عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree351Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 03-28-2013, 04:55 PM
 
[flas=http://im37.gulfup.com/hrxls.swf]WIDTH=0 HEIGHT=0[/flas]

أخي المسلم / أختي المسلمة :

قال العلامة الشيخ حمد بن عتيق رحمه الله:

( فلو قدر أن رجل يصوم النهار ويقوم في الليل ويزهد في الدنيا كلها، وهو مع هذا لا يغضب الله، ولا يتمعَّر وجهه، ولا يحمر، فلا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر، فهذا الرجل من أبغض الناس عند الله، وأقلهم ديناً، وأصحاب الكبائر أحسن عند الله منه ).


خطوات الإنكار والأمر:

أولاً: التعريف، فإن الجاهل يقوم على الشيء لا يظنه منكراً، فيجب إيضاحه له، ويؤمر بالمعروف ويبين له عظم أجره وجزيل ثواب من قام به، ويكون ذلك بحسن أدب ولين ورفق.

ثانياً: الوعظ؛ وذلك بالتخويف من عذاب الله عز وجل وعقابه وذكر آثار الذنوب والمعاصي، ويكون بذلك شفقة ورحمة له.

ثالثاً: الرفع إلى أهل الحسبة إذا ظهر عناده وإصراره.

رابعاً: التكرار وعدم اليأس فإن الأنبياء والمرسلين أمروا بالمعروف وأعظمه التوحيد، وحذروا من المنكر وأعظمه الشرك، سنوات طويلة دون كلل أو ملل.

خامساً: إهداء الكتاب والشريط النافع.

سادساً: لمن كان له ولاية كزوجة وأبناء، فله الهجر والزجر والضرب.

سابعاً: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يستوجب من الشخص الرفق والحلم، وسعة الصدر والصبر، وعدم الانتصار للنفس، ورحمة الناس، والإشفاق عليهم، وكل ذلك مدعاة إلى الحرص وبذل النفس.

يتبع :
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-28-2013, 04:57 PM
 

آداب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر :


وللأمر بالمعروف والنهى عن المنكر آداب ينبغى مراعاتها ، وأهم هذه الآداب :
1-العلم :
لابد للآمر أن يعلم أن ما يأمر به هو من المعروف ، كما لابد للناهى أن يعلم أن ما نهى عنه يعد من المنكر .. فلابد إذا أن يكون فقيها فيما يأمر به ، فقيها فيما ينهى عنه .
فحاله كحال الطبيب لا يمكنه العلاج حتى يفهم المرض والدواء معا .
2-القدوة :
وهو ركن لا تتم عملية الإنكار ، ولا تؤتى ثمارها إلا به ، وقد تكون الأفعال أكثر أثرا من الأقوال فى كثير من الحالات . فكان على الآمر الناهى العمل بما يعلم حتى يكون موضعا للثقة ، ومستحقا للمتابعة ، أما إذا خالف فعله قوله فهذا يؤدى إلى شر عظيم ، ويؤدى إلى فتنة السامع وعدم اقتناعه بصحة ما يقول . لذلك قال الحسن البصرى : ( عظ الناس بفعلك ولا تعظهم بقولك ) .
يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون o كَبُرَ مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) .
3-الرفق :
الرفق صفة من الصفات المحببة إلى الخلق ، كما يحبها الخالق عز وجل ، فعن عائشة زوج النبى صلى الله عليه وسلم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "يا عائشة ، إن الله رفيق يحب الرفق ، ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف "
وبالرفق يكون الخير كله . فعن جرير ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( من يحرم الرفق ، يحرم الخير ) .
وعن أبى الدرداء أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (ومن أعطى حظه من الرفق فقد أعطى حظه من الخير ، ومن حرم حظه من الرفق حرم حظه من الخير )
فلو استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم الفظاظة لكانت النتيجة أن أنفض عنه الصحابة وهم خير الناس بعد الأنبياء ، فكيف لو استعمل الفظاظة من هو دونه مع من هم دون الصحابة .
4-الصبر واحتمال الأذى :
الآمر بالمعروف والناهى عن المنكر لابد أن يواجه معارضة ممن يأمرهم أو ينهاهم ، ذلك لأنه ينهاهم عن أمر يخالف أهواءهم وما اعتادواعليه ، فعليه أن يصبر على ما أصابه من الأذى ، وهذا ما وصى به لقمان ابنه فقال تعالى : ( وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ).
علم أن الآمر بالمعروف والناهى عن المنكر لابد أن يناله من الناس أذى فأمره بالصبر ، وهذا أمر به الله سبحانه وتعالى النبى صلى الله عليه وسلم عندما قال له : ( واصبر على ما يقولون ) .
ولقد ربى النبى صلى الله عليه وسلم صحابته الكرام على الصبر عندما يدعون الناس ويخالطونهم ؛ فعن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المؤمن الذى يخالط الناس ويصبر على أذاهم ، أعظم أجرا من المؤمن الذى لا يخالط الناس ، ولا يصبر على أذاهم ) .
5-الإخلاص :
بأن يريد بما يصدر منه وجه الله ، واعتزاز دينه ، ورحمة خلقه ،. وعلامة إخلاصه أن يكون زوال المنكر من تلقاء نفسه أو بدعوة غيره أحب إليه من زواله على يده .
يقول الله تعالى : ( قُلْ إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين o لا شريك له وبذلك أمرت ) .
والإخلاص شرط فى قبول سائر الأعمال الصالحة يقول الله تعالى : ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاًً صالحا ولا يُشرك به أحداًً ).

-----
يتبع:

__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-28-2013, 05:04 PM
 




أخي المسلم / أختي المسلمة :

درجات تغيير المنكر ذكرها الرسول بقوله: { من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان } [رواه مسلم].

قال شيخ الإسلام ابن تيمية قدّس الله روحه: ( ومن لم يكن في قلبه بغض ما يبغضه الله ورسوله من المنكر الذي حرّمه من الكفر والفسوق والعصيان، لم يكن في قلبه الإيمان الذي أوجبه الله عليه، فإن لم يكن مبغضاً لشيء من المحرمات أصلاً لم يكن معه إيمان أصلاً ).

وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: ( فالله الله إخواني، تمسكوا بأصل دينكم، أوله وآخره أسّه ورأسه، وهو " شهادة أن لا إله إلا الله " واعرفوا معناها وأحبوا أهلها، واجعلوهم إخوانكم ولو كانوا بعيدين، واكفروا بالطاغوت، وعادوهم وأبغضوا من أحبهم، أو جادل عنهم أو لم يكفرهم، أو قال ما عليّ منهم، أو قال: ما كلفني الله بهم، فقد كذب هذا على الله وافترى، بل كلّفه الله بهم وفرض عليه الكفر بهم والبراءة منهم ولو كانوا إخوانه أو أولاده ).



شاع في بعض أوساط الناس الغفلة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واعتبروا ذلك تدخلاً في شئون الغير؛ وهذا من قلة الفهم ونقص الإيمان، فعن أبي بكر قال: ( يا أيها الناس ! إنكم لتقرؤون هذه الآية: يَا أيُها الَّذِينَ أمنُوا عَلَيكُم أَنَفُسَكُم لاَ يَضُرُكُم مَّن ضَلّ إذَا اهتَدَيتُم وإني سمعت رسول الله يقول: { إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه } ) [رواه أبو داود].

وتأمل في سفينة المجتمع كما صورها الرسول بقوله: { مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً } [رواه البخاري].

ومع الأسف الشديد ظهرت في بعض المجتمعات ظاهرة خطيرة وهي الاستهزاء بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، ولمزهم وغمزهم، والله عز وجل قد توعّد الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بعذاب أليم.

وننبه الأحبة الكرام إلى خطورة الأمر، قال في حاشية ابن عابدين: ( إن من قال: " فضولي " لمن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فهو مرتد ).

وفي " الدر المختار " قال في فصل الفضولي: ( هو من يشتغل بما لا يعنيه، فالقائل لمن يأمر بالمعروف: أنت فضولي، يخشى عليه الكفر ).

اللهم اجعلنا من الآمرين بالمعروف، الناهين عن المنكر، المقيمين لحدودك. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب. اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



يتبع :
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-28-2013, 05:06 PM
 
مراتب تغيير المنكر :


عن أبى سعيد الخدرى قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكراًً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ).
وعلى هذا نستطيع أن نبين مراتب تغيير المنكر وهى :
1-تغيير المنكر باليد :
وهذا مشروط بالقدرة ، وعدم وقوع منكر أشد منه :
يقول ابن تيمية : ( وليس لأحد أن يزيل المنكر بما هو أنكر منه مثل أن يقطع يد السارق ، ويجلد الشارب ، ويقيم الحدود ؛ لأنه لو فعل ذلك لأفضى إلى الهرج والفساد ، لأن كل واحد يضرب غيره ويدعى أنه استحق ذلك ، فهذا ينبغى أن يقتصر فيه على ولى الأمر )
قلت : وولى الأمر بمعناه العام فيشمل : الوالد فى بيته ، والرئيس فى عمله ، وصاحب العمل مع عماله وفى مصنعه . وذلك بقول الله تعالى : ( واللاتي تخاف نشوزهن فعظوهن واهجروهن فى المضاجع واضربوهن ) .
2-تغيير المنكر باللسان :
وباللسان يستطيع القادر أن ينهى عن وقوع المنكر ، وينبه إلى خطره ، ويدعو من بيده السلطان إلى منعه .
والإنكار باللسان له قواعد وخطوات إليك بيانها :
أولا : خطوات الإنكار :
1-التعريف :
فإن الجاهل يقدم على الشئ لا يظنه منكرا ، فإذا عرف أقلع عنه ، فيجب تعريفه باللطف من غير عنف .
2-الوعظ :
النهى بالوعظ والنصح والتخويف بالله تعالى ، وذلك فيمن يقدم على الأمر وهو عالم بكونه منكرا ، أو فيمن أصر عليه بعد أن عرف كونه منكرا ، كالذى يواظب على الشرب أو على الظلم أو على اغتياب المسلمين ، فينبغى أن يوعظ ويخوف بالله تعالى وتورد عليه الأخبار الواردة بالوعيد فى ذلك . وكل ذلك بشفقة ولطف من غير عنف وغضب ، بل ينظر إليه نظر المترحم عليه ويرى إقدامه على المعصية مصيبة على نفسه إذ المسلمون كنفس واحدة .
3-التعنيف :
والتعنيف بالقول الغليظ الخشن ، وذلك يعدل إليه عند العجز عن المنع باللطف ، وظهور مبادئ الإصرار والاستهزاء بالوعظ والنصح ، وذلك مثل قول إبراهيم عليه السلام : ( أُف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون ) .
ويشترط فى التعنيف ألا يكون إلا عند الضرورة القصوى ، ولا يسترسل فى التعنيف فيطلق لسانه فيسب ويشتم ، فيقع هو فى المنكر من حيث لا يدرى ...





وسائل الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر:
المحاضرة : وهى بحث يلقيه المحاضر فى محاضرة على مجموعة من الناس ، أو هى مرتبة تعالج موضوعا معينا ، ولها طابع علمى خاص يلقيها على الناس من يستطيع ذلك . والمحاضرة تعتمد غالباًً على الحجج المنطقية ، والأسانيد القوية ، والإحصاءات الدقيقة .
3- الدرس : من انجح وسائل الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، لما فيه من صلة مباشرة بين القائل والمستمع .، والدرس أكثر إفادة من المحاضرة ، لأن الجمهور الذى حضر المحاضرة ربما أنصرف بدون أى تأثير يُذكر ، أو ربما يفقد التأثير بعد قليل من الزمن ، لكن جمهور الدرس يتبع الخطيب المدرس الداعية ويعرفه ويعرف ما يقول وتقوم بينه وبين الجمهور حسن مودة ومحبة وألفة .
4- الندوة : وهى عبارة عن مناقشة متكاملة بين عدد من المتحدثين وبين جمهور معين ، عن جوانب معينة ، من موضوع واحد ، تم توزيع جوانبه عليهم من قبل حسب تخصصاتهم .
فالندوة اتصال ذو اتجاهين ، حيث يتم تبادل الرأى ومناقشة مختلف الأمور بين متحدث أو أكثر وبين الجمهور .
وهذه الوسائل يجب ربط موضوعاتها بواقع الناس ، ومعالجة مشاكلهم وتقويم انحرافاتهم .


__________________
"لبّيك إن العمر دربٌ موحشٌ إلا إليك "
يا رب
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-28-2013, 05:10 PM
 








قصص نبوية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

1. ‏عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رأى خاتمًا من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال: يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده .فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذ خاتمك انتفع به. قال: لا والله لا آخذه ابداً وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم ) رواه مسلم.‏

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فدخل رجل فصلى، فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فردّ، وقال: (ارجع فصل فإنك لم تصل فرجع يصلى كما صلى، ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرده وقال: ارجع فصل فإنك لم تصل ) فرجع ثلاثا،ً فقال والذي بعثك بالحق ما أحسن غيره فعلمني؟ فقال:إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، وافعل ذلك في صلاتك كلها ) رواه البخاري.‏

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابياً دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فصلى ركعتين، ثم قال: اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداًفقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد تحجرت واسعاً ) ثم لم يلبث أن بال في ناحية المسجد، فأسرع إليه الناس فنهاهم النبي عليه الصلاة والسلام وقال: (إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين صبوا عليه سجلاً من ماء ، أو قال: ذنوباً من ماء ) رواه أبو داود، ووصحه الألباني. تحجرت واسعاً: ضيقت ما وسعه الله، وخصصت به نفسك دون غيرك.‏

يتبع :
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باب النهي عن سب الريح homeahmed نور الإسلام - 1 08-21-2010 05:27 AM
- باب ما جاء في الرياء أي من النهي عنه والتحذير منه homeahmed نور الإسلام - 0 11-14-2009 01:25 PM
النهى عن ضرب الوجه بقايا امراة نور الإسلام - 3 08-25-2009 04:25 AM
النهي عن المنكر بستخدامه احلى بنوته!!! نكت و ضحك و خنبقة 7 06-18-2009 04:29 AM
النهي عن شتم الدهر محمد طه المغربي نور الإسلام - 2 06-08-2007 05:29 PM


الساعة الآن 05:58 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011