عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree9Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #106  
قديم 04-20-2008, 05:47 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله


من يقرأ هذا الدعاء يغفر الله له أربعة آلاف ذنب

السؤال:
اشار نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في روايته
ان من يقرأ هذا الدعاء التالي عشر مرات كل يوم
يغفر الله له اربعة الف ذنب كبيره .
وينجيه من سكرات الموت وظغطة القبر
ومائة الف هول من اهوال يوم القيامه .
ويحفظه من شر الشيطان وجنوده
ويؤده قرضه ويزول همه وغمه.
الدعاء:
اعددت لكل هول لا اله الا الله
ولكل هم وغم ماشاء الله
ولكل نعمه الحمدلله والشكرلله
ولكل ذنب استغفر الله
ولكل مصيبه انا لله وانا اليه راجعون
ولكل ضيق حسبي الله
ولكل قضاء وقدر توكلت على الله
ولكل طاعه ومعصيه لا حول ولا قوة الا با لله العلي العظيم.
(اللهم امين)
عذراً إخوتي الكرام أريد أن أتأكد من هذا الدعاء
وتقبلوا مني خالص تحياتي
الجواب:
الحديث لا يصح
وتظهر عليه علاماتالوضع
الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #107  
قديم 04-20-2008, 05:47 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

ما مدى صحة هذه القصة: علقمة يموت وأمه غاضبةعليه؟

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهشيخنا الفاضلمامدى صحة هذه القصة ؟جزاكم الله خيراعلقمة يموت وأمه غاضبةعليهحكى أنه في زمن النبى عليه أفضل الصلاة والسلام شاب يسمى علقمة وكان كثيرالاجتهاد في طاعة الله في الصلاة والصوم والصدقة فمرض واشتد مرضه فأرسلت امرأته إلىرسول الله أن زوجي علقمة في النزع فأردت أن أعلمك يا رسول بحاله، فأرسل النبي صلىالله عليه وسلم عمارا وصهيبا وبلالا وقال : امضوا إليه ولقنوه الشهادة، فمضوا عليهودخلوا عليه فوجدوه فى النزع فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله ولسانه لا ينطق بهافأرسلوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخبرونهأنه لا ينطق لسانه بالشهادة،فقال صلى الله عليه وسلم : هل من أبويه أحد حي ؟؟ قيل : يا رسول الله أم كبيرةبالسن.
فأرسل إليها رسول الله وقال للرسول : قل لها إن قدرت على المسير إلىرسول الله وإلا فقري في المنزل حتى يأتيك
.
فجاء إليها الرسول فأخبرها بقولرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : نفسي له الفداء أنا أحق بإتيانه، فتوكأت علىعصا وأتت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت فرد عليها السلام وقال لها : ياأم علقمة كيف كان حال ولدك علقمة ؟؟
قالت : يا رسول الله كثير الصلاة وكثيرالصيام وكثير الصدقة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما حالك ؟
قالت : يا رسول الله أنا عليه ساخطة.
قال : ولم ؟
قالت : يا رسول الله يؤثر علي زوجته ويعصينى.
فقال رسول الله : إن سخط أم علقمةحجب لسان علقمة من الشهادة، ثم قال : يا بلال انطلق واجمع لى حطبا كثيرا
.
قالت : يا رسول الله وما تصنع به ؟
قال : احرقه بالنار بين يديك.
قالت : يا رسول الله ولدي لا يحتمل قلبي أن تحرقه بالنار بين يدي
.
قال : يا أم علقمة عذاب الله أشد وأبقى، فإن سرك أن يغفر الله فارضي عنهفوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته ولا بصدقته ما دمت عليه ساخطة
.
فقالت : يا رسول الله إنى أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرنى من المسلمينأنى رضيت عن ولدي علقمة
.
فقال رسول الله : انطلق يا بلال إليه فانظر هليستطيع أن يقول لاإله إلا الله أم لا ؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياءمني فانطلق بلال فسمع علقمة من داخل الدار يقول لاإله إلا الله
.
فدخل بلالوقال : يا هؤلاء إن سخط أم علقمة حجب لسانه عن الشهادة وإن رضاها أطلق لسانه
.
ثم مات علقمة من يومه فحضر رسول الله فأمر بغسله وكفنه ثم صلى عليه وحضردفنه، ثم قام على شفير قبره فقال : يا معشر المهاجرين والأنصار من فضل زوجته علىأمه فعليه لعنة الله وملائكته والناس أجمعين
.
لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاًإلا أن يتوب إلى الله عزوجل ويحسن إليها ويطلب رضاها فرضى الله فىرضاها
.
الجواب:
هذه القصة لا تصح بل هي موضوعةمكذوبة
ولا يجوز تناقلها
الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #108  
قديم 04-20-2008, 05:48 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله


حُكم وضع يوم للمنتدياتالعربية

السؤال:
هذا نص السؤال الذي وردني عبر البريد
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
مارأيك في هذا المشروع الذيانتشر في كثير من المنتديات
وما حكمه أثابك الله
المشروع هو (يوم المنتدىالعربي(
ويكون في28_11
من كل سنهيوجد هناك يوم الطفل ويوم الام ........الخفلماذا لايكون هناك يوم للمنتديات تحتفل بهاويجب ان نحتفل فيهذه المنتديات التي تقدم لناالخدمات ونستفيد منها وهي المكان الوحيد الذي تجدبه كل شيءالجواب :
وعليكم السلام ورحمة اللهوبركاته
هذا من الأعيادوالعيد في اللغة : هو ما يعود ويتكرروإليك - حفظك الله - كلام العلماء المعاصرين في مثل ذلك :

)
كنت قدنقلته عن أحد المنتديات
(

حكم الأعياد في الإسلام
قال الشيخ بكر بنعبد الله أبو زيد حفظه الله ووفقه لكل خيرإن الأمر الذي لا يختلف فيه المسلمونولا يتنازع في حكمه المصلحون أن الحكم الشرعي في أي عيد لا يخلو من واحد من حكمين:
-1
يجب على المسلمين إقامة ما شرعه الله لهم من الأعياد الثلاثة. عيد الفطروعيد الأضحى وعيد يوم الجمعة وذلك بما شرع لهم فيه
.
-2
يحرم على المسلم إقامةأي عيد سوى ما ذكر زمانياً كان أو مكانياً دينياً أو مدنياً سواء بإقامته أوالمشاركة فيه أو التهنئة به لا يختلف حكمه في حق أي مسلم
.

ثم قال حفظه الله
:
إن الأعياد تنحصر في خمسة أقسام
:
أولاً: أعياد الجاهلية لدى مشركي العربقبل الإسلام
.
ثانياً: أعياد الكفار الكتابيين من اليهود والنصارى
.
ثالثاً: أعياد الكفار من غير مشركي العرب والكتابيين وهم أمم من المجوس والفرس وغيرهم
.
رابعاً: أعياد ابتدعها الشيعة في أوساط المسلمين تديناً
.
خامساً: أعيادمدنية ويقال (وطنية) و(أعياد قومية) و(حضارية) و(سياسية) ابتدعت في بلاد الكفر فيظل الحضارة الغربية المعاصرة منها العيد الوطني


ثم ذكر حفظه الله
أنهلا ارتباط للعيد في الإسلام برأس العامولا ارتباط للعيد في الإسلام بالكواكبولا ارتباط للعيد في الإسلام بالذكريات وتقديس الأشخاصولا ارتباط للعيد فيالإسلام بالأمور المادية والنفعيات الشخصيةولا ارتباط للعيد في الإسلامبالقوميات العرقية والوطنيةمختصر من كتاب (عيد اليوبيل بدعة في الإسلام( للشيخ بكر بن عبدالله أبو زيدوهذه فتوى اللجنة الدائمة حول الاحتفال بيومالمعلمتلقت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربيةالسعودية من معلمي التربية الإسلامية بمكة المكرمة سؤالا فيما يلي نصه :
مماابتلي به المسلمون اليوم ما ورد إليهم من الملل المختلفه ذات عقائد وعادات مخالفهلشرع الله ، ومن ذلك الأعياد المدنية والاحتفالات السنوية لمناسبات شتى ، وقد اهتمالمعلمون الغيورون واغتموا بما ابتلوا به من الاحتفال العالمي الذي يشترك فيه كلأمم الأرض المسمى باليوم العالمي للمعلم ، فاختلف فيه المسلمون من بين مجيز ومحرم ،يقوم فيه الطلاب والمعلمون وآباء الطلاب وإدارة المدرسة بإلقاء الكلمات في فضلالمعلم وتوزيع الهدايا من قبل الطلاب للمعلمين وربما كان في ذلك الاحتفال شيء منألوان الطعام والشراب
...
وأصدرت اللجنة فتوى في اجتماع لها برئاسة سماحة الشيخعبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس إدارة البحوث العلميةوالإفتاء وهيئة كبار العلماء وأعضاء آخرين ردا على هذا السؤال فيما يلي نصها
:
بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا تجوز إقامة الأعياد البدعية ولاالاحتفال بها ولا مشاركة أهلها وتهنئتهم بمناسبتها لأن هذا من التعاون على الإثموالعدوان ، وقد ذكر الله أن من صفات عباد الرحمن أنهم ( لا يشهدون الزور) أي لايحضرون أعيادا أو أياما أو مناسبات ، فالأسماء لا تغير الحقائق وليس للمسلمين إلاعيدان كريمان -عيد الفطر وعيد الأضحى - فالواجب ترك هذه البدع والأعياد الجاهليةومنها اليوم العالمي للمعلم وفق الله الجميع للعمل بكتابه وسنة نبيه وترك البدعوالمحدثات. وبالله التوفيق
.

وفق الله الجميع لما يحبويرضى
الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #109  
قديم 04-20-2008, 05:49 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

حُكم رسالة ( سنوحّد الدعاء )
في هذه الأيام تم تناقل رسالة عبر الجوال تزيد ونتقص !
منها :
( سنوحّد الدعاء على اليهود والنصارى ... أرسلها لأكبر عدد واحتسب الأجر )
فوقع في نفسي منها شيء
ثم سُئلت عنها فقلت : مثل هذا لا يصلح
ومن أراد أن يدعو فليدعوا بنفسه ولا يمنع أن يُذكّر غيره في تلك الساعة ولكن لا يكون هناك اتفاق على ذلك في يوم مُعيّن .
ثم سألت عنها شيخنا الشيخ د. عبد الكريم الخضير فقال : لا يصلح .
يعني توحيد الدعاء في يوم معين .
والله أعلم .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #110  
قديم 04-20-2008, 05:50 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله


ما صحة حديث عند كل ختمة دعوة مستجابة

السؤال:

ما صحة حديث ( عند كل ختمة دعوة مستجابة ... ).


الجواب:
الحمد لله

هذا الحديث موضوع رواه أبو نعيم في الحلية وغيره وفي إسناده يحي بن هاشم السمسار .

قال عنه الإمام النسائي : متروك الحديث .
وقال يحيى بن معين : كذاب .
وقال ابن عدي : كان يضع الحديث ويسرقه .
والدعاء عند ختم القرآن له حالتان :
الأولى : في الصلاة فهذا بدعة فإن العبادات مبناها على الشرع والاتباع وليس لأحد أن يعبد الله إلا بما شرعه الله أو سنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
ودون ذلك ابتداع في الدين قال صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . متفق عليه من حديث عائشة .
وقد ذكر الشاطبي في الاعتصام وشيخ الإسلام في الاقتضاء قاعدة عظيمة المنفعة في التفريق بين البدعة وغيرها ، وهي أن ما وجد سببه وقام مقتضاه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الصحابة ولم يقع منهم فعل لذلك مع عدم المانع من الفعل فإنه بدعة كالأذان للعيدين والاستسقاء ونحو ذلك .
ودعاء الختمة في الصلاة من ذلك فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يقومون في رمضان ليلاً طويلاً ويتكئون على العصي من طول القيام فهم في هذه الحالة يختمون القرآن أكثر من مرة ولم ينقل عن أحد منهم دعاء بعد الختمة .
وقد قال الإمام مالك رحمه الله : ما سمعت أنه يدعو عند ختم القرآن وما هو من عمل الناس . ذكر ذلك عنه ابن الحاج في المدخل .
الحالة الثانية : الدعاء عقيب الختمة في غير الصلاة وهذا منقول عن أنس بن مالك بسند صحيح .
ومأثور عن جماعة من أهل العلم ولا أعلم في المرفوع شيئاً ثابتاً والله أعلم .
الشيخ سليمان بن ناصر العلوان . (www.islam-qa.com)
http://islamqa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=12949&dgn=4

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء εïз][šнєяy أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 150 03-02-2013 03:06 PM
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. حمزه عمر نور الإسلام - 12 07-22-2012 12:53 AM
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها abdualaziz_m نور الإسلام - 3 04-06-2008 11:18 PM
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... النافذ نور الإسلام - 5 04-13-2007 11:12 AM


الساعة الآن 04:37 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011