عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون قسم التكنولوجيا > الهواتف النقالة

الهواتف النقالة قسم يهتم بجميع الاجهزة النقالة الحديثة بطرح البرامج الداعمة لها وطرح الجديد من اخبارها وصورها الخاصة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #731  
قديم 04-22-2010, 01:27 AM
 
GOODMORNING
صبــاح الخيــــر والمحبـــــه

ويومكم سعاده وفرح
إن شــــاء الله
__________________
رد مع اقتباس
  #732  
قديم 04-22-2010, 01:29 AM
 
سُبْحَنَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَا الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ ءَايَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (1) [سورة الإسراء].
اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ. اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الإِيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا، وَكَرِّهْ إِلَيْنَا الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِينَ. اللَّهُمَّ أَرِنَا الحَقَّ حَقَّاً وَارْزُقْنَا اتِّبَاعَهُ، وَأَرِنَا البَاطِلَ بَاطِلاً وَارْزُقْنَا اجْتِنَابَهُ، وَلاَ تَجْعَلْهُ مُلْتَبِساً عَلَيْنَا فَنَضِلَّ.اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا لِشَرِيعَتِكَ مُحَكِّمِينَ، وَلِسُنَّةِ نَبِيِّكَ مُتَّبِعِينَ، وَلأَوْلِيَائِكَ نَاصِرِينَ وَوَفِّقْنَا اللَّهُمَّ لِمَا تُحِبُّ وَتَرْضَى وَخُذْ بِنَوَاصِينَا لِلْبِرِّ وَالتَّقْوَى.
اللَّهُمَّ إِنّا نَعْلَمُ أَنَّ نَصْرَكَ آتٍ فَهَيِّئْ لَنا أَسْبَابَهُ وَاجْعَلْنا مِنْ جُنْدِكَ الغَالِبِينَ
اللَّهُمَّ عَجِّلْ بِالفَرَجِ يَا مَنْ بِيَدِهِ مَفَاتِيحُ الفَرَجِ
اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..
__________________
رد مع اقتباس
  #733  
قديم 04-22-2010, 01:30 AM
 
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: نُهِينَا أَنْ نَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَيْءٍ فَكَانَ يُعْجِبُنَا أَنْ يَجِيءَ الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ الْعَاقِلُ فَيَسْأَلَهُ وَنَحْنُ نَسْمَعُ فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ أَتَانَا رَسُولُكَ فَزَعَمَ لَنَا أَنَّكَ تَزْعُمُ أَنَّ اللَّهَ أَرْسَلَكَ قَالَ: "صَدَقَ" قَالَ: فَمَنْ خَلَقَ السَّمَاءَ قَالَ: "اللَّهُ" قَالَ: فَمَنْ خَلَقَ الْأَرْضَ؟ قَالَ: "اللَّهُ" قَالَ: فَمَنْ نَصَبَ هَذِهِ الْجِبَالَ وَجَعَلَ فِيهَا مَا جَعَلَ؟ قَالَ: "اللَّهُ" قَالَ: فَبِالَّذِي خَلَقَ السَّمَاءَ وَخَلَقَ الْأَرْضَ وَنَصَبَ هَذِهِ الْجِبَالَ آللَّهُ أَرْسَلَكَ؟ قَالَ: "نَعَمْ" قَالَ: وَزَعَمَ رَسُولُكَ أَنَّ عَلَيْنَا خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي يَوْمِنَا وَلَيْلَتِنَا، قَالَ: "صَدَقَ" قَالَ: فَبِالَّذِي أَرْسَلَكَ آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا؟ قَالَ: "نَعَمْ" قَالَ: وَزَعَمَ رَسُولُكَ أَنَّ عَلَيْنَا زَكَاةً فِي أَمْوَالِنَا، قَالَ: "صَدَقَ" قَالَ: فَبِالَّذِي أَرْسَلَكَ آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا؟ قَالَ: "نَعَمْ" قَالَ: وَزَعَمَ رَسُولُكَ أَنَّ عَلَيْنَا صَوْمَ شَهْرِ رَمَضَانَ فِي سَنَتِنَا، قَالَ: "صَدَقَ" قَالَ: فَبِالَّذِي أَرْسَلَكَ آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا؟ قَالَ: "نَعَمْ" قَالَ: وَزَعَمَ رَسُولُكَ أَنَّ عَلَيْنَا حَجَّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا، قَالَ: "صَدَقَ" قَالَ: ثُمَّ وَلَّى، قَالَ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا أَزِيدُ عَلَيْهِنَّ وَلَا أَنْقُصُ مِنْهُنَّ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَئِنْ صَدَقَ لَيَدْخُلَنَّ الْجَنَّةَ". رواه مسلم.
__________________
رد مع اقتباس
  #734  
قديم 04-22-2010, 01:32 AM
 
مات سعيد بن جبير
ولسانه رطب بذكر الله




هو سعيد بن جبير الأسدي (46-95 هـ) تابعي حبشي الأصل، كان تقيا وعالما بالدين درس العلم عن عبد الله بن عباس حبر الأمة وعن عبد الله بن عمر وعن السيدة عائشة أم المؤمنين في المدينة المنورة، سكن الكوفة و نشر العلم فيها و كان من علماء التابعين، فأصبح إماما و معلما لأهلها، قتله الحجاج بن يوسف الثقفي بسبب خروجه مع عبد الرحمن بن الأشعث في ثورته على بني أمية.

كان دعاء سعيد بن جبير على الحجاج قبل مقتله "اللهم لا تسلطه على قتل أحد من بعدي". وفعلا مات الحجاج دون ان يقتل أحد من بعد سعيد بن جبير. وبعد مقتل سعيد بن جبير اغتم الحجاج غما كبيرا وكان يقول: ما لي ولسعيد بن جبير كلما أردت النوم أخذ برجلي ويقال إنه رؤي الحجاج في النوم بعد موته فقيل له: ما فعل الله بك ؟ فقال : قتلني بكل قتيل قتلة وقتلني بسعيد بن جبير سبعين قتلة ، يوجد مرقد سعيد بن جبير بواسط في العراق . وُلِدَ سعيد بن جبير في زمن خلافة الإمام على بن أبي طالب - رضي الله عنه- بالكوفة، وقد نشأ سعيد محبًّا للعلم، مقبلاً عليه، ينهل من معينه، فقرأ القرآن على ابن عباس، وأخذ عنه الفقه والتفسير والحديث، كما روى الحديث عن أكثر من عشرة من الصحابة، وقد بلغ رتبة في العلم لم يبلغها أحد من أقرانه، قال خصيف بن عبد الرحمن عن أصحاب ابن عباس: كان أعلمهم بالقرآن مجاهد وأعلمهم بالحج عطاء، وأعلمهم بالطلاق سعيد بن المسيب، وأجمعهم لهذه العلوم سعيد بن جبير.

كان ابن عباس يجعل سعيدًا بن جبير يفتي وهو موجود، ولما كان أهل الكوفة يستفتونه، فكان يقول لهم: أليس منكم ابن أم الدهماء؟ يعني سعيد بن جبير، وكان سعيد بن جبير كثير العبادة لله، فكان يحج مرة ويعتمر مرة في كل سنة، ويقيم الليل، ويكثر من الصيام، وربما ختم قراءة القرآن في أقل من ثلاثة أيام، وكان سعيد بن جبير مناهضًا للحجاج بن يوسف الثقفي أحد أمراء بني أمية، فأمر الحجاج بالقبض عليه، فلما مثل بين يديه، دار بينهما هذا الحوار:
الحجاج: ما اسمك؟
سعيد: سعيد بن جبير.
الحجاج: بل أنت شقي بن كسير.
سعيد: بل أمي كانت أعلم باسمي منك.
الحجاج: شقيتَ أنت، وشقيتْ أمك.
سعيد: الغيب يعلمه غيرك.
الحجاج: لأبدلنَّك بالدنيا نارًا تلظى.
سعيد: لو علمتُ أن ذلك بيدك لاتخذتك إلهًا.
الحجاج: فما قولك في محمد.
سعيد: نبي الرحمة، وإمام الهدى.
الحجاج: فما قولك في على بن أبي طالب، أهو في الجنة أم في النار؟
سعيد: لو دخلتها؛ فرأيت أهلها لعرفت.
الحجاج: فما قولك في الخلفاء؟
سعيد: لست عليهم بوكيل.
الحجاج: فأيهم أعجب إليك؟
سعيد: أرضاهم لخالقي.
الحجاج: فأيهم أرضى للخالق؟
سعيد: علم ذلك عنده.
الحجاج: أبيتَ أن تَصْدُقَنِي.
سعيد: إني لم أحب أن أكذبك.
الحجاج: فما بالك لم تضحك؟
سعيد: لم تستوِ القلوب وكيف يضحك مخلوق خلق من طين والطين تأكله النار.

وهب سعيد حياته للإسلام، ولم يَخْشْ إلا الله، ولد في الكوفة، يفيد الناس بعلمه النافع، ويفقه الناس في أمور دينهم ودنياهم، فقد كان إمامًا عظيمًا من أئمة الفقه في عصر الدولة الأموية، حتى شهد له عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- بالسبق في الفقه والعلم، فكان إذا أتاه أهل مكة يستفتونه يقول: أليس فيكم ابن أم الدهماء (يقصد سعيد بن جبير).

كان سعيد بن جبير يملك لسانًا صادقًا وقلبًا حافظًا، لا يهاب الطغاة، ولا يسكت عن قول الحق، فالساكت عن الحق شيطان أخرس، فألقى الحجاج بن يوسف القبض عليه بعد أن لفق له تهمًا كاذبة، وعقد العزم على التخلص منه، لم يستطع الحجاج أن يسكت لســانه عن قول الحق بالتـهديد أو التخويف، فقد كان سعيد بن جبير مؤمنًا قوي الإيمان، يعلم أن الموت والحياة والرزق كلها بيد الله، ولا يقدر عليه أحد سواه.

اتبع الحجاج مع سعيد بن جبير طريقًا آخر، لعله يزحزحه عن الحق، أغراه بالمال والدنيا، وضع أموالا كثيرة بين يديه، فما كان من هذا الإمام الجليل إلا أن أعطى الحجاج درسًا قاسيًا،
فقال: إن كنت يا حجاج قد جمعت هذا المال لتتقي به فزع يوم القيامة فصالح، وإلا ففزعة واحدة تذهل كل مرضعة عما أرضعت. لقد أفهمه سعيد أن المال هو أعظم وسيلة لإصلاح الأعمال وصلاح الآخرة، إن جمعه صاحبه بطريق الحلال لاتـِّقاء فزع يوم القيامة..{يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم} [الشعراء:88-89].
ومرة أخرى تفشل محاولات الحجاج لإغراء سعيد، فهو ليس من عباد الدنيا ولا ممن يبيعون دينهم بدنياهم، وبدأ الحجاج يهدد سعيدًا بالقضاء عليه، ودار هذا المشهد بينهما:
الحجاج: ويلك يا سعيد!
سعيد: الويل لمن زحزح عن الجنة وأدخل النار.
الحجاج: أي قتلة تريد أن أقتلك؟
سعيد: اختر لنفسك يا حجاج، فوالله ما تقتلني قتلة إلا قتلتك قتلة في الآخرة.
الحجاج: أتريد أن أعفو عنك؟
سعيد: إن كان العفو فمن الله، وأما أنت فلا براءة لك ولا عُذر.
الحجاج: اذهبوا به فاقتلوه. فلما خرجوا ليقتلوه، بكي ابنه لما رآه في هذا الموقف، فنظر إليه سعيد وقال له: ما يبكيك؟ ما بقاء أبيك بعد سبع وخمسين سنة؟ وبكي أيضًا صديق له،
فقال له سعيد: ما يبكيك؟ الرجل: لما أصابك. سعيد: فلا تبك، كان في علم الله أن يكون هذا، ثم تلا: {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها} [الحديد:22] ثم ضحك سعيد، فتعجب الناس وأخبروا الحجاج، فأمر بردِّه، فسأله الحجاج: ما أضحكك؟
سعيد: عجبت من جرأتك على الله وحلمه عنك.
الحجاج: اقتلوه.
سعيد: {وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين} [الأنعام: 79].
الحجاج: وجهوه لغير القبلة.
سعيد: {فأينما تولوا فثم وجه الله} [البقرة: 115].
الحجاج: كبوه على وجهه.
سعيد: {منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى} [طه: 55].
الحجاج: اذبحوه.
سعيد: أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله، خذها مني يا حجاج حتى تلقاني بها يوم القيامة، ثم دعا سعيد ربه فقال: اللهم لا تسلطه على أحد يقتله بعدي.

مات سعيد شهيدًا في 11 رمضان 95 هـ الموافق 714م، وله من العمر تسع وخمسون سنة، مات ولسانه رطب بذكر الله.

اللهم أحشره مع الانبياء والشهداء والصديقين
وأسكنه فسيح جناتك
آمين امين

م / ن

(( أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ))
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

اللهم أغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
__________________
رد مع اقتباس
  #735  
قديم 04-22-2010, 01:34 AM
 

يا قدس.. أذّني بانفعال
اليوم - 02:36 مساءًً

الشيخ خالد مهنا – رئيس الدائرة الإعلامية في الحركة الإسلامية
رئيس الحركة الإسلامية في أم الفحم – فلسطين المحتلة

عبر تاريخ البلدان الطويل الممتد تعرضت الكثير من المدن التاريخية والشعوب لصنوف الأذى وشتى أنواع البأس والقهر،ولكن الألم الذي تشهده القدس في الفترة الأخيرة لو قورن بالآلام التي مرت بباقي البلدان المقهورة لظلمنا الشبه والمشبه به..

ولو كانت القدس تعيش هماً واحداً لكفاها فكيف والهم والضنك ثان وعاشر ومئة؟ولعلّ من أكبر همومها شوقها إلى أحبابها المحصورين عن زيارتها،والمحرومين من نِعمة إضاءة قناديلها بأيديهم ويهطلوا الدموع لغربتها ومرارة معاناتها اليومية،ولو عاشت مدائن الكرة الأرضية ألم يوم واحد من أيام الآحاد التي تعصف بالقدس لخرجت إلى الجبال تجأر إلى الخلائق أن يرفعوا عنها الأذى والقيم،وهل هناك أذى أكبر من اللعب بأعصابها وأكبر من أن يمشي في ردهات أسواقها وساحات مسجدها أشد بني البشر حقداً على البشرية وأكثرهم غلظة وقسوة قلب،ولا يكاد يمر يوم إلا وتتعزز عزوتهم ويصلب عودهم،ويسعون بكل ما أوتوا من جاهٍ وسطوه لتطهير!! الأرض المباركة من غيرهم حتى تتحول إلى منارة!!!

وصدق الله تعالى القائل عنهم:

(ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل)

وهذا المصطلح(الأميون) في لغتهم يسمى_(جويم) أي الأغيار أو الغرباء الذين لا قيمة لهم ولا لدمائهم أو مقدساتهم أو أعراضهم أو ممتلكاتهم.

بل وكيف يقر للقدس بال وفي كل ساعة تذوق على جلدها تجذر عقيدة الإبادة من قبل أنسال نزع من قلبها كل معاني الرحمة والإنسانية ليحل محلها التلذذ بقهر وإستذلال وقمع وقتل الأغيار"الفلسطينيين"،وهو أمرُ عبر عنه الجنود الصهاينة في شهادات فاضحة على أنفسهم بأفواههم – فكيف ونحن نسمع كل يوم مئات التصريحات التي تنضح كرهاً وسماً زعافاً من أفواه حاخاماتهم وتلاميذهم الذين يتلذذون بفنون التحريش بكل عربي يمر بجانبهم.

* ولقد ورد أن أحد بواسلهم"قال ليس صحياً أن تشفق على الفلسطيني،رأيت فلسطيني في أحد شوارع مخيم جباليا،وجهت إلى رأسه البندقية بواسطة مدرسة المنظار المتطورة،أطلقت النار باتجاهه،رأيته يترنح على الأرض،إنه أحلى شعور في العالم يشبه الشعور الذي ينتابك عندما تفوز بمباراة كرة قدم...

*(بالإضافة إلى ذلك باستطاعتك قتل امرأة حتى تتوقف عن إنجاب الأطفال،وأن تقتل الطفلة الصغيرة التي ستكبر عن إنجاب الأطفال،وأن تقتل الطفلة الصغيرة التي ستكبر وستتزوج وبعد ذلك ستلد على الأقل عشرة أولاد)

***

ولقد أثلج صدر القدس المكلومة أنها استطاعت تجنير الشباب والفتيات من أمتنا ومن أنصارها في العالم المتنور بشكل تلقائي فانطلقوا متضامنين معها ومعلنين رفضهم للصمت العالمي والتخاول والهوان من بعض الأنظمة العربية،فها هي المدونات والأشعار والمقالات تملأ الشبكات العنكبوتية،بل ومواقع الفيس بوك الاجتماعي تشهد مقاومة وتضامن من نوع فريد،إذ تحولت الشبكة التي كانت مكاناً للترفيه إلى ميدان مقاومة ومساندة،وحتى المواقع الإخبارية غير العربية أعلنت فوزاُ ساحقاً لأنصار الأقصى والقدس وحائط البراق على أنصار الهيكل وكنيس الخراب وحائط المبكي!

نعم.. إن القدس اليوم لتُؤلم وتثلم وأن كل حجر فيها يئن وإنا لنكاد نسمع أنينه ولكن من قال أن هذه الأمة التي انفجرت غضباً، ستظل إلى أن تباد القدس تغني كما غنت بالأمس:

مضى يا قدس الزمن المناضل فدعينا نستريح من القلاقل والمشاكل كفاك فلا ثقيف قد تلبيولا(شيبان) أو (كعب) و (وائل)ترى أتحسين الآن أنا

إذا استصرخت أهلوك الأوائل

فإنا لو نقارن بالقدامى

فإن أبا رغال في الأفاضل

لقد مات الأوائل واستراحوا

لنحمل ما تنوء به الكواهل

فناد فلا (صلاح الدين) مصغٍ

ولا (عمر) إليك اليوم قافل

لئن حملت أياديهم سيوفاً

فقد حملت أيادينا معاول

وإن كانوا بقلقهم كثيراً

فنحن برغم كثر بنا قلاقل..

*من قال أن هذه الأمة التي توحدت لمقاتلة الصليبيين وطردهم من القدس لا تعرف إلا أن تغني:

(أيا قدساه معذرة فقد سقطت فنون الحرب من يدنا ويا غصناً من الزيتون بات الآن مجروحاً وينزف فوق مسجدنا

ويتلو سورة الإسراء يحاول أن يرى أملاً يداوي جرحه المجروح.

فيا قدساه معذرة

فما نحن بجيل النصر

ولكن نصفنا "ليلى"

ونصفنا صار كالمجنون

لهيب الشهوة الحمقاء يشعل بيننا الحرية)..


إن طال انتظار القدس أم قصر.. إن طال كسوف شمسها وخسوف قمرها أم قصر..فليس لدي ذرة ريب أن الحب سينتصر على الكره ، والكتاب على المدفع، والبناء على الهدم،بل إن نَصر الأمة معقود على جبين القدس،فكيف إذا كانت مكة ودمشق وطهران والقاهرة وعمان والدوحة وبغداد وكابول واسطنبول إلى جانبها وباقي شرفاء وأحرار العالم يرددون وإياها:

إن سجدة واحدة في ثراها المبارك أغلى لدينا من كنوز الأرض وما إحتوت عليه.. فإن قدر الكبار أن يبقوا كباراً وقدر الصغار أن يظلوا صغاراً...

أبشري يا قدس فبعد الجوع شبع،وبعد الظمأ ري،وبعد التعب راحة،وبعد السهر نوم،وبعد المرض عافية،وبعد الظلام سيأتي النور وتنقشع سحب الظُلم والقهر والعذاب والحصار..

(فعسى الله أن يأتي بالفتح أو بأمر من عنده) وليس عندي أدنى حبة خردل من الشك أن القدس ستوحد الأمة وأنها وحدها من دون سائر المدائن تملك هذا المفتاح..

وأنتم أيها المرابطون على هذه الثغرة الأهم أبشروا بصبح صادق سوف يطارد الظُلام والمستبدين على مسارب الجبال ومسارب الأودية.

أبشروا أيها المهمومون بفرج مباغت في سرعة الضوء بل أسرع منه،وهل أحد من الأنبياء والرسل نال كرامة بلوغ الأقصى بغمضة عين وإنتباهتها غير نبينا الذي أسري به على البراق إلى المسجد الأقصى... وبدوركم بشروا المشتاقين للسجود في باحات الأقصى بلطف خفي وكف حانية وادعة

إذا رأيتم الصحراء تمتد وتمتد فأعلموا أن وراءها رياضاً خضراء وارفة الظلال..

إذا رأيتم الحبل يشتد ويشتد فأعلموا أنه سوف ينقطع... مع الدمعة بسمة ومع الخوف أمن،ومع الفزع سكينة.

فلا تضيقوا ذرعاً،فمن المحال دوام ليل الظلم،وأفضل العبادة انتظار الفرج بعد الكرب،الأيام دول،والدهر متقلب،والليالي صبالى،والغيب مستور.

قمْ يا بلالْ أَذّنْ، وأَذّن ْ بانفعالْ ..
فالحربُ ما عادتْ سجالْ..

قمْ يا بلالْ واصعدْ على هاماتِنا فالقدسُ دنَّسها جنودُ الاحتلالْ..
والقدسُ يا للقدسِ في قلبي لها كلُّ ابتهالْ ..

جالَ العدوُّ بأرضها زهواً وصالْ وبنو النضير تجمعوا خلفَ التلالْ..

والناسُ جوعى يهتفونَ لكلِّ أفّاكٍ وضالْ..

والحاكمونَ شعوبَنا لا يرعوونَ عن الضلالْ ..
سلبوا الأماني جهرةً وتوحدوا ضدَ النضالْ..

باعوا البلادَ رخيصةً بيعَ السهامِ أو النبالْ..

والظالمون بغوا علينا بعدما عزَّ الرجالْ ..

أتُراهمُ وهنوا أم يا تُرى شدوا الرحالْ..

والراقصونَ على الجراحِ تعدُّهمْ مثلَ الرمالْ..

والساقطونَ على الطريقِ شعارُهمْ: هذا محالْ..

والناكسون رؤوسَهم ينأى بهمْ ذلُّ الفِعالْ..

قم يا بلالْ أذَنْ وأذّن بانفعالْ ..

فلعلهم يستيقظونَ من الخبالْ..
ولعلهمْ يسعونَ في درءِ الوبالْ ..


قمْ يا بلالْ
جُدُرُ المذلةِ سوف يطويها الزوالْ"

ولقد رُويَ أن رجلاً كان من العباد مع أهله في الصحراء في جهة البادية، وكان عابداً قانتاً منيباً ذاكراً لله، قال: فانقطعت المياه المجاورة لنا وذهبت ألتمس ماء لأهلي، فوجدت أن الغدير قد جفّ، فعدت إليهم ثم التمسنا الماء يمنة ويسرة فلم نجد ولو قطرة وأدركَنا الظمأُ، واحتاج أطفالي إلى الماء، فتذكرت رب العزة سبحانه القريب المجيب، فقمت فتيممت واستقبلت القبلة وصليت ركعتين، ثم رفعت يديّ وبكيت وسالت دموعي وسألت الله بإلحاح وتذكرت قوله: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ) قال: والله ما هو إلا أن قمت من مقامي وليس في السماء من سحاب ولا غيم، وإذا بسحابة قد توسّطت مكاني ومنزلي في الصحراء، واحتكمت على المكان ثم أنزلت ماءها، فامتلأت الغدران من حولنا وعن يميننا وعن يسارنا فشربنا واغتسلنا وتوضأنا وحمدنا الله سبحانه وتعالى، ثم ارتحلت قليلاً خلف هذا المكان، وإذا الجدب والقحط، فعلمت أن الله ساقها لي بدعائي، فحمدت الله عز وجل: ﴿وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ )

صبراً فإن الأمر إذا ضاق إتسع،والخطوب والأزمات إن استحكمت حلقاتها فُرجت بعدما ظن الكثير من الخلق بأنها لن تفرج.

صبراً.. بعد الظمأ ماء وطل،وبعد القحط بكل أشكاله غيث وندى..

يا قدس ويا أهلها ويا شادي الرحال إليها طمعاً بالرباط كيف تيأسون وأنتم تقرأون صباح مساء"ألم نشرح لك صدرك؟" فبعد الضراء سراء وبعد عمى يعقوب جاءه الفرج في قميص يوسف عليه السلام،وفي المغتسل البارد كان شفاء مرض أيوب،وجاء السبيل فرجاً لموسى وجنوده وأنصاره من البحر الهادر.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رابط لمخترع جريندايز للوطن العربي sohaibNew84 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 01-23-2010 03:06 PM
أهم خمس ورقات في حياتك نبع الحنان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 06-26-2007 06:31 PM
o°°¨]§[° خمس ورقات أعجبتني °]§[¨°°o أمـيـرة الـغـرام ختامه مسك 5 06-21-2006 03:26 PM
رب ضارة نافعة وردة حب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 06-06-2006 09:55 PM
وصايا طبية نافعة لكِ .. سيـــــــرين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 03-08-2006 11:43 AM


الساعة الآن 05:01 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011