عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

Like Tree240Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 07-13-2014, 01:13 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im58.gulfup.com/jIM3fJ.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






تختلف القصة قليلا في القرآن لأنه يذكر أن سليمان هو من أرسل في طلب الملكة
التي لم يصرح القرآن صراحة باسمها لا العكس.
كان سليمان يتفقد حاشيته وكان من ضمن هذه الحاشية هدهد
بالإضافة إلى حيوانات وجن وعفاريت وتفقد ذات يوم جنده من الطير
فلم يجد الهدهد وغضب لذلك ووعد بتعذيبه حتى أتاه الهدهد من سبأ بخبر يقين.

( وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ(20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ Aya-27.png اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28)
القرآن الكريم, سورة النمل, الآيات: 20-28.

هناك إشارات آثارية كثيرة لمملكة سبأ جنوب الجزيرة العربية
وتقديسهم للشمس لكنها لم تكن إلها رئيسيا فهم قدسوا المقه
وعثتر وعددا من الآلهة الأخرى ومعبدهم أو البانثيون الرئيسي
كان في معبد بران في مأرب ككتابات العهد القديم الإشارات إلى ملكة بعينها
في مملكة سبأ جنوب الجزيرة العربية لم تكتشف حتى الآن,
ولا في الممالك الأخرى المعاصرة لسبأ كمملكة حضرموت وقتبان ومملكة معين.
فقد اكتشف علماء الآثار عدداً كبيراً من أسماء ملوك ومكارب اليمن القديم،
ولم يجدوا اسم امرأة بينهم. ولكن بعضهم بالمقابل
- من الذين زاروا مأرب، مثل ويندل فيليبس -
يؤمنون أن الأبحاث والحفريات فيها دون غيرها ستقود إلى اكتشاف هذه الملكة،
وقال عنها بشيء من العاطفة:
« ليس لنا سوى أن نحلم أن نأتي إلى عاصمة سبأ خلال حكم الملكة العربية الأشهر.
في النهاية, هي كانت باحثة من قلبها.»




لم يعرف الإخباريين مامعنى بلقيس وسبأ فآولوا الاسمين أكثر من معنى وسبب.
فيقول المؤرخ والعالم اللغوي نشوان الحميري

وبلقيس إسمان جعلا واحدا مثل حضرموت وبعلبك
وذلك أن بلقيس عندما حكمت بعد أبيها الهدهاد
قال بعض حمير لبعض ماسيرة هذه الملكة من سيرة أبيها فقالوا بلقيس،
أي بالقياس فسميت بلقيس

فهو جعلها وأباها من قبيلته حمير رغم أن النقوش والآثار لا تشير إلى هيمنة حميرية على سبأ
في الفترة التي يفترض أن بلقيس عاشت فيها. فالحميريين بنوا دولتهم وشكلوا تهديدا لسبأ
في القرن الأول قبل الميلاد وأسقطوها تماما وملكوا همدان الذين تولوا حكم سبأ
بعد الأسرة السبئية المؤسسة قرابة 275 للميلاد في عهد الملك الحميري شمر يهرعش
ويظهر هذا التوجه بنسب بلقيس إلى ثقافات أخرى مثل إبن منظور الذي قال
إن اسم يلمقه فارسي معرب وهي مأخوذة من مؤرخ فارسي وهو مالم يقتنع به إبن دريد
وقال الطبري إن اسمها يلمقه بنت أليشرح رغم أن كل هولاء الإخباريين
لم يعرفوا شيئا عن الإله اليماني القديم المقه والعلاقة بين الاسمين واضحة
ولم يبين الإخباريين من أين أخذوا اسمها وكيف توصلوا إليه
بل ركزوا جل اهتمامهم عن الحديث عن نسبها المنتهي بشخصية
اسمها يعرب بن قحطان ولا تختلف مؤلفاتهم عنها بتلك المتعلقة بالملكة المصرية الخرافية
المدعوة دلوكة والتي حكمت مصر بعد غرق فرعون موسى
أو الوليد بن مصعب على حد زعمهم

تقول الرواية العربية أن ملكا حميريا يدعى عمرو ذو الأذعار من أم جنية اسمها العيوف بنت الرابع
تولى الملك في مملكة حمير ويبدو أن الإخباريين لم يكونوا على دراية أن مملكة سبأ ليست حمير.
وكان ظالما جبارا ولهذا عرف باسم ذو الأذعار المشتق من الذعر.
وانقسمت حمير على ماروى الرواة فكان ذو الأذعار هذا وملك آخر يدعى عمرو بن شرحبيل
الذي ولى إبنه الهدهاد الملك عقب وفاته وفي رواية أخرى اسمه ذي شرح.
كافأ الجن الهدهاد أو ذي شرح بأن زوجوه منهم لإنه ساعد مصابا منهم بسقية من ماء
وكان نتاج ذلك الزواج بلقيس الوحيدة التي عاشت من أبناء وبنات الملك
حتى إذا كان على فراش الموت إستشار بني قحطان في توليتها.
فأشاروا عليه بأنها من أعقل النساء ولكنهم أستنكروا أن تتولاهم امرأة.

لم يزل تهديد عمرو ذو الأذعار فدبرت بلقيس حيلة للتخلص منه فعرضت عليه الزواج
وهو ما وافق عليه ذو الأذعار. فأمر الملك عبيده بالخمر
وهم بها وأخذت بلقيس تماطله حتى تمكن الخمر منه فاستلت خنجرا من غمدها ونحرته
وأخفت جثته لفترة وطلبت الجنود أن يأتوا لها بأحد شيوخ حمير كذلك
وأخبرته أنها سلمت نفسها لذو الأذعار ولأنه عقيم ولا يلد له،
فوضها ولاية العهد فأطاعوها على ذلك حتى عندما أخذت منهم الأمان
علقت رأس ذو الأذعار على باب مأرب. ثم جهزت بلقيس نفسها جيشا
غزت به نهاوند وأذربيجان والصين ويبدو أنها كانت مسلمة
ومتبعة للطقوس الدينية للإسلام فيذكر المؤرخين أنها توقفت بمكة لأداء العمرة
قبل حملاتها هذه, وعكس كتبة اليهود،
المؤرخين العرب ركزوا على عذرية بلقيس وإلتزامها بمكارم الأخلاق
بالبعد عن الرجال.
إلا أن هذه الرواية محل تشكيك إخباريين آخرين كذلك
وإن كانت أطروحاتهم لا تختلف كثيرا عن هذه فالتشكيك في جوانب لا الجوهر.


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



ماذا سيحصل لو تحولنا الى بلاد ؟
انت سوريا وانا بغداد ..💜
يميل رأسي على كتفك قليلا فتزهر فلسطين..💜
ويستقيم العالم ..!!





رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-13-2014, 01:14 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im58.gulfup.com/jIM3fJ.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





كتابات العهد القديم وبالذات سفر الملوك كتبت خلال ما سُمّي بالسبي البابلي
كما يعتقد بعض الباحثين، ولذلك فإن غالب علماء الآثار لا يَعدّون الكتاب المقدس
وكل النصوص الدينية أدلة وشواهد تاريخية. فعلماء الآثار سابقاً
مثل ويليام ألبرايت وويندل فيليبس كانوا يقومون بأبحاثهم
مؤمنين أنها ستقود إلى تأييد المحتوى القصصي للنصوص الدينية،
ولكن علماء الآثار الحاليين لديهم وجهة نظر مختلفة بشأن حقيقة ماورد في العهد القديم،
وتحديداً كونه الأساس الذي بنيت عليه النصوص الدينية اللاحقة،
وهو مبدأ مثير للجدل وقد يكون مزعجاً للكثيرين.
ويقول عالم الآثار الأمريكي ويليام ديفر (إنجليزية: ًWilliam G Dever):

« دراسة الآثار اليوم يجب أن تكون قادرة على مسائلة وتأكيد قصص الكتاب المقدس.
بعض القصص الواردة حدثت بالفعل وبعضها لم يحدث.
السرد التوراتي لقصص موسى وسليمان وإبراهيم ويوشع
ربَّما يعكس بعضاً من الذكريات التاريخية لأناسٍ معينيّين وأماكن،
ولكنّ المعجزات والخوارق الأكبر من الحياة نفسها غير واقعية وتتناقض مع الأبحاث الآثاريّة.
أنا لا أقرأ الكتاب المقدَّس كوحي ولست مؤمناً حتى.
نظرتي بشكل عام هي أن السرد التوراتي خيالي وغالباً ما يكون ذا طابعٍ دعائيٍّ
قد يحتوي على بعض من الحقائق التاريخية المتفرقة هنا وهناك»

وقال زاهي حواس وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية
عن قصة استعباد المصريين لبني إسرائيل

«الواقع أنها خرافة. هذه وظيفتي كعالم آثار أن أخبر الناس الحقيقة، زهو ما سيُثير استياء الكثيرين»

بالنسبة لملكة سبأ بلقيس وماكيدا وغيرها من المسميات فإلى الآن لم يكتشف لها أثر،
وخلاف الآثاريّين القديم حول موقع مملكة سبأ لم يعد محل خلاف،
فهناك إجماعٌ أنّ المملكة عربية نشأت في صرواح وانتقلت عاصمتها إلى مأرب في عصور لاحقة.
أقدم النصوص المكتشفة إلى الآن لملوك سبأ في اليمن تعود إلى حوالي مئة سنة
بعد الفترة التي يعتقد أن الملك سليمان عاش فيها،
إضافة أن كل أسماء الملوك والمكاربة كانت لرجال،وجدت عدة أسماء لمكاربة
قبل القرن العاشر قبل الميلاد، ولكن لا إشارة لمرأة حاكمة اكتشف باحثون
مثل هيلفي وإدورد جلازر زاروا مأرب نقوشاً عديدة تشير إلى أربعة ممالك رئيسية
في جنوب الجزيرة العربية، هي مملكة معين ومملكة قتبان ومملكة حضرموت ومملكة سبأ.
هناك اعتقادات أن السبئيين لم يكونوا مملكة واحدة بل عدة ممالك
ممتدة من جنوب الجزيرة إلى شمالها حيث المواقع القريبة من إسرائيل،
ولكن هذه الاعتقادات التي قالها باحثون مثل جيمس آلان مونتغمري
اعتمدت على العهد القديم الذي تناقضت كتابات مؤلّفيه عن تحديد موقع سبأ بالضبط.
فذكرت سبأٌ واضحة إلى جانب حضرموت، وذكرت أخرى من نسل كوش أخ المصريين
حسب الوارد في ذلك الكتاب، وذكرت سبأٌ أخرى في مواضع قريبة من الهلال الخصيب.
يرجح المؤرخ جواد علي أنها كانت على رأس مملكة سبئية
في مواضع قريبة من مملكة إسرائيل استناداً على ما ورَدَ عن دهشة بلقيس،
وتعجًّبها من بلاط سليمان ومبانيه،
فلا يعتقد أن الملكة قدمت من الأجزاء الجنوبية للجزيرة العربية
كون الأبنية العربية الجنوبية القديمة تفوق ما كان موجوداً في مملكة إسرائيل (إن وجدت أصلاً)،
وبعض ناقدي التوراة يعتقدون أن القصة تلفيق من كتبة العهد القديم
لتعظيم شأن سليمان وملكه وثروته.في نفس الوقت الإشارات إلى الطيب والذهب والمر
الذي قدمت بها الملكة تشير إلى مركز مملكة سبأ باليمن
ويستنبط من القصة أن الإسرائيليين كانوا مشاركين في تجارة البخور والتوابل

ويرى عالم الآثار كينيث كيتشن (Kenneth Kitchen) أن مسألة وجود سبأ مختلفة
بسبب تناقض العهد القديم طرح غير مقبول وخيالي وأن هناك مملكة سبئية واحدة
وهي تلك في جنوب الجزيرة العربية
بالإضافة لعدم وجود ذكر لسليمان في أي المناطق التي ورد أن ملكة سبأ
قدمت منها سواء اليمن أو مصر أو إثيوبيا أو من قال بأن المقصود كان زنوبيا ملكة مملكة تدمر السورية.
ويعتقد عالم الآثار بجامعة تل أبيب زئيف هيرتسوغ
أن مملكة إسرائيل لم تكن بالصورة التي صورها كتبة التوراة
بل إنها كانت مملكة قبلية صغيرة على الغالب والإشارات إلى اليهودية
في اليمن يعود إلى عصر الدولة الحميرية في القرن الخامس ـ السادس الميلادي,
فهناك إشارات إلى إله إسرائيل ولكنهم كانوا كغيرهم من اليهود
ولا يعتبر ذلك دليلا على القصة إلا أن الأبحاث في اليمن
لا تزال في بداياتها فلا زالت الكثير من الأمور غامضة عن اليمنيين القدماء
وتواجه البعثات الاستكشافية عدة معوقات أهمها الوضع الأمني المتردي في اليمن
ولجوء بعض مشايخ القبائل إلى اعتبار كل مايوجد على الأرض من آثار ملكه.
عدا حقيقة أن إحدى القبائل البدوية في مأرب هي من يقوم "بحراسة" المواقع الاثرية
ولا يمكن إجراء أي تنقيب أو حفريات دون موافقتهم.

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



ماذا سيحصل لو تحولنا الى بلاد ؟
انت سوريا وانا بغداد ..💜
يميل رأسي على كتفك قليلا فتزهر فلسطين..💜
ويستقيم العالم ..!!





رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-13-2014, 01:15 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im58.gulfup.com/jIM3fJ.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





الأسطورة تقول أن جنية جميلة كانت تعيش في مأرب
فتزوجت من أحد المستشارين المقربين من مكرب سبأ وأنجبوا إبنة اسمها بلقيس.
أرسلوها إلى الصحراء لتعيش مع أخوالها من الجن. كبرت بلقيس وسط الجن
وعلمت أن بمأرب مكرب ظالم، فذهبت إلى المدينة وطعنته بخنجر
وهو نائم وخلصت اليمنيين من بطشه
وأساطير أخرى مشابهة تملأ جنبات كتب التراث والإخباريين العرب
منها أنها إبنه ملك يدعى الهدهاد بن ذي شرح
وأنها كانت حميرية وأخوالها من الجن كذلك.
وهو ما لا يصح بغض النظر عن علاقتها بالجن،
لإن الفترة الزمنية التي يفترض أن بلقيس عاشت بها
تعود إلى القرن التاسع ـ العاشر قبل الميلاد
وحكام سبأ لم يكونوا متلقبين بلقب ملكي حينها
بل كان على رأس السلطة كهنة أحدهم يدعى مكرب
ولا توجد إشارات قديمة تشير إلى مملكة حمير تعود إلى هذه الفترة أصلا





رسومات العصور الوسطى الأوروبية المتعلقة بملكة سبأ
لم تكن بشعبية رسومات أخرى مصورة لشخصيات العهد القديم
وكانت مختلفة لإختلاف الروايات وكثرة ذكر الملكة في عدة ثقافات.
فالإثيوبيين رسموها كإمرأة زنجية سوداء إنعاكاسا لملامحهم
والأوروبيين رسموها بملامح أوروبية كما جرت عادتهم
في تصوير الشخصيات من النصوص المقدسة.
زاد الاهتمام بهذه الملكة في عصر النهضة أوعصر التنوير
مثل الإيطالي بييرو ديلا فرانشيسكا ولوحته تعظيم الخشبة المقدسة
ولقاء ملكة سبأ وسليمان وظهرت بلقيس في غرف رافاييل كذلك
وفنانين آخرين كلورنزو جبرتي وعمله بوابة الفردوس





- مقطوعة الفرنسي شارل جونو (فرنسية:La Reine de Saba) في 1862
- جورج فريدريك هاندل (ألمانية:Königin von Saba) في 1749
- أتوريني روسبيغي (بلقيس ـ ملكة سبأ) (إيطالية: Belkis, Regina di Saba) في 1930






-جيوفاني بوكاتشيو المرأة المبجلة.
-نزار قباني قصيدة بلقيس
-عبد الله البردوني بلقيس ولعيني أم بلقيس.
-كريستينا لينين كتاب قلعة النساء.
-روبرت براونينغ قصيدة بلقيس وسليمان.
-هنري رايدر هاجرد كنوز الملك سليمان وخاتم ملكة سبأ.
-نيل جايمن رواية آلهة أميركيون وتظهر شخصية بلقيس كسعلوة.
-جيرارد دي نيرفال مسرحية ملكة سبأ.




-فيلم ملكة سبأ بطولة بيتي بلايث - 1921.
-ملكة سبأ بطولة الإيطالية ليونورا روفو 1952.
-فيلم سليمان وسبأ بطولة يول براينر والإيطالية جينا لولوبريجيدا - 1959.
-ملكة سبأ تلتقي الرجل الذري -1963، بطولة جوديث مالينا، تايلور ميد.
-سليمان وسبأ بطولة هالي بيري وجيمي سميث 1995.

اضافه الى الفلم الوثائقي ::

-ملكة سبأ، ماوراء الأسطورة.

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



ماذا سيحصل لو تحولنا الى بلاد ؟
انت سوريا وانا بغداد ..💜
يميل رأسي على كتفك قليلا فتزهر فلسطين..💜
ويستقيم العالم ..!!





رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-13-2014, 01:16 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im58.gulfup.com/jIM3fJ.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





ياللهي اخيرا خلصتعز

وربي تعبت من تجميع المعلومات

وحذف الي مو مهم

ورفع الصور بتاعه التنسيق

هذا التقرير فعلا اكثر اكثر شي تعبني

ياريت يعجبكم ياحلوين

مابقى الا ان اشكركم على ردودكم الحلوه مقدما

وهمين تقيماتكم " class="inlineimg" />

ياريت ماتنسون امي من دعواتكم

لانها مريضه كتير

بأمان الله

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________



ماذا سيحصل لو تحولنا الى بلاد ؟
انت سوريا وانا بغداد ..💜
يميل رأسي على كتفك قليلا فتزهر فلسطين..💜
ويستقيم العالم ..!!





رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-13-2014, 01:22 AM
 
[cc=منذ قروون]حجز [/cc]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك أختى ؟إن شاء الله بألف خير
موضوعك فاق الإبدااااااع
لقد قرأته كله ولا تعلمين المصاعب
التى واجهتنا وانا اقراه
المهم
لقد اعجبنى ذكرك النبذه عنها فى البداية
وأعتقد أن تقريرك لم يترك شيئا عنها
وكيف يترك وهو بهذا الطول
وعلى مايبدو بانها كانت ملكة ذكية من خلال ما ذكرته
اما عن ذكر بلقيس فى التراث الاثيوبى
فانا لم أقنع بتاتا به
لكن أكثر ما أعجبنى بتقريرك بأنك ذكرتيها
فى التراث كله ولم تتركى شىء
وقد ذكرتيها مع الحفريات والحموريين
وكذلك ذكك لمؤلفات التى عملت لها
بالرغم من أن هناك بض الأشياء لم افهمها
إلا أننى استمتعت بتقريرك هذا
اما عن التنسيق فهو شىء أخر
قد أبدعتى به هو الأخر الفواصل والخلفية المناسبة
بمعنى ابدعتى فى كل شىء
وأسأل الله ان يشفى والدتك شفاءً لا تمرض من بعده أبدا
وبالتوفيق فى المسابقة
تحياتى لكِ



التعديل الأخير تم بواسطة β£ặčķ-Řǒŝě• ; 07-15-2014 الساعة 02:32 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلقيس ملكة سبأ (البافاري) شخصيات عربية و شخصيات عالمية 9 04-11-2011 03:11 PM
قصر الملكة بلقيس قلب ملاك مواضيع عامة 20 10-30-2009 03:35 AM
*-*-*-][ ملكه في عاآلمي ...ملكه في اختياآري..][*-*-*-* ღ« يكفي عتب « ღ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 01-28-2009 03:30 PM


الساعة الآن 12:04 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011