عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-06-2006, 04:48 PM
 
Exclamation علاجيات

زيـــت الزيتـــــون
زيت الزيتون .. وسرطان الجلد القتامي

والرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة".

زيت الزيتون .. و قرحة المعدة

أن الغذاء الحاوي على هذه الزيوت ربما يكون له تأثير مفيد في الوقاية من سرطان المعدة ، و الإقلال من نكس القرحة المعدية.

زيت الزيتون يقتل قمل الرأس

بعد ثلاث اسابيع من استعماله.

زيت الزيتون .. والتهاب المفاصل

وأظهرت الدراسة أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث هذا المرض فالذين يتناولون كميات قليلة جدا من زيت الزيتون في طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة من أولئك الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت الزيتون ، ويعزو الباحثون سبب ذلك إلى الدهون غير المشبعة ، ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون . كما أظهرت الدراسة ذاتها أن الذين كانوا يكثرون من الخضراوات المطهية كانوا أيضا أقل عرضة للإصابة بهذا المرض

  #2  
قديم 04-06-2006, 04:49 PM
 
Exclamation الثلج والنعناع لعلاج الصداع

الثلج والنعناع لعلاج الصداع

أوصى الاتحاد الالماني لاطباء العلاج الطبيعي بعلاج الصداع بمكعبات الثلج أو بزيت النعناع لانها تؤتي بنفس نتيجة المسكنات. وقال الخبراء حسبما نشرت مجلة »مودرن ليفينغ« الالمانية امس أن الثلج يجب أن يلف في قطعة قماش رقيقة وأن يستخدم في الضغط برفق على الاماكن التي يشعر فيه المرء بالصداع. بينما توصي دراسة لعيادة المانية متخصصة في علاج الصداع بتدليك المنطقة المصابة بمحلول زيت نعناع تركيزه 10 بالمائة. الا أن الخبراء أضافوا أن استمرار الصداع لاكثر من عشرة أيام شهريا على مدى أكثر من شهرين يعني ضرورة استشارة طبيب

  #3  
قديم 04-06-2006, 04:50 PM
 
Exclamation النعناع مفيد لمعالجة القرحة

أثبتت التجارب المخبرية أن نبتة النعناع لها دور مفيد فى علاج القرحة المعدية .ولقد أثبت أن مستخلص النعناع أظهر نتائج جيدة كمسكن للأ لم وخافض للحرارة ومضاد لللأ لتهابات . كما أن شرب منقوع النعناع يعتبر فاتحا للشهية كما يساعد على عملية الهضم ويستخدم مستخلص أوراقه كطارد للغازات فى حالات الأنتفاخ والمغص ومسكن ومضاد للتشنجات وآلام المعدة ومسكن ومطهر فى حالات التهاب البلعوم ويدخل فى الكثير من المستحضرات الصيدلانية .وأثبت أن استعمال زيت النعناع بكثرة ولفترات طويلة يتسبب فى تغييرات نسيجية فى الدماغ كما لاينصح باعطائه لللأطفال الرضع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الميثول .
  #4  
قديم 04-06-2006, 04:50 PM
 
Exclamation حليب الابل ومرضى السكر

باحث مصري يقول أن حليب الإبل يماثل لبن الماعز ويقارب كثيرا لبن النساء ‏‏وهو ما يؤكد اهميته لتغذية الإنسان


ذكرت دراسة متخصصة ان حليب الابل مفيد لمرضى السكر ‏‏ويحتوى على بروتينات لها مفعول الانسولين مشيرة الى ان التحليل الكيميائى له افاد ‏بانه غنى بالبروتينات والاملاح المعدنية خاصة الفوسفور والحديد والبوتاسيوم ‏ ‏والمنجنيز



وذكرت الدراسة التي اعدها استاذ امراض الحيوان المعدية بكلية الطب البيطرى ‏ ‏جامعة القاهرة الدكتور ضياء‏ ‏ان حليب الابل يحتوى على كميات من فيتامين ب1 و ب2 كما يحتوى على مستوى ‏ ‏منخفض من الكوليسترول اضافة الى انه يماثل لبن الماعز ويقارب كثيرا لبن النساء ‏‏وهو ما يؤكد اهميته لتغذية الانسان.‏ ‏ واضافت الدراسة انه من الخصائص الطيبة لحليب الابل ايضا انه يستخدم لعلاج ‏ ‏الاستسقاء واليرقان ومتاعب الطحال والسل والربو والانيميا والبواسير وتحسين وظائف ‏ ‏الكبد كما ان له خصائص توءدى الى تخفيض الوزن وذلك لانخفاض محتواه من الطاقة ‏‏والدهن والمواد الصلبة الكلية.‏ ‏ واشارت الى ان مذاق حليب الابل ولونه وكثافته ومكوناته تختلف باختلاف فصول ‏ ‏السنة والمرعى ووضع الناقة الحلوب ومن صفاته انه يستهلك على حاله حيث انه بطىء ‏‏التجرثم ولا يتغير بسرعة ويحافظ على طراوته لمدة قد تصل الى ست ساعات موضحة ان ‏‏الرعاة يقومون في بعض المناطق بخض حليب الابل مثل الضان ويصنعون منه الجبن والزبد.‏ ‏ واشارت الدراسة الى انه على الرغم من فوائد ومميزات لبن الابل الا ان انتاجه ‏ ‏في العالم الاسلامي لايزيد عن 30 بالمائة من مجموع الالبان المنتجة.‏ ‏ وارجعت الدراسة اهمية حليب الابل في ذلك الى تغذية الابل على انواع معينة من ‏‏الاعشاب الطبية والشجيرات وموضحة انه يفقد هذه الخاصية عندما تتغذى الابل على الاعلاف المركزة



منقول
  #5  
قديم 04-06-2006, 04:51 PM
 
Exclamation تناول البيض يقي من سرطان الثدي

اوضحت دراسة جديدة ومثيرة ان تناول بيضة واحدة يومياً يمكن ان يحول دون تعرض المرء للاصابة بداء السرطان.
فقد اكتشف باحثون في جامعة هارفارد بان النساء اللاتي يتناولن بيضة واحدة يومياً خلال فترة المراهقة قلت لديهن الاصابة بسرطان الثدي بمعدل 18بالمائة في السنوات اللاحقة بالمقارنة مع اللاتي لم يتناولن البيض.
وتقول الدكتورة ايه. لندسي فرايزر المشرفة على الدراسة التي أجريت في جامعة هارفارد "من المدهش ان تناول البيض يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي، وهي النتيجة غير المتوقعة التي توصلت اليها دراستنا".
واوضحت الدكتورة فرايز قائلة بان العنصر المغذي في البيض ربما يمثل سبب فاعليته في مكافحة السرطان. ويعتبر البيض مصدراً غنياً بالاحماض الامينية والمعادن والفيتامينات.
وقامت الدكتورة فرازير بالتعاون مع زملائها، بدراسة 843من ضحايا سرطان الثدي ومقارنة كل واحدة منهن مع عشر نساء لا يعانين من هذا الداء.
وانصب التركيز على الصادرات الغذائية خلال مرحلة المراهقة نظراً لأن هناك فترة بين بداية الحيض والحمل الاول حيث تكون انسجة الثدي اكثر عرضة لتكون السرطان، كما اشارت اليه الدكتورة فرايزر. وإلى جانب اكتشاف انخفاض مخاطر الاصابة بسرطان الثدي بمعدل 18بالمائة لدى النساء اللاتي تناولن بيضة واحدة يومياً على الاقل، توصل الباحثون أيضاً إلى حقيقة ان النساء اللاتي تناولن قدراً كبيراً من زيوت الخضروات وجوز الهند، تدنت لديهن مخاطر الاصابة بهذا الداء بمعدل 15بالمائة، فيما بلغ هذا المعدل 22بالمائة لدى اللاتي تناولن كمية كبيرة من الألياف. واكتشف الأطباء بان الزبدة هي المادة الوحيدة المرتبطة بتزايد مخاطر الاصابة بالسرطان، حيث ساهم تناول قطعة صغيرة من الزبدة يومياً في زيادة مخاطر الاصابة بسرطان الثدي بمعدل 6بالمائة.
تقول الدكتورة مرايزر ان تناول البيض يزود النساء بالوقاية من سرطان الثدي طوال حياتهن، مشيرة إلى ضرورة تناول البيض باعتدال.
واوضحت الدكتورة مرايزر قائلة: يمكن ان يزود تناول البيض الرجال بفاعلية وقائية ضد انواع معينة من السرطان مثل سرطان البروستات. وكان العلماء يعبرون سابقاً عن قلقهم حول دور البيض في رفع مستوى الكوليسترول، غير ان احد اختصاصيي التغذية يقول ان تناول البيض ينطوي على تأثير مفيد على الصحة.
تقول بيرنارد ريملاند، الباحث في مجال التغذية في سان ديغو، ان الجدل المثار حول تناول البيض مثير للسخرية.
واضاف يقول: لقد اوضحت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون البيض بصورة منتظمة لا يعانون من مستوى كوليسترول اعلى من المستوى الطبيعي، وأشار ريملاند إلى ان الجسم يقوم بانتاج المزيد من الكوليسترول أكثر مما يحصل عليه عبر الغذاء.
يقول ريملاند ان البيض اكثر أماناً عندما يتعلق الأمر بتناوله فضلا عن انه يحمي من الاصابة بسرطان الثدي، كما جاء في دراسة جامعة هارفارد.
علاوة على ذلك، يمكن ان توفر التركيبة الغذائية للبيض الوقاية من انواع اخرى من داء السرطان إلى جانب فائدته للرجال والنساء على حد سواء، كما يشير اليه ريملاند
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011