك - والله أعلم - أن الملائكة تصعد بعد الفجر إلى السماء بعد أن كانت على الأرض فتحجب شعاع الشمس، لأن الله أخبر أن الملائكة تتنزل في ليلة القدر ".

أهم الوصايا في هذه العشر

إتباع هدى النبي صلى الله عليه وسلم كما أخبرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه قالت: «كان صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله» [متفق عليه].

- شد مئزره: كناية عن ترك النساء.. وقيل: أي جد واجتهد في العبادة.

- أحيا ليله: قال بعد العلماء: " ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام في ليالي العشر أبداً، أي أن صلاته تستمر من بعد العشاء يحيي ليله إلى أن يندلج الفجر ".

- أيقظ اهله: أنه يوقظ من في بيته لشدة إهتمامه بهذه الليلة حتى لا يفوتهم الخير (نوقظ الخدم والأطفال المميزين).

اعتقاد خاطيء: بعض الناس يعتقد أن ليلة القدر أنها ساعة في الليل أو في الثلث الأخير،.. وهذا خطأ.. ليلة القدر تبدأ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر قال تعالى : {سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ } [القدر : 5 ].

تفسير سورة القدر

قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ} أي القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا.

{فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} أي ليلة الشرف والتعظيم.

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} هذه الصيغة يستفاد منها التفخيم أي ما أعلمك بليلة القدر وشرفها.

{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} أي العمل الصالح فيها من صلاة وتلاوة ودعاء خير من عبادة ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، والمراد بالخير هو ثواب العمل فيها وما ينزل الله فيها من الخير والبركة.

{تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا} ذكر الله ما يحدث في هذه الليلة أن الملائكة تنزل شيئا فشيئا لأنهم سكان السموات والسموات سبع، ونزول الملائكة في الأرض عنوان الرحمة والخير والبركة ولهذا إذا امتنعت الملائكة من دخول مكان قد يخلو من البركة والخير كالمكان الذي فيه صور.

{بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} أي بكل أمر يأمرهم الله به وهو ما قضاه الله في هذا السنة.

{سَلَامٌ هِيَ} وصفها الله بالسلام لكثرة من يسلم فيها من الآثام وعقوباته - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبة».

{حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} أي هي سالمة من الشر كله من غروب الشمس إلى طلوع الفجر.


هذا ونسأل الله أن يجعلنا ممن يوفقون لقيامها ويعيننا على ذلك، ونسأله أن يجعل قيامنا بين يديه خير قيام، ونسأله إخلاصا لوجهه وخشوعا بين يديه فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم «إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم» [رواه ابن ماجه].

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-27-2012, 03:42 PM
 
سورة الحجر

سورة الحجر

يقول تعالى (الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ (1)) نُلاحِظُ كيف أتى ذِكرُ الكتابِ والقرآنِ مع أنَّ المُرادُ واحِد ، إضافةً على تقديمِ الكتابِ على القرآن ؟ ذلك لأن سياقَ الكلامِ كَما سيأتي في الآية التي تليها (رُبَمَا يَودّ الذّينَ كفروا لو كانوا مُسلِمين (2)) فيه خِطابٌ للكافرين وهُم مِمّن أنكَروا القرآنَ جُملَة وتفصيلاً، لِذلِك ذُكِرَ الكِتاب لِأَنّهم طَلَبوا نُزًولَهُ في آياتٍ كثيرةٍ كَقَولِه تعالى على لِسانِهم (لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ (157) الأنعام)، ثم عَطَفَ عليهِ القرآنَ مِن بابِ عَطفِ الخاصِ على العامِ لِيُشِيرَ إلى أن الكتابَ المُنزَّلَ على قَلبِ النَّبي صلّى الله عَليه وسلّم هو القرآن الكريم وسيأتي يومٌ يَتَبَيَّنُ لهم صِدقُ ما جاءَ بِه وعِندها سَيَتَحسَّرُون على كُفرِهم وعَدمِ إِسلامِهِم .


ويقول عَزَّ مِن قائل (وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6)) فلنتأمل هذه الغَطرَسة التي فُطِرَ عليها الكافرون فلم يقولوا (يا أيّها النّبي) أو(يا أيّها الرّسول) ذلك لأنهم لم يعترفوا بِنُبُوّته صلّى اللهُ عليه وسلّم ورسالته بل قالوا (يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ) مُرِيدين التَّهكّم والسّخرِية، ثمّ أعقَبُوا ذلك بقولهم (إِنَّكَ لمَجنون) في هذا استهزاءٌ بِقَــدَرِه ِصلّى اللُهُ عليهِ وسلّم لكنّ اللَه عزّ وجلّ أُنـزَلَ ما فيه تسلِية لِقَـلبِ نبيّه صلّى اللهُ عليهِ وسلّم وتعظيمٌ لِقَـَدِرِهِ ومَنزِلَتِهِ فقال (مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم).

ويقول تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)) لِنَنظُر كيف أَوْكَلَ اللهُ حِفْظَ القرآنِ الكريمِ من التَّلاشي والزِّيادة والنّقصان والتّبديل والتَّغيير إلى نفسهِ ولم يعْهَدْ بذلك إلى أحد لأَنّ اللَه سبحانهُ وتعالى عندما أَوكَلَ حِفظ التّوراة والإنجيل إلى الأحبار والرُّهبان بقوله (بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ (44) المائدة) ضاعَ مُعظمَها ثمَّ دخل عليها التّبديل والتَّغيير ، ثمّ إنَّ حِفظَ اللهِ للقرآنِ فيه تنويهٌ إلى عظيمِ شَأنِ القرآن وتحدٍّ للمشركين بأنّه سيبقى على مرِّ الأزمانِ لا يأتيه البَاطِلَ مِن بَينِ يَديه ولا مِن خَلفِه .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-09-2012, 07:29 AM
 
السلام عليكم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-09-2012, 07:30 AM
 
شكرا على الموضوع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نموذج اجابة امتحان اللغة الانجليزيه لثالثة ثانوى 2011,اجابه امتحان الانجليزى للصف الثالث الثانوى 2011 يوم الاثنين 13/6 kimospeed أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 06-13-2011 08:58 PM
موضوع متجدد:من روائع القصص لاخذ الدروس و العبر..... أبورفيق نور الإسلام - 0 09-22-2010 10:11 PM
اكبرموسوعة صور انمي للاولاد >> من روائع وابداعات اليابانيين>> متجدد ŖανëŇ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 12 08-23-2010 06:29 AM
روائع .... روائع ....من عالم السيارات....خسارة أذا ماتدخل samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 12 07-26-2007 10:13 PM
أتحدى البعض..لا..لا بل أتحدى الكل... زهرة الرمال أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 29 05-15-2007 01:28 PM


الساعة الآن 03:05 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011