عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   ***** ثقــافـــــه وفـكـــــــر *****متجــــــدد (https://www.3rbseyes.com/t399484.html)

شهرزادانا 04-01-2014 02:48 AM

[frame="2 80"][justify]
لغة الورد.. أبجديات عالمية
30/03/2014

اسلام ويب ( د. خالد سعد النجار )


******

http://articles.islamweb.net/PicStor...395299448_.jpg

للورد لغة خاصة لا تقرأ أبجدياتها العين المجردة بل تقرئها المشاعر.. لغة عالمية حرة طليقة بعيدة عن قيود الحروف وتصاريف النحاة وركاكة المترجمين.. لغة قاموسها مستودع في الوجدان الداخلي للبشرية جمعاء، ومطلع على معانيها البشر كافة قارئهم وغير قارئهم.. لغة لا تستعصي على الفهم لأنها تنساب مع الأحاسيس، فلا تحتاج إلى جهد العقول ولا نباهة الفكر ولا براعة الاستقراء ولا جودة الاستنباط.

******
وهي لغة حية تتسم بالتدفق منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها إلى يوم البعث العظيم.. وتكاد لغة الورد تستحوذ على جميع الأفئدة إلا من غلظ منها وقسى فهي كالحجارة أو أشد قسوة.. فبليد الطبع لا يفهم مفرداتها، العتل الجواظ الجموع المنوع الذي لا يستشعر الجمال.
******
وألوان الورد على تنوعها واختلاف درجاتها تبهج العين وتشرح الصدر، وتتألق في الطبيعة الغناء بمظهر أنيق يعجز أي فنان أن يحاكيه بريشته وأصباغه مهما أوتي من براعة وإتقان. أما الزهور الصناعية فهي مسخ بجوار شذى الورد الفتان، وكيان مشوه بجانب بهائه الأخاذ، وصنعة رديئة بجوار صنعة الخالق تباك وتعالى: {هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }[لقمان:11]

أما عبق عطر الورد فهو مستراح المتعبين وسلوى المكتئبين وملاذ العاشقين ، ويكفي من روعته أن أذعنت له كل مستحضرات العطر الصناعية، واعترفت له بالفضل والتفرد.

والورد عموما مبهج للنفوس، ومحرك مكامن الأمل والتفاؤل فيها، ولا تكاد تجد أحدا يتشاءم منه، حتى ولو وجد في أصعب المناسبات، كمرض الخلان، فنجد الورد مخففا للأحزان، مضفيا على المكان عبق النظارة والشباب تيمنا بشفاء الحبيب أو القريب.

******
وتكاد عادة شراء الورد الطبيعي تستحوذ على كافة المجتمعات الحضارية الراقية، ومعلما من معالم تأنقها ورفاهيتها، وتاجر الورد يتمتع بوجاهة بين أفراد تلك المجتمعات عن سائر التجار حتى ولو كانوا تجار الذهب والألماس، أما زارع الورد البسيط فمحال أن يعير بين الناس بدناءة حرفته، لأنه ببساطة متناهية رجل يفهم لغة الزهور، تلك اللغة التي لم يتعلمها في كلية الألسن، بل اكتسبها من معايشة ما هو محبوب لكل النفوس
ولا يكاد يوجد مكان إلا وللورد فيه موضع يناسبه، في ردهة البيت وغرفاته وشرفاته، وفي المكاتب، والمحلات، والطرقات، والساحات، وأسطح البنايات، وحتى المستشفيات .. بل لا تكاد توجد في حياتنا مناسبة إلا والورد يناسبها فرحا أو حزنا، أما فرحا فلإظهار البشر بالفرحين، وأما حزنا لتخفيف الهم عن المحزونين.

******
والحديث عن الورد ساحة الشعراء ومنتدى الأدباء وميدان البلغاء، فيه يستعرضون براعتهم اللغوية، وأحاسيسهم الراقية، وأشجانهم العذبة الفياضة، فتفننوا فيه وصفا ومدحا وثناء وعشقا وهياما وغراما.. ولا تكاد تجد أديبا إلا ذكره ولا شاعرا إلا مدحه
******
والورد من أجل الهدايا وأجمل العطايا، التي تذهب دغل الصدور، وتقضي على الوحشة والنفور، ولذلك وصفه الأطباء النفسانيين لمرضاهم، والخبراء الاجتماعيين لكل زوجين ورحمين ومتخاصمين ومتهاجرين ومتنافرين، فهو خير رسول بين القلوب، وعلامة السلام والصفاء، والتواصل بالحب والإخاء

ورحيق الأزهار كم كتبت فيه أشعار، وتناولته الأفكار، وتداولته مجاميع النحل المختلفة فأخرجت منه أطيب الأطعمة، شراب عسل مختلف ألوانه، فيه شفاء للناس، منحة من الكريم المنان رب الأرض والجنان، الذي امتن على عبادة في القرآن، بالوحي إلى النحل بسنته في الأكوان: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }[النحل: 68-69]
وأخيرا فالورد ذروة سنام الجمال الذي أشاد به الوهاب المنان، والنبي العدنان -صلى الله عليه وسلم-، فقال تعالى: {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ }[النحل:5-6] وقال تعالى: {وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ }[الحجر:16]

******
وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر» قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة. قال: «إن الله جميل يحب الجمال، الكبر: بطر الحق، وغمط الناس».[رواه مسلم:]

******
[/justify][/frame]

شهرزادانا 04-03-2014 02:30 PM


[frame="2 80"]

الشعر العربي وأثره في حفظ الظواهر الصوتية للغة العربية
06/03/2014
اسلام ويب (د. محفوظ ولد خيري)


http://articles.islamweb.net/PicStor...390112876_.jpg



قام الشعر العربي بدور كبير في حفظ اللغة العربية من ناحية الظواهر الصوتية ومن ناحية التراكيب والمفردات، خصوصا النادر منها وغير الشائع في الاستخدام، وقد برز استخدام الشعر كمصدر رئيس من مصادر الاستشهاد والاحتجاج في فترة مبكرة من تاريخ التصنيف والتقعيد لقواعد اللغة العربية.

http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
وقد أسرف الأولون في الاستدلال بالأبيات الشعرية على قواعد اللغة النحوية منها والصرفية، حتى إنهم ربما تتبعوا واستقصوا كل الأبيات الشعرية التي شذت وخالفت القواعد المضطردة مقابل شح كبير في الشواهد النثرية من الكلام المنثور؛ المرسلِ منه والمسجوعِ، واستخدموا الشعر – كذلك – بغزارة في قواميس ومعاجم اللغة وخصوصا عند سرد المفردات نادرة الاستخدام، وثمت مجال ثالث – وإن كان أقل من المجالين المذكورين آنفا – ساهم الشعر بدور كبير في حفظه والتأريخ له وهو مجال أصوات اللغة والظواهر اللغوية المتعددة لنطق الحرف العربي والتي تختلف تبعا لاختلاف القبائل والجهات والمناطق؛ فالحرف العربي - وإن كان محصورا من حيث الكتابة في التسع والعشرين حرفا المعروفة – إلا إنه من حيث النطق به ربما يصل إلى نحو أربعين حرفا صوتيا؛ منها: القاف الحضرمية: والتي تنطق على نحو ما ينطق أهل اليمن الشمالي القاف اليوم، ومنها الصاد المشموم صوت الزاي، والجيم المصرية، والكاف المعقودة، والفاء المتفشية، وجيم السودان ... وغيرها.

http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif

ولعل من خصائص العربية التي مازالت تدهش الباحثين انفرادها بثبات أصولها وضبط أصواتها بدقة متناهية، إذ لم يطرأ عليها أدنى تغيير في نطق حروفها، مثلما طرأ على سائر اللغات السامية في العالم، وربما يرجع ذلك لسعة مدرج اللغة العربية الفصحى من ناحية، ومن ناحية أخرى دور الرواية في الحفاظ على نقل أصوات اللغة من جيل إلى جيل، وفي الواقع فإن الدور الأبرز في هذا المجال إنما يعزى للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة اللذين نقلا إلينا بأعلى مقاييس جودة النقل وأدق معايير الالتزام بالنظام الصوتي المحكي والتقيد فيه بحدود الرواية، ومن فرط الحرص على الاهتمام بدقة الأداء في النظام الصوتي المحكي دونت القواعد الصوتية لكيفية النطق الصحيح وجرى تنقيحها وتمحيصها حتى وصلت إلى توصيف شامل ودقيق لأصوات اللغة وكيفيات النطق.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
وقد حفظ لنا الشعر العربي ظواهر متعددة من اللهجات العربية التي كانت سائدة في المنطقة مثل: عجعجة قضاعة الذين يبدلون الياء جيما في آخر الكلمات مثل قول الشاعر:
خالي عويف وأبو علجِّ المُطعمَان اللحم بالعشجِّ
يريد: أبا علي، والعشي، وهذه اللهجة ما زالت آثارها باقية إلى اليوم في بعض كلام أهل البادية في أرض الخليج العربي .
ومثل الكشكشة في لغة ربيعة ومضر؛ وهي إبدال كاف المؤنث في الوقف شينا، مثل قول مجنون ليلى؛ قيس بن الملوح:
ف(عيناش) عيناها و(جيدش) جيدها سوى أن عظم الساق (منش) دقيق

يقصد: عيناك، جيدك، منك .
إضافة إلى عدد كبير من اللهجات القديمة نقلها لنا الشعر العربي تشتمل على مجموعة من الظواهر التي كانت ستندثر لو لم تحفظها بعض النصوص الشعرية؛ مثل: الفحفحة في لغة هُذَيل؛ وهي: جعل الحاء عَيْناً، ومثل العَنْعَنَة في لغة تميمٍ؛ وهي قلب الهمزة في أوّل الكلمة عيناً، فيقولون: (عِنَّكَ) و(عَسْلَمَ) في: إنّك وأَسْلَم، ومثل: الوَتْم في اليمن؛ كقولهم: النّات والأَكْيَات؛ يريدون: النّاس والأكياس، ومثل: الكسكسة، والطمطمانية ... وغيرها، وبعض أشكال هذه اللهجات لا تزال مسموعة في اللهجات البدوية الحالية، لكن الملاحظ أيضا أن الشواهد التي يذكرها علماء اللغة لهذه الظواهر الصوتية المحلية شواهد شعرية محدودة العدد تتكرر في كل الكتب، وكأن اللغة الفصحى وفق ما تعارف عليه القوم آنذاك كان ينبغي لها أن تخلو من مثل هذه الظواهر الشاذة، ولذا كان من الطبيعي أن يتجنب الشعراء استخدام هذه السمات المغرقة في المحلية.

والظاهر أنهم كانو يستخدمون لغة الشعر لتصفية الكلام وتنقيته من شوائب العجمة كذلك؛ بدليل نقد سيبويه لبعض أصوات اللهجات التي شاعت في البيئة العربية في القرن الثاني الهجري؛ فقد سمَّى سيبويه بعض هذه الأصوات بالأجنبية، ووصف استخدامها بأنه: " غير مستحسن ولا كثير في لغة من ترضى عربيته، ولا يستحسن في قراءة القرآن ولا في الشعر" [الكتاب]، وأمر آخر يمكن أن يستنبط من هذه الظوارهر اللغوية التي أثبت الشعر وجودها في كلام العرب وهو أن تعدد اللهجات واللكنات ليس بجديد ولا طاريء على العربية، فقد عرفت العربية في تاريخها المديد التعدد اللغوي واللساني .

ويبدو أن في تعدّد اللهجات العربية وتباينها إثراءً للنحو واللغة العربيين وتعددا وتنوعا – صحيا - في أساليبهما، وقد يكون التعدد في ظل الظاهرة النحوية الواحدة؛ حيث نجد فيها أكثر من قاعدة نتيجة تباين اللهجات العربية في استخدام التراكيب والأساليب في التعبير عن المعنى الواحد، وجاء هذا الحُكْم العام على اللغة العربية من خلال الدراسات التي أجريت على كتاب: همع الهوامع للإمام السيوطي؛ والذي يعد أكبر موسوعة نحوية ولغوية احتوت في طياتها أكثر من ثلاث وخمسين ومائة (153) لهجة من لهجات القبائل العربية، لتبقى شاهدا حيا على التنوع والتعدد والثراء اللغوي الذي لم تزل تعيشه اللغة العربية منذ عهدها الأول، وتبقى لغة القرآن الكريم بقراءاته المتواترة هي اللغة النموذجية الأدبية المشتركة بين القبائل العربية جميعا، وهي اللغة التي كانوا يفهمونها ويتحدثون بها في المحافل الرسمية، وينظمون بها الشعر العربي الموجه للعرب كافة.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif

والشعر العربي لما يمتاز به من سلاسة ووقع عند السامعين، ولما يتميز به من نفوذ بياني سيطر بلامنازع على ميدان الاحتجاج في قواعد اللغة العربية؛ فهو فنّ العربية الأول، وأكثر فنون القول هيمنة على التاريخ الأدبي عند العرب، إضافة إلى كونه وثيقة يمكن الاعتماد عليها في التعرُّف على أحوال العرب وبيئاتهم وثقافتهم وتاريخهم، فهو المرجع الموثوق به لأساليب العرب البلاغية والبيانية، والمصدر الأصيل لمفرداتهم اللغوية وطرقهم التعبيرية، فضلا عما يحويه من مآثر العرب ومفاخرها، وأحداث أيامها ووقائعها؛ فهو الوثيقة الرسمية الأولى التي دونت تاريخ العرب الوجداني والاجتماعي واللغوي .











[/frame]

شهرزادانا 04-06-2014 11:45 PM

[frame="2 80"]
القراءة .. إشراقة وانطلاقة
09/03/2014
اسلام ويب ( د. خالد سعد النجار )


http://articles.islamweb.net/PicStor...393914199_.jpg

ذكر الخطيب البغدادي عن أحمد بن النضر الهلالي قال: سمعتُ أبي يقول: كنتُ في مجلس سفيان بن عيينة فنظر إلى صبي دخل المسجد، فكأن أهل المجلس تهاونوا به لصغر سنه، فقال سفيان: { كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ}. ثم قال: يا نضر .. لو رأيتني ولي عشر سنين، طولي خمسة أشبار، ووجهي كالدينار، وأنا كشعلة نار، ثيابي صغار, وأكمامي قصار, وذيلي بمقدار, ونعلي كالفار, اختلفت إلى العلماء والأمصار, مثل الزهري وعمرو بن دينار، أجلس بينهم كالمسمار, محبرتي كالجوزة ومقلمتي كالموزة، وقلمي كاللوزة، فإذا دخلت المسجد قالوا: أوسعوا للشيخ الصغير. قال: ثم تبسم ابن عيينة وضحك.
القراءة إشراقة وانطلاقة لا مثيل لها .. بالقراءة تغوص في أعماق التاريخ، وتجالس حكماء الدنيا، وتطوف أرجاء المعمورة .. تعايش عادات الشعوب، وتقاليد الأمم، وإنجازات الحضارات، وخبرات البشرية.
القراءة مدرسة مجانية، وتثقيف ذاتي، وإضافة كيانات إلى كيانك، وثقافات إلى ثقافتك، ومعارف إلى معارفك

http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
يقول عباس محمود العقاد: "لست أهوى القراءة لأكتب ولا لأزداد عمراً في تقدير الحساب، وإنما أهوى القراءة لأن لي في هذه الدنيا حياة واحدة، وحياة واحدة لا تكفيني لأتحرك على ما في ضميري من بواعث الحركة .. القراءة وحدها هي التي تعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة".
ومن كلمات الحكيم " خيتي " لابنه: "عليك أن توجه قلبك للكتب فلا شيء يعلو عليها، ليتني أستطيع أن أجعلك تحب الكتب أكثر من أمك، وليتني أستطيع أن أريك جمالها، إنها أعظم من أي شيء آخر".
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif

أمة أقرأ لا تقرأ !!
*********
في مجتمعات عالمية لا مكان فيها لجاهل بات هجران الثقافة أمرا مثيرا للشفقة، والغريب أن أمة «أقرأ» طالتها الأمية المعرفية، وصار حظها من الوجود استهلاك ما أنتجته عقول غيرها، كما أن أزمتها تلخصت في: التخلف، والتبعية، وضياع الهوية
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
أشارات التقارير الحديثة الصادرة عن اليونسكو أن القراءة في مجتمعاتنا العربية وصلت إلى مستويات متدنية للغاية، فلو قسمنا ما يقرأ العرب من ساعات ودقائق على عدد العرب سنصدم بأن متوسط قراءة الشخص العربي دقائق في السنة، وأن هناك كتابا واحدا سنويا يصدر لكل 350 ألف إنسان عربي، بينما هناك كتاب واحد لكل 15 ألف شخص في دول أوروبا، ولو جمعنا كل دور النشر العربية، وحسبنا كم تستهلك من أطنان الورق، لوجدناه يساوي استهلاك شركة نشر فرنسية واحدة هي شركة (ماليمار).
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
وأشار أحد الباحثين في إحدى مؤتمرات إتحاد الناشرين العرب إلى أن متوسط ما يقرؤه الأوروبي خمسة وثلاثون كتاباً في السنة، في حين أن الإسرائيلي يقرأ ما متوسطه أربعون كتاباً في السنة، أما الشاب الهندي فإنه يقرأ ما يقارب عشر ساعات أسبوعياً، وأن كل ثلاثة آلاف ومائتي عربي يقرؤون كتاباً واحداً في السنة!
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
هذا على مستوى القراءة والثقافة المعرفية «الأمية الثقافية» في زمان الانفجار المعرفي، فماذا سيكون الحديث عن أزمة الأمية التقليدية (37%)، وأزمة الكتاب، وأزمة المناهج التعليمية، وأزمة رعاية المثقفين والموهوبين .. أزمات مزمنة وعقبات معقدة تبحث عن فكاك وحلول.
أزمات يتنكر لها إسلامنا وتاريخنا وسلفنا الصالح الذي كان شغفه بالعلم يفوق الوصف .. قال المبرد: ما رأيت أحرص على العلم من ثلاثة: الجاحظ والفتح بن خاقان وإسماعيل بن إسحاق القاضي، أما الجاحظ فإنه كان إذا وقع في يده كتاب قرأه من أوله إلى آخره أي كتاب كان. وأما الفتح بن خاقان فكان يحمل الكتاب في خفه، فإذا قام من بين يدي المتوكل ليبول أو يصلي أخرج الكتاب فنظر فيه وهو يمشي حتى يبلغ الموضع الذي يريد ثم يصنع مثل ذلك في رجوعه إلى أن يأخذ مجلسه. وأما إسماعيل بن إسحاق فإني ما دخلت عليه قط إلا وفي يده كتاب ينظر فيه أو يقلب الكتب لطلب كتاب ينظر فيه أو ينفض الكتب.
وكان أبو بكر الخياط النحوي يدرس جميع أوقاته حتى في الطريق وكان ربما سقط في جرف أو خبطته دابة ، وقال بعض الوزراء: "يا غلام! ائتني بأنس الخلوة ومجمع السلوة". فظن جلساؤه أنه يستدعي شرابا، فأتاه بسفط [وعاء] فيه كتب.
لن ينهض المسلمون إلا إذا أصبحت المكتبة في البيت بأهمية الغسّالة وأدوات الطبخ .. أليست القراءة رسالة إسلامية باقتدار، وأول ومضة من نور الرسالة المحمدية كانت «أقرأ»، فالقراءة جمال في الدين والدنيا، وما يعرف الحلال من الحرام إلا بالقراءة، ولا يميز المؤمن بين مراضي الله تعالى ومساخطه إلا بالقراءة، والقراءة سفينة تخوض بنا بحار الغيب وتطوف بنا في أرجاء الجنة وتحذرنا من النار

http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
وما عبد الله بأفضل من الرجاء والخوف، ومن تعرف على معالم طريق حياته الممتدة يوشك أن يقطعه بخير وسلامة، وأقل ما في القراءة أنها أفضل استثمار للوقت، وهي تجارة العمر الرابحة {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ} [الرعد:16] {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} [الزمر:9]
أليست القراءة توسع المدارك وتهدي سواء السبيل، وأمة لا تقرأ أمة لا تدرك، وهي في عداد الأموات { وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ} [فاطر22].

http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
[/frame]

شهرزادانا 04-09-2014 11:32 PM

[frame="2 80"]
طور فكرك وتدبر أمرك
02/03/2014
اسلام ويب ( د. خالد سعد النجار )

*********

http://articles.islamweb.net/PicStor...392877747_.jpg

كتب مؤسس شركة (سوني) اليابانية والتي يُضرب بها المثل في النجاح، كتب يقول: كنت أفكر في صنع جهاز تسجيل ينطق فقط ولا يسجل. أي لا يمكن تسجيل أي شيء فيه، وإنما يمكن فقط الاستماع إلى الأشرطة المسجلة مسبقاً. فجمعت عدداً من المصممين وقلت لهم: (أريد جهاز تسجيل لا يسجل). فضحكوا من كلامي، وقالوا: (إن فلسفة جهاز التسجيل قائمة على التسجيل والحفظ، وليس على القراءة وحدها). ثم بعد شهر جاءني الخبراء بأربعمائة مخطط مختلف، فاخترت منها أربعة، وتم تصنيعها.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
وفي العام الأول لم يجنِ أي جهاز منها أرباحاً، لكنني ربحت في العام الثاني ثمانية ملايين دولار في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها .. لقد كان هذا الجهاز نتاج لحظة من التفكير. هذا يعني أن شيئاً يبدو في الظاهر أنه فاشل قد يكون ناجحاً، إذا أضفنا بعض التفكير إليه، وحتى في الأشياء التي نؤمن بنجاحها تماماً، فإن التفكير قادر على أن يوصلنا إلى ما هو أفضل منها. إن إلغاء التفكير يعني إلغاء التطور.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
إن الصناعات الناجحة تدخل في سوق المنافسة، وأصحابها يعلمون أن التطور أمر يومي وأن هنالك في كل يوم بضاعة جديدة، وتحسينات جديدة على البضاعات القديمة. وهكذا فإنه لابد من تطوير كل فكرة، وتحسين كل بضاعة، ولن يحدث ذلك إلا من خلال التفكير المتجدد. بل أستطيع القول إن علينا أن نجدد التفكير في تفكيرنا، وأن نطور أسلوبنا في كل مجالات الحياة بما فيها مجالات التفكير ذاتها.
ولو قارنَّا أنفسنا بالمفكرين والمبدعين والمتأملين في خلق الله تعالى؛ لما وجدنا فروقاً بيننا وبينهم في الخلْق، بل الكل خرج من بطن أمه لا يعلم شيئاً، كما قال تعالى: {وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [النحل: 78] فالفارق بين من لا يحسن استخدام فكره واستغلال وقته، وبين أولئك المبدعون والمفكرون أنَّهم أحسنوا الاستفادة من وسائل تلقي المعرفة الثلاثة "السمعُ والأبصارُ والأفئدةُ"، واستخدموها للتفكر والتدبر في ملكوت الكون، وفيما ينفع الأمَّةَ من اختراعات وابتكارات.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
يقول هنري فورد: سواء كنت تفكر بأنك تستطيع، أو تفكر بأنك لا تستطيع، فأنت على صواب، فالرسالة واضحة وهي: نعم، أنت تستطيع إذا صممت على أنك تستطيع .. إن كل الإنجازات العظيمة تبدأ أول ما تبدأ في تفكير الإنسان، ويبقى المرء غير قادر على إنجاز أي شيء منها طالما هو متصور أنه ليس بإمكانه القيام بها، ولاستعادة ثقته بذاته عليه التخلص من الرعب والقلق والتشكك في النفس وإمكانياتها .. إن خوف الإخفاق هو أكبر مشكلة في تحقيق النجاح، ومن المؤسف أن الناس لا يدركون أهمية الإخفاق في التمهيد للنجاح، فكل نجاح عظيم يكون الإخفاق قبله أعظم، وهذا ما نلاحظه في كل سير العظماء.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
قام باحث أمريكي اسمه (نابليون هل) بمقابلة أكثر من 500 شخص حققوا أعلى درجات النجاح، وفوجئ أنهم واجهوا إخفاقات جبارة، ولكنهم قرروا أن يمشوا خطوة أخرى بعد كل إخفاق ليحققوا ما يريدون، وأعظم مخترع في العصر الحديث (طوماس أديسون) أخفق 10000 مرة في تجاربه على المصباح الكهربائي قبل أن ينجح في اختراعه. فبعد أن أخفق 5000 مرة كتبت الصحف أنه مجنون وأنه يضيع حياته حيث يريد تغيير نظام الإضاءة الذي استعملته البشرية مند أقدم العصور، فرد عليهم قائلا: (إني لم أخفق، بل إني أعرف الآن 5000 طريقة غير ناجحة لعمل المصباح الكهربائي).
وإذا أخفقت في السيطرة على فكرك تأكد من أنك لن تسيطر على أي شيء آخر، وإذا كنت مهملا في ما يخص ممتلكاتك ليقتصر ذلك الإهمال على المادية منها فقط، لأن عقلك هو مملكتك الروحية، وعليك حمايته واستعماله بعناية، وأنت تملك حقا مقدسا بذلك، وأعطيت قوة الإرادة لهذا الغرض.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
الطريق من هنا :
**********
• أكثر الوسائل التطبيقية للسيطرة على العقل ذاتيا هي إشغاله بهدف محدد، وأن يكون مشدودا بخطة واضحة، ويمكنك دراسة سيرة أي رجل حقق نجاحا باهرا لترى أنه كان مسيطرا على عقله، وأنه مارس تلك السيطرة ووجهها نحو تحقيق أهداف محددة، ومن دون تلك السيطرة لن يكون النجاح ممكنا.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
• يعتبر الإدراك الواعي لمصادر الخطأ في التفكير هو المصدر الرئيسي الذي نستطيع أن نعتمد عليه لتحسين تفكيرنا. وكلما ازداد تفكيرنا وضوحًا، كلما أصبحنا أفضل في اتخاذ القرارات، وحل المشكلات، وأيضًا في وضع الأمور في منظورها السليم.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
• فكر في الحصول على المزيد من النتائج الجيدة، أكثر مما تفكر في عمل الأشياء بالطريقة التي ترغب.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
• لا تقلق بشأن تعديل أفكارك أثناء تقدمك، فمن الممكن أن تتحول القناعات والنظريات والافتراضات تدريجيًا بمرور الوقت، أو تتغير فجأة.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
• تجاوز مشاعر الندم وخيبة الأمل والشعور بالذنب والاستياء والرفض أو اللوم .. يفتح الباب أمام تجارب إيجابية جديدة تتدفق في حياة الإنسان.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
• الاستسلام للمألوف يخمد نار الفكر.
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
• الانهزامية أمام سخرية الناس دليل على ضعف الإرادة لدى المرء، والذين يعرفون أهدافهم ويدركون تماما أنها صحيحة وواقعية ينبغي أن يلاحظوا النتائج، تماما كما كان يفعل الأنبياء والمصلحون .. كانوا على يقين راسخ بأهدافهم، وواجهوا استهزاء الناس وسخريتهم بالمزيد من العمل والمزيد من النشاط، وهذا ما يجب أن يفعله الذين يرغبون في النجاح.

http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
[/frame]

شهرزادانا 11-20-2014 09:51 PM

[frame="2 80"]
عقد بين الخالق والمخلوق
16/11/2014
إسلام ويب د. عائض القرني
http://articles.islamweb.net/PicStor...415773806_.jpg
قال تعالى: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) هذا عقد بين المسلم وربه ، وميثاق بين العبد ومولاه ، أن يصرف العبد كل عبادته لله ـ عز وجل ـ ولا يشرك معه غيره ، وألّا يستعين إلا بربه جل في علاه ، فمن العبد العبادة والمسألة والطلب ، ومن الله العون والتأييد ، وهذه الآية كما قال الله عز وجل في الحديث القدسي: ((هذا بيني وبين عبدي ولعبد ما سأل )) وهي ملخص دعوة الأنبياء وموجز رسالة الرسل عليهم السلام .
ومعاني القرآن مجموعة في هذه الآية ، فالله أوجب حقه على الخلق ، وهو أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، وأوجب على نفسه لهم حقا إذا فعلوا ذلك وهو أن لا يعذبهم .
والعبادة التي يريدها الله من الخلق هي : فعل كل ما أوجب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من الأقوال والأفعال الظاهرة والخفية ، واجتناب ما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم من ذلك ، والاستعانة طلب العون من الله في كل أمر لا يستطيع عليه المخلوق ولا يقدر عليه إلا الخالق ، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام لابن عباس : (( إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله )) .

http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) وثيقة مقدسة يعلنها المسلم في كل ركعة من صلاته فريضة كانت أو نافلة ليذكر نفسه دائما بهذا العهد العظيم ، الذي من أجله خلق الإنسان ، ومن أجله أرسلت الرسل ونزلت الكتب ، وقام سوق الجنة وسوق النار ، ومدّ الصراط ، ونصب الميزان ، وبعث الخلق من قبورهم ، وحُصِّل ما في صدورهم ، وعرضت عليهم صحفهم ، وأقيم عليهم شاهد من أنفسهم .
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif

(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) هي قضية الخلاف بين المسلمين والمشركين ، وهي معاني لا إله إلا الله ، ومن أجلها وقع القتال بين أولياء الله وأعدائه ، وحصلت الحروب مع حزب الشيطان ، فما بعث الرسل عليهم السلام إلا من أجل أن يعبد الله وحده لا شريك له ، وما سالت دماء الشهداء إلا ليوحد الله ويفرد بالعبادة ويختص بالتوجه دونما سواه جل في علاه
http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif

(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) سعادة أبدية ونجاة سرمدية بها يتم الصلاح وينال الفلاح وتسهل الأمور وتدفع الشرور ،ولا ينال رضي الله ورحمته وعفوه ومغفرته وعونه وهدايته وتسديده إلا بإياك نعبد وإياك نستعين . ولا تحصل النعم ولا تدفع النقم ولا يحصن من المتالف ويسلم من الصوارف ويحفظ من الكوارث والفتن والمحن إلا بإياك نعبد وإياك نستعين، وهي عاصمة لمن قام بحقوقها من الزلل والتخبط العقدي والهوج الفكري والضلال العلمي والسّفه الأخلاقي والانحطاط السلوكي والشطط العلمي؛ لأن في إياك نعبد وإياك نستعين عناية ربانية ورعاية إلهية، وولاية إيمانية، وبركة القرآن.
وهي أعظم فتح يُفتح به على الإنسان، فيكرم ويجتبي من عالم الطين، ويصطفي من دنيا الانحلال والتمزق والاضطراب والضياع والانحراف والذل والخنوع والخيبة ، فيرتقي هذا الإنسان بإياك نعبد وإياك نستعين مكرماً في معارج القبول عند ربه، وفي سلم الوصول إلي مولاه ، وفي درجات الفوز إلي خالقه ، وهذا أعظم مجد وأجل رفعة وأحسن منـزلة وأشرف رتبة، ويهون معها المجد الدنيوي المؤقت المنقطع الزائل الفاني من منصب أو جاه أو مال أو ولد أو شهرة، فيصبح المسلم بهذه الكلمة عزيز الجانب، قوي الرّكن، عامر القلب، مطمئن النفس، منشرح الصدر،منبلج الخاطر نير البصيرة؛لأنه اتصل بالله، ودخل في نسب العبودية، ولبس تاج الخدمة للأحد الصمد، وحمل راية الولاية، وتشرف بالانضواء تحت علم (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) صلة بين الأرض والسماء، وبين الضعف والقوة، والفقر والغنى، والبقاء والفناء، وصلة بين العبد الضعيف الفاني وبين الله القوي الغني الحي القيوم، فيها يحرر الإنسان من الرّق للطاغوت، والعبودية للوثن والاستسلام للشهوات، والوقوع في براثن الغواية، والسقوط في مهالك الرّدى، وبها يغسل الإنسان من رجس الشّرك ونجاسة الجاهلية، وخبث الكفر وأدران الفسق، وأوساخ المعصية ، وبها يطهر ضمير العبد من الخواء ، وقلبه من النفاق، وعمله من الرياء، ولسانه من الكذب ، وعينه من الخيانة، ونفسه من الظلم، فيصبح بإياك نعبد وإياك نستعين عبداً لله مخلصاً مبرأ من الشرك نقياً من الوثنية ، معصوماً من نزغات الشيطان محفوظاً من فتنة الشهوات والشبهات.

http://sl.glitter-graphics.net/pub/4...kyb53hodam.gif
[/frame]


الساعة الآن 08:54 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011