عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

Like Tree31Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 11-24-2012, 03:25 PM
 
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
قالت السيدة عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله كيف حبّك لي ؟ قال صلى الله عليه وسلم كعقد الحبل فكانت تقول له كيف العُقدةُ يا رسول الله ؟ فيقول هي على حالها كما أن فاطمة رضي الله عنها ذهبت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم تذكر عائشة عنده فقال يا بُنيــة : حبيبـــةأبيــك
قالت السيـدة عائشـة رأيتك يا رسـول الله واضعاً يدك على معرفة فرسٍ وأنت قائم تكلِّم دِحيـة الكلبي قال صلى الله عليه وسلم أوَقدْ رأيته ؟ قالت نعم! قال فإنه جبريل ، وهو يقرئك السلام قالت وعليه السلام ورحمة الله وجزاه الله خيراً من زائر فنعم الصاحب ونعم الداخل )

إنها عائشة بنت الصديق المبرأة من فوق سبع سماوات من حادثة الإفك وكانت أم المؤمنين من أحب نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قلبه وأكثرهن تلقيا للعلم عنه فقد كانت رضي الله عنها من أعلم الناس بتعاليم الإسلام

الرجــاء الضغط على الصـورة

وعندما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد عودته من حجة الوداع وشعر بأنه قد آن الأوان للرحيل وكان يقول وهو يطوف عند نسائه سائلا أين أنا غدا ؟ أين أنا بعد غد استدعاء ليوم عائشة فطاب نفوس بقية أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعا بأن يمرض حيث أحب فوهبنا أيامهن لعائشة فسهرت عليه تمرضه وحانت لحظة الرحيل ورأسه صلى الله عليه وسلم في حجرها قالت عائشة تصف هذه اللحظة (إن من نعم الله علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وبين سحري ونحري) ودفن صلى الله عليه وسلم حيث قبض في بيتها وقامت عائشة بعده تنشر العلم إلى أن وافتها المنية في السادسة والستين من عمرها في ليلة الثلاثاء لسبع مضين من رمضان سنة سبع وخمسين من الهجرة ورضي الله عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما


__________________
sαяαღ and عهود • like this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-24-2012, 03:26 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصيـــدة الــواعــظ الأنـــدلســـــي
فـي مناقــب أم المؤمنين الصديقة عــائشة رضي الله عنها
ما شَأنُ أُمِّ المؤمنين وشَانيِ هُدِي المُحبُّ لها وضلَّ الشَّانيِ
إنِّي أقُول مُبينِّاً عنْ فَضْلها وَمُترجماً عَنْ قَوْلِها بلسَانيِ
يا مُبْغِضِي لا تأْتِ قَبْر مُحَمَّد فالبَيتُ بَيتي والمكَانُ مَكَانيِ
إِنَّي خُصصْتُ عَلى نِسَاء مُحَمَّدٍ بِصَفَاتِ بر تَحْتَهُنَّ مَعَانيِ
وَسَبَقْتُهُنَّ إلى الفَضائِلِ كُلِّها فالسَّبْقُ سَبَقي والعنَانُ عِنَانيِ
مَرَضَ النَّبيُ وماتَ بينَ تَرَائِبي فاليومُ يَوْمِي والزَّمَانَ زَمَانيِ
زَوْجي رَسُولَ الله لَمْ أَرَ غْيرُهُ اللهُ زَوَّجَني بِهِ وحَبَانيِ
وأتاهُ جبريلُ الأمين بصُورتي فأَحبَّني المُخْتَارُ حِينَ رآني
أنا بِكْرُهُ العَذْراءُ عِنْدِي سِرَّهُ وضَجِيعُه في مَنْزِلي قَمَرانِ
وَتَكَلَم الله الْعَظِيمُ بِحُجَّتِي وَبَراَءتي فِي مُحْكَمِ القُرآنِ
والله خَفْرَني وعَظَّمَ حُرْمَتِي وعلى لِسَانِ نَبيِّهِ بَرَّانيِ
والله في القرآن قد لعن الذي بعد البراءة بالقبيح رماني
واللهُ وَبَّخ مَنْ أراد تَنَقَّصي إفكَاً , وسَبَّحَ نَفْسَه في شَانيِ
إنّي لَمحصَنَة الإِزارِ بَريِئَة ودليلُ حُسن طَهَارَتي إحْصاني
والله أحصنني بخاتم رُسله وأذل أهل اَلإفك والَبهتانِ
وسَمعْتُ وَحْي الله عِنْدَ مُحَمَّدٍ من جِبْرَئِيلَ وَنُورُه يَغْشَانيِ
أَوْحَىَ إِلَيْهِ وَكُنْتُ تحْتَ ثِيَابِهِ فَحَنَى عليَّ بِثَوبِه وخَبَّانَي
مَنْ ذَا يُفَاخِرُنيِ وينْكر صُحْبَتِي ومحمَد في حجْرِه رَبَّاني
وأَخَذتُ عن أَبَوَيَّ دِينَ مُحَمَّدٍ وَهُما على الإِسلامِ مصْطحِبانِ
وأبي أَقَام الدِّين بَعْدَ مُحَمَّدٍ فالنَّصلُ نصلي والسِّنان سِنَانيِ
والفَخْرُ فَخْرِي , والخِلاَفَةُ في أبي حَسْبي بِهذا مفْخَراً وكَفاني
وأنا ابنَةُ الصِّدِّيق صاحِبِ أَحْمَدٍ وحَبِيبهِ في السِّرِّ والإِعلانِ
نَصَرَ النبيِّ بمالِهِ وفِعَالِه وخُرُوجِهِ مَعَهُ مِنَ الأوطانِ
ثانيه في الغارِ الذي سَد الكُوَى بِردائِهِ , أَكْرِم بهِ مِنْ ثاني
وجَفا الغنى حتَّى تَخَلَّل بالعَبَا زاَهْداً وأَذْعَنَ أَيَّما إِذْعَانِ
وَتَخلَّلتُ مَعَهُ مَلائِكِةُ السَّما وَأَتَتْهُ بُشرى اللهِ بالرِّضوانِ
وهو الذي لَمْ يَخْشَ لَوْمةَ لائمٍ فيِ قَتْل أهل الَبغْيِ والعُداونِ
قَتَل الأُولى مَنَعوا الزَّكاة بكُفْرِهِم وَأَذَل أَهْلَ الكُفَر والطُّغيانِ
سَبَقَ الصَحَابَة والقَرَابَةَ لِلهُدى هو شَيْخُهُمُ في الفضلِ والإحْسانِ
والله ما استَبَقُوا لِنَيلِ فضيلةٍ مِثْلَ استباقِ الخيلِ يَومَ رِهانِ
إلا وطار أبي إلى عليائها فمكانه منها أجل مكان
ويل لعبد خان آل محمد بعداوة الأزواج والأختان
طوبى لمن والى جماعة صحبه ويكون من أحبابه الحسان
حب البتول وبعلها لم يختلف من ملة الإسلام فيه اثنان
أكرم بأربعة أئمة شرعنا فهم لبيت الدين الأركان
بين الصحابة والقرابة ألفة لا تستحيل بنزعة الشيطان
نسجت مودتهم سدى لحمه فبناؤها من أثبت البنيان
رحماء بينهم صفت أخلاقهم وخلت قلوبهم من الشنآن
هم كالأصابع في اليدين تواصلاً هل يستوي كف بغير بنان
الله ألَّف بين ود قلوبهم ليغيظ كل منافق طعان
فدخولهم بين الأحبة كلفة وسبابهم سببٌ إلى الحرمان
حصرت صدور الكافرين بوالدي وقلوبهم ملئت من الأضغان
وإذا أراد اللهُ نُصرة عبده من ذا يطيق له على الخذلان
جمع الإله المسلمين على أبي واستبدلوا من خوفهم بأمان
من حبني فليتجنب من سَبني إن كان صان محبتي ورعاني
وإذا محبي قد ألفظَّ بمبغضي فكلاهما في البغض مستويان
إني لطيبة خلقت لطيب ونساء أحمد أطيب النسوان
إني لأم المؤمنين فمن أبى حُبي فسوف يبوءُ بالخسران
الله حببني لقلب نبيه وإلى الصراط المستقيم هداني
والله يكرم من أراد كرامتي ويهين ربي من أراد هواني
والله أسأله زيادة فضله وحمدته شكراً لما أولاني
يا من يلوذ بأهل بيت محمد يرجو بذلك رحمة الرحمن
صلْ أمهات المؤمنين ولا تحد عنا فتسلب حلة الإيمان
إني لصادقة المقال كريمةٌ إي والذي ذلت له الثقلان
خذها إليك فإنما هي روضةٌ محفوفة بالروح والريحان
صلى الإله على النبي وآله فبهم تتم أزاهر البستان

sαяαღ and عهود • like this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-24-2012, 03:27 PM
 
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
اخواني واخواتي الأعضاء أنه لم تبلغ عائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها) ما بلغته بعد فضل الله عليها وتوفيقه لها إلابخصـــال حميدة قل من تتهيأ له فقد رزقها الله علماً واسعاً فكانت أعلم نســاء هذه الأمة دون منازع حتى كانت مرجعاًلكبـار أصحـاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلاً عمن دونهم والعلم لا ينال براحة الجسـد غنما ينال بالنصبوالتعب وبذل الجهد فنشرت علماً جماً لا يزال يروى ويستفاد منه إلى يومنا هذا وإلى ما شاء الله
وكانت من أتقى الناس لله وأخوفهم له كانت تذكر بعض أمورها فتبكي حتى تبل دموعها خمارهــا خوفاً من الله وخشية منه وما هي تلك الأمور؟ أهي كـذنوبنا وسيئاتنـا ؟ لا والله ولكن تبكي لأشيــاء لا نعـدهــا اليـوم ذنباً فقد نذرت مرة ألا تكلم ابن أختها حتى يفرق بينهم الموت بسبب إساءة نالتها منه ثم قبلت شفاعـة بعض الناس فكلمته وأعتقت لعدم وفائها بنذرها أربعين رقبة وبقيت إذا ذكرت ذلك بكـت بكـاء يرحمها له من عندها
وكانت عائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها) إذا شبعت من طعام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم تذكرت ما كانوا عليه في حياة النبي صلى الله عليه وسلم من قلة ذات اليد فتبكي رضي الله عنها وأكثرت من الصـوم جداً في سفرهاوحضرها حتى أثر ذلك فيها أثراً بينا وتجلى عظم خوف من ربهـا يوم حضرتها المنية فقد قالت هذه المرأة الصالحةعائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها) التي عمرت حياتها بفعل الخيرات (ليتني كنت نسياً منسيا) تتمنى أنها لم تكن شيئاً خوفاً من البعث والجزاء والحساب وهكذا الإيمان إذا كمل أورث الخشية من الله تعالى
بعد حياة حافلة بالتقوى والصلاح ونشر العلم وبذله معمورة بالعبادة والقدوة الصالحة مرضت مرض الموت في المدينة المنورة
قبضها الله إليه راضية مرضية
وبذلك طويت صفحة من صفحات المجـد والمثل العليا التي قل أن تتكرر في تاريخ البشرية ماتت عائشة أم المؤمنين(رضي الله عنها) زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا وزوجته في الجنــة ولكن علمها لم يمـت وسيرتها لم تدفن.
لا تزال سيرتها نموذجاً يحتذى ولا زال علمها ميراثاً يروى فأين فتيات الإسـلام عن أمهـن عائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها) ؟

يا فتيات الإسلام اقتدين بعائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها) في إيمانها الراسخ رسوخ الجبال الراسيات بالله رباً و بالإسلام ديناً وبمحمد نبياً ورسولاً.
اقتدين بعائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها) يا فتيات الإسلام في الحرص على طلب العلم النافع الذي يستقى من كتاب الله ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكل علم نافع تحتاجه الأمة من لغة وأدب وطب وغيرها مع الحياء والحشمةوالمحافظة التامة على الحجـاب والقرار في البيوت والبعد عن مخالطة الرجـال كما أمر الله تعالى بذلك كل مسلمـة مؤمنـة.
اقتدين بعائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها) في الاجتهاد في الأعمال الصالحة من صـلاة وصيام وصدقـة فنعم الزاد هي للسفر إلى دار الآخرة.
اقتدين بها في حسن التبعل للزوج والقيام بحقوقه وشؤونه على أكمل الوجوه وأحسنها.
اقتدين بها في التواضع والبعد عن غرور الدنيا وبهرجها وزخرفها الزائل الفاني.
اقتدين بها في الصبر عند المحن والابتلاء فكم هي الفتن التي تمر بها المسلمة اليوم
فما لم تعتصم بربها وتستمسك بدينها جرفتها تلك الفتن وهوت بها في مكان سحيق


__________________
sαяαღ and عهود • like this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-27-2012, 10:39 AM
 

فضل أمنا عائشة رضي الله عنها ..الشيخ الحويني







تلخيص شريط فضائــل عائـــشة رضى الله عنهاللشيخ أبي اسحاق الحويني



فضلها للأمة ...ومقارنة العلماء لها بالسيده خديجة


أن عائشة قالت (( أن رسول الله قال يا عائشة أو يا عائشُ إن جبريل يقرئكِ السلام قالت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى مالا أرى))تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم. (1)










وقد تحدث العلماء عن هذا الحديث وهم يقارنون بين السيدة خديجة والسيدة عائشة رضى الله عنهما
وأن السيده خديجة كانت أجود لأن فى حالة السيده خديجة رضىالله عنها كان السلام من الله عزوجل وجبريل عليه السلام وهذا يعتبر من فضل السيده خديجة رضى الله تعالى عنها.


أما بالنسبه للأمة فالسيده عائشة أفضل للأمة حيث أنها عاشت بعد رسول الله أربعين سنه وقد جزم الحافظ ابن حجر أنها عاشت خمسين سنة
وقد توفت رضى الله عنها سنة 58هـ وقد توفى الرسول عنهاوهى إبنة ثمانية عشرة عاما وصلى عليها الإمام أبو هريره رضىالله عنه.



وكانت رضى الله عنها فقيهة الأمة وكان يرجع إليها الصحابة رضوانالله عليهم بدأً بأبيها أبو بكر الصديق رضى الله عنه





زوجته فى الدنيا والآخرة
عندما بعث عمارا والحسن إلى الكوفة ليستنفرهم خطب عمار فقال :إنى لأعلم أنها زوجته فى الدنيا والآخرة ولكن الله إبتلاكم لتتبعوه أو إياها وذلك عند حدوث المحنة وقد كانت رضوان اللهعليها تبكى عندما تقرأ قول الله تعالى ((وقرن فى بيوتكن)) حتى تبل خمارها.

فضل السيده عائـــشة على نســاء النبى صلى الله عليه وسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كمل من الرجال كثيرٌ ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسيا إمرأة فرعون وفضــلعائشة على النــساء كفضل الثريد على سائر الطعام))..(2)



وروى البخارى (( أن عائـــشة أشتكت، أن ابن عباس قال لها ،ياأم المؤمنين تقدمين على فرط صدق، على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى أبــى بكر..))(3)
فــرط : كــل مــن سبقــك•



فضلها رضى الله عنها في التيـمم
عن عائــشة رضى الله عنها أنها إستعارت من أســماء قلادة فأهلكت فأرسل من أصحابه فى طلبها فأدركتم الصلاة بغير وضـوء
فلما أتوا النبى صلى الله عليه وسلم شكوا ذلك إليه فنزلت آيه التيــمم فقال أسيد بن حضير جزاك الله خيرا فوالله مانزل بكِ أمــر قط إلا جعل الله لكِ منه مخرجاً وجعل للمسلمين فيــه بركه. (4)




وورد هذا الحديث بشــكل آخر في كتــاب التيــمم عن عائشة((قالت خرجنا مع النبى صلى الله عليه وسلم فى بعض أسفاره حتى إذا فوتنا بالبيداء أو بذات الجيش انقطع عقدلى قالت فأقام رسول صلى الله عليه وسلم على إلتماسه وأقام الناس وليس معهم ماء فأتى الناس أبو بكر الصديق وقالوا ألا ترى ماذا صنعتعائشة أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليــسوا على ماء وليـــس معهم ماء فجاء أبو بكر ورسول الله صلى اللهعليه وسلم واضع رأسه على فخدى قد نام فقال: حبستِ رسولالله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ما ماء وليس معهم ماء فقالت: فعاتبنى أبى بكر وقال ماشاء الله أن يقول وجعل يطعنى بيده فى خاصرى قالت فلا يمنعنى من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخدى.. (5)
وقولها أبو بكر وليس أبى لأنهــا كانت واجســة وهى تتكلم.•


إهتمامه الرسول صلى الله عليه وسلم بوقت رضاها عليه
قال النبى صلى الله عليه وسلم إنى لأعلم غضبك من رضــاك ِفقالت والذى نفسى بيده ماأهجر إلا إسمك...•(6)



حرصــه صلى الله عليه وسلم على وجوده فى بيتها عند موته
وعن الرسول صلى الله عليه وسلم لما كان فى مرضه جعل يدور فى نسائه ويقول أين أنا غدا أين أنا غدا حرصا على بيت عائشةفلما كان يومها سكن.
وسكــــن : أى لم يقل أين أنا غدا
وقالت رضى الله عنها ماتـــ رسول الله وقد اختلط ريقى بريقه
وكما ورد فى الصحيح انه استأذن أزواجه أن يمرض فى بيتها. (7)



لا تؤذينى فى عائشة؟
كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائــشة قالت عائشة : فاجتمع صواحبى إلى أم سلمة فقلنا يا أم سلمة إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشه وإنا نريد الخير كما تريده عائشة فمرى رسولالله أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيثما كان أو حيثما دار : فذكرت ذلك أم سلمة للنبى فأعرض عنها فلما عاد ذكرت له ذلك فأعرضعنها فلما كان فى الثالثة فقال.<<ياأم سلمة لا تؤذيني في عائشةفإنه والله مانزل على الوحى وأنا فى لحاف إمرأة منكن غيرها>>..• (8)

"أحبــــى هذه
ثم أنهن رضوان الله عليهن تحدثوا إلى فاطمة رضى الله عنها حيث أنها دخلت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقد كان فى لحافعائشة وقالت إن نساءك ينشدنك العدل فى بنت أبى قحافة فقال صلى الله عليه وسلم أتحبيننى فقالت أجل قال فأحبى هذه.(9).

وأخيرا فنشهد الله عز وجل أنا نحب أمنا عائشة كثيرا...والسلام عليكم ورحمة الله
اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا فى أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



من موقع الشيخ حفظه الله

*********************


(1)الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر:

صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3768/خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


(2)الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر:صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3769خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(3)الراوي: القاسم بن محمد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3771/ خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(4)الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 5164/خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 

(5) أخبرنا قتيبة عن مالك، عن عبد الرحمن بن القاسم ،عن أبيه عن عائشة قالت:





خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء أو ذات الجيش انقطع عقد لي فأقام رسول اللهصلى الله عليه وسلم على التماسه وأقام الناس معه وليسوا على ماء و


ليس معهم ماء فأتى الناس أبا بكر رضي الله عنه فقالوا ألا ترى ما صنعت عائشة أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء فجاء أبو بكر رضي الله عنه ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام فقال حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء قالت عائشة فعاتبني أبو بكر وقال ما شاء الله أن يقول وجعل يطعن بيده في خاصرتي فما منعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح على غير ماء فأنزلالله عز وجل آية التيمم فقال أسيد بن حضير ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر قالت فبعثنا البعير الذي كنت عليه فوجدنا العقد تحته





قال الشيخ الألباني : صحيح / سنن النسائي 1/163 /حديث رقم 310




(6)اني لأعرف غضبك ورضاك قالت قلت وكيف تعرف ذلك يا رسول الله قال انك إذا كنت راضية قلت بلى ورب محمد وإذا كنت ساخطة قلت لا ورب إبراهيم قالت قلت أجل لست أهاجر إلا اسمك



قال الألباني : صـحـيـح الأدب المفر/146 -حديث رقم :403


(7)الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3774- خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وهنا

(8)الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3775- خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



(9)أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مرطي فأذن لها فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة وأنا ساكتة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أي بنية ألست تحبين من أحب قالت بلى قال فأحبي هذه فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهن بالذي قالت والذي قال لها فقلن لها ما نراك أغنيت عنا من شيء فارجعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولي له إن أزواجك ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة قالت فاطمة لا والله لا أكلمه فيها أبدا قالتعائشة فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش إلى رسول الله صلىالله عليه وسلم وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أر امرأة قط خيرا في الدين من زينب وأتقى لله عز وجل وأصدق حديثا وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالا لنفسها في العمل الذي تصدق به وتقرب به ما عدا سورة من حدة كانت فيها تسرع منها الفيئة فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم مععائشة في مرطها على الحال التي كانت دخلت فاطمة عليها فأذن لها رسول الله صلى اللهعليه وسلم فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة ووقعت بي فاستطالت وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرقب طرفه هل أذن لي فيها فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر فلما وقعت بها لم أنشبها بشيء حتى أنحيت عليها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها ابنة أبي بكر
قال الشيخ الألباني : صحيح -سنن النسائي 7/64-حديث رقم3944




sαяαღ and عهود • like this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-23-2013, 01:41 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم محمد مصطفى
جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك


اللهم امين
بارك الله فيك
وجزاك ربي فردوسه الاعلي من الجنه
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها 8 khaledabofaid نور الإسلام - 0 01-22-2009 08:03 PM
أم المؤمنين عائشه رضى الله عنها 7 khaledabofaid نور الإسلام - 7 11-17-2008 07:13 PM
أم المؤمنين عائشه رضى الله عنها 6 khaledabofaid نور الإسلام - 0 11-17-2008 07:11 PM
أم المؤمنين عائشه رضى الله عنها 5 khaledabofaid نور الإسلام - 2 10-21-2008 07:13 PM
أم المؤمنين عائشه رضى الله عنها 4 khaledabofaid نور الإسلام - 2 10-19-2008 08:43 AM


الساعة الآن 04:13 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011