عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الترفيهية > مسابقات أل عيون العرب > ألغاز

Like Tree202Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #41  
قديم 08-18-2012, 10:32 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Winter Rose
وين نحط الموضوع
؟



هنا
s к у likes this.
__________________
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 08-18-2012, 11:08 PM
 
سسوف تتنفذ المهمةة ححـآلياً
s к у likes this.
__________________
إمّا أن تُقاوم أو تتظاهر بِأنك تُقاوم، لكن لاتنحني.
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 08-18-2012, 11:11 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arab-x.com/May12/3mI36675.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
يســــم اللـــــــــــه الرحــــــمن الرحــــــيم


7
7

7
[cc=الصورة][/cc]


: الاية :
قال اللـــه تعالــــــــــى

"
{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ حم * تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ }


7
7
7
7
: تفسير الاية الكريمة :
يخبر تعالى عن كتابه العظيم وبأنه صادر ومنزل من الله، المألوه المعبود، لكماله وانفراده بأفعاله، { الْعَزِيزِ } الذي قهر بعزته كل مخلوق { الْعَلِيمِ } بكل شيء.
{ غَافِرِ الذَّنْبِ } للمذنبين { وَقَابِلِ التَّوْبِ } من التائبين، { شَدِيدِ الْعِقَابِ } على من تجرأ على الذنوب ولم يتب منها، { ذِي الطَّوْلِ } أي: التفضل والإحسان الشامل.
فلما قرر ما قرر من كماله وكان ذلك موجبًا لأن يكون وحده، المألوه الذي تخلص له الأعمال قال: { لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ }
ووجه المناسبة بذكر نزول القرآن من الله الموصوف بهذه الأوصاف أن هذه الأوصاف مستلزمة لجميع ما يشتمل عليه القرآن، من المعاني.
فإن القرآن: إما إخبار عن أسماء الله، وصفاته، وأفعاله، وهذه أسماء، وأوصاف، وأفعال.
وإما إخبار عن الغيوب الماضية والمستقبلة، فهي من تعليم العليم لعباده.
وإما إخبار عن نعمه العظيمة، وآلائه الجسيمة، وما يوصل إلى ذلك، من الأوامر، فذلك يدل عليه قوله: { ذِي الطَّوْلِ }
وإما إخبار عن نقمه الشديدة، وعما يوجبها ويقتضيها من المعاصي، فذلك يدل عليه قوله: { شَدِيدِ الْعِقَابِ }
وإما دعوة للمذنبين إلى التوبة والإنابة، والاستغفار، فذلك يدل عليه قوله: { غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ }
وإما إخبار بأنه وحده المألوه المعبود، وإقامة الأدلة العقلية والنقلية على ذلك، والحث عليه، والنهي عن عبادة ما سوى الله، وإقامة الأدلة العقلية والنقلية على فسادها والترهيب منها، فذلك يدل عليه قوله تعالى: { لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ }
وإما إخبار عن حكمه الجزائي العدل، وثواب المحسنين، وعقاب العاصين، فهذا يدل عليه قوله: { إِلَيْهِ الْمَصِيرُ }
فهذا جميع ما يشتمل عليه القرآن من المطالب العاليات.


: الفائدة من هذه الاية الكريمة :

وذكر: الحرز السادس: أول سورة: {حم} المؤمن إلى قوله: {إِلَيْهِ الْمَصِيرُ}، ثم قال: روى الترمذي من حديث عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي مليكة المليكي، عن زرارة بن مصعب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ: {حم} المؤمن إلى قول الله تعالى: {إِلَيْهِ الْمَصِيرُ} وآية الكرسي، حين يصبح، حفظ بهما، حتى يمسي، ومن قرأهما حين يمسي، حفظ بهما حتى يصبح" (1)، وعبد الرحمن المليكي وإن كان قد تكلم فيه من قبل حفظه، فالحديث له شواهد في قراءة آية الكرسي، وهو محتمل على غرابته. انتهى.

قال في الحاشية: قال الترمذي: هذا حديث غريب، وقد تكلم بعض أهل العلم في عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي مليكة المليكي من قبل حفظه. انتهى. والحديث أخرجه الدارمي أيضًا. انتهى.




في اماااااااااااان الله
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
s к у likes this.
__________________

رد مع اقتباس
  #44  
قديم 08-18-2012, 11:51 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/08/03/0e3f474966f103.png');"][cell="filter:;"][align=center]
[/align]
[align=center]





قال تعالى,,

ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون


التفسير

القول في تأويل قوله تعالى: {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق} يقول تعالى ذكره: {ألم يأن للذين آمنوا} ألم يحن للذين صدقوا الله ورسوله أن تلين قلوبهم لذكر الله، فتخضع قلوبهم له، ولما نزل من الحق، وهو هذا القرآن الذي نزله على رسوله صلى الله عليه وسلم. ذكر من قال ذلك:26048- حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} قال: تطيع قلوبهم.26049- حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يحيى بن واضح، قال: ثنا الحسين، عن يزيد، عن عكرمة {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} 26050- حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} الآية. ذكر لنا أن شداد بن أوس كان يروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "إن أول ما يرفع من الناس الخشوع " .حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، قال: كان شداد بن أوس يقول أول ما يرفع من الناس الخشوع.واختلفت القراء في قراءة قوله: {وما نزل من الحق} فقرأته عامة القراء غير شيبة ونافع بالتشديد "نزل " ، وقرأه شيبة ونافع، {وما نزل} بالتخفيف، وبأي القراءتين قرأ القارئ فمصيب، لتقارب معنييهما..قوله: {ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد} يقول تعالى ذكره: ألم يأن لهم أن ولا يكونوا، يعني الذين آمنوا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم {كالذين أوتوا الكتاب من قبل} يعني من بني إسرائيل، ويعني بالكتاب الذي أوتوه من قبلهم التوراة والإنجيل.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:26051- حدثنا ابن حميد، قال: ثنا جرير، عن مغيرة، عن أبى معشر، عن إبراهيم، قال: جاء عتريس بن عرقوب إلى ابن مسعود، فقال: يا عبد الله هلك من لم يأمر بالمعروف وينه عن المنكر، فقال عبد الله: هلك من لم يعرف قلبه معروفا، ولم ينكر قلبه منكرا، إن بني إسرائيل لما طال عليهم الأمد، وقست قلوبهم اخترعوا كتابا من بين أيديهم وأرجلهم، استهوته قلوبهم، واستحلته ألسنتهم، وقالوا: نعرض بني إسرائيل على هذا الكتاب، فمن آمن به تركناه، ومن كفر به قتلناه؛ قال: فجعل رجل منهم كتاب الله في قرن، ثم جعل القرن بين ثندوتيه فلما قيل له: أتؤمن بهذا؟ قال: آمنت به، ويوميء إلى القرن الذي بين ثندوتيه، ومالي لا أو من بهذا الكتاب، فمن خير مللهم اليوم ملة صاحب القرن.ويعني بقوله: {فطال عليهم الأمد} ما بينهم وبين موسى صلى الله عليه وسلم، وذلك الأمد الزمان.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:26052- حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبى نجيح، عن مجاهد قوله: {الأمد} قال: الدهر.وقوله {فقست قلوبهم} عن الخيرات، واشتدت على السكون إلى معاصي الله {وكثير منهم فاسقون} يقول جل ثناؤه: وكثير من هؤلاء الذين أوتوا الكتاب من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فاسقون.



[/align][/cell][/tabletext][/align]
s к у and آدِيت~EDITH like this.
__________________

وما من كاتب إلا سيفنى ويبقى الدهر ماكتبت يداهـ فلا تكتب
بخطك غير سطراً يسرك في القيامة أن تراهـ


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كن هادءاً كالماء، قوياً كالدب، شرس كالمستذئب

التعديل الأخير تم بواسطة darҚ MooЙ ; 08-19-2012 الساعة 01:02 AM
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 08-19-2012, 12:13 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up13.up-images.com/up/viewimages/0d7825e72b.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
بسم الله الرحمن الرحيم


{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُواتَبْدِيلاً }الأحزاب23

التفسير
تعالوا أولا"


نقف أمام النفس البشرية التي تلم بها لحظات الضعف , فلا يعصمها منهاإلا الله عز وجل , فهؤلاءجماعة من المسلمين قيل في بعض الروايات:إنهم من المهاجرين الذين كانوايتمنون أن يأذن الله لهم في القتال وهم في مكة من شدة الحماس والاندفاع . وكانوايؤمرون بكف أيديهم وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ، فلما كتب عليهم القتال ، في المدينة في الوقت المناسب الذي قدره الله < إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشدخشية
, وقالوا:ربنا لم كتبت علينا القتال ? لولا أخرتنا إلى أجل قريب >!. . أو هم جماعة من المسلمين في المدينة كانوا يسألون عن أحب الأعمال إلى الله ليفعلوه فلما أمروا بالجهاد كرهوه !
وهذه كفيلة بأن تفتح أعيننا على ضرورة الموالاة للنفس البشرية بالتقوية والتثبيت; وهي تواجه التكاليف الشاقة , لتستقيم في طريقها , وتتغلب على لحظاتالضعف , وتتطلع دائما إلى الأفق البعيد . كما تلهمنا أن نتواضع في طلب التكاليف وتمنيها ونحن في حالة العافية ! فلعلنا لا نقوى على ما نقترح على الله حينيكلفنا إياه ! وهؤلاء جماعة من المسلمين الأوائل يضعفون ويقولون ما لا يفعلون ; حتى يعاتبهم الله هذا العتاب الشديد , وينكر عليهم هذا الإنكار المخيف !
تفسير الميزان للطبطبائي : قوله تعالى: «من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا»، قال الراغب: النحب النذر المحكوم بوجوبه، يقال: قضى فلان نحبه أي وفى بنذره قال تعالى: «فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر»، و يعبر بذلك عمن مات كقولهم: قضى أجله و استوفى أكله و قضى من الدنيا حاجته.
و قوله: «صدقوا ما عاهدوا الله عليه» أي حققوا صدقهم فيما عاهدوه أن لا يفروا إذا لاقوا العدو، و يشهد على أن المراد بالعهد ذلك أن في الآية محاذاة لقوله السابق في المنافقين و الضعفاء الإيمان: «و لقد كانوا عاهدوا الله من قبل لا يولون الأدبار» كما أن في الآية السابقة محاذاة لما ذكر سابقا من ارتياب القوم و عدم تسليمهم لأمر الله.

و قوله: «فمنهم من قضى نحبه» إلخ، أي منهم من قضى أجله بموت أو قتل في سبيل الله و منهم من ينتظر ذلك و ما بدلوا شيئا مما كانوا عليه من قول أو عهد تبديلا.
في المجمع،: روى أبو القاسم الحسكاني عن عمرو بن ثابت عن أبي إسحاق عن علي (عليه السلام) قال: فينا نزلت «رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه» فأنا و الله المنتظر ما بدلت تبديلا.
ومعنى قوله: فَمِنْهُمْ مَّن قَضَى نَحْبَهُ مات على ما عاهد الله تعالى عليه، من القيام بطاعته، ومن أهمها الجهاد في سبيل الله.

وقد وردت آثار، تدل على أن الآية نزلت في بعض الصحابة الذين جاهدوا في سبيل الله، فاصطفاهم الله شهداء، ومنهم أنس بن النضر، وطلحة... وغيرهما، وأن من لم يقض نحبه منهم ينتظر قضاءه..

فقد ذكر أنس بن مالك رضي الله عنه: أن الآية نزلت في عمّه أنس بن النضر، قال: كنا نرى هذه الآية نزلت في أنس بن النضر " مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَاهَدُواْ اللَّهَ عَلَيْهِ " صحيح البخاري (4/1795).

والذي يظهر أن الآية -وإن نزلت في بعض الصحابة- فهي شاملة لكل من مات على عهد الله تعالى من المؤمنين، أو بقي ينتظر اللحاق بمن سبقه في دربه، وقد قال أنس نفسه: "كنا نرى أو نظن أن هذه الآية نزلت فيه -أي أنس بن النضر- وفي أشباهه". صحيح البخاري (3 /1032

تاثيرها بي

عندما انتبهت لهذه الاية لاول مرة كن قد قراتها في جدول لايام الاسبوع وقفت اتامل في تلك الاية واستغرقت وقتا لاعرف من اي سورة هي
عندما قراتها لاول مرة لم اعرف لماذا لكنها اثرت في كثيرا
ومازلت كلما اقراها اظل اتامل فيها لعلي اكتشف شيئا جديدا عما اكتشفته في المرة التي قبلها
فهي تتكلم عن الوفاء بالوعد لله والشهادة
والكثير من لاشياء التي جعلتني اعيد التفكير في بعض الامور في حياتي
وبدات اعتبرها من اهم امر حياتي
حتى اني كتبتها وعلقتها لكي اراها كلما مررت من امامها
تمت بحمد الله
------------------------------------------------------------------------------- >
وكل عام وانتم بخير
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
s к у likes this.
__________________
لَـــاتَـمُتْـ قَــبْلَ أنْ تَـكُـونَ نِــدًا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مُعَسكَر الصّيف | المَرحلَة الثّانيَة ( المهمّآتْ ) SKY ألغاز 198 10-28-2012 08:55 PM
مُعَسكَر الصّيف | المَرحلَة الأولَى ( التّسجٍيل ) SKY ألغاز 207 08-28-2012 11:16 AM
ما اجملك يا رمضان [ خآصْ بمعَسكرْ الصّيفْ ] . Winter Rose قصص قصيرة 3 08-13-2012 11:11 PM
مشاركتي||يوم من حياهـ طفل [ خآصْ بمعَسكرْ الصّيفْ] Monkey.D.yoky قصص قصيرة 2 08-13-2012 06:03 PM
[ خآصْ بمعَسكرْ الصّيفْ ] متسجلة rinO. قصص قصيرة 17 08-11-2012 07:04 PM


الساعة الآن 10:31 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011