عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية

خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية القسم يهتم بالخطب بالاناشيد الإسلامية والمحاضرات المسجلة بالصوت والصورة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 09-10-2006, 02:31 AM
 
رد: الأناشيد ضوابط ومحاذير ..

مشكور اخي ابوراكان ويعطيك الله االف عافيه
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-10-2006, 03:17 AM
 
رد: الأناشيد ضوابط ومحاذير ..

جزاك الله خيرا بو راكان
__________________

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-10-2006, 07:31 AM
 
رد: الأناشيد ضوابط ومحاذير ..

شكرا على المرور
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 12-01-2006, 04:40 PM
 
رد: الأناشيد ضوابط ومحاذير ..

حكم الأناشيد الإسلامية


قال العلامة عبدالعزيز ابن باز .. قدس الله روحه : ( الأناشيد الإسلامية تختلف فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير والتذكير بالخير وطاعة الله ورسوله والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء والاستعداد للأعداء ونحو ذلك فليس فيها شيء ، أما إذا كانت فيها غير ذلك من دعوة إلى المعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشف عندهم أو أي فساد فلا يجوز استماعها ) اهـ "مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" (3/437) .

و قال أيضا رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية مثل الأشعار؛ إن كانت سليمة فهي سليمة ، و إن كانت فيها منكر فهي منكر ... و الحاصل أن البَتَّ فيها مطلقاً ليس بسديد ، بل يُنظر فيها ؛ فالأناشيد السليمة لا بأس بها ، والأناشيد التي فيها منكر أو دعوة إلى منكرٍ منكرةٌ ) [ راجع هذه الفتوى في شريط أسئلة و أجوبة الجامع الكبير ، رقم : 90 / أ ]

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها، و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و ل ايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع إليها ) [ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185]

اعتَبَرَت اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ الأناشيدَ بديلاً شرعيّاً عن الغناء المحرّم ، إذ جاء في فتاواها ( يجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية ، فيها من الحِكَم و المواعظ و العِبَر ما يثير الحماس و الغيرة على الدين ، و يهُزُّ العواطف الإسلامية ، و ينفر من الشر و دواعيه ، لتَبعَثَ نفسَ من يُنشِدُها ومن يسمعُها إلى طاعة الله ، و تُنَفِّر من معصيته تعالى ، و تَعَدِّي حدوده ، إلى الاحتماءِ بحِمَى شَرعِهِ ، و الجهادِ في سبيله . لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمُه ، و عادةً يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة ، عند و جود مناسباتٍ و دواعيَ تدعو إليه ، كالأعراس و الأسفار للجهاد و نحوه ، و عند فتور الهمم ، لإثارة النفس و النهوض بها إلى فعل الخير ، و عند نزوع النفس إلى الشر و جموحها ، لردعها عنه وتـنفيرها منه . و خيرٌ من ذلك أن يتخذ لنفسه حزباً من القرآن يتلوه ، و وِرداً من الأذكار النبوية الثابتة ، فإن ذلك أزكَى للنفس ، و أطهر ، و أقوى في شرح الصدر، و طُمأنينة القلب . قال تعالى : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر : 23 ] ، و قال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) [ الرعد : 28 ، 29 ] . و قد كان دَيدَن الصحابة و شأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب و السنة حفظاً و دِراسةً و عملاً ، و مع ذلك كانت لهم أناشيد و حداء يترنمون به في مثل حفرِ الخندق ، و بناء المساجد ، و في سيرهم إلى الجهاد ، و نحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، و يعيروه جلّ همهم و عنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ، و يهيجون به مشاعرهم ) [ انظر النص الكامل لهذه الفتوى في كتاب : فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة العلماء ، جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند : 4 / 533 ]

قال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله ) :
النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرق الصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلك النغمات. ولكن المختار عندي: جواز ذلك- إذا سلمت من المحذور- وكانت القصائد لا محذور في معانيها، كالحماسية والأشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإن مصلحتها ظاهرة، وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد. (( من موقع نداء الإيمان al-eman.com ))

قال محدّث الديار الشاميّة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( إذا كانت هذه الأناشيد ذات معانٍ إسلامية ، و ليس معها شيء من المعازف و آلات الطرب كالدفوف و الطبول و نحوِها ، فهذا أمرٌ لا بأس به ، و لكن لابد من بيان شرطٍ مهم لجوازها ، وهو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ؛ كالغلوّ ، و نَحوِه ، ثم شرط آخر ، و هو عدم اتخاذها دَيدَناً ، إذ ذلك يصرِفُ سامعيها عن قراءة القرآن الذي وَرَدَ الحضُّ عليه في السُنَّة النبوية المطهرة ، و كذلك يصرِفُهُم عن طلب العلم النافع ، و الدعوة إلى الله سبحانه )
__________________

قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان

إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان

فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12-07-2006, 04:05 PM
 
رد: الأناشيد ضوابط ومحاذير ..

سوف انقل لكم ردود بعض أهل العلم من الأولين والمتأخرين وحتى يستبين المراد من هذه الأناشيد.......؟؟
وعليكم بالصبر حتى النهاية
ولا أقصد أحد بعينة بل بحثاً عن الحقيقة
فقط لا غير ........
حكم الأناشيدوالتمثيل .. اصولها وحكمها - للشيخ زيد المدخلي

بسمالله الرحمن الرحيم

سئلفضيلة الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي – حفظه الله تعالى – عن حكم الأناشيد مانصه :




س : كثر الجدال والنزاع فيما يتعلق بالأناشيد والتمثيلحيث يقول يعضهم بمشروعيتها وأنها إسلامية ، بينما يقول البعض الآخر لا دليل علىجوازها بوضعها الحالي ولا فائدة ترجى من ورائها ، ولا قائل بإسلاميتها ممن يقتدىبقوله ويعتد برأيه ؟



فأجابحفظه الله :

ما ذكِرَ أيها السائل من كثرة الجدال والنزاع في هاتينالمسألتين معلوم ، والذي ظهر لي بعد البحث فيهما أنهلا فائدة فيهما ولا خير منهما يـُرجىبل فيها من المفاسد ما يجعل الإنسان يقطع بتحريمهما بوضعهما الحاليالذيتطور شيئاً فشيئا ًفي عصر الشافعي وبعده من سيئ إلى أسوأ ، ومن قبيح إلى أقبح فقدكان في البداية الإنشاد عادياً ثم نقل الشيطان المولعين به إلى ضرب الدفوف الموسيقىمعه لتعظم الفتنة ويشتد الخطر ثم اختير له من البراعم ما يسمى بفرق الإنشاد فيسجلعلى أشرطة " الكاسيت " ويباع في المحلات وفي الأسواق باسم النشيد الإسلامي والتمثيلالإسلامي ليلقى رواجاً عند جماهير الناس ، وقد وجد رواجاً بالفعل عندهم لأن النفوستميل إلى اللهو واللعب والهوى إلا من رحم ربك وقليل ما هم .
ومع الأسف أن حزب " الأخوان المسلمين " ومن التابعين لهم والمتعاطفين معهم يعتبرون هذين الأمرين المحدثين من وسائلالدعوة إلى الله وإصلاح الشباب واستقطابهم ليكونوا من أهل الالتزام ودعاته – زعموا - ، وهو صنيع يدل على جهلهم بنصوص الكتاب والسنة اللذين قال الله في وصفهما(( يا أيها الناس قد جاءكمبرهان من ربكم وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً) [ النساء : 174 ] .)
فالبرهان هو النبي الكريم والداعية العظيم – صلى الله عليه وسلم – والنورالمبين هو كتاب الله الفرقان الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيلمن حكيم حميد ، وهذاوقد أطلقواعلى النشيد المحدث التمثيل المحدث وصفين محبوبين عند المسلمين حيث قالوا : " نشيدإسلامي " و " تمثيل إسلامي " كمن سمى الخمر مشروباً روحياً وكمن مدح القاتبقوله :

ياحبذا القات ما أحلى مجـــــــالسه=بالذكر شيدت وحُـفــَّت بالعباداتِ
كمن صافحتهنسيمات الصبا سَحَرَاً=وباكـر الظـل أغصـــاناً رطـيباتِ
كأنما أودع الرحـــــمنجـــــوهرهُ=سـرٌ مُـعينٌ على نيــل الــمـراماتِ
doPoetry() 1
2
3
يـا حـبذا القات ما أحلى iiمجالسه بـالذكر شـيدت وحُفَّت iiبالعباداتِ
كمن صافحته نسيمات الصبا سَحَرَاً وبـاكر الـظل أغصاناً
iiرطيباتِ
كـأنـما أودع الـرحمن جـوهرهُ سـرٌ مُـعينٌ عـلى نيل المراماتِ

وكلذلك ليس بصحيح فلا الخمر – لعنها الله – مشروب روحي ولا القات – أخزاه الله ودمرهسر معين على نيل المرامات ولم تحف مجالسه بالذكر والعبادات ، ولكن تحف بلغو القولوالحكايات الكاذبات والأماني المضحكات المبكيات ، فهل ترى القوم أصابوا أم أخطئوا !! ، يا من سميت الأغاني ومعها جمع من المنكرات إسلاميات !! وسميت التمثيل المعتمد على ركن الكذبوإضحاك الناس ولأهله ومحبيه أهداف وغايات ليكون جلوس الناس على الإنشاد والتمثيلندامة وحسرات يوم يجزى الخلائق بالحسنات والسيئات وتحدث الأرض أخبارها بما عملعليها المكلفون من الباقيات الصالحات والمفاسد والمنكرات فداوِ عقلك وقلبك ونفسكوجوارحك أيها المغرور بوحي الله المنزل على من ختمت بنبوته النبوات وبرسالتهالرسالات محمد – صلى الله عليه وسلم – أشرف المخلوقات ،، واسمع لربك وهويمدح وحيه المنزل على نبيه المرسل : (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب) [ الرعد : من الآية 28 ] .)
ولقوله : (( الله نـَـزَّلَ أحسن الحديث كتاباًمتشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكرالله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء) [ الزمر : من الآية 23 ] .)
وكذلكقوله : (( ألم يأنِ للذين آمنواأ، تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق) [ الحديد : من الآية 16 ] .)
وقوله : (( نحن نقص عليكأحسن القصص بما أ,حينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين) [ يوسف : 3 ] .)
وغير ذلك في هذا المعنى كثير ، وقول النبي – صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا من ذكر هاذم اللذاتالموت – فإنه لم يذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسـَّـعَه عليه ، ولا ذكره في سعةإلا ضيقها عليه) . أخرجه ابن حبان من حديث أبي هريرة بإسناد حسن .
وحسبيهنا الإشارة لمن هو ذكي يكتفي بمختصر العبارة ،، وأقول لشباب الإخوان المسلمينومنظريهم : لا تستبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير إن كنتم تعقلون .
هذايا أخي السائل والقارئ وكم في الأناشيد بوضعها الحالي من مفاسد يجب أن تـُحذر ،ومنكر يتعين أن يستنكر أكتفي بذكر شيء منها :
1- التسبب في تضييع جزء كبير منالشبابذكوراً وإناثاً في إعدادهم ليصبحوا ويمسوا منشدين ، ومتى صاروا كذلكزهدوا في قراءة الكتاب والسنة وحفظ ما تيسر منهما إذ لا يمكن الجمع بين حب الأغانيوبين حب القرآن والسنة أبداً ، وفي هذا الصنيع من الضرر على النفس والإضرار بالغيرما هو معلوم لدى أهل العقل والإنصاف .
2- التشبه بالصوفية الضالة في إنشادهمالجماعيوهو ذكرهم المفضل في حلقاتهم التي قد يشاركهم فيها المردان الذينفيهم من الفتنة ما يفوق الافتتان بالعذراء من النساء وكفى بذلك خزياً عظيماًوضلالاً مبيناً .
3- استبدالمحكمات القرآن وصحيح السنة بالأناشيدبحجة الترغيب في الإلتزام بالإسلامظانين أن الأناشيد سبيل الدعوة إلى الخير وذلك لجهلهم بسبيل الدعوة إلى الخير وذلكلجهلهم بسبيل الدعوة إلى الله ، وهذا إن حسـَّنـَّا بهم الظن وإلا فكم من عالم كبيروناصح نحرير قد أسدى إليهم النصح ابتغاء مرضاة الله وأقام عليهم الحجة براءة للذمةونصحاً لهم وللأمة فأبى أكثرهم إلا تلمساً لمسوغات واهية لفعل ما ألفوا ليبقى لهمما أحبته قلوبهم وتعودت على سماعه جوارحهمولكل امرئ من دهره ما تعودَ .
4- بدعة التسمية للأشعارالملحنة بالتلحين الهابط إسلامية لأن ذلك إدخال في شريعة الإسلام ما ليسمنها، وذلك جناية على الشريعة ، خطره عظيم وشره جسيم لقول النبي – صلى اللهعليه وسلم - : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) ( 2 ) ، ومن غير شك أنالأناشيد الممزوجة بالتغني والتلحين والتطريب والآخذة بقلوب المنشدين والسامعين هيمن صنع الصوفية الضالة صدوا به أنفسهم عن الأذكار الشرعية وصدوا بها غيرهم وذلكقليل من كثير من انحرافات الفرق الصوفية .
والمقصود : هو أن هذه الأناشيدالمذكورة بوضعها الحالي ما سبق حزب الإخوان المسلمين إلى تسميتها إسلامية أحد - حسبعلمي - - بل كانت تسمى من قبل إما سماعاً وإما تغبيراً ،قالالشافعي – رحمه الله – : " خلفت ببغداد شيئاً أحدثته الزنادقة يسمونه التغبير يصدونبه الناس عن القرآن " .
وقال الإمام ابن تيمية – رحمه اللهفي فتاواه ( 11 / 532 ) معلقاً على قول الشافعي هذا ما نصه : " وهذا من كمالمعرفة الشافعي وعلمه بالدين فإن القلب إذا تعود على سماع القصائد والأبيات والتلذذبها حصل له نفور من سماع القرآن والآيات فيستغني بسماع الشيطان عن سماع الرحمن " .
والحقيقة التي لاتقبل الجدل أن معظم الأناشيد التي تباع اليوم في محلات التسجيلات تشبه الأغاني فيالأداء والمعاني، وكمفيها من الصد عن قراءة القرآن الكريم وحفظه والتفقه في أحكامه ، وكم فيها من الصدعن العناية بالسنة المطهرة وما فيها من أحكام الشرع المطهر وهذه ظلمات بعضها فوقبعض فالحذر الحذر من محدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ،وكل ضلالة في النار ، وإن هذه الأناشيد لمن محدثات الأمور .
فافهم رعاك اللهواترك الجــدلَ ونفســـك ارحمها وجنـِّبها الزللَ
تـَغـَنَّ بالقرآن واهـــجرالهــوى وقـَــدِّر العِـلمَ ، وما العِـلمُ حَوَى
5- بدعة محاكاة بعض المنشدينوالمنشدات لأغاني الفاسقين والفاسقاتبأناشيد على نفس المعاني والنغماتلتستعمل في المناسبات ذات الأفراح بحجة أنها بديل عن الأغاني المحرمات – زعمواوالمعروف أن بعض أصوات المنشدينالماهرين بالإنشاد والمدمنين عليه تشبه أصوات المغنين الماهرين بالغناء والمدمنينعليه وإذ كان الأمر كذلك فقد أصبح هؤلاء وأولئك متفقين في الوسائل التي هي الأغانيوالأناشيد ، والغاية التي هي إشباع رغبات النفوس التي أصيبت بداء البدعة وداءالشهوة فاعتبروا يا أولي الأبصار .
6- أنه يترتب على تسمية الأناشيدالملحنة بألحان أغاني إسلامية فساد خطير من أبواب خطيرةمنها ما يلي :
أ – استحسان البدعوليس في البدع بدعة حسنة تضاف إلى دين الإسلام شرعاً ، وإنما على رأي أهلالأهواء والبدع .
ب – نسبةالرسول – صلى الله عليه وسلم – وصحابته الكرام إلى إهمال شيء من أمور الإسلام وعدمالعمل به، وهذا قول خطير .
ج – اتهام الرسول بأنه قصـَّـر فيتبليغ الرسالة التي شهد الله لها بالكمال والصفا وشهد لها الرسول – صلى الله عليهوسلم – بالوضوح وعدم الخفاوفي ذلك من الخطر شيء عظيم .
وعليه فمن قال : إن الأناشيد إسلامية ، لزمه القول بأن الرسول لم يأمر أمتهبها ، ولم يخبرهم أنها من أحكام الإسلام وهذه أمور في غاية الخطورة .
فالواجب على المفتونينوالمدمنين على الأناشيد – وضعها الحالي وبأسلوبها الغنائي – أن يتنازلوا عن هذهالتسمية لأنهم لا يملكون عليها دليلاً يصلح لهم الاحتجاج به .
وأما دعوىأن الصحابة كانوا يرتجزون بالأشعار ويرفعون أصواتهم بذلك الرَجـز حينما كانوايحفرون الخندق ، وحينما كانوا يبنون المسجد أو حينما كان منهم من ينشد الشعر فياستحثات الإبل على السير فلا دليل في ذلك كله على استباحة إنشاد الأناشيد الصوفيةبألحانها المطربة واستماعها وترويجها وتسميتها إسلامية وذلك لأن الصحابة- رضي اللهعنهم - لم يكونوا يتغنون بالأشعار كما يتغنى فرق الإنشاد بالأناشيد اليوم ، وإنماكانوا يقتصرون على مجرد الإنشاد للشعر باللفظ العربي الفصيح الذي لا تمطيط فيه ولاتطريب ويرفعون أصواتهم بذلك من دون اجتماع للإنشاد بصوت واحد ونغمات متفقة متساويةكصنيع فرق الإنشاد اليوم ، ولو كانوا يفعلونه كالمنشدين لـَنـُـقِـل ذلك عنهم فافهموفقك الله .
هذا كتاب اللهجــــــل جلاله يهــــــدي يقــــــيناً للتي هيَ أقـومُ
فاقرأه دوماُ كي تحوزثوابه ومن خاطب الرحمن يـُهدى ويغنمُ
ومن يشتهي لحناً يشد ركابه إلى مجلسالإنشـــــاد لهوٌ ومغـرمُ

وأما التمثيل فداء وبيل وكم له منالناس من جريح وقتيل ، ركنه الكذب وأسلوبه محاكاة الغير بمنكر من القول وقبيح منالفعل وأعظمه نـُـكراً ما يتعلق بتمثيل نبيٍ كريم أو صحابي جليل أو قائد من قادةالإسلام الأوائل نبيل، وأقبحه فحشاً من يمثل الشيطان وهو يوسوس في قلوب بنيآدم بترك الطاعات وارتكاب المنكرات ، والرب يغضب والشيطان يفرح ويطرب ، ونحو ذلكمما فيه من اتباع الهوى الذي يهوي بصاحبه في ضلال بعيد ويزين له سوء عمله وقبيحأفعاله فيرى كل ذلك حسناً .
وأما ثمرته فهو الضحك المميت للقلوب ،أو اعتباره أسلوباً نافعاً من أساليب الدعوة إلى الله ومعالجة أمراض المجتمع ، وذلكصنيع الجاهلين وفهم الغافلين والحق أن معالجة أمراض المجتمعات وأسلوب دعوة الناسإلى الله إنما تـُـلتـَمَس من كتاب الله – عز وجل – وسنة المصطفى – صلى الله عليهوسلم – وسيرته وسيرة خلفائه الراشدين وسائر صحابته والتابعين وأتباعهم من أهل الفقهفي الدين وخشية رب العالمين .
وإذ كان الأمر كذلك فإن كلاً من الأناشيدبوضعها الحالي وصفاتها المعلومة المذمومة وأسلوبها المقيت من البدع والمنكراتوالموبقات الظاهرات التي يتعين على كل مكلف من المسلمين والمسلمات رفضها والعمل علىإماتتها ليحل الخير محل الشر ، والفضيلة محل الرذيلة ، والسنة محل البدعة فيعمالخير مجتمعات أمة الإسلام وتتقطع أوصال الشر إرباً إرباً ، ويومئذٍ يفرح المؤمنونبنصر السنة على البدعة ، والخير على الشر ، والفضيلة على الرذيلة : (( فأما الزبَد فيذهب جـُـفاءً وأماما ينفع الناس فيمكث في الأرض) [ الرعد : من الآية 17 ] .)
تحـــــذير :

ولعل مُـلبِّسـَـاً قد لُـبِّسَ عليه من قبل فيدَّعِـي بأن الأمثالمضروبة في القرآن من أجل إبراز المعقول في صورة المحسوس فيقبله العقل وهكذا التمثيل .
فيقال له : إن الأمثال المصرحة في القرآن الكريمغير التمثيل الذي سبق الحديث عنه ، وذلك أن الأمثال القرآنية المصرحة هي التي صرحفيها بضرب المثل أو ما يدل على التشبيه كقول الله تعالى عن المنافقين : (( مثلهمكمثل الذي استوقد ناراً) [ البقرة : 17 ] .)
وكم لها من نظائر أو لميصرح فيها بلفظ المثل ، ولكتها تدل على معانٍ رائعة في إيجاز يكون لها وقعها فيالنفس إذ تقلت إلى ما يشبهها نحو قول الله عز وجل : (( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافتبها وابتغِ بين ذلك سبيلاً )) [ الإسراء : من الآية 110 ] .
وقولهم : " خيرالأمور أوسطها " . ونظائر ذلك كثير وعليه فلا علاقة بين الأمثال القرآنية ذات الهدفالرفيع والغايات الحميدة وبين التمثيل المبتدع الموروث عن ضلال الخلق وجهـَّالهمفليعلم.

هذا والله أعلم
__________________

قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان

إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان

فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إليكم هذه الباقة من الأناشيد عثمان أبو الوليد خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 18 12-11-2006 01:41 AM
ضوابط التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت.. همس2009 ختامه مسك 6 07-28-2006 10:01 AM


الساعة الآن 11:09 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011