عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > علم النفس

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree21Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-18-2016, 09:19 AM
 
Post ألماسي : إطلالة على نافذة الحقيقة

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/13_11_16147905324161246.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[IMG]











تستاهلي الختم
قد تعرض علم النفس لآراء خاطئة و انطباع خاطئ من قبل عوام الناس ، حيث انتشرت الإختبارات النفسية المنبثقة من علم النفس أو قد نقول أنها منسوبة لهذا العلم رغم كونها أجنبية عنه، لذا من المناسب التعرف على حقيقة هذا العلم المسمى بعلم النفس أو sociology
فما هو علم النفس واقعا؟! ....






لم ينشأ علم النفس الحديث من فراغ، بل يمثل استمرارية متطورة (لا تخلوا من الإبداع) للمعرفة الإنسانية ·
حيث أنه بدء بالتراث الفلسفي القديم وانتهاء بفلسفة عصر النهضة فالتطور العلمي في المجالات المختلفة في القرنين
السابقين. فقبل أن يصبح علم النفس علما مستقلا كان جزء من الفلسفة ، بل انه يعتبر أخر العلوم المستقلةعنها إذ لا يزيد عمره كعلم عن قرن من الزمان.
في العصر اليوناني حيث Philosophy ما الفلسفة وكيف ارتبط علم النفس بها؟ ظهرت كلمة فلسفة ·
Sophy وتعني الحب و Phila استخدمها للمرة الأولى فيثاغورس ، وهي كلمة يونانية مركبة من كلمتين
وتعني الحكمة وبهذا فالفلسفة تعني حب الحكمة، ولهذا يعرفها أفلاطون الفلسفة بأنها " العلم بالحقائق الكلية
المطلقة والمستترة تحت ظواهر الأشياء" ، كما يعرفها بأنها العلم بالأسباب القصوى للأشياء أو علم الموجود
بما هو موجود" ، ويعرفها ابن سيناء بأنها " علم يبحث في الوجود المطلق و النفس و ينتهي في التفصيل إلى حيث
تنتهي بقية العلوم". وبدرجة اكثر من الإجرائية فان الفلسفة تعني تقديم نوع من المعرفة قائمة
بالرغم من تقليل بعض مؤرخي للفلسفة لما قدمه فلاسفة الشرق ، فان المنصفين يربطون بين الفلسفة ·
اليونانية وما سبقها من حضارات انتج بعضها فلسفة أو رؤية للحياة ذات قيمة كبيرة. ولعل من أهم هذه
الفلسفات الفلسفة البوذية في الهند، والكنفشبوسية في الصين. كما أن هناك من يرى أثرا لحضارات الشرق
الأوسط كالحضارة البابلية والفرعونية وغيرهما.
تعتبر الفلسفة اليونانية أهم ما قدمته الحضارات القديمة قبل الميلاد في مجال فهم الحياة والنفس (هذا لا يعني ·
صحة ما قدمه الفلاسفة بالمعايير العلمية المعاصرة)، ذلك أنها تعبر عن ثورة فكرية حقيقية في تاريخ
البشرية.











عالج الفلاسفة الأوائل السلوك الإنساني في العصور القديمة , إلا أن المحاولات المنظمة في فهم السلوك تعود إلى أفلاطون و أرسطو و سقراط.

أفلاطون 429 ق م

نظرته الإنسان ثنائية: الروح ( النفس ) و جسد و أعطى أهمية كبرى الأفكار التي تحملها الروح عن الحق والجمال و الخير في سلوك الإنسان, و بذلك سلوك البشر يختلف عن غيرة بما يتناسب مع القدرات العقلية.

أرسطو 384 ق م

قال بان الإنسان روح و جسد

و أن سلوك الإنسان بسبب أسباب داخلية ( نفسية)

و أسباب خارجية( البيئة)

و صف سلوكيات عدة منها الإدراك.



جون لوك 1632 م

الطفل صفحة بيضاء و ينقش الخبرات حسية عدة خلال نشأته والخبرات هي الإحساسات الناتجة عن طريق الحواس و الإحساسات تترابط و تكون عمليات عقلية مختلفة من انتباه و إدراك و تحليل و تسمى بالمدرسة الترابطية

جان جاك روسو 1712 م

يرى أن الإنسان طبيعة خيرة و الفساد من المجتمع و نظمه.

الفارابي 870 م

عرف بالمعلم الثاني بتاريخ الفلسفة بعد أرسطو

و في كتابة أهل المدينة الفاضلة قال بان الطبيعة الفطرية للإنسان أساس الحياة الاجتماعية و الإنسان بحاجة للآخرين و هم بحاجة له.

و تحدث عن سمات شخصي الزعيم.

ابن خلدون 1332 م


في مقدمته و ضع الأصول الأولى لمفهوم الطابع القومي للشخصية

و يقول بالميل الفطري عند الإنسان للتجمع و خوف الإنسان من الإخطار يدفعه للتنظيم الاجتماعي و يربط بين شخص الإنسان و ظروفه البيئية

ميلاد علم النفس كعلم مستقل له مادية و طرق بحثه الخاصة به عام 1879 إذا فهو علم حديث

و يعزى انفصال علم النفس عن العلوم الفلسفية و الطبيعية العالم الألماني فوندت الذي أسس أول مختبر تجريبي في علم النفس الذي شكل نقطة الانطلاق في تطور علم النفس.









"الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه"


تعريف آخر:

هو العلم الذي يدرس الظواهر النفسية، وتقسم هذه الظواهر إلى :

العمليات العقلية المعرفية – أي ما يفعله الدماغ عند القيام بالتخزين و الاسترجاع أو تكوين المشاعر والمعلومات- و تشمل

العمليات العقلية البسيطة مثل الإحساس

العمليات العقلية المعقدة مثل الإدراك و الذكاء والذاكرة والتعلم

حالات وسمات الشخصية و تشمل الانفعالات و الطبع و الميول

العلاقات المتبادلة بين الاتصال و السلوك الإنساني من جهة والعمليات العقلية من جهة أخرى

و البعض يعرف علم السلوك على أنة الدراسة العملية للسلوك

السلوك : هو الأفعال الملاحظة للفرد والجماعة.


فيكون بمعنى آخر:


هو الدراسات العلميةللسلوك والعقل والتفكير والشخصية و ذلك لتطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد فيالحياة اليوميةومعالجةالآمراض العقلية.



منطلق التسمية:

مفهوم كلمة علم النفس تعود إلى اللغة اليونانية و هي Psyche & logy الأولى تعني علم و الثانية تعني نفس أو روح . بالعربية علم النفس أو سيكولوجي، و يستخدم الحرف Ψ للدلالة علية.









[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
















إخوتي
إني أغضب لأجلكم و منكم
و أحزن لأجلكم و بسببكم
و أبتهج لأفراحكم و تفائلكم

فتحملوا أخوتي هذه
هي كل ما لدي لكم



التعديل الأخير تم بواسطة ناتسو | NATSU ; 03-28-2017 الساعة 08:45 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-18-2016, 10:51 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/13_11_16147905324161246.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[IMG]







_1.ضبط ( أي التحكم بالسلوك) و التبوء به و علم النفس يدرس أنواع السلوك الإنساني و الحيواني

_2. يساعد على كيف تفكر و أي نوع من التفكير أنت بحاجة إلية.

_3. يقدم مفاتيح متعددة تساعد على استثمار الوقت الذي تصرفه في الدراسة من حيث التعلم و الذاكرة و الدافعية و اكتساب المعرفة

_4. دراسة القوانين التي تتحكم في سير الظواهر النفسية و تفسيرها و التبوء بها و بالتالي تعديلها

_5. تنظيم مختلف أنماط الحياة المعيشية للإنسان

_6.بناء علاقات متبادلة و وثيقة بين الإفراد و داخل الجماعات القائمة على الاحترام.

_7. توظيف المعارف السيكولوجية في مختلف ميادين الحياة التربوية , مثال بناء المناهج و الكتب و تفرد العلم.








ميادين علم النفس النظرية : و تهدف للكشف عن القوانين و المبادئ العامة التي تفسر السلوك

ميادين علم النفس التطبيقية:
تستخدم لغايات تطبيقية أي تطبيق القوانين النظرية على السلوك اليومي و حل مشكلات الإنسان

من ميادينه :

_1. علم النفس التربوي: (و يسمى أيضا” البيداغوجي)

يدرس هذا الفرع القوانين السيكولوجية العامة المختلفة في التربية والتعليم الناشئة

و تطبيق تلك المبادئ على التربية

و يتضمن دراسة المناهج و طرق التدريس و مشكلات الطلبة و الاهتمام بكيفية اكتساب الطفل المقومات السلوكية من عادات و قيم و اتجاهات

حتى أن علم النفس يدرس نظرية الذكاء و استخدامها في تطوير تعلم الرياضيات.

ملاحظة: الأخصائي النفسي المدرسي يعمل مع الطلاب

بينما الأخصائي النفسي التربوي يعمل مع المعلمات و يدربهم ليصبحوا أكثر فعالية داخل الصف

_2. علم النفس التطوري ( النمو):


يدرس تطور الفرد عقليا” و اجتماعيا و انفعاليا عبر دورة الحياة.

_3. علم النفس الصناعي:

يطبق مبادئ علم النفس في مجال العمل و مشكلاته.

_4. علم نفس المستهلك:

تفهم دوافع المستهلكين و التأثير عليهم.

_5. علم النفس الهندسي:

يدرس العلاقة بين الإنسان و لآلة بهدف تحسين تلك العلاقة و منها اختراع آلات حديثة و تطويرها.

ملاحظة:

الأخصائي النفسي الإكلينيكي: يحصل عل PH.D أي دكتوراه في الفلسفة

الطبيب النفسي يحصل عل M.D أي أنة طبيب ثم بعد الطب يدرس و يتدرب ليصبح طبيبا نفسيا مختصا”.

_6. علم النفس المقارن:

يدرس تطور إشكال الحياة العقلية.

_7. علم نفس مدرسي:

يهتم بتطور الأطفال في المواقف التربوية

_8. علم النفس الإكلينيكي:


يهتم ب تقييم و معالجة المشكلات النفسية لدى الفئات العمرية المختلفة والمترددين على المستشفيات و العيادات النفسية الخاصة.

و_9. علم نفس إرشادي:


يهتم بالأشخاص الين يعانون من مشكلات تكيفيه.و مساعدة الإفراد في التغلب على المشكلات الشخصية العادية.

_10. علم النفس التجريبي:


يبحث في أصول السلوك و التعرف علية و فهمة

علم النفس العلاجي11_:

يدرس و سائل التأثير العقلي في علاج المرض

_12. علم النفس الدوائي:


يدرس تأثير العقاقير والأدوية على النشاط العقلي للإنسان.

_13. علم نفس العمل:


يدرس الخصائص السيكولوجية لأداء الإنسان في العمل

_14. علم النفس الشخصية:

يدرس الخصائص السيكولوجية










1.سيجموند فرويد Sigmund Freud:

طبيب نفسي نمساوي ، ولد في عام 1865 وتوفي في عام 1939 ، مؤسس علم التحليل النفسي ومن أهم مؤسسي علم النفسي الحديث ، وكان يهتم بدراسة الطب العصبي ، له عدة نظريات ساهمت في إثراء علم النفس من أهمها نظريات العقل الباطن ، وكان يؤمن بالحلول النفسية عن طريق الحوار بين المريض وطبيبه النفسي ، ومن أهم نظرياته أيضا هو تعريف مصطلح الليبيدو الذي اعتبره من أهم العوامل المؤثرة في السلوك البشري .

مولفاته:
- مستقبل وهم))
- النظرية العامة للأمراض العصابية.))


2.الفرد ادلر Alfred Adler:


طبيب نفسي نمساوي ، ولد في عام 1870 وتوفي في عام 1937 ، هو أول من أسس علم النفس الفردي ، وكان أحد تلامذة سيجموند فرويد وكان يختلف معه في نظرياته التي كان من اهمها الشعور بالنقص حيث كان يعتقد بأن الشعور بالنقص كان من العوامل الأساسية في تكوين ونمو الشخصية ، من أهم مؤلفاته كتاب في الموضع المادي للعمليات النفسية ودور اللاشعور في العصاب ، وكتاب الحلم وتفسير الأحلام ، وكانت له الكثير من المقالات والأبحاث التي تم نشرها في العديد من مجلات علم النفس بعدة لغات .



مؤلفاته:
(الموضع المادي للعمليات النفسية)
(دور اللاشعور في العصاب)
( تربية الأطفال)
(علمالنفسالفردي).








[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
















إخوتي
إني أغضب لأجلكم و منكم
و أحزن لأجلكم و بسببكم
و أبتهج لأفراحكم و تفائلكم

فتحملوا أخوتي هذه
هي كل ما لدي لكم



التعديل الأخير تم بواسطة وردة المـودة ; 11-18-2016 الساعة 01:02 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-18-2016, 10:56 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/13_11_16147905324161246.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[IMG]










إن علم النفس يواجه كغيره من العلوم الطبية أمراضا عصيبة ، و هي تعد أمراضا تؤثر في سلوك المريض و بالتالي على حياته الفردية و الجماعية...

و في هذا الصدد سنطرق لنوعين من الأمراض النفسية:











هوانشطار الشخصية وسُمِّي خطأ انفصام الشخصية . وهو مرض دماغي عصبي يؤدي إلى اضطرابالحالة النفسية كبقية الأمراض النفسية الاخرى ، الا أنه يختلف عنها بحيث يُنظر إليهاجتماعيا على أنه مرض مخيف . وهو إنقسام في فكر المريض نفسه ، بين محتويات فكرهوأفعاله ورغباته.



اعراض مرض الفصام:


تخيلات غير طبيعية ،تفكير غير سليم وغيرمنتظم ، هلوسات ، توهمات ،هياج ، خمول ، قلة الكلام ،فقدان المتعة تجاه أي شيء ،نضوب الافكار ، عدم الرغبة في الاختلاط بالمجتمع.كما أن مفصَم الشخصية يسمعاصواتاً تتحدث مع بعضها في راسه وهذه الاصوات توجهه لكي يقوم بأفعال معينة .وقديعتقد بأن الافكار التي تدور في رأسه موجهة إليه من قبل الآخرين . ومن المحتمل أنيتصور نفسه شخصية مهمة ومعروفة أو يعتقد بأن الآخرين يراقبونه ويتجسسون عليه . يحبالإنطواء على نفسه والصمت لاعتقاده بان الآخرين لا يصدقونه . إن دماغه يريه أشياءغير واقعية فيتصرف حسب معطياتها . والخيالات التي يتصورها المريض تتعلق غالبابشخصيته وثقافته ، فالشخص المتعمق في الادب قد يظن نفسه أنه يتحدث مع شكسبير. كماأن الشخص الذي كان منطقيا (قبل اصابته بالمرض يصبح فارغا غير منطقي ، ويصبح باردالعواطف ،ولا يستطيع التعبيير عن افكاره بسهولة . وقد يقوم بردود افعال في غيرمكانها كأن يضحك لدى سماعه أخبارا حزينة او مفجعة.





أسباب مرض الفصام كثيرة منها:


_1.اضطراب في وظيفة مركزالسيطرة الدماغية الذي يتلقى المعلومات من الخارج ويصنفها ثم يرسلها إلى اقسام الدماغ التي توجه الافكار والعواطف والأفعال.

_2.الوراثة : إذا كان احدالوالدين أو الأقارب مصابا بهذا المرض ، فيكون عندئذ لديه الإستعداد للإصابة بالمرض.
_3.عوامل كيمائية حيوية : بان يكون للدهنيات الفوسفورية وهرمونات البروستاغلاندين دورا في التسبب بهذا المرض.

_4.عوامل فيزيولوجية : مثل التغيرات المصاحبة للبلوغ الجنسي والنضج والحمل والولادة وسن التقاعد، وما يصاحب ذلك من انفعالات شديدة وإخفاق الفرد في مجابهتها.
_5.خلل في الجهاز العصبي نتيجة للأمراض والتغيرات العصبية المرضية والجروح في الحوادث او خلل في موجات المخ الكهربائية وضعف وإرهاق الاعصاب.
_6.فقدان الحواس مما يؤدي بدوره الى اضطراب التفكير والأوهام والهلوسات.
_7.الصراع النفسي من الطفولة الذي ينشط مرة اخرى في مرحلة المراهقة نتيجة لاسباب مرسّبة.

_8.إحباطات البيئة ومشاكلالحياة والعوامل والضغوط الاقتصادية ، والفشل في الزواج وما يصاحب ذلك من مشاعر الإحباط والشعور بالإثم وكذلك الرسوب المفاجىء فيالإمتحانات والفشل في العمل.
_9.العلاقات الاسرية المضطربة ، واضطرابالمناخ الاسري والمشاكل العائلية.



هذا المرض قد يظهر في اي عمر كان وهو يصيب كلا الجنسين ، وممكن ان يصيب الاطفال كما الكبار ، ويتصف الطفل المريض بالفصام بالكلام العشوائي والافكار المنحرفة والسلوك العدواني ، الإدراك غير الطبيعي ، فقدان علاقات الصداقة وعدم التآلف مع الغير ،تصورات غير واقعية وافكار خيالية ، قلة الإنتباه والتركيز ، والقيام بحركات وافعالشاذة.

علاج مرض الفصام:يتطلب مرض الفصام علاجاً طبيا ، وعلاجاً نفسياً، وعلاجاً اجتماعياً.فالعلاج الطبي يمكن أن يتمخارجياً إلا في بعض الحلات الحادة والمتقدمة، عندها يبقى المريض داخل المستشفى.وفترة العلاج تكون طويلة وتحتاج إلى كثير من الصبر والحنكة . وغالباً ما يلجأالأطباء إلى العلاج بالصدمات الكهربائية ، التي توقف الهلوسة والخداع الفكري .ومعظم العقاقير المستخدمة في العلاج تولد البرود الجنسي.

والعلاج النفسي يهدف إلى الإهتمام بإزالة أسباب المرض وتخفيف قلق المريض وإعادة ثقته بنفسه، مع الإهتمام بأفراد عائلته المحيطة به وإرشادهم إلى الأساليب لمساعدته.أما العلاج الاجتماعي ، فيهدف إلى تجنب العزلة مع الإهتمام بإعادة التأهيل والتطبيع الاجتماعي ، إلى جانب دفع المريض للاهتمام بالرياضة والترفيه والموسيقى والهوايات المفيدة . وبذلك يُعاد تاهيل المريض ليصبح كائناً سوياً في المجتمع.وبإمكان مريض الفصام الزواج غالبا ً، لكن ينصح بعدم الإنجاب مخافة عامل الوراثة.










يعد الصرع النفسي احد أشكال الهستيريا التحولية, وهو اضطراب نفسي يحدث عادة عند البعض من ذوي القابلية الإيحائية له بسبب تأثير بعض ضغوط الحياه، وقد يحدث الصرع النفسي في أي مرحلة من مراحل العمر, لكن يكثر حدوثه في فتره الطفولة وفترات الشباب المبكرة, وينتشر بين النساء أكثر من الرجال، ويلاحظ انتشار هذا النوع من الصرع في المجتمعات الأقل تمدناً وعند منخفضي الذكاء أو الذين لم ينالوا حظهم من التعليم, وقد يحدث هذا النوع من الصرع مع أمراض نفسية أخرى كالاكتئاب والقلق والفصام.



أعراض الصرع النفسي:

يشابه هذا الصرع في أعراضه الصرع العضوي خصوصا النوبة الصرعية الكبرى, وفي أغلب الأحيان لا يستطيع إلا المتخصص أن يفرق بينهما, رغم أنه قد يصعب عليه ذلك في أحيان قليلة، وهناك وسائل عديدة للتفريق بين أعراض الصرع العضوي والصرع النفسي أهمها ما يلي:

1- لا يحدث الصرع النفسي عادة أثناء النوم, لكن ربما يحدث الصرع العضوي أثناء النوم.

2- أن الصرع النفسي يحدث غالبا في حضور الآخرين (من أجل شد انتباههم), بينما الصرع العضوي قد يحدث في حضرة الآخرين أو عندما يكون المريض بمفرده.

3- يحدث الصرع النفسي عادة بعد ضغط نفسي أو مشكله اجتماعية فيتفاعل الفرد لذلك الحدث من خلال حدوث الصرع.

4- حدوث تغير في لون الجسم أثناء الصرع العضوي حيث يصبح أكثر زرقة.

5- قد يصيب المريض بالصرع العضوي بعض الجروح بسبب السقوط المفاجئ على الأرض نتيجة فقدانه للوعي, لكن هذا الأمر نادر الحدوث في الصرع النفسي, بل قد ترى المريض يتماسك عند السقوط حتى لا يصاب بأذى.

6- من الشائع أن يفقد مريض الصرع العضوي التحكم بمخارجه, في حين أن هذا الأمر لا يحدث عند مريض الصرع النفسي.

7- يُلاحظ أن مريض الصرع العضوي يصيبه غالبا بعض الدوار واضطراب الوعي, وهو أمر ليس شائع الحدوث عند مرض الصرع النفسي.

8- تكون الحركات العضوية التي تصاحب اضطراب الصرع العضوي في العادة منتظمة وذات طابع معين, لكنها تكون غير متناسقة في الصرع النفسي وتتغير بين نوبة وأخرى.

9- يظهر الزبد من فم المصروع عضويا, وهو أمر غير مشاهد عند مرضى الصرع النفسي.

10- يتأثر المصروعون نفسيا بالإيحاء في حين لا يتأثر عاده مرضى الصرع العضوي بذلك على الإطلاق.

11- هنالك علامات قد تظهر عند رسم تخطيط المخ الكهربائي أثناء نوبة الصرع العضوي, يستطيع من خلالها المتخصص التفريق بسهولة بين هذين النوعين من الصرع.

12- يقاوم المصروع نفسيا أيه محاولة لفتح عينيه لكن المصروع عضويا لا يفعل ذلك.

13- يتحسن المصروع نفسيا ببطء من نوبة الصرع, بل قد تجده أحيانا يقاوم أيه مساعده لإعادة وعيه.



ورغم ذلك كله فيجب أن نتذكر أن قرابة (30%) من مرضى الصرع النفسي يعانون من الصرع العضوي، ولذلك فان ما ذكرناه أعلاه هو التفريق بين نوبة الصرع النفسي وبين نوبة الصرع العضوي, وليس بين الصرع النفسي والصرع العضوي كمرضين، كما هو للتفريق بشكل خاص بين نوبة الصرع النفسي وبين النوبة الصرعية الكبرى (أشهر أنواع الصرع العضوي), وذلك لأن نوبة الصرع النفسي تحاكي وتماثل في العادة هذا النوع من النوبات.



الفحوصات المخبرية للصرع النفسي:


لا يحتاج الطبيب في أغلب الأحيان لأي فحص مخبري, لأن تشخيص هذا النوع يعتمد على مظاهره الاكلينيكية, إلا أنه في بعض الأحيان يلجأ بعض الأطباء لطلب رسم تخطيط كهربائي للمخ أو قياس نسبه هرمون (البرولاكتين) في الدم بعد حدوث النوبة الصرعية مباشرة, وذلك من أجل التفريق بين نوبة الصرع العضوي وبين نوبة الصرع النفسي, حيث أن هذا الهرمون يرتفع تركيزه في الجسم بشكل كبير بعد نوبة الصرع العضوي أكثر من نوبة الصرع النفسي.



علاج الصرع النفسي:


تتحسن نوبة الصرع النفسي عاده بصوره تلقائية, كما أن العلاج النفسي المساند والعلاج السلوكي ربما ساهما في تحسن وشفاء الحالة, ويختص الطبيب النفسي والاختصاصي النفسي بعلاج هذا النوع من الصرع, ويتم ذلك من خلال البحث في العلل النفسية ومن ثم توجيه العلاج النفسي (أيا كان نوعه) نحو مصدر ذلك الاضطراب, كما قد يصاحب الصرع النفسي حالة من الاكتئاب أو القلق التي ربما كانت سببا له, ولذلك فان الطبيب يسعى لعلاجها.









[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
















إخوتي
إني أغضب لأجلكم و منكم
و أحزن لأجلكم و بسببكم
و أبتهج لأفراحكم و تفائلكم

فتحملوا أخوتي هذه
هي كل ما لدي لكم



التعديل الأخير تم بواسطة وردة المـودة ; 11-18-2016 الساعة 01:19 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-18-2016, 11:00 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/13_11_16147905324161246.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[IMG]











و اللطيف و الجدير بالذكر أن الإعجاز القرآني بشموليته لم يترك علم النفس دون التطرق له، بل إن القرآن الكريم يتصدى لقواعد و نظريات هذا العلم و تطبيقها ...
فنجد أن القرآن قد جعل هذا العلم محط تطبيقه علميا و إعجازيا:

علميا:

بالعودة الى الاعجاز العلمى فيالقران الكريم والاشارات النفسية التى تتناول الظواهر الانسانيةوالنفس البشرية في حالة الاضطراب والصحة النفسية وقمنا بالتامل في هذه الاياتعلى غرار تناولالاعجازالعلمى للقران الكريم والايات الكونية التى قام بدراستهاالعلماء منمختلف التخصصات, وهناك بعض الامثلة على الاشارات النفسية في اياتالقران الكريم التى تتناول النفس الانسانية في حالة الاعتدال والاضطراب وتقدمالحلول لبعض الظواهروالمشكلات النفسية المعاصرة قبل ان يتناولها علمالنفس والطب النفسى الحديث بقرون طويلة.

ومن امثلة على ذلك ماورد حولالحالات النفسية التى دخلت مؤخرا ضمن اولويات الطب النفسى الحديث ومنالاشارات النفسية في ايات القران الكريم ماورد بشان بعض الظواهر النفسيةوالاضطرابات المختلفة ونذكر منها الاشارة الى النفس الانسانية وخصائصها ومايصبها من اضطرابات في قوله تعالى :"ونفس وما سواها فالهمهافجورها وتقواها",وموقف القران الكريم في نصوص تحريم الخمر مما ادىالى تلافى الاثار الصحية والنفسية ومضاعفات تعاطى الكحول,

وكذلك المنظورالقرانى لظاهرة النوم كواحدة من ايات الله ، والاحلام والنبوءة في المنظورالقرانى , وحالات الوساوس المرضية وبعض المعتقدات حول الجنوالشياطين وعلاقتها بالحالات المرضية.










هي حالة نفسيةغامضة!





. "ان الإنسان خلق هلوعا " …المعا رج 19وردت هذه الآية في سورةالمعا رج وترتيبها رقم 70 في سور القران الكريم ، وهي مكية وآياتها 44 ، وتدورآياتها حول تحذير الكافرين من يوم القيامة والحساب ، ثم تتطرق الي موضوع هاممن وجهة النظر النفسية حول سمات الإنسان وخصائصه وحالته النفسية حيث ينتابهالهلع في مواقف متكررة ، وكما ورد في التعبير القرآني فانه " خلق هلوعا"،وفي ذلك صيغة مبالغة من صفة الهلع ، وتضيف الآياتالتالية سمات أخري للإنسان فيحالات الشدة واليسر حينيمسه الشر أو الخير ، وبعد ذلك نقرأ في آيات السورة الكريمة استثناء من هذه القاعدة يتضمن أيضا إشارة الي
الوقاية والعلاجلهذه الحالة.ومن خلال مراجعة ما يتعلق بنوبات الهلع في مراجع الطبالنفسي الحديث فقد لاحظ الأطباء مؤخراً زيادة كبيرة في المرضى الذين يعانون منحالات غامضة تتمثل في نوبات من القلق والرعب الهائل مدتها قصيرة نسبياً لكنهامصحوبةبأعراض مرضية مزعجة تدفع المرضى إلى البحث عن العلاج في المستشفيات وأقسام الطوارئ وعيادات الأطباء من مختلف التخصصات وأحياناً في غرف الرعايةالمركزة.

وظهر مصطلح اضطراب الهلعPanic disorder، ونوبات الهلعPanic Attacksفي مراجع الطب النفسي الحديث مؤخراً لوصف حاله مرضية غامضة تصيب نسبةكبيرة من الناس من مختلف الأعمار، وتقدر نسبة الإصابة بنوبات الهلع بعد أنتزايدانتشارها مؤخراً بحوالي 12% من الناس من مختلف الأعمار، ويعني ذلك وجود ملايين المرضى الذين يعاني معظمهم في صمت ولا يدركون أن المشكلة تتمثل فيالإصابة باضطراب نفسي قابل للعلاج، وفي النهاية فان المنظور الإسلامي لهذهالمسألة والوصف الذي ورد في آيات القران الكريم لحالة الهلع إنما هوسبق لمنظور الطب النفسي الحديث الذي جاءت دراساته لتكشف نفس الحقائق التيوردت في آيات كتاب الله التي نزلت عليرسوله النبي الخاتم قبل قرون طويلة منالزمان ، وفي هذا تأكيد علي أهمية فهم هذه الإشارات النفسية في آيات القرانالكريم التي لا يزال علم النفس الحديث يتوصل اليبعض من معانيها وأسرارها ،فسبحان الله الخالق العظيم.










"ونفس وما سواها "الشمس 7 تشير هذه الآية في سورة الشمس وهي مكية وآيات5وقد بدأت بالقسم ببعض الظواهر الكونية مثل الشمس والقمر والليل والسماءوالأرض الي أن يصل القسم الي النفسالإنسانية بجوانبها السلبية والإيجابية متمثلة في حالاتها من الفجور والتقوى ، ثم يأتي جواب القسم في الآية التاليةبأن الفلاح والفوز طريقه هو تزكية هذهالنفس وتطهيرها والسمو بها ، والعكس فيالمقابل في الانسياق وراء نزعات النفس الشريرة والتردي في هاوية الانحراف عنالفطرة السليمة بما يؤدي الي أسوأ العواقب.ومن منظور الطب النفسي الحديثفان من الصعب أن نحدد ماذا تعني النفس و الشخصية،ولكنها بصفة عامة تعبيرعن الجوانب المختلفة للصفات التي يتميز بها الشخص، وتشمل السلوكيات والأفكاروالعواطف والانفعالات، وهي الخصائص التي تستمر مع الفرد علي مدى السنوات فيمواجهة المواقف والظروف المختلفة، ويرى علماء النفس أهمية الوازع الدينيوالتنشئة الأخلاقية السليمة في السيطرة علي النزعات المرضية للنفس الإنسانية، فقد ثبت أن الالتزام بروح الدين ، والإيمان القوي الثابت بالله تعالي حين يتمغرسها في النفس منذ الصغر تكون وقاية من الانحراف والاضطراب ، وصمامأمن للسلوك المعتدل السويوفي الختام فان المنظور الإسلامي للنفس الإنسانيةفي حالاتها المختلفة سواء الاعتدال والسواء والإيجابية من ناحية أو الحالاتالأخرى المقابلة من التردي في السوء والانحراف والابتعاد عن الطريق السوي ،والنموذج الذي ورد في إشارات القرآن الكريم لطبيعة النفس الإنسانية في تقلبهابين الاعتدال والاضطراب ، أو بين االتقوى والفجور ، وبذلك يكون القران قد سبق علم النفس والطب النفسي الحديث في عرض هذه الحقائق التي تتعلق بالنفس الإنسانية والتي لا يزال علماء النفس والأطباء في سعي لكشف بعض من أسرارها ،فسبحان الله الخالق الذي أحاط بكل شئ علما




الكحول ..والإدمان بين الطب والدين


"يسألونك عن الخمر"…البقرة 219 في الآيةالكريمة إشارة الي قضية ومسألة طبية ونفسية وفقهية هامة تتعلق بالخمر أو ما يعرف"بالكحول" ويمكن أن ينسحب على ما جاء بها على أنواع المخدراتوالمسكرات التي تتشابه معه في تأثيرها على حالة الجسد والعقلوقدورد تحريم الخمر بصورة متدرجةللتعامل مع مشكلة وعادة استخدام الكحول الشائعة بأسلوب ملائم لتغيير هذاالسلوك حيث نزلت في المرحل الأولى دعوة لقوله تعالي:"ومن ثمرات النخيلوالأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا"…النحل 66 ثم جاءت الآية الكريمة جواباًعلي سؤال لعمر بن الخطاب وطلبه أن يبين الله أمر الخمر" التي تذهب
بالعقلوالمال فكانت خطوة نحو التحريم:"يسألونك عن الخمر قل فيهما أثم كبير ومنافعللناس وإثمهما أكبر من نفعهما" … البقرة 219 ومن وجه نظر الطب النفسي فأنالمنظور الإسلامي للخمور وتحريمها القاطع واعتبار تعاطيها من كبائر الذنوب كانله أثرا هائلا على الصحة النفسية في المجتمعات الإسلامية.

ورغم أن الطب النفسي يضع الخطوات لمواجهه إدمان وعلاج الآثار النفسية والصحية والاجتماعيةالناجمة عنه؛ فأن العلاج الطبي بالأدوية وجلسات العلاج النفسي والسلوكيلاتحقق نتائج جيدة، ويظل الحل متمثلا في العود الى تعاليم الإسلام الواضحةبشأن الخمر والتي ورد تحريمه والدعوة الي تجنبه كحل أمثل للوقاية وتحذيرالاقتراب منه ،وجاءفي آيات القرآن الكريم قبل 14 قرنا ليؤكد أن في كلام الله تعالي ما ينظم حياة الإنسان يضمن له الوقاية والشفاء والسلامة في الدنياوالآخرة ؛ فسبحان الله العظيم.والمنظور القرانى الذى يتضمن الاشاراتالنفسية انما هو سبق لمنظور علم النفس والطب النفسى الحديث الذى توصل من خلالالدراسات الى تاكيد الحقائق التى وردت في كتاب الله والتى نزلت على رسوله قبلقرون طويلة من الزمن ,ولايزال العلم الحديث يحاول التوصل الى بعضمعانيها واسرارها..ويتطلب الامر توضيح هذه الاشارات النفسية في ايات القران الكريم ومناقشتها بشىء من التفصيل .. وهذا ما نحاول القيام به بتوفيقالله.

بل نجد أن هناك كتاب لطيف تطرق تفصيلا لعلاقة القرآن الكريم بعلم النفس، و هو كتاب:

القرآن الكريم و علم النفس
بقلم :محمد عثمان نجاتي


و في هذا الكتاب نجد أن المؤلف قد بين في فهرسة كتابه نكات من اللطيف ذكرها:


الفصل الأول: دوافع السلوك في القرآن

الدوافع الفسيولوجية

أولا: دوافع حفظ الذات

ثانيا: دافعا بقاء النوع

الدافع الجنسي / دافع الأمومة

الدوافع النفسية / دافع التملك / دافع العدوان / دافع التنافس / دافع التدين

الدوافع اللاشعورية/الصراع بين الدوافع/السيطرة على الدوافع/انحراف الدوافع



الفصل الثاني: الانفعالات في القرآن

الخوف / أنواع الخوف/الغضب/ الحب / حب الذات / حب الناس / الحب الجنسي / الحب الأبوي/ حب الله / حب الرسول/الفرح/الكره/الغيرة/ الحسد/الندم

انفعالات أخرى


التغيرات البدنية المصاحبة للانفعال / السيطرة على الانفعالات / السيطرة على الخوف من الموت / السيطرة على الخوف من الفقر / السيطرة على الغضب / السيطرة على الحب / السيطرة على انفعالات أخرى



الفصل الثالث: الإدراك الحسي في القرآن

الحواس في القرآن/الحواس الجلدية/الإدراك الحسي الخارج عن نطاق الحواس/الخداع البصري/ تأثير الدوافع والقيم في الانتباه والإدراك الحسي.



الفصل الرابع: التفكير في القرآن

خطوات التفكير في حل المشكلات

أخطاء التفكير

أ‌-التمسك بالأفكار القديمة/ ب‌-عدم كفاية البيانات/ج‌-التحيز الانفعالي والعاطفي

الفصل الخامس:
التعلم في القرآن

مصادر العلم/تعلم اللغة/تعلم آدم للغة/تعلم إرادة الاختيار واتخاذ القرار/طرق التعلم في القرآن/التقليد/التجربة العملية والمحاولة والخطأ

التفكير/مبادئ التعلم في القرآن

الدافع

أ‌-إثارة الدافع بالترغيب والترهيب/ ب‌-إثارة الدافع بالقصص/ت‌-الاستعانة بالأحداث الهامة

التكرار/الانتباه/المشاركة الفعالة/توزيع التعلم/التدرج في تعديل السلوك



الفصل السادس: العلم اللدني في القرآن

الإلهام والرؤيا/الأحلام والرؤى



الفصل السابع:
التذكر والنسيان في القرآن

النسيان والشيطان/علاج النسيان في القرآن



الفصل الثامن:
الجهاز العصي والمخ في القرآن



الفصل التاسع:
الشخصية في القرآن

تكوين الإنسان/الصراع النفسي/التوازن في الشخصية/الشخصية السوية/أنماط الشخصية في القرآن/المؤمنون/الكافرون/المنافقون/الحيل العقلية في القرآن/الإسقاط/تكوين رد الفعل/الفروق الفردية في القرآن/نمو الإنسان في القرآن/النمو قبل الميلاد/النمو بعد الميلاد/النمو الحسي للوليد



الفصل العاشر:
العلاج النفسي في القرآن

الإيمان والشعور بالأمن/الإيمان وشعور الانتماء إلى الجماعة/أسلوب القرآن في علاج النفس/الإيمان بعقيدة التوحيد/التقوى/العبادات

أ‌-الصلاة/ ب‌-الصيام/ت‌-الزكاة/ ث‌-الحج/ج‌-الصبر/الذكر/التوبة


الكتاب:


رابط التّحميل الكتاب
[هُنا













تبين للعلماء أن خلايا الدماغ في حالة اهتزاز دائم طيلة فترة حياتها، وتهتز كل خلية بنظام محدد وتتأثر بالخلايا من حولها. إن الأحداث التي يمر بها الإنسان تترك أثرها على خلايا الدماغ، حيث نلاحظ أن أي حدث سيء يؤدي إلى خلل في النظام الاهتزازي للخلايا. لأن آلية عمل الخلايا في معالجة المعلومات هو الاهتزاز وإصدار حقول الكهربائية، والتي من خلالها نستطيع التحدث والحركة والقيادة والتفاعل مع الآخرين.

وعندما تتراكم الأحداث السلبية مثل بعض الصدمات التي يتعرض لها الإنسان في حياته، وبعض المواقف المحرجة وبعض المشاكل التي تسبب لخلايا دماغه نوعاً من الفوضى، إن هذه الفوضى متعبة ومرهقة لأن المخ يقوم بعمل إضافي لا يُستفاد منه.

ويؤكد العلماء اليوم أن كل نوع من أنواع السلوك ينتج عن ذبذبة معينة للخلايا، ويؤكدون أيضاً أن تعريض الإنسان إلى ذبذبات صوتية بشكل متكرر يؤدي إلى إحداث تغيير في الطريقة التي تهتز بها الخلايا، وبعبارة أخرى إحداث تغيير فيترددات الذبذبات الخلوية.

فهنالك ترددات تجعل خلايا الدماغ تهتز بشكل حيوي ونشيط وإيجابي، وتزيد من الطاقة الإيجابية للخلايا، وهنالك ترددات أخرى تجعل الخلايا تتأذى وقد تسبب لها الموت! ولذلك فإن الترددات الصحيحة هي التي تشغل بال العلماء اليوم، كيف يمكنهم معرفة ما يناسب الدماغ من ترددات صوتية؟

يقوم كثير من المعالجين اليوم باستخدام الذبذبات الصوتية لعلاج أمراض السرطان والأمراض المزمنة التي عجز عنها الطب، كذلك وجدوا فوائد كثيرة لعلاج الأمراض النفسية مثل الفصام والقلق ومشاكل النوم، وكذلك لعلاج العادات السيئة مثل التدخين والإدمان على المخدرات وغير ذلك.

إن صوت القرآن هو عبارة عن أمواج صوتية لها تردد محدد، وطول موجة محدد، وهذه الأمواج تنشر حقولاً اهتزازية تؤثر على خلايا الدماغ وتحقق إعادة التوازن لها، مما يمنحها مناعة كبيرة في مقاومة الأمراض بما فيها السرطان، إذ أن السرطان ما هو إلا خلل في عمل الخلايا، والتأثير بسماع القرآن على هذه الخلايا يعيد برمجتها من جديد، وكأننا أمام كمبيوتر مليء بالفيروسات ثم قمنا بعملية "فرمتة" وإدخال برامج جديدة فيصبح أداؤه عاليا، هذا يتعلق ببرامجنا بنا نحن البشر فكيف بالبرامج التي يحملها كلام خالق البشر سبحانه وتعالى؟

إن سماع القرآن لن يكلفك سوى أن يكون لديك أي وسيلة للاستماع مثل كمبيوتر محمول، أو مسجلة كاسيت، أو فلاش صغير مع سماعات أذن، أو تلفزيون أو راديو، حيث تقوم بالاستماع فقط لأي شيء تصادفه من آيات القرآن.

حتى الخلايا العصبية تتأثر بكلام الله تعالى!!فخلايا الدماغ في حالة اهتزاز دائم، هذه الخلايا تحوي برنامجاً معقداً تتفاعل من خلاله مع بلايين الخلايا من حولها بتنسيق مذهل يشهد على عظمة الخالق تبارك وتعالى، وإن أي مشكلة نفسية سوف تسبب خللاً في هذا البرنامج مما ينقص مناعة الخلايا وسهولة هجوم المرض عليها. وقد ثبت أن الاستماع إلى القرآن يؤثر على خلايا الدماغ وينشطها ويعيد برمجتها .









[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
















إخوتي
إني أغضب لأجلكم و منكم
و أحزن لأجلكم و بسببكم
و أبتهج لأفراحكم و تفائلكم

فتحملوا أخوتي هذه
هي كل ما لدي لكم



التعديل الأخير تم بواسطة وردة المـودة ; 11-18-2016 الساعة 01:30 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-18-2016, 11:06 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/13_11_16147905324161246.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[IMG]




سلام عليكم

هذا هو موضوعي الي فكرت فيه من فترة

هو تبع مسابقة
" لقد انتهك الدجى زواياي المنهارة"

تلقيت مساعدة HALA و النعم فيها حب5

لكن الفكرة لي هالمرة

و اذا ماعجبكم التنسيق فهو مني كمان..خير3


اتمنى يعجبكم هالموضوع

رغم انه،طويل مرة..ههههه










[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
















إخوتي
إني أغضب لأجلكم و منكم
و أحزن لأجلكم و بسببكم
و أبتهج لأفراحكم و تفائلكم

فتحملوا أخوتي هذه
هي كل ما لدي لكم



التعديل الأخير تم بواسطة وردة المـودة ; 11-18-2016 الساعة 01:33 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إطلالة باهرة : ) بتحزن لـ موت هذي الشخصيهـ ..........؟؟؟ Nikl Mahou The Aotako 1293 02-04-2020 06:14 PM
أسطُوري !! : الحقيقة واحِدة دائمـاً .. الحقيقة دائماً تنتصـر | detective conan sakura-lover - تقـارير الأنيميّ 17 06-16-2016 10:42 PM
كيف تحصلين على إطلالة جميلة كاريزماتيكا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 03-24-2014 01:34 PM
ديكورات غرف نوم مع إطلالة بحرية جنان asala.love إقتصاد منزلي 7 09-03-2012 10:13 PM


الساعة الآن 07:56 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011