عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree40Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 02-01-2014, 02:11 AM
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي فضل سيدنا محمدا على جميع انبيائه ورسله وأرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه . وبعد
عن الحسن قال : « إن الله ، وله الحمد لا شريك له ، رفع عن هذه الأمة الخطأ والنسيان ، وما استكرهوا عليه ، وما لا يطيقون ، وأحل لهم في حال الضرورة كثيرا مما حرم عليهم وأعطاهم خمسا :
أعطاهم الدنيا قرضا ، وسألهم إياها قرضا ، فما أعطوه عن طيب نفس منهم فلهم به الأضعاف الكثيرة ، من العشرة إلى سبعمائة ضعف ، إلى ما لا يعلم علمه إلا الله تبارك وتعالى ،
وذلك قوله عز وجل : من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة (1)
وما أخذ منهم كرها فصبروا واحتسبوا فلهم به الصلاة والرحمة وتحقيق الهدى ،
وذلك لقوله جل وعز : الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون (2)
والثالثة : إن شكروا أن يزيدهم ،
وذلك لقوله جل ثناؤه : لئن شكرتم لأزيدنكم (3)
والرابعة : أن أحدهم لو عمل من الخطايا والذنوب حتى يبلغ الكفر ، ثم تاب ، أن يتوب عليه ويوجب له محبته ،
وذلك لقوله جل وعز : إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين (4)
والخامسة : لو أعطيها جبريل وميكائيل عليهما السلام وجميع النبيين ، لكان قد أجزل لهم العطاء ،
حيث يقول : ادعوني أستجب لكم (5) »
__________
(1) سورة : البقرة آية رقم : 245
(2) سورة : البقرة آية رقم : 156
(3) سورة : إبراهيم آية رقم : 7
(4) سورة : البقرة آية رقم : 222
(5) سورة : غافر آية رقم : 60
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 02-02-2014, 12:32 AM
 
أفضل ما ابتدئ به حمد الله عز وجل بما هو أهله، ثم الصلاة على محمد عبده ورسوله . وبعد احذروا الدنيا
أخرج الخطيب في رواية مالك عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال أخي عيسى: معاشر الحواريين احذروا الدنيا لا تسحركم، لهي والله أشد سحراً من هاروت وماروت، واعلموا أن الدنيا مدبرة والآخرة مقبلة، وإن لكل واحدة منهما بنين فكونوا من أبناء الآخرة دون بني الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب، وغداً الحساب ولا عمل».
رأى عيسى عليه السلام الدنيا في بعض مكاشفاته وهي على صورة عجوز هرمة فقال لها:
كم كان لك من زوج؟ فقالت: لا يحصون كثرة،
فقال عيسى: ماتوا أم طلقوك؟ فقالت: بل أنا قتلتهم وأفنيتهم،
فقال: يا عجباً ومن دواهيك هذا صنعك بأهلك وهم فيك راغبون، وعليك يقتتلون، وبمن مضى لا يعتبرون.
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 02-04-2014, 12:32 AM
 
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد
قال سيدنا علي عليه السلام لحبر من أحبار اليهود وعلمائهم:
من اعتدل طباعه صفى مزاجه،
ومن صفى مزاجه قوى أثر النفس فيه،
ومن قوى اثر النفس فيه، سمى إلى ما يرتقيه
ومن سمى إلى ما يرتقيه فقد تخلق بالاخلاق النفسانية فقد صار موجوداً بما هو انسان،
دون ان يكون موجوداً بما هو حيوان ودخل في الباب الملكي وليس له عن هذه الحالة مغير،
فقال اليهودي الله اكبر يا بن أبي طالب، لقد نطقت بالفلسفة جميعها.
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 02-06-2014, 02:01 AM
 
لحمد لله حمداً يبلغ رضاه، وصلى الله على أشرف من اجتباه، وعلى من صاحبه ووالاه، وسلم تسليماً لا يدرك منتهاه. وبعد عن احد الحكماء قال : خير الإخوان مَن أقبل عليك إذا أدبر الزمان عنك.
وقال العَتّابي: الإخوانُ ثلاثة أصناف:
فرْع بائنٌ من أصله،
وأصل مُتَّصل بفَرْعه،
وفَرْع ليس له أصل.
فأمّا الفرع البائن من أصله، فإخاءٌ بُني على مودّة ثم انقطعت فحُفِظ على ذمام الصُّحبة؛
وأمّا الأصل المتَّصل بفَرْعه، فإخاءٌ أصله الكرم وأغصانه التَقوى؛
وأمّا الفرع الذي لا أصل له، فالمموه الظاهر الذي ليس له باطن.
لله در القائل
كم مِن أخ لم يَلدِهْ أبُوكا ... وأخ أبوهُ أبوكَ قد يَجْفُوكا
صافِ الكِرَامَ إذا أَردتَ إخاءَهم ... واعْلَم بأنّ أخا الحِفاظ أُخوكا
والناسُ ما استغنيتَ كُنتَ أخاهُمُ ... وإذَا افتقرتَ إليهمُ رَفَضًوكا
ومما يَجب للصدًيق على الصَّديق النصيحةُ جَهْده. فقد قالوا: صدِيق الرجل مِرْآته تُريه حَسناتِه وسيّآته.
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 02-07-2014, 01:05 AM
 
الحمد لله حمداً يقتضي رضاه، ولا ينقضي مداه، وصلى الله على محمد نبيّه الذي اصطفاه. واختاره لرسالته واجتباه. وسلم تسليماً. وبعد حقيقة الإيمان:
سئل الجنيد عن الإيمان فقال: ما أوجب الأمان.
وأتى رجل إلى الحسن فقال له: أمؤمن أنت؟
فقال له: إن كنت تريد قول الله تعالى " آمنا بالله وما أنزل علينا " فنعم به نتناكح، وبه نتناسل، وبه حقنا دماؤنا.
وإن كنت تريد قوله " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " فما أدري أنا منهم أم لا.
وسئل فضيل عن الورع فقال: اجتناب المحارم.
وقيل لأبي هريرة: صف لنا التقوى فقال: إذا دخلت أرضاً فيها شوك كيف تصنع؟ فقال: أتوقى وأتحرز.
فقال: فاتق من الدنيا هكذا فهذه التقوى، أخذه ابن المعتز فقال:
كن مثل ماشٍ فوق أر ض الشوك يحذر ما يرى
لا تحقرن صغيرةً ... إن الجبال من الحصى
وقيل: ليس الإيمان بالتحلي ولا التمني، ولكن ما وقر في القلب وصدقته الأعمال.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفل يولد واسمه مكتوب على خده "صوره" لاتخرج بدون كتابة """سبحان الله"""‎ darҚ MooЙ موسوعة الصور 132 12-15-2011 09:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 10:17 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011