|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#46
| ||
| ||
س75 : ما حُكمُ مَراسيل الصَّحابة ؟ مَثِّل لها . ج75 : مَراسيلُ الصَّحابةِ مَقبولةٌ مَعمولٌ بها عند أهل العلم ، وكمِثالٍ لذلك : قولُ عائشة رَضِىَ اللهُ عنها : (... أولُ ما بُدِيء به رسول الله - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - مِنَ الوَحْي الرُّؤيا الصالحة ... ) ؛ فعائشةُ لم تُدرِك القِصة ، هذا ونُنَبِّهُ على أنَّ أكثرَ أهلِ العِلمِ يَجعلون أحاديثَ الصَّحابيِّ الذي لم يُمَيِّز على عهد رسولِ الله - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - كحُكم مَراسيل كِبار التَّابِعين . س76 : هل يَضُرُّ عَـدمُ ذِكر اسم الصَّحابيِّ ؟ مثلاً كقول قائل : عن سعيد عن رجل مِن أصحاب النبيِّ عن رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟ ج76 : لا يَضُرُّ ذلك ؛ لِكَوْنِ الصَّحابةِ - رَضِىَ اللهُ عنهم - كُلّهم عُدُول . س77 : ما هو تَفصيلُ الشَّافِعيِّ بالنسبةِ لقَبول المَراسيل ؟ ج77 : الشَّافِعيُّ يَقبلُ مَراسيلَ كِبارِ التَّابعين بشروط ، وهي : 1- أن تأتيَ مِن وجهٍ آخَر ، ولو مُرسلَة . 2- أو أن تعتضد بقول صحابيٍّ ، أو أكثر العُلماء . 3- إذا كان المُرسَلُ لو سُمِّىَ لا يُسَمَّي إلَّا ثِقَةً ، فحينئذٍ يكونُ مُرسِلُه حُجَّةً ، ولا ينهضُ إلى رُتبةِ المُتَّصِل ، وكِبارُ التَّابعين كسعيد بن المُسَيِّب ، وعبيد الله بن عَدِىّ بن الخيار . وإنْ كان بعضُ أهل العلم يَعُدُّ عبيد الله في الصَّحابةِ الذين وُلِدُوا على عهد رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ولم يُمَيِّزُوا . س78 : مَثِّل لِمَن تُعَـدُّ مَراسلُيهم مِن أضعفِ المَراسيل ؟ ج78 : مِثل : الحَسَن البَصْرِيّ - الزُّهْرِيّ - يَحيَى بنُ أبي كثير .
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#47
| ||
| ||
- س79 : مَثِّل للمَقلوبِ في المَتْن ؟ ج79 : ( إذا أذَّن ابنُ أُمِّ مَكتوم ، فكُلُوا واشربوا ، وإذا أَذَّنَ بِلال ، فلا تأكلوا ولا تشربوا ) . الصواب : ( إنَّ بِلالاً يُؤَذِّنُ بليل ، فكُلُوا واشربوا حتى يُؤَذِّنَ ابنُ أُمِّ مَكتوم ) . س80 : مَثِّل للمَقلوبِ في السَّنَد ؟ ج80 : قد يكونُ القلبُ في الإسنادِ في اسم رَاوٍ أو نَسَبِهِ ، يقولُ : "كَعب بن مُرَّة" بَدَل "مُرَّة بن كَعب" . س81 : هل يَجُوزُ العَمَلُ بالحَديثِ الضَّعيفِ في فضائِلِ الأعمال ؟ ج81 : نرى أنَّه لا يَجُوزُ العَمَلُ بالضَّعيف ، ومَن ادَّعَى التَّفْرِقَةَ ، فعليه البُرهان . س82 : على أيِّ شيءٍ يُحمَلُ قولُ أحمد وابن مَهدي وابن المبارك : "إذا رَوينا في الحَلال والحرام شدَّدنا ، وإذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا" ؟ ج82 : حَمَلَهُ بعضُ أهل العِلم على الحديثِ الحَسَن الذي لم يصل إلى درجةِ الصِّحَّة ، فإنَّ التفريقَ بين الصَّحيح والحَسَن لم يكن في عَصرِهم ، بل كان أكثرُ المُتَقَدِّمين لا يَصِفُ الحَديثَ إلَّا بالصِّحَّةِ أو الضَّعْفِ فقط . س83 : ما شُروطُ العَمَلِ بالحَديثِ الضَّعِيفِ عند مَن يَعمَلُ به ؟ ج83 : لذلك شُروطٌ وضعوها : 1- أن يكونَ الحَديثُ في القَصص ، أو المَواعظ ، أو فضائل الأعمال . 2- أن يكونَ الضَّعْفُ غيرَ شَديد . 3- أن يندرجَ تحت أصلٍ مَعمولٍ به . 4- أن لا يَعتقِدَ عند العمل به ثُبوتَه ، بل يَعتقِدُ الاحتياط .
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#48
| ||
| ||
جزاك الله خير |
#49
| ||
| ||
شكرررررررررررررررررررررا
|
#50
| ||
| ||
يعطيك العافية موضوع رائع
|
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فرصة ذهبية صدقة جارية وحسنات بلا حدود إن شاء الله | تطبيقات مالية متكاملة | إعلانات تجارية و إشهار مواقع | 1 | 02-23-2013 08:07 PM |
من أعمال وحسنات عمر بن الخطاب رضى الله عنه | عيون البشر8080 | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 1 | 04-01-2010 03:00 PM |
(ذنوب تناثر ,,,,,وحسنات تتكاثر) | درةالمشتاق | نور الإسلام - | 1 | 10-29-2009 12:23 PM |
افعال بسيطة وحسنات كثيرة | سنارية | نور الإسلام - | 11 | 10-22-2009 04:05 PM |
كريمات وحشوات لتزين الحلويات | سنيورة أمواج | أطباق شهية | 5 | 07-25-2009 06:24 PM |