عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree32Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #71  
قديم 10-09-2018, 02:13 PM
 



الظلم مرتعه وخيم ، وخطره جسيم ، وعواقبه مظلمة ،

وقد حرمه الله على نفسه وجعله بين الناس محرمـًا

لأنه يوقع المجتمع كله في الهلاكِ والفتن


فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ،

عن النبي صلى الله عليه وسلم

فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال:

( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)






وله أيضاً أضرار وعواقبه كثيرة منها :


* هو ظلمات يوم القيامة

لِما جاء في البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله

عنهما عن النبي قال:

(الظلم ظلمات يوم القيامة)


* الظلم سبب هلاك الأمم

قال تعالى:

{وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُواْ وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيّنَـاتِ}

سورة يونس





* قبول دعوة المظلوم على الظالم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن:

دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الولد على ولده )


* اللعن للظالمين

قال تعالى { أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّـالِمِينَ }} سورة هود


وقال ميمون بن مهران ، إن الرجل يقرأ القرآن وهو يلعن نفسه

، قيل له:

وكيف يلعن نفسه؟!

قال ، يقول { أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّـالِم ِينَ } وهو ظالم







* إملاء الله للظالم حتى يأخذه "

"يملي / يطيل في مدّته ، ويصحّ بدنه ، ويكثر ماله وولده ليكثر ظلمُه ؛

كما قال تعالى:

{ إنما نُمْلِى لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمَاً } سورة آل عمران


وقال الرسول صلى الله عليه وسلم :

( إن الله ليملي للظالم ، حتى إذا أخذه لم يفلته)


وهذا كما فعل الله بالظلمة من الأمم السالفة والقرون الخالية ،

حتى إذا عمّ ظلمهم وتكامل جرمهم أخذهم الله أخذة رابية ،

فلا ترى لهم من باقية ، وذلك سنة الله في كلّ جبار عنيد.






* وإنظروا لحال الظلمة في الآخره

قال تعالى:

{ وَلاَ تَحْسَبَنّ َ اللَّهَ غَـافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّـالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخّرُهُمْ

لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأبْصَـار ُ * مُهْطِعِين َ مُقْنِعِى رُءوسِهِمْ

لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء }

سورة إبراهيم


أي لا تحسبنه إذا أنظرهم وأجّلهم أنه غافلٌ عنهم

مهمِل لهم لا يعاقبهم على صنعهم ،

بل هو يحصِي ذلك عليهم ويعدّه عليهم عداً،

حتى وإن كانوا في حال الفزع من أهوال يوم القيامه فالله لن يرحمهم.







* وهو أيضاً يؤدي لحرمان الهداية والتوفيق

قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِى الْقَوْمَ الظَّـالِمِينَ }


وطلب هداية التوفيق من الأدعية التي أوجبها

الله علينا في أعظم مقام نقف فيه بين يدي الله

عز وجل وهو في الصلاة ، حيث نقول في كل ركعة:

{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } سورة الفاتحه

فالظلم " أعاذنا الله منه " يكون سبباً لحرمان هداية التوفيق


* حرمان حبّ الله تعالى


قال تعالى : { إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّـالِمِينَ } سورة الشورى


* حلول المصائب في الدنيا والعذاب في القبر


قال تعالى :

{ وَإِ نَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ عَذَاباً دُونَ ذَلِكَ وَلكن أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُون َ}

سورة الطور

قال ابن سعدي رحمه الله

" لما ذكر الله عذاب الظالمين في القيامة أخبر

أن لهم عذاباً دون عذاب يوم القيامة ،

وذلك شامل لعذاب الدنيا بالقتل والسبي

والإخراج من الديار، ولعذاب البرزخ والقبر"











رد مع اقتباس
  #72  
قديم 10-09-2018, 02:15 PM
 





ومن عواقب الظلم أيضاً :


* العذاب الأليم

قال تعالى :

{إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُون َ النَّاسَ وَيَبْغُون َ

فِى الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقّ أُوْلَـئِك َ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

سورة الشورى

" أليم " أي موجع للقلوب والأبدان ، بحسب ظلمهم وبغيهم


* خذلان الظالم عند الله تعالى

قال تعالى :

{ ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع } .. سورة غافر


وقال تعالى :

{ وما للظالمين من أنصار } .. سورة البقرة

لايجدون أنصاراً وشفعاء لهم يخرجونهم من عذاب الله سبحانه

لأنهم منبوذون بظلمهم وغشمهم وعدوانهم .




احذروا !!

لا تظلم فدعوة المظلوم أحد سهام الليل التى لا تخطئ

لا تظلم فإن دعوة المظلوم مُســــتجابة

لا تظلم فإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب





فلا تأخذنا الصحة والمال والجاه والسلطة والجمال أن نظلم أحد

بدل أن نحمد الله ونشكرة على ذلك


فالدنيا لا تبقى على حال فدوام الحال من المحال

فكما فعلت يُفعل بك وكما تُدين تدَان

(وجزاء سيئة سيئة مِثلها )


وهكذا سنة الحياة فاحذروا أن تسيئوا إلى احد فإن

كانت عينك تنام فعين الله لا تنام ..


لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم


تنام عينك والمظلـوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لم تنم




إبتعدوا عن الإساءة للآخرين ( بهتان ، غيبة ، قسوة ، بُغض وحقدِ

وحربٍ تشنُها على أخيك المسلم لأسبابِ واهيه


واحتقار الناس ، والتعدي والاستطالة على الضعفاء ، ومن الظلم

المماطلة بحق عليك مع قدرتك على الوفاء والمراوغة والمخادعه في ذلك


أيضاً عدم العدل والمساواة بين الأبناء أيها الأباء ..

ظلم الزوجة لأم الزوج والعكس .. الخ الخ





عن أبي هريرة رضي الله عنه قال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

« لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ، وكونوا عباد الله إخوانًا ،

المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يحقره ،

التقوى ها هنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ

بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم،

كل المسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه»

(رواه مسلم)


فالحذر الحذر من الظلم بكافة صوره وأشكاله..حتى مع العدو ،

فبالعدل أنزل الله الكتب وأرسل الرسل

{لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ

وَالْمِيزَ انَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْط ِ} سورة الحديد


بالعدل قامت السموات والأرض، وبالعدل يصلح الراعي والرعية،

وبالعدل تسعد البشرية وتأمن الرعية.


وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«لا تكونوا إمعة، تقولون: إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا،

ولكن وَطِّنُوا أنفسكم،

إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا»

روا ه الترمذي



رد مع اقتباس
  #73  
قديم 10-09-2018, 02:18 PM
 
* عاقبة عبد الله بن قمئة
(التيس ينتصر لرسول الله)




وهو المشرك العنيد الذي ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
فجرحه في غزوة أحد وهو يقول "خذها منى وأنا ابن قمئة"
فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم [أقمأك الله] أي قطعك الله،





فلما عاد لأهله بعد الغزوة خرج إلى غنمه ليرعاها
فوافاها على ذروة جبل شامخ
فشد عليه تيس فنطحه نطحة أرداه بها من شاهق الجبل
فسقط أسفله متقطعا.
وسبحان الله مشرك حقير لا يليق بقتله إلا تيس الغنم!!




رد مع اقتباس
  #74  
قديم 10-09-2018, 02:23 PM
 
.بعد غزوة بدر جلس عمير بن وهب مع صفوان بن امية واتفقوا ان يذهب عمير الى المدينة فيقتل رسول الله وهو بحجة أنه يريد ان يفتدي ابنه وهب بن عمير , فأخبره صفوان انه يسد دينه كله وأن يتكفل أهله حتى الممات , فذهب عمير بنية قتل الرسول عليه الصلات والسلام , وعندما دخل المسجد النبوي سأله الرسول ماذا تريد فأخبره أنه يريد أن يفتدي ابنه ,, فقال عليه الصلات والسلام ,, لا يا عمير بل جئت تقتلني واتفقت مع صفوان وحدث بينكم هذا الحديث ,, كذا وكذا ,, فقال عمير والله أنك رسول الله وأسلم الرجل ,,
رد مع اقتباس
  #75  
قديم 10-24-2018, 11:26 AM
 
’’ لآ ينْبغُي أنْ نْقيس آلإسلآم بمآ عليه آلمسلموَنْ آليوَم ,
فإنْ آلمسلمينْ قدّ فرطوَآ في أشيآء کْثيرة وَآرتکْبوَآ محآذير عظيمة ,

حتى کْأنْ آلعآئش بينْهم في بعض آلبلآدّ آلإسلآمية ..
يعيش في جَوَ غُير إسلآمي !‘‘
آبنْ عثيمينْ - رحمِهُ آلله -
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
10 قرآءات تبكي من ليس له قلب + مكتبة اسلامية شاملة بتحميل مباشر دلال مغربي خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 02-15-2012 09:40 PM
10 قرآءات تبكي من ليس له قلب + مكتبة اسلامية شاملة بتحميل مباشر دلال مغربي خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 02-15-2012 09:26 PM
المصحف الفلاشي-اناشيد اسلامية-برامج اسلامية-خلفيات اسلامية-تواقيع اسلامية-شاشات توقف dreamoflife إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 06-25-2010 12:44 AM


الساعة الآن 02:41 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011