عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree9Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #581  
قديم 11-21-2008, 12:37 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

ما صحة هذا الحديث ( لا تقولوا رمضان....)

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل بارك الله في علمكم وجزاكم الله خير الجزاء

اثناء تصفحي لاحدى المواقع لفت نظري توقيع لاحد الاخوة
ويحمل هذا التوقيع الحديث التالي وبهذه الصيغة

"قال(ص) _ لاتقولوا رمضان ,فإن رمضان أسم من اسماء الله تعالى ولكن قولوا شهر رمضان"

فماهو مدى صحة هذا الحديث وشكراً لكم ’’’’

والسلام عليكم ,,,,,,

الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا الحديث غير صحيح ولا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

والله أعلم

الشيخ محمد العويد

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6458





أحاديث رمضانية غير صحيحة منتشرة في المنتديات
http://www.saaid.net/mktarat/ramadan/86.htm

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #582  
قديم 11-21-2008, 12:37 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

ما حُكم المواضيع التي يجزِم مرسلوها بالأجور و الحسنات ؟

السؤال:

ما حُكم المواضيع التي يجزِم مرسلوها بالأجور و الحسنات ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح أحد الأخوة موضوع
بودي ياشيخ أن تعقب عليه لإنني بحثت ولم أجد ما أريده

هذا هو الموضوع
أخوتي في الله وصلتني هذه الرسالة من أخت كريمة أعزها الله ورزقها بزوج صالح وزرية صالحة وجعل ما أرسلت لي في ميزان حسناتها إن شاء الله
وبعد؛؛
أخواتي الكرام أردت أن أنشر رسالة الأخت الفاضلة أولاً طمعا في ثواب نشرها وثانيا لأني أحب الخير لكل الإخوة والأخوات الكرام فلا تترددوا في إكمال الرسالة أعزكم الله فإن فيها فائدة عظمة لنا جميعاً
أعزنا الله وإياكم وجعل لنا من أمرنا رشدا
اقرأ 3 مرات والله يستجيب بإذن الله
وأرسل ل 3 من الزملاء
خلال ساعة (يدعو به 3 مليون)
شوف خلال ساعة فقط ما مكسب صحيفتك
"يا ودود يا ودود ، ياذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد،
أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع
خلقك و أسألك برحمتك التي و سعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني ، ثلاث مرات "
وكمان نصلي على الحبيب 10 مرات ونرسل ل 10
اللهم صلي علي حبيبك ونبيك ورسولك محمدا صلاة ترضي بها عنا وترفع بها من شأننا وتزيد بها في إيماننا وتعز بها قدرنا وترحمنا بها من عذاب النار وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي أهله وصحبيه وسلم عدد خلقك ورضاء نفسك وزنت عرشك ومدد كلماتك وعدد ما وسع علمك
خلال ساعة بإذن الله تكون 10 مليون صلاة على الحبيب في صحيفتك

إلا إذا وقفت عندك.. فانتبه.. إلا رسول الله
جزا الله معدها ومرسلها وناشرها خير الجزاء
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

خسرت حاجة ؟؟؟؟
والآن مرة ثانية قول
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
أبشر أخي الطيب...
فإن الله يفرح بتوبة عبده ...
إذاً دعنا معاً نتوب إليه قبل فوات الأوان ............

شكرا لك ..ولقراءتك لهذه الرسالة
أعانك الله ووفقك

الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

أولاً : الدعاء لا يُقرَن بالمشيئة ، فلا يُقال : جزاه الله خيرا إن شاء الله . ونحو ذلك .
وقد قال عليه الصلاة والسلام : لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت . اللهم ارحمني إن شئت . لِيَعْزم في الدعاء ، فإن الله صانعُ ما شاء ، لا مُكْرِه له . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم : إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلاَ يَقُلِ : اللّهُمّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، وَلََكِنْ لِيَعْزِمِ الْمَسْأَلَةَ ، وَلْيُعَظّمِ الرّغْبَةَ ، فَإنّ اللّهَ لاَ يَتَعَاظَمُهُ شَيْءٌ أَعْطَاهُ .
وذلك لأنَّ مَن دَعا وقَرَنَ دعاءه بالمشيئة فهو بَين أمْرَين :
§ إما أن يكون الداعي غير محتاج لِمَا سأل .
§ وإما أن يكون المسؤول غير مُقتدر على تَلبية السؤال ، فيخشى أن يُوقعه في الْحَرج ، فيقول : أعطني كذا إن شئت .
وكل مِن الأمْرَين مُنْتَفٍ في حق الله تبارك وتعالى .
قال القرطبي : قال علماؤنا : قوله : " فليعزم المسألة " دليل على أنه ينبغي للمؤمن أن يجتهد في الدعاء ، ويكون على رَجاء من الإجابة ، ولا يَقنط مِن رحمة الله ؛ لأنه يدعو كَريما . اه .

ثانيا : يُخطئ بض الناس عندما يَكون همّه هو حِسَاب الْحَسَنات دُون الالتفات لِمَا هو أهَمّ ، وهو القَبُول .
وهذا هو الذي أهَمّ السلف .

لم يكن هذا من هدي السلف ؛ لأن الذي كان يشغل سلف هذه الأمة أمْر أهمّ مِن العَمل وما يترتب عليه مِن أجْر ، وهو القبول .
هل تقبّل الله ذلك العمل أوْ لا ؟
ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه : أعْطِه دينارا ، فلما انصرف قال له ابنه : تقبل الله مِنك يا أبتاه ، فقال : لو علمت أن الله يَقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم يكن غائب أحب إليّ من الموت . أتدري ممن يتقبل ؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .
وقال فضالة بن عبيد : لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها ، لأنه تعالى يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .
وكان مُطَرِّف يقول : اللهم تَقَبل مِنِّي صلاة يوم . اللهم تَقَبل مِني صوم يوم . اللهم اكتب لي حسنة ، ثم يقول (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . رواه ابن أبي شيبة .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يَقع عليه ، وإن الفاجر يَرى ذنوبه كَذُبَابٍ مَرّ على أنفه ، فقال به هكذا . رواه البخاري .

وقال الحسن البصري في وصف خير القرون :
عَمِلُوا والله بالطاعات واجتهدوا فيها ، وخافوا أن تُردّ عليهم ، إن المؤمن جمع إحسانا وخشية ، والمنافق جمع إساءة وأمنا .

فالمؤمن أشدّ حرصا على قَبُول العَمَل مِنه على كثرة العمل .
ولذلك قال الله تعالى : (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) .
قال الفضيل بن عياض في هذه الآية : أخْلَصُه وأصْوَبه ، فإنه إذا كان خَالِصا و لم يكن صَوابا لَم يُقْبَل ، وإذا كان صوابا ولم يكن خَالِصا لم يقبل حتى يكون خَالِصا ، والْخَالِص إذا كان لله ، والصَّوَاب إذا كان على السُّنَّة .

ثالثا : ليس كُل دُعاء يُقبَل ، وذلك لأنَّ الداعي إذا دَعا لا يَخلو مِن حالَين :
الأول : أن يَكون دعاؤه خالصا ، ويَخلو مِن الموانع .
والثاني : أن لا يَكون الدعاء خالصا ، أو يَكون لدى الداعي ما يَمنع استجابة لِوجود مانِع ، أو وُجود الأمرين معا .

فأما ألأول فإنَّ الداعي إذا دعا دُعاء خالصا ، وخلا مِن الموانع فإنه أمام ثلاثة أمور :
إما أن يُستجاب له ، وغما أن يُدفع عنه مِن البلاء بِقَدْره ، وإما أن يُدَّخَر له لِيوم القيامة .

قال عليه الصلاة والسلام : ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رَحم إلاَّ أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن تُعَجَّل له دعوته ، وإما أن يَدَّخِرها له في الآخرة ، وإما أن يَصْرِف عنه مِن السوء مثلها . قالوا : إذاً نكثر ؟ قال : الله أكثر . رواه الإمام أحمد . وهو حديث صحيح .

قال نافع : قال ابن عمر : كان يُقال : إن لكل مؤمن دعوة مستجابة عند إفطاره ، إما أن يُعجل له في دنياه ، أو يُدّخر له في آخرته . قال : فكان ابن عمر – رضي الله عنهما – يقول عند إفطاره : يا واسِع المغفرة اغْفر لي . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

رابعا : مما يُنَبَّه عليه في مثل هذا المقام : ما يَنتشر بين بعض الناس عبر رسائل الجوال أو رسائل البريد ، مِن تحميل الناس أمانة نشر هذا القول ، أو ذلك الذِّكْر ، وجعله أمانة في عُنُقه إلى يوم القيامة !

فهذا لا يَجوز لِمَا فيه مِن إلْزام الناس بِما لَم يُلْزمهم به الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .
وتكليفهم بِما لم يُكلَّفُوا به .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=68911
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #583  
قديم 11-21-2008, 12:38 AM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

ثلاث معجزات قرآنية ثبتها العلم الحديث

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

افيدوني جزاكم الله تعالى

اليس من المخطأ ان نقول ثبتها العلم لان العلم دايما في تجدد والقرأن قاطع الدلالة

والكاتب استدل بمفهوم الاية بما توصل له العلم وهل بالفعل تفسيرها عند السلف على هذا الاساس

اشكر لكم تعاونكم

اليكم الموضوع

ثلاث معجزات قرأنية ثبتها العلم الحديث

الاعجاز الاول:
...................
بعد المسع الجيولوجى لكوكب الارض اكتشف العلماء ان اخفض منطقة على سطح الارض هى منطقة البحر الميت و ان مياة البحر الميت تنخفض عن مياة جميع بحار العالم ب 380 متر
و عندما هزمت الروم فى هذة المنطقة و قت نزول القرأن الكريم
نزل قول اللة تعالى:
" و غلبت الروم فى ادنى الارض و هم من بعد غلبهم سيغلبون فى بضع سنين" سورة الروم
و الادنى:اى اخفض ما فى الارض

الاعجاز الثانى:
...................
هل تعلم ان شعور الانسان بالحرارة لا يتم الا عن طريق النسيج الطلائى و الذى يوجد فى جلد الانسان
و بالتالى فأن الانسان يفقد شعورة بالاحراق عندما يدمر هذا النسيج... هكذا يقول علماء التشريح
و قبل ان يدعى ملحدا ان شعورة بالنار سوف يزول بعد لحظات فانة سيجد تلك الاية التى ترد علية
قال اللة تعالى:
"ان الذين كفروا بأياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهمبدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب"

الاعجاز الثالث:
....................
ان اول ظاهرة قابلت الانسان عند غزو الفضاء..هى ظاهرة ضيق الصدر و تحدث هذة الظاهرة بسبب قلة الهواء
من اجل ذلك يتم اصطحاب انابيب الاكسجين عند الصعود الى السماء
و يمكنك ان تكتشف ذكر هذة الظاهرة فى القرأن الكريم
قال اللة تعالى:
"فمن يرد اللة ان يهدية يشرح صدرة للاسلام و من يرد ان يضلة يجعل صدرة ضيقا حرجاكأنما يصعد فى السماء"

الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولاً : تجب العناية بِكتابة الآيات القرآنية . ولفظ الجلالة ( الله ) لا يُكتب بتاء مربوطة في آخره !

ثانيا : حقائق العِلْم التجريبي الحديث يُستأنس بها ، ولا تُجعل هي التفسير المعتمد للقرآن .
قال سيد قطب رحمه الله : لا يجوز أن نعلق الحقائق النهائية التي يذكرها القرآن أحيانا عن الكون في طريقه لإنشاء التصور الصحيح لطبيعة الوجود وارتباطه بخالقه , وطبيعة التناسق بين أجزائه .. لا يجوز أن نُعَلّق هذه الحقائق النهائية التي يذكرها القرآن , بفروض العقل البشري ونظرياته , ولا حتى بما يسميه "حقائق علمية " مما ينتهي إليه بطريق التجربة القاطعة في نظره . إن الحقائق القرآنية حقائق نهائية قاطعة مطلقة . أما ما يصل إليه البحث الإنساني - أيا كانت الأدوات المتاحة له - فهي حقائق غير نهائية ولا قاطعة ; وهي مقيدة بحدود تجاربه وظروف هذه التجارب وأدواتها .. فَمِن الخطأ المنهجي - بحكم المنهج العلمي الإنساني ذاته - أن نُعَلِّق الحقائق النهائية القرآنية بحقائق غير نهائية . وهي كل ما يصل إليه العلم البشري . اه .

ومع ذلك فلا يجوز أيضا إلغاء تفسير السلف للقرآن .

والآية الأولى في اعتبار البحر الميت أدنى ألأرض محلّ نظر .
قال القرطبي : و " أدنى " معناه أقرب .
قال ابن عطية : فإن كانت الواقعة بأذرعات فهي من أدنى الأرض بالقياس إلى مكة . اه .

فالدنوّ هنا يأتي بمعنى القُرْب ، وليس معنى الانخفاض .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11075
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #584  
قديم 05-30-2009, 12:58 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

تنبيه على عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير "

عبارة قرأتها كثيرا في أكثر من منتدى ، وفي أكثر من توقيع ، ومرّت بي العِبَارة كثيرا ! إلاّ أنها استوقفتني مَرّة مِن الْمَرّات ، فوقفتُ مُتأمِّلاً في قولهم : لا تَقُل : يا رب عندي هَمّ كبير ، ولكن قُل : يا همّ عندي ربّ كبير ! فتذّكَرتُ شَكوى نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حينما بَثّ حُزنه وشكواه إلى الله ، فقال : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) .

قال ابن كثير في تفسير الآية : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي) أي : هَمِّي وما أنا فيه (إِلَى اللَّهِ) وَحْدَه . اه .

وقال ابن عادل الحنبلي : والبَثُّ : أشَدُّ الحزن ، كأنَّه لِقُوّته لا يُطاق حَمْله . اه .

وقال القاسمي : أي : لا أشكو إلى أحدٍ منكم ومِن غيركم ، إنما أشكو إلى ربي داعيًا له ، وملتجئا إليه ، فَخَلّوني وشِكايتي . ( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ ) أي : لمن شكا إليه من إزالة الشكوى ، ومَزِيد الرحمة : ( مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ما يُوجب حُسن الظن به ، وهو مع ظنّ عَبْدِه بِه . اه .

ووقفتُ مع شكوى الْمُجادِلَة .. (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)

وفي بعض الآثار : " قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي ووحشتي وفِراق زوجي " .

ف الْهَمّ العظيم لا يُشكَى إلاّ إلى الله ؛ لأنه لا يَكشفه إلاّ الله .

فَشَكوى الْهَمّ إلى الله مشروعة ، بل هي مطلوبة شرعا ..
واشتُهِر عن عليّ رضي الله عنه قوله : أشكو إلى الله عُجَري وبُجَري .
قال الأصمعي : يعني همومي وأحزاني .

قال أبو إسحاق الشيرازي :
لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا *** وَقمِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجدُ
وقُلتُ يا أمَلي في كلِّ نائبة *** ومَن عليه لكشف الضُّرِّ أعتمد
أشكو إليك أموراً أنت تعلمها *** ما لي على حملها صبرٌ ولا جلدُ
وقد مدَدْتُ يدِي بالذُّلِّ مبتهلاً *** أليك يا خير من مُدَّتْ أليه يدُ
فلا ترُدَّنها يا ربِّ خائبةً *** فبَحْرُ جودِكَ يروي كل منْ يَرِد

ولا يعني هذا أن لا يُشكَى إلى غير الله ؛ لأن في الشكوى تخفيفا وتسلية ..

" وهذا ما لم يكن التَّشَكِّي على سَبيل التَّسَخُّط ، والصبر والتجلّد في النوائب أحسن ، والتعفف عن المسألة أفضل ، وأحسن الكلام في الشكوى سؤال المولى زوال البلوى " كما قال القرطبي .

وربما شَكَا الصحابة الكرام رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض ما يَجِدون ..

قَال خَبَّاب بْن الأرَتّ رضي الله عنه : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ .. رواه البخاري .

وقال رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الصلاة في الرمضاء فَلَم يُشْكِنا . رواه مسلم .

وفي المسْنَد : قال الزبير بن عدي : شَكونا إلى أنس بن مالك ما نلقى من الحجاج ! فقال : اصبروا فإنه لا يأتي عليكم عام - أو يوم - إلاّ الذي بعده شرّ منه ، حتى تلقوا ربكم عز وجل . سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم .

قال أبو طلحة رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع .. رواه الترمذي .
وقال الحارث بن يزيد البكري : خرجتُ أشكو العلاء بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رواه الإمام أحمد .

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم يشكو جارَه ... رواه أبو داود .

وعند البخاري من حديث عَدِيّ بْن حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلانِ ؛ أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَة ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ ...
والعَيْلة : هي الفَقْر .

قال القرطبي في تفسيره : فأما الشكوى على غير مُشْكٍ فهو السَّفَه ، إلاَّ أن يكون على وَجه البثّ والتَّسَلِّي . اه .

وعلى كُلّ فإن قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَمّ كبير ، ولكن قُل : يا همّ عندي ربّ كبير " ، وإن كان ما قَصَدُوه وَاضِحًا ، إلاّ أنّ قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَمّ كبير " ، مُتضمّن لِعدم شكوى الْهَمّ إلى الله .. وهذا خِلاف المشروع من شكوى الْهَمّ إلى الله الذي بِيدِه مفاتيح الفَرَج ..

وأنشد بعضهم :
إذا الحادثات بَلَغْنَ الْمَدَى *** وكادت تَذوب لَهُنّ الْمَهْج
وحَلّ البلاء وقَلّ العَزاء *** فعند التناهي يكون الفَرَج

رمضان 1429 ه

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=73880
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء εïз][šнєяy أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 150 03-02-2013 03:06 PM
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. حمزه عمر نور الإسلام - 12 07-22-2012 12:53 AM
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها abdualaziz_m نور الإسلام - 3 04-06-2008 11:18 PM
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... النافذ نور الإسلام - 5 04-13-2007 11:12 AM


الساعة الآن 04:43 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011