عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-02-2007, 01:07 PM
 
تفاصيل المؤتمر الصحفي لمسابقة أمير الشعراء

محمد خلف المزروعى : الشعر العربي لايزال مُشعاً حاضراً في القلوب

نشوة الروينى : أمير الشعراء خطوة جادة للنهوض بشعر العربية الفصحى

ُعقد أمس بقاعة ابن ماجد بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً مؤتمراً صحفياً لمهرجان " أمير الشعراء " والذى تم الكشف فيه عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم المسابقة ومقدمي البرنامج التليفزيوني الذي سيُذاع عبر تليفزيون أبوظبي . وتحدث خلال المؤتمر سعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، سعادة على الأحمد مدير عام تليفزيون أبوظبى ، نشوة الروينى المدير التنفيذى لشركة بيراميديا المنفذة للمهرجان ومقدم البرنامج الفنان التونسى ظافر العابدين ، أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "أمير الشعراء" التى تتكون من د.عبد الملك مرتاض ، د.صلاح فضل ، د.على بن تميم ، الفنان السورى غسان مسعود والشاعر نايف رشدان ، وفى كلمة سعادة محمد خلف المزروعى قال : أن الشعر العربي كان ولا يزال منارةً للأدب والثقافة العربية ، فقد حظي بأعلى درجات التقدير والاهتمام منذ عصر المعلقات الشعرية الخالدة التي كتبها شعراء عمالقة ما زالت أصداء قصائدهم تهيمن على تاريخ وجغرافية الأدب العربي .. وحين بلغت الحضارة العربية أوجها في العصرين الأموي والعباسي ، ازدادت عظمة القصيدة في الحياة والتاريخ ، لما حملته من معانٍ وموسيقى وأحاسيس ، ومفردات في غاية الدقة والروعة في الوصف والتعبير .
وأضاف سعادته : اليوم ونحن نقترب من الانطلاقة الفعلية لمهرجان ( أمير الشعراء ) ، ففي تصوّرنا أن الشعر العربي لايزال مُشعاً متألقاً حاضراً في العقول والقلوب ، ولكنه بحاجة لمن يمنحه الاهتمام الإعلامي والمتابعة الجماهيرية التي يستحقها ، ويُعيد تأصيله في نفوس الأجيال ، ويُعيد له تلك المكانة التاريخية والإنسانية التي استحقها على مدى مئات السنين .
إن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، وتمشياً مع استراتيجيتها الثقافية الطموحة ، وبالتوازي مع مهرجان أبوظبي للشعر النبطي (شاعر المليون) ، تسعى من خلال إطلاق مشروعها الرائد (أمير الشعراء) ، للنهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به ، والتأكيد على المكانة الثقافية الهامة لمدينة أبوظبي ، ودورها في تعزيز تذوق الشعر العربي ، وتحفيز الشباب على نظم الشعر وفن الإلقاء ، وتنمية المواهب الشعرية ورعايتها ، وإتاحة الفرصة لها للاحتكاك والتفاعل مع أهم أعلام الشعر العربي في العصر الراهن ، هذه الأعلام التي ستحلّ ضيوف شرف على البرنامج التلفزيوني.
وأكد سعادته أن مشروع ( أمير الشعراء ) مناسبة إعلامية نادرة لتحفيز عشرات الملايين من الشباب العربي على دراسة الشعر العربي قديمه وحديثه ، والاطلاع على أهم المدارس الشعرية التي تمثل العطاء الأدبي الخالد ، إضافة إلى تعريفهم بالتراث العروضي ، وإكسابهم القدرة على معرفة أوزان الشعر وقوافيه ، وتنمية الحاسة الموسيقية في تلقي الشعر ونظمه .
وعلى الرغم من قصر المدة الزمنية المتاحة قبل انطلاق الدورة الأولى من المسابقة ، فقد بلغ عدد المتقدمين للمنافسة أكثر من 5400 مترشح من 20 دولة عربية ومن بعض دول الاغتراب كبريطانيا وفرنسا .. وعلى مدى الأسابيع الماضية واصلت لجان الفرز والتحكيم وورش العمل المكثفة الاطلاع على جميع المساهمات الشعرية الواردة ، وفق معايير أدبية علمية دقيقة جداً وضعتها اللجنة العليا المشرفة التي أخذت في الاعتبار مختلف جوانب سلامة نظم القصيدة وجمالياتها ، حتى تمّ اختيار أفضل 200 مساهمة شعرية ، فيما تعكف لجنة التحكيم المباشرة حالياً على اختيار أبرز 35 شاعراً من جميع المتقدمين للمشاركة في البرنامج التلفزيوني الذي يترقبه عشرات الملايين من متذوقي الشعر العربي في كل أرجاء العالم مطلع الشهر القادم على قناة أبوظبي.
وفي الختام توجه سعادته بالشكر والتقدير للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدعم سموه اللامحدود لمختلف جوانب النشاط الثقافي في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات، ولمعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث لمتابعته الدؤوبة لجميع فعاليات ومشاريع الهيئة ، ولجميع أعضاء لجان الفرز المختصة ولجنة التحكيم المباشرة وكل وسائل الإعلام التي ساهمت في التعريف بالرسالة الحضارية للهيئة ودورها في تعزيز الفعل الثقافي في أبوظبي ونشوة الرويني المدير التنفيذي لشركة بيراميديا، وأعضاء لجنة تحكيم أمير الشعراء .


اما الأعلامية نشوة الروينى فقالت فى كلمتها : أن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تقوم بدور لامحدود وفقاً لإستراتيجية دقيقة ومدروسة تم تدعيمها من مختلف الجهات المعنية بالثقافة في أبوظبي وكان لهذا الدور أثره الذى كان واضحاً فى الإنطلاقة الأولى لمشروع «شاعر المليون» الذي كان الأكبر على مستوى الوطن العربي كمهرجان يُعنى بالشعر النبطي والذي جذب عشرات الملايين من الجماهير العربية إلى متابعته والتفاعل معه عبر مختلف وسائل الإعلام، وقد كان ما حققه من نجاحات غير مسبوقة دافع مباشر في التفكير في أستكمال هذا المشروع الذي يهدف في الأساس إلى أحياء مانمتلكه من موروثات ثقافية متمثلة في الشعر العربي، الذي كان ولايزال له أهميته الخاصة في الحياة المعاصرة والتأريخ لها ودوره المتميز في التعبير عن روح العصر.
وأضافت قائلة : أن الشعر كان ولايزال أداة إصلاح اجتماعي وديني فقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه «احفظوا الشعر، وطالعوا الأخبار فإن الشعر يدعو إلى مكارم الأخلاق ويعلِّم محاسن الأعمال، ويبعث على جميل الأفعال، وينهي عن الأخلاق الدنيئة»، رغم أنه لم يكن شاعراً إلا أنه كان يحب الشعر ويتمنى لو كان شاعراً ولو تحدثنا عن قيمة الشعر وأثره في المجتمع سنحتاج إلى عقد آلاف بل ملايين المؤتمرات الصحفية .
وفي إطار مانحن مجتمعين له اليوم وهو مهرجان « أمير الشعراء» الذي لايقل أهمية عن سابقه « شاعر المليون» في خطوة هامة وجادة للنهوض بشعر العربية الفصحى، وبالتالي النهوض بلغتنا العربية.
وأكدت قائلة : أنه رغم المشاركات التي تخطت الآلاف من مختلف الدول العربية إلا أن طموحنا لاحدود له، ونأمل دائماً المزيد ونحن على ثقة بل ويقين من أن المهرجان وما يتبعه من مسابقات سيكون له الدور الأكبر في الإرتقاء بالحركة الشعرية في الوطن العربي لتؤكد أبوظبي يوماً بعد يوم أنها حقاً عاصمة الثقافة العربية بريادتها الفكرية لأهم المشروعات الثقافية في الوطن العربي .
وفى ختام كلمتها توجهت بالشكر للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على حرصه الدائم على تواجد الأدب والثقافة كأحد أهم الأولويات التي تبني شخصية الفرد وتُعيد لأمتنا الإسلامية والعربية مكانتها الثقافية وكذلك معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، على متابعته المباشرة والدائمة وكذلك سعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث الذي يُباشر المهرجان خطوة بخطوة .
وخلال المؤتمر أشاد السادة أعضاء لجنة التحكيم بفكرة المهرجان وكيف أنها ستدعم الحركة الثقافية العربية ، وأن هذا ليس بجديد على أبوظبى عاصمة الثقافة العربية .



ثم كانت كلمات لأعضاء لجنة تحكيم "أمير الشعراء"، فأكد الدكتور صلاح فضل من جهته على أن الشعر هو روح اللغة وعطر الثقافة والإبداع، ويحقق وظائف جوهرية في الحياة المعاصرة من أهمها تنشيط الخيال المبدع في العلوم والفنون وأساليب الحياة، تجديد شباب اللغة وتزويدها بتقنيات حديثة للتعبير، الرقي بالعواطف الإنسانية وتنمية المشاعر النبيلة، الحفاظ على منظومة القيم والمثل العليا لأبناء الثقافة العربية، وتعميق الصلة بالتراث الأدبي والديني والإنساني.
واعتبر أن مسابقة "أمير الشعراء" تقفز بالشعر العربي إلى عصر الديمقراطية حيث يمارس الجمهور بالتصويت العلني حقه في اختيار رموزه الكبرى بحرية مطلقة، وهذا في رأيه سينعش روح الشعر في نفوس الجماهير ويلهب حماسة الشعراء للإبداع.
أما الدكتور عبد الملك مرتاض فقد أشاد بدور الإمارات في رعاية الشعر العربي بعد أن رست سفينة الإبداع فيه على سواحل اليأس، وكاد الشعراء يستسلمون إلى مصير قاتم مجهول، عبر تخصيصها هذه الجوائز العظيمة للشعراء العرب لأول مرة في تاريخ الأدب العربي. وهذا الدور كبير ورائد في مجال الثقافة والغبداع، وهو أمر يدعو إلى الاعتزاز بما تنهض به الإمارات من مبادرات خلاقة فكرياً و ثقافياً.
وقد قال الشاعر نايف الرشدان إن الحركة الإعلامية قد تجاوزت مرحلة التجريب ودخلت إلى مرحلة التفعيل عبر اعتبار الثقافة والشعر ركناً وركيزة أساسية للعمل الإعلامي، و"أمير الشعراء" يحقق هدفين: الأول العناية بالإبداع والفن، والثاني العناية باللغة.
أما الدكتور علي بن تميم فقد عدّد أهداف "أمير الشعراء" التي تتمثل في كسر الجماليات النخبوية والالتفات إلى جماليات الجماهير والقراء العاديين، والابتعاد عن الفوقية في مخاطبة شريحة المثقفين النخبويين دون غيرهم من فئات المجتمع، وفي ذلك إنعاش للشرايين اليابسة في الشعر وتعيين لسياقات الإبداع وإعادة الاعتبار للشعر عبر تمثيله لكل فئات الجماهير العربية.
واعتبر علي الأحمد، مدير تلفزيون أبو ظبي أن مشروع " أمير الشعراء" يمثل مسؤولية كبيرة وقد يكون الحكم على هذا المشروع قاسياً، إلا أن المعجزة تكمن في الكلمة وهذا التحدي الكبير سيشهد نجاحاً كما شهد مشروع " شاعر المليون " قبلاً، و كشف الشاعر سلطان العميمي أن المشاركات الخليجية في البرنامج قد فاقت التوقعات، واشتملت على مشاركات من شعراء صغار في السن و هذا ما يدل على أن الشعر ما يزال مرغوباً و منتشراً كوسيلة للتعبير عند مختلف فئات المجتمع، و كشف كذلك عن أن تصويت الجمهور سيتأثر حتماً بالملاحظات النقدية التي سيقدمها كل عضو من أعضاء لجنة التحكيم بحرية وتبعاً لطابعه الخاص في النقد وهذا التنوع سيمثل مختلف المدارس النقدية المعروفة.


ولمزيد من المعلومات عن أعضاء لجنة التحكيم نلقي الضوء على فرسانها :




أستاذ النقد

الشعر هو روح اللغة وعطر الثقافة ومجلس الإبداع، و يحقق وظائف جوهرية في الحياة المعاصرة من أهمها تنشيط الخيال المبدع في العلوم والفنون وأساليب الحياة، تجديد شباب اللغة وتزويدها بتقنيات حديثة للتعبير، الرقي بالعواطف الإنسانية وتنمية المشاعر النبيلة، الحفاظ على منظومة القيم والمثل العليا لأبناء الثقافة العربية، وتعميق الصلة بالتراث الأدبي والديني والإنساني. هذه هي وجهة نظر الدكتور الناقد صلاح فضل في الشعر.
ويرى الدكتور فضل أن مسابقة أمير الشعراء تقفز بالشعر العربي إلى عصر الديمقراطية، حيث يمارس الجمهور بالتصويت العلني حقه في اختيار رموزه الكبرى بحرية مطلقة. وفي تقديري أنها ستنعش روح الشعر في نفوس الجماهير وتلهب حماس الشعراء للإبداع، وتجعل الفنون اللغوية منافسة في نهاية المطاف للرياضة التي خطفت الجمهور وحرمته من لذة الأدب ومتعة اللعب باللغة.
وأتمنى أن تصبح مثل الأولمبياد الرياضي، ويكون هناك "دوري للشعر" للتنافس الجميل. فصناعة الشعر هي صناعة مركبة جدا وشديدة التعقيد، ولكل عقد شاعريته وحوافزه وعناصره المتصلة بالموروث والثقافة والقدرة الجمالية والأفق المعرفي، وأنا أؤمن بأن الإبداع ينمو مثلما ينمو العلم، وبفضل الاكتشافات الحديثة من قنوات فضائية وكمبيوتر وشبكة إنترنت، يترتب على إنسان اليوم أن يكون أكثر إبداعا من إنسان الأمس.
والدكتور فضل أستاذ النقد وعضو مجمع اللغة العربية بمصر، كاتب وناقد ويُعتبر من رواد المناهج النقدية الحديثة في الوطن العربي، له العديد من المؤلفات في مجال نقد الشعر، حصل على جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2000. تم اختياره من كتاب جريدة الأهرام المصرية الدائمين في يوليو 2002، وانتخب عضوا في مجمع اللغة العربية في مصر في فبراير 2003، ثم اختير مستشارا لمكتبة الاسكندرية 2003.

الأديب
إن الإمارات العربية المتحدة بتخصيصها هذه الجوائز العظيمة للشعراء العرب لأول مرة في تاريخ الأدب العربي، تكون قد تركت سفينة الشعر العربي التي كانت راسية في ساحل اليأس، وكانوا يوشكون أن يستسلموا إلى مصيرٍ قاتمٍ مجهول هذا مايراه الدكتور عبد الملك مرتاض الذي يؤكد أن المسؤولية التاريخية ملقاه اليوم على عواتق الشعراء العرب، فعليهم أن يرقوه بأخيلتهم وقرائحهم حتى يخترقوا السقف، وأن يبلغوا الجبال طولاً، ليكونوا أهلاً لنيل هذه الجوائز السخية من جهة، ولجعل الشعر العربي في حالة أزدهار قصوى حتى يعود إليه ألقه ووظيفته الجمالية في المجتمع العربي الذي أثبت التاريخ أنه أشد المجتمعات إيلاعاً بالشعر، والإستماع إلى إنشاد الشعراء، من جهة أخرى
الأستاذ الدكتور عبد الملك مرتاض، والده الفقيه الشيخ عبد القادر بن أحمد بن أبي طالب، الذي حفّظه القرآن وعلَّمه مبادئ العربية والفقه، تخرج في يونيو سنة 1963في كلية الآداب جامعة الرباط، وكان الأوَّل في شهادة الأدب، نال درجة دكتوراة الطور الثالث في الأدب من جامعة الجزائرسنة1970، نال عدة شهادات تقديرية وفخرية كما كرَّمته هيئات علمية وثقافية جملة مرات، عُين سنة1999عضواً في المجمع الثقافي العربي ببيروت، سُجل اسمه في موسوعة لاروس بباريس مصنفاً في النقَّاد، كما سُجِل في موسوعات عربية وأجنبية أخرى في سورية والجزائر وألمانيا، قُدِّمت وتُقدَّم حول كتاباته النقدية والإبداعية، ومنهجه في النقد والتحليل رسائل جامعية ماجستير ودكتوراة ، صدر له مجموعة كبيرة من الكتب المطبوعة في النقد والدراسات التحليلة في اللغة العربية والأدب والقصة والشعر والتي منها « نهضة الأدب العربي المعاصر في الجزائر»، « القصة في الأدب العربي القديم»، «بنية الخطاب الشعري»، « ألف ياء تحليل سيمائيّ لقصيدة أين ليلاي »، «أدب المقاومة الوطنية»، « الإسلام والقضايا المعاصرة»، إضافة إلى مجموعة من الروايات والمجموعات القصصية والتي منها «نار ونور»،«الخنازير»، «وادي الظلام»،«الحفر في تجاعيد الذاكرة» وغيرها .
أستاذ النظرية الأدبية

نحن بحاجة إلى ان نستدعى تقالدينا من منظور مختلف وهذة هى أحد أهداف مهرجان أمير الشعراء الذى اكتشفنا من خلاله مجموعة من النصوص التى أعادت لنا الثقة فى الكتابة والابداع ، وأعتقد أن أمير الشعراء سيخلق حالة جديدة من الجماليات سيكون لها دورها الرائد فى المنطقة الثقافية هذا ما يراه الدكتور على بن تميم فى أمير الشعراء ويؤكد أننا فى السنوات القادمة سنلمس الأثار الجمالية للمهرجان على الحركة الشعرية فى الوطن العربى .

الدكتور علي بن تميم درس في جامعة الإمارات، ثم أتمّ دراساته العليا في المملكة الأردنية الهاشمية بالجامعة الأردنية وجامعة اليرموك،درس في الولايات المتحدة (جامعة جورج تاون) والمملكة المتحدة ( جامعة إكستر)، وحضر فصولا في النظرية الأدبية.

أسس تخصصا فرعيا بجامعة الإمارات عن دراسات المرأة بعنوان: " المرأة والثقافة "، وهذا التخصص من التخصصات الأولى في الجامعات العربية،يهتم بمتابعة أحدث الإصدارات النقدية الإنجليزية الأنجلوأميركية، ويسعى إلى ترجمة بعضها إلى العربية وتأويلها ليطبقها على الأدب العربي، مقارنا بين النظرية الأدبية في الغرب والنظرية الأدبية في الوطن العربي ، ويهتم اهتماما مباشرا بالأدب العربي المعاصر شعرا وسردا لفهم تطوراته واتجاهاته.

أسس شبكة المرايا الثقافية، وهي من أوائل الشبكات التي تحاول أن تقدم للقارئ العربي مكتبة رقمية عن الأدب العربي، ولم يكن يهدف المشروع لأية أهداف تجارية، وهو بذلك يذكر ببدايات مشروع غوتنبرغ، كما جاء في تأريخ موسوعة ويكيبيديا. ثم أسس شبكة الذاكرة الثقافية ، شارك في العديد من المؤتمرات والأمسيات الشعرية والنقدية محليا وعربيا، وكان عضوا محكّما في كثير من لجان الشعر في عدة مؤسسات ثقافية بدولة الإمارات ، ينشر مقالاته في جريدة الاتحاد، وجميعها تحاول أن تسلط الضوء على الأدب المحلي والعربي، علاوة على أنها تقدم بعض المفاهيم النقدية في اتجاهات النقد المعاصرة ، ترجم مجموعة من القصائد من الشعر الأمريكي، علاوة على ترجماته المتنوعة في النقد والنظرية الأدبية.

قدّم عدة ندوات نقدية ونشر عدة بحوث ودراسات وكتب عن النقد الأدبي الحديث والإبداع، منها:
1. السرد والظاهرة الدرامية.
2. النقاد ونجيب محفوظ: الرواية من النوع السردي القاتل إلى جماليات العالم الثالث.
3. النقد السيرذاتي.
4. الصمت في دراسات مابعد البنيوية.

شاعر السينما
الفن لغة واسعة جد، ولم أجد كلمة في هذه اللغة أفضل من الحوار، وقد استُخدمت في غير مكانها أحيانا للتضليل, نحن بأمس الحاجة لنعيد الاعتبار للحوار، حوار الحضارات الذي استبدله الغرب بصراع الحضارات، فحل العنف والصراع بدل الحوار,هذا ما يقوله الفنان غسان مسعود الذي وصل بفنه وإبداعه إلى هوليوود ليلعب دور صلاح الدين.
ويرى مسعود أن المسرح من أقدم وأكثر الفنون التي بشرت بالحوار ، فمنذ نشوء المسرح، كان الحوار قبل الكتابة والإخراج والعرض المسرحي. المسرح يعقد حوارا بين المؤلف المبدع وأفكاره والتي غالبا ما تكون مجردة، وبأدواته الإبداعية يستطيع أن ُيكسب شخصياته ألوانا تختلط بالناس ينفخ فيها الروح فيعطيها الحياة، الحوار بين المؤلف والمخرج عندما يأخذ المخرج النص ويطلع على الشخصيات ويحاور المؤلف عليها ليكتب كتاباته الثانية ويدخل في حوار مع شخصيات النص، حوار خارج العرض المسرحي عبر تلك الأسئلة التي يحملها المشاهد معه إلى زوايا حياته اليومية، حول الاشارات التي يبثها الحوار لدفع عقل المتلقي إلى مرحلة متقدمة يساعده عليها المسرح ليكون فاعلا ومؤثرا،وخادما أمينا لوطنه وخارج وطنه، تخلق قيما ومبادئ ليؤمن بها.
غسان مسعود خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق - أستاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية لمدة عشر سنوات - عضو مؤسس للمركز العربي الأفريقي للبحوث المسرحية (مقره في تونس). أهم ما قدمه في المسرح على سبيل المثال لا الحصر: تمثيلاً (سكان الكهف - الإغتصاب - تقاسيم على العنبر - جنكيز خان - جنون في الأصطبل - صدى) واخراجاً (ريما - الملك لير - لن يكون - كسور) والعديد من المشاريع ضمن إطار عمله في المعهد العالي للفنون المسرحية.
في الإذاعة: برنامج عالم المسرح.
في السينما: المتبقي - فتاة شرقية ولعب دور صلاح الدين في الفيلم العالمي Kingdom Heaven
في التلفزيون: دائرة النار - البركان - الأخطبوط - شجرة النارنج - تل الرماد - جواد الليل - سيرة آل الجلالي - ذي قار - صلاح الدين الأيوبي - قصص الغموض - دعاة على ابواب جهنم , بالإضافة إلى العديد من الأفلام التلفزيونية.


شاعر التراث
الشعر قد يمرض أو يخبو صوته لكنه لا يموت ولا يفقد بحته الجميلة هذا مايردده دائماً الشاعر والكاتب السعودي نايف الرشدان مؤكداً أن العربي بطبيعته مسكون بالشعر ، ويحتاج فقط إلى أن تستفزه مثل هذه المعطيات وتستحثه هذه القيم الأدبية ليعلن تفاعله بشكل إيجابي ومثمر ومهرجان "أمير الشعراء"، الذي أطلقته مؤخراً هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث أحد هذه القيم،وسيكون له فائدة عظيمة على الشعر خصوصا، واللغة الفصحى عموماً. فنحن في هذا الزمن بحاجة إلى استفزاز المبدعين وحثهم حتى لو كان ذلك عن طريق الألقاب الضخمة.
يَعتَبِرْ الرشدان أن هذه المهرجانات تعبر عن مستوى راق من النضج والوعي الثقافي، كما تعبر عن اهتمام وعناية القيادة في هذا البلد بهموم الأمة وقضاياها وعلى رأس ذلك العناية باللغة الفصحى متمثلة بمشاريع مختلفة وإصدارات متميزة ومهرجانات ثقافية حافلة والاهتمام بالموروث الشعبي.

نايف الرشدان شاعر وكاتب سعودى، مشرف ثقافي على صفحتي (نوافذ على التراث) و (أدب الجمعة) في جريدة الرياض، حاصل على الماجستير في البلاغة بعنوان "مراثي أبي تمام"، اشترك في تحكيم مسابقات محلية في السعودية، يحضر لدرجة الدكتوراه في النقد والأدب، محاضر متعاون في الجامعة العربية المفتوحة، يدرّس المهارات اللغوية. له مجموعتان شعريتان تحت الطبع: "لون خارج الطيف" و"خطى تخف على لهب".

المصدر alapn.com
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواعيد بث برنامج أمير الشعراء في تلفزيون أبوظبي script أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 07-24-2007 10:40 PM
نبذة عن برنامج أمير الشعراء script أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 06-24-2007 05:00 PM
هل سينجب العرب أمير الشعراء جديد ؟ script أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 06-02-2007 01:04 PM
أرجوكم أن تعوطونا رأيكم؟؟انتظر ردكم بسرعة؟؟ samir albattawi أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 04-27-2007 12:28 PM


الساعة الآن 02:32 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011