عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الأدبية > شعر و قصائد > قصائد منقوله من هنا وهناك

قصائد منقوله من هنا وهناك قصائد مختاره بعنايه و أعجبتك ,منقوله من شبكة الإنترنت او من خارجها

Like Tree11Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-05-2014, 03:52 PM
 
قصائد في العقيدة والتوحيد(متجدد)

[frame="2 10"] قصائد في العقيدة والتوحيد


قال الحافظ أبي الطاهر السِّلفي الأصبهاني المتوفى سنة { 576 هـ } رحمه الله تعالى :-

ضـلَّ الـمـجسِّمُ والـمـُعطَُلُ مـثلـه عـن

مــنهـج الحـقِّ المبيــن ضــلالاَ




وأتـى أمــاثِلُهـم بـنُـكـر لا رُعـوا
مـن مـعشَرٍ قد حاولوا الإشـكالاَ




وغَدَوْا يَـقيسـون الأمـورَ برأيِـهـم
و يُــدلِّـون على الــوَرى الأقــوالاََ



فالأوَّلون تَـعـدَّوا الـحـدَّ الــذي قــد
حُــدَّ فــي وصـــف الإلَـه تعالاَ



وتصـوَّروه صـورةً مـن جِـنسـنـا جـسـماً
و لــيـس اللهُ عـزَّ مـثـالاَ


والآخَـرون فـعطَّـلـوا ما جـاء فِي
الـقـــرآن أَقْــبِــحْ بـالــمــقــال مقــالاَ


وأَبَوا حديثَ المصطفى أن يقبلوا ورأوْه
حَـــشـــواً لا يُـفـيـــد مــنــالاَ


وتـظـاهـروا بالـمُـحدَثات لنـا ولَم
يَـــخـشــوا مـــن الله العظيــمِ وبــالاَ


فـعـليـــك يا مَـــن رام ديــنَ مـحمـدٍ
بــالــشــافـعـــيِّ و مــــا أتــاه و قـــالاَ


أعـنِـي محمـد بنَ إدريــس الــــذي
فـــاق الـبَـــريَّـةَ رُتـبـــةً و كـــمــــالاَ


وعلاَ على النُّظراء طُراً واغتدَى
شَمـسَ الهُـدى و الغيرُ كان هـلالاَ

وابحث كذا عـن صَحبِه وأحِبَّهـم
و أَجِـــلَّـهـــم لله جــــلَّ جــــــــلالاَ


وتَـــــجَمَّلَـــنَّ بِهـم وكـنْ مِن حِزْبِهــم
فــهـمُ الجَمـــالُ لَئِـــن أرَدتَ جَمــالاَ


وهُــــمُ الأئـمَّـــــةُ إن أردتَ أئــمَّـــــة
وهــمُ الـــرِّجال لــئـن أردتَ رجــالاَ


واعْـــلَـم بـأنَّ أعـــزَّهـــم وأجـلَّـهـــم
شـــيــخُ الأنــام سـجـيَّــةً و فِــعــــالاَ


مَـن لَــم يخـــفْ في الله لومـــةَ لائِـــــم
وبــــمــــا رآه مـــــن الأذى مـــا بــــــالاَ



ذاك ابنُ حنبــلٍ الإِمـــام المـقـتــدَى
المــرضــيِّ بيــن العــالَــمين خصـــالاَ


وابن المدينِيّ الذي قد جـاب فِي طـــلـــب
الــشــريــعــة للإلَــه وجـــالاَ


ثــــمَّ الــربـيـعــان اللَّــذان تـعـنَّــيَــــا
فـي فـقــهـــه و تَـحـمَّـــلا الأثــقــــالاَ


والأعْـــيـنِـيُّ ويــونـس الصـدفــي

والــمُـزَنـيّ أَحْــرِ بِمَـن إليـهــم مــــالاَ


وكـــذاك حــرمـلـةُ بـنُ يـحـيـــى
و البُويطيُّ الَّذي قد أعجز الأشكــالاَ



واذكـــر أبـا ثـــور فـقـيــه عِـــراقِــه
و فــريــــدَها و الـحـــــارث الـنَّـقَّـالاَ


وكـذا حُـمـيـديَّ الحـجـاز وبعده
عـبــــدَالــعـــزيز و لا تـكــــن مـيَّــــالاَ


والزَّعفـرانيَّ الصـدوق ورهـطَــه مِـــن
كـــلِّ قُطـــر واعــرِف الأبـطـــالاَ


وتَـمسّـــكـنَّ بـهـم علـى طـبقاتِهـم
وبِــــمـا رووا مــــن سُــنَّـــةُ تَـــتَـــــلالاَ


وتـفـاخـــرنَّ بـكـــلِّ ما حـصَّـلـتَــه
مِــــن عِــــلـــمِـــهــم وأَجِــلَّــه إجــــلالاَ


فالشـافعـــيُّ أتـى بــه عـن مـالـكٍ
و ذَوِيــــه لا عــــن رأيــــــه و تَــغـــــالاَ


وهــم عــن الأتـبــاعِ والأتـبــاعُ
عَـن صََحـب الرسـول رواية و سـؤالاَ


والأصلُ ما كان الرسول وصحبُه
قِـــدْماً عــلــيــه و مــا سـواه فلاَ لاَ
[/frame]
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-05-2014, 04:03 PM
 
[frame="2 10"]
نظم القصيد في الدفاع عن أهل التوحيد وقمع أهل الشرك والتنديد


عنـاوين بزور الشهد تبدو ** بها السم الزعاف لنا يعدُّ

مزخرفة مزوقة بنصح ** عجوز جملت والخد جعدُ

وقد لبس الخؤون ثياب ودٍ ** وتحت ثيابه الخصم الألدُّ

وأبدا الذئب إشراق ابتسامٍ ** وفي فكيه أنياب وحـدُّ

وإبليس الطريد يقول نصحاً ** لآدم ( كل فذاك الأكل خلدُ )

وفرعون المريد يقول أخشى ** يبدل دينكم موسى ويعدو

وما أهديكم إلا رشـاداً ** ووعظي فيكم نصح ورشدُ

ويـأتينا قبـوري مهـين ** رفـاعي له في الصدر حقدُ

يقول : نصيحتي علماء نجد ** نصيحة من له في القلب وُدُّ

دعوا الأوثان تعبدها البرايا ** دعوا قبر النبي فمنه مــدُّ

دعوا آثار أحمد نـجتبيها ** فزلفانا بأحمد تُستـمــدُّ

نريد الشرك عندكم ولكن ** يلاقينا بكم عن ذاك سـدُّ

لعمري سدكم سد منيع ** يواجهنا قبيل السد جـنـدُ

دياركم ديار مقفرات ** من الإشراك والتنديد جردُ

فآثار الكرام محقتموهـا ** وما من مشهد إلا يُهَــدُّ

فلا بئـر ولا بيت ودار ** ولا قبر يحج له ولحــدُ

فـأي عقيدة تدعو لهذا ** وأي شريعة في ذاك تبدو ؟!!

تتبعنا ، بحثنا ، بل نبشنا ** شريعة أحمد فلها المَرَدُّ !

فلم نر قط فيها من دليل ** يؤيد فعلكم أو مـا يشدُّ

مغامرة ، مؤامرة ، وكيد ** وظلم منكم يعلوه حِقدُ

ألا يا أمة جارت علينا ** وتقطع للطريق وتَسْتَبِدُّ

تكلمنا لأنا قد أمتنا ** غطارفة على التوحيد رَصدُ

فما بكم (ابن سحمان) المثنى ** ولا(عبداللطيف) بكم (وسعدُ)

وليس (حمود) فيكم (وابن باز) ( ** ( وألبانيكم) ما عاد يبدو

أجيبكم أيـا عمرو الخزاعي ** وأعجلك الجواب فذاك نقدُ

أصوغ قصيدة عصماء جاءت ** كصعق البرق يتلو الصعق رعدُ

تزلزل عرشكم وتهد صرحاً ** لكم فيغيظ صوفي عــُرُدُّ

عليك دوائر السوء استدارت ** وساء لكم بذاك الشرك وِرْدُ

تحاول جاهداً إحيـاء دين ** له الرسل الكرام أتت تقدُّ

وتدعو للتنكب عن هدانا ** لكي يحيا (يعـوق) بنا (وَوَدُّ)

إذا شئت الجحيم فذا سبيل ** مضى فيه من الكفار حشد

فتلك (ثمود) تسبقكم و (عاد) ** إلى ما كان أخزى فاستعدوا

رأيت عبـادة الأوثان تحلو ** لكل مذبذب بالزيغ يعـدو

فتألفها قلوب كافرات ** تملكـها بـذل الشرك قيدُ

وجوه خاشعات عاملات ** يُـرى من كدها نسك وزهد

جهنم دارها تصلى وتُسقى ** حـميماً لا يـطـاق ولا يُرَدُّ

لهم فيها خلود لا فنـاء ** وليس لهـم بـذاك الخـلدِ حَدُّ

مـجدد ملة الأوثان فيها ** يجـر بحـرهـا قـصباً تُمـَدُّ

هـو ابن لحي الفتان قدماً ** نـعم ولأنـت للفتـان عَضدُ

ورثت الشرك عن سادات كفر ** فبئس الإرث شرك يُسْتَجَدُّ

بعيد عن ضحى التوحيد ساعٍ ** بليل الكفر إذ عيناك رُمْدُ

ولغتم في بلاد الله حتى ** شكى من رجسكم"هند" و"سندُ"

و"شام"و" العراق"و"مصر"تشكو ** بل " الحرمان " يشكو ما يُنَدُّ

إذا الصوفي حل بأرض قوم ** فما للقوم إلا أن يشدُّوا

لأن روائح الصوفي تؤذي ** وهل بمعاطن الخنـزير وَرْدُ

أيا ثور الكويت ملكت قرناً ** كسيراً لا يسن ولا يحدُّ

تجابه فيه أهل الحق طُرّاً ** فهل ينهد من قرنيك طودُ

أأعلفك الردى " البوطي " حتى ** سكرت بسكرة فغشاك مَيدُ

رماه الله ثم رماك أخرى ** بثالثة الأثافي ذو تقـدُّ

فما " البوطي " ذا علم شريف ** ولا يرجى به القول الأَسدُّ

ضرير للضرير مضى دليلاً ** فهل للعمي بعد التيه عودُ

مقدمة تزيدك كيل غي ** وقبضة سامري منك تبدو

أعباد القبور أذاك حق ** لربي أن يساوى فيه ندُّ

أذاك الحق أن يُدعى ضعيف ** ويعرض عن كريم لا يَرُدُّ

قريب قادر رب رحيم ** غني واحد أحد وفردُ

أفاض على العباد من العطايا ** وفضل الله لا يحصيه عدُّ

فلا حق الإله عرفتموه ** وليس لكم عن الكفران بدُّ

رغبتم عن عبادته فزغتم ** وساوركم من الكفران إدُّ

أقول نعم..! لنا سد منيع ** هو التوحيد ذا الأمر الأشدُّ

لنا نور ونبراس مضيء ** لنا عز ومفخرة ومجدُ

به قامت سماوات وأرض ** به انقسم الأنام شقاً وسعدُ

ورايات الجهاد به تسامت ** وللرايات غايات وقصدُ

أجيبوني لماذا الرسل جائت ** وفي أي الخصومات اسْتُبِدُّوا

وما لرسولنا يدعو فيَؤُذى ** ويلفيه من الأقوام طرد

أكانوا منكرين فعال ربي ** وهل للرَّزق والإنعام جُحْدُ

فلا والله بل كل مُقِرُّ ** ولكن في ألوهته يَنِدُّوا

وأنتم بالألوهة قد كفرتم ** وكل منكموا بالشرك يحدو

خسرتم في تنسككم فأنتم ** كذات الغزل تنقض ما تَشدُّ

فمن شاء الإله هداه رُشداً ** ومن أشقاه ما عقباه حَمْدُ

فتباً للألي حادوا فزاغوا ** عن النور المبين وعنه صُدُّوا

وتباً للعداة دعاة شرك ** لهم في جملة البلدان جِدُّ

فلن يروى غليل القوم حتى ** تُرى الأكوان بالإشراك تبدو

أما يكفيهمو من ذاك شرك ** بمقبرة البقيع نراه يغدو

أما في المسجد النبوي صوت ** بتلك البردة الرعناء يشدو

أما للمصطفى نرنوا دعاء ** ونحو ضريحه الأيدي تُمَدُّ

أما في مكة للشرك رأسٌ ** وطاغـوت على الإسلام ضدُّ

هو العلوي لا أعلاه ربي ** بل الزنديق من بالشرك جَلْدُ

وذا قارون كامل (واليماني) ** فللأقوام في الإعلام جُهدُ

أليس لهم مع (التبليغ) فرع ** وفي (الإخوان) تأسيس مُعَدُّ

أيا صوفية رميت بشهب ** ثواقب مـن شريعتنا تَهُدُّ

ألا موتي بغيظك إن فينا ** غطارفة على التوحيد رَصدُ

أجبتكموا أيا عمرو الخزاعي ** وخذ مني القصيد فذاك نَقدُ

ترقب في غدٍ سترى علانا ** وإن تنعر بأنفك يا عُرُدُّ

بل ارقب يا عدو الله سيفاً ** قريباً لا يرق فذاك وعدُ
[/frame]
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-05-2014, 04:18 PM
 
[frame="2 10"]
قال محمد القبيباتي الحنبلي :

في الله أعتقد الذي قد قاله ××××× عن نفسه وكذا الذي قال الرسل
عنه بغير تـأول في ذاته ××××× وصفاته أوكل فعل قد فعل
فهو الاله الفرد ليس كمثله ××××× شيء سواه وغيرهذا لم أقل
[/frame]
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-06-2014, 03:36 PM
 
[frame="2 10"]
قال أبو مُحَمَّدٍ الأندلسِيِّ القحطانِيِّ :


لا تَفْتَكِرْ فِي ذَاتِ رَبِّكَ وَاعْـتَبِرْ فِيـمَا بِهِ يَتَـصَرَّفُ الْمَلَـوَانِ

وَاللهُ رَبِّي مَـا تُكَيَّــفُ ذَاتُـهُ بِخَوَاطِـرِ الأَوْهَـامِ وَالأَذْهَـانِ

أَمْرِرْ أَحَادِيثَ الصِّفَاتِ كَمَا أَتَتْ مِـنْ غَيـْرِ تَأْوِيلٍ وَلا هَذَيَـانِ

هُوَ مَذْهِبُ الزُّهْرِيْ وَوَافَقَ مَالِكٌ وَكِلاهُـمَا فِي شَـرْعِنَا عَلَـمَانِ

للهِ وَجْــهٌ لا يُحَـدُّ بِصُـورَةٍ وَلِرَبِّـنَا عَيْــنَانِ نَاظِـرَتَـانِ

وَلَهُ يَـدَانِ كَمَا يَقُــولُ إِلَهُنَا وَيَمِينُهُ جَـلَّتْ عَنْ الأَيْــمَانِ

كِلْتَـا يَدَيْ رَبِّي يَمِـينٌ وَصْفُهَا وَهُـمَا عَلَى الثَّقَلَيْـنِ مُنْفِـقَتَانِ

كُرْسِيّهُ وَسَـعَ السَّمَوَاتِ الْعُلا وَالأَرْضَ وَهُــوَ يَعُمُّه الْقَدَمَـانِ

وَاللهُ يَضْحَكُ لا كَضِحْكِ عَبِيدِهِ وَالْكَيْـفُ مُمْتَـنِعٌ عَلَى الرَّحْمَنِ

وَاللهُ يَنْـزِلُ كُلَّ آخِـرِ لَيـْلَةٍ لِسَـمَائِهِ الدُّنْـيَا بِـلا كِتْـمَانِ

فَيَقُولُ هَلْ مِنْ سَـائِلٍ فَأُجِيبُهُ فَأَنَا الْقَرِيـبَ أُجِيـبُ مَنْ نَادَانِي

حَاشَا الإِلَهَ بِأَنْ تُكَيَّـفَ ذَاتُـهُ فَالْكَيْـفُ وَالتَّمْثِـيلُ مُنْتَـفِيَانِ

وَالأَصْـلُ أَنَّ اللهَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَـيْءٌ تَعَالَى الرَّبُّ ذُو الإِحْسَانِ

لَسْــنَا نُشَبّهُ رَبَّـنَا بِعِـبَادِهِ رَبٌّ وَعَبْـدٌ كَيْـفَ يَشْـتَبِهَانِ
[/frame]
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-06-2014, 04:12 PM
 
لك الحمد ياذا الجود والمجد والعلى تباركت تعطي من تشاء وتمنعوا الهي وخلاقي وحرزي وموئلي اليك لدى العسار واليسر افزعوا الهي كفى بي فخرى ان اكون لك عبدا وكفى بي عزا ان تكون لي ربا انت كما احب فأجعلني كما تحب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاكل والتوحدى //د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 07-23-2014 05:39 PM
قصائد عن "مـــكة" (متجدد) مؤمن الرشيدي قصائد منقوله من هنا وهناك 14 12-08-2013 02:44 PM
القواعد السديدة في حماية العقيدة -1- متجدد حقيقة لا خيال نور الإسلام - 2 07-21-2010 06:02 PM
قصائد لنزار قبانى افضل قصائد نزار قباني مشاهدة تئلمت بس تعلمت قصائد منقوله من هنا وهناك 2 01-01-2008 03:12 PM


الساعة الآن 08:40 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011