عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   حوار بين (سلفيه)وصوفيه.....؟ (https://www.3rbseyes.com/t299468.html)

مؤمن الرشيدي 11-20-2012 10:58 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ Lolo~ http://vb.arabseyes.com/stylev1/buttons/viewpost.gif
تسلم اخي علي القصه الراائع
جزالكـ ربي كل خير لما تقدمة من خير للمنتدي
في ميزان الحسناات إن شاء الله



بارك الله فيكِ

مؤمن الرشيدي 12-03-2012 04:40 PM

http://www.youtube.com/watch?v=0KVP1u2hLSI

مؤمن الرشيدي 12-03-2012 04:41 PM

http://www.youtube.com/watch?v=gL_uqJaxrOU

مؤمن الرشيدي 12-03-2012 04:42 PM

http://www.youtube.com/watch?v=i6jZEnUOHDU

زهراء الشمري 12-03-2012 09:38 PM

انا بسمع احيانا عن الصوفيون لكن لم اعرف بالضبط عقيدتهم ومعتقداتهم لكن حسب ما قراته في الحوار للاسف اعتقادهم خاطئ اذا كانوا يساون بين الله سبحانه وبين الانبياء عليهم السلام لكن بالنسبه للتبرك بالاشخاص بعد النبي عليه السلام حسب عقيدتي جائز باهل البيت عليهم السلام استنادا على الايه الكريمه (انما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)فحسب تفسير الايه ان اهل البيت معصومين من كل زلل او او معصيه فوصولهم لمرتبه العصمه جاز لنا التبرك والتوسل بهم ليشفعو لنا عند الله ولكن مبدا عقيدتي يختلف تماما عن مبدا الصوفيون الذين اوصلوا مرتبه بعض الاشخاص لمرتبه الالوهيه وهذا هو الاشراك والكفر بالله

مؤمن الرشيدي 12-04-2012 12:51 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء الشمري http://vb.arabseyes.com/stylev1/buttons/viewpost.gif
انا بسمع احيانا عن الصوفيون لكن لم اعرف بالضبط عقيدتهم ومعتقداتهم لكن حسب ما قراته في الحوار للاسف اعتقادهم خاطئ اذا كانوا يساون بين الله سبحانه وبين الانبياء عليهم السلام لكن بالنسبه للتبرك بالاشخاص بعد النبي عليه السلام حسب عقيدتي جائز باهل البيت عليهم السلام استنادا على الايه الكريمه (انما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)فحسب تفسير الايه ان اهل البيت معصومين من كل زلل او او معصيه فوصولهم لمرتبه العصمه جاز لنا التبرك والتوسل بهم ليشفعو لنا عند الله ولكن مبدا عقيدتي يختلف تماما عن مبدا الصوفيون الذين اوصلوا مرتبه بعض الاشخاص لمرتبه الالوهيه وهذا هو الاشراك والكفر بالله


ادخلي علي هذا الرابط
http://vb.arabseyes.com/t377688.html

نبض اخر 12-10-2012 03:52 PM

جزاكم الله خير الجزاء على هذا الطرح القيم
وفي موازين حسناتكم
دمتم بحفظ الرحمن
ورعايته


مؤمن الرشيدي 12-13-2012 05:33 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض اخر http://vb.arabseyes.com/stylev1/buttons/viewpost.gif
جزاكم الله خير الجزاء على هذا الطرح القيم

وفي موازين حسناتكم
دمتم بحفظ الرحمن
ورعايته








مؤمن الرشيدي 01-06-2013 12:43 AM

يادعاة التصوف هلموا لكلمة سواء
تركي العبدلي

أحبتي ...

إنه من المسلّمات أن أمم الأرض كانت تعيش في غياهب الجاهلية قبل بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وكان يسودهم قانون الغاب ، وهواهم يحدد معالم دينهم ، فعبدوا الحجر والشجر بل والنار والحيوان ، لاسيما أمة العرب حيث كانت تعيش في أدنى درجات الحضارة وكانت من أكثر الأمم تخلفا فكرا وسلوكا ، ولا أجد وصفا لها أكثر مما وصفها جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله للنجاشي "… أيها الملك كنا قوماً أهل الجاهلية نعبد الأصنام و نأكل الميتة و نأتي الفواحش و نقطع الأرحام و نسئ الجوار ويأكل القوي منا الضعيف و كنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولاً منا " .

فلما بعث النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم فتح الله به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا وأقام به الملّة العوجاء.

فرموه العرب قبل العجم عن قوس واحدة وتكاتفت الأيدي عليه ، لأنه سفّه أحلامهم ، وعاب آلهتهم ودعاهم لعبادة الله وحده ، مع إقرار كفار قريش له بالله و بأنه عز وجل هو خالق السموات والأرض ، وأن تصريف الأكوان بيده لابيد غيره ، وأن أصنامهم لا تملك من ذلك شيئا ( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ) ، كما أنهم سلّموا بأن ملكوت السموات والأرض بل وكل شيء من أرزاق وأقوات وأمطار بيد الله وأنه عز وجل يجير من يشاء و يمنعه من أي ضر فلا يصل أحد بضر لمن يجير الله عز وجل ، كما أنهم أقروا بأن ليس ثمة في الكون من يستطيع أن يجير أو يمنع أحد يطلبه الله لا أصنامهم ولا غيرها ( قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ ) .

وعللوا ما يصرفون لأصنامهم من استغاثة وتقربا بالنذور وغير ذلك إنما فقط لتشفع لهم عند الله وتقربهم له زلفى (أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ )، ومع هذا كله ما كان تأويلهم هذا في عبادتهم للأصنام أن يشفع لهم عند الله أو أن يكون كافيا ليحصن دماءهم وأموالهم .

فبدأ عقلاء القوم وأهل النزاهة والإنصاف يتبعون النبي صلى الله عليه وسلم ويقولون بقوله ، حتى تآلفت عليه الأمم ، ووحد الله به الكلمة ، واندثرت خلافات الجاهلية التي كانت بين العرب أمام نور الإسلام ومفاهيمه ( وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) .

فمضى الصحابة - أولياء الله - في نشر هذه الرسالة في أصقاع الأرض ، مجاهدين بأموالهم وأنفسهم ، ففتح الله لهم البلدان ومنها بلاد الشام مهد الرسالات ومسكن الأنبياء ومأوى قبورهم، فلم يذكر التاريخ بسند صحيح أنهم طافوا بقبر من قبورهم أو استغاثوا بنبي منهم أو ولي أن ينصرهم أو يرزقهم ، بل كان الله عز وجل ملاذهم في الملمات ، وذكره ديدنهم عند التحام الصفوف ، بل لم يكونوا حريصين على معرفة القبور وأصحابها ولم يذكر التاريخ ذلك عنهم .

فمضى عصرهم وتكالبت الفتن على المسلمين وظهرت معتقدات وأفكار بين الناس لاختلافات في ثقافات من دخل هذا الدين، فبدت ملامح جديدة تظهر على وجه إسلام كثير من الناس بمعتقدات لم تكن في العصر الأول !

وتكاثرت المذاهب والأفكار الخاطئة هنا وهناك وتفاوتت درجات انزلاق أقدام الثقات في هذه الانحرافات وأقصى ما يملكون من تعليل هذه الانحرافات هو التأويل لها حتى تنصهر في قالب إسلامي !

وزادت درجة زاوية الانحراف وزاد معها التوسع في التأويل لتصحيحها حتى عدنا من حيث بدأنا !

فأخذ أقوام منا يستغيثون بالبدوي وابن عربي والحسين رضي الله عنه وغيرهم كثير ، وصارت تبذل عند قبورهم النذور وتكتب الرسائل والشكاوى وتدس في أكناف القبور ويسألونهم الولد والرزق والنصر ، ولأن سألت هؤلاء القوم من تعبدون لقالوا لك : الله وإنما هؤلاء شفعاؤنا عنده !

فيا معاشر الصوفية تعالوا إلى كلمة سواء أن نفرد الله تعالى يالعبادة كما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه رضي الله عنه وأن لا نستن إلا بهداهم فلا يستغاث إلا بالله وأن لا يسأل إلا هو ، ونرجع للعهد القديم فإن وجدنا في هديهم غير ذلك وصح عنهم بآية محكمة أو بسنة ماضية صحيحة اتبعناها .

وإن لم نجد فصفقتنا مع الله رابحة وعذرنا يوم القيامة قائم ، فجميعنا يقر بأنه لولا كتاب الله تعالى وسنة محمد صلى الله عليه وسلم لما عرفناه حق معرفته فلِمَ نرتجي اليوم الهَدْي من غير هذين الأصلين ، ونتبع قوما قد انحرفوا عن الطريقة الأولى مع إقرارنا بأنهم غير معصومين ونتذرع بالتأويل لهم وبما لا يصح من آثار .

فكم هو جميل أن نتبع الهدي الأول وطريقتهم في إخلاص العبادة لله وأن نترك خطأ من أخطأ الجادة ، وأن ندعو لمن أخطأ بما قال ربنا (وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) .

أحبتي ...

هذه دعوة محب لكم ، رأى الحق وتمسك بالهدي العظيم الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه أن نجعل كتاب الله تعالى وسنة نبيه سبيلنا وأن نتلمس ونتمثل بهدي الصحابة رضي الله عنهم في فهم هذين الأصلين العظيمين ، وأيما عبادة لم يتلبس بها الصحابة رضي الله عنهم ، نكون أول النابذين لها لأنهم عاشروا وتعلموا ممن أرسله الله ليخرجهم من الظلمات إلى النور فإن طلبنا الهدى بغير ما كانوا عليه ضللنا .

هذا والله من وراء القصد

مؤمن الرشيدي 01-22-2013 03:03 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا فهرس للرد على شبهات الصوفية التي تطرحت والتي سوف تطرح في هذا المنتدى المبارك ان نشاء الله تعالى ،، ووضع هذا الفهرس تيسيرا لطلبة العلم كي يحصلوا على الردود باسرع وقت ،، نسال الله ان يتقبل أعمالنا .

وهذا رابط يحتوى على المشاركات والحوارات التي كانت في الموضوع ، وهو كذلك لمن لديه استفسار يكتبه فيه

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=73275

==================

أبو عثمان





ححلآ,♥ 02-06-2013 11:26 PM

آلله يبآرك فيك وينفع بِك آلآمه آلآسلآميه ..
جزآك آلله خيير ..
آلحوآر جدآ جدآ مؤثررر ..
..
مودتي
..

-Ayad 02-06-2013 11:38 PM

لا حول ولا قوة الا بالله

مؤمن الرشيدي 02-16-2013 05:47 PM

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ححلآ,♥ http://vb.arabseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif
آلله يبآرك فيك وينفع بِك آلآمه آلآسلآميه ..
جزآك آلله خيير ..
آلحوآر جدآ جدآ مؤثررر ..
..
مودتي
..



بارك الله فيكِ
اختي الكريمه
حلا
وجزاكِ الله خيرا
علي المرور والدعاء...

مؤمن الرشيدي 02-16-2013 05:49 PM



الشبهة رقم ( 2 )
دعوى الصوفية أنهم يرون النبي صلى الله عليه وسلم يقظة في الدنيا


-Ayad 02-16-2013 07:49 PM

من لم ير النبي سيدنا محمد
صل الله تعالى عليه وسلم
ولم يجالس الصحابه
رضوان الله تعالى عليهم
فقد ضل الطريق

عراقي بغدادي

مؤمن الرشيدي 02-16-2013 08:13 PM

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي بغدادي http://vb.arabseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif
من لم ير النبي سيدنا محمد
صل الله تعالى عليه وسلم
ولم يجالس الصحابه
رضوان الله تعالى عليهم
فقد ضل الطريق

عراقي بغدادي




هل انت رايت النبي صل الله عليه وسلم
وجالست الصحابه...!!!!

-Ayad 02-16-2013 08:51 PM

الا تكفي كلمتي
اخي مؤمن ؟

مؤمن الرشيدي 02-16-2013 11:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي بغدادي (المشاركة 5774700)
الا تكفي كلمتي
اخي مؤمن ؟

ساكرر سؤالي
هل رايت النبي صل الله عليه وسلم في (اليقظه)
وجالست اصحابه..؟

-Ayad 02-17-2013 01:33 AM

بسم الله
هذه الامور اخ مؤمن لا تحتمل الكذب والادعاء
ومن كتبت مقولتي .. عن يقين وليس عن شي اخر
وكذلك هذه الامور لا تحتمل التهكم !
وارجوك ..
كثير من الناس رأوو حضرة الرسول الكريم
صل الله تعالى عليه وسلم
بالالاف او اكثر بالملايين حتى
وشاهدوا الصحابة الكرام

اين المشكلة ..


جرح الساهر 02-17-2013 03:35 AM

بارك الله فيك أخ مؤمن الرشيدي
وجزاك الله عنا وعن الإسلام خير جزاء
نعم أنا السلفي وبكل فخر
الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنتهدي لولا أن هدانا الله
كل التحية لك أخ مؤمن

مؤمن الرشيدي 02-17-2013 07:06 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي بغدادي (المشاركة 5775552)
بسم الله
هذه الامور اخ مؤمن لا تحتمل الكذب والادعاء
ومن كتبت مقولتي .. عن يقين وليس عن شي اخر
وكذلك هذه الامور لا تحتمل التهكم !
وارجوك ..
كثير من الناس رأوو حضرة الرسول الكريم
صل الله تعالى عليه وسلم
بالالاف او اكثر بالملايين حتى
وشاهدوا الصحابة الكرام

اين المشكلة ..


ما شاء الله
اصبح عراقي بغدادي (صحابي جليل)
لانه راي النبي في اليقظه وصاحبه
وجالس اصحابه .....!!!!!!
جميل جدا
طيب ما دليلك من الكتاب والسنه علي ان الناس سوف يروا النبي بعد وفاته في اليقظه
ويجالسون اصحابه؟؟؟

مؤمن الرشيدي 02-17-2013 09:07 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أعشق عيناها (المشاركة 5775675)
بارك الله فيك أخ مؤمن الرشيدي
وجزاك الله عنا وعن الإسلام خير جزاء
نعم أنا السلفي وبكل فخر
الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنتهدي لولا أن هدانا الله
كل التحية لك أخ مؤمن


مرحبا
بابن فلسطين الحبيبه
جمعني الله واياك في جنة الخلد
وجزاك الله خيرا
علي المرور والدعاء

-Ayad 02-17-2013 09:27 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمن الرشيدي http://vb.arabseyes.com/stylev1/buttons/viewpost.gif
ما شاء الله
اصبح عراقي بغدادي (صحابي جليل)
لانه راي النبي في اليقظه وصاحبه
وجالس اصحابه .....!!!!!!
جميل جدا
طيب ما دليلك من الكتاب والسنه علي ان الناس سوف يروا النبي بعد وفاته في اليقظه
ويجالسون اصحابه؟؟؟





سلام عليكم
كيفك اخي الرشيدي ؟
ليه كده اخي .. ما هكذا يتم تناول
الموضوع .. كنت من معجيك لوقت قصير من خلال نيتك وحرصك على الدين ..ولكن التهكم على الناس اخ الرشيدي الله يحفظك , ليست لك ولا مستواك

الصحابة الكرام رضي الله عنهم وارضاهم .. تشرف التراب تحت اقدامهم عندما داسو عليه ,, لماذا تبكيني يا اخي , من انا حتى ؟

سأقص عليك رؤية
اذا لم يكن لديك مانع ..
عراقي بغدادي

مؤمن الرشيدي 02-17-2013 02:48 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي بغدادي (المشاركة 5775794)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمن الرشيدي http://vb.arabseyes.com/stylev1/buttons/viewpost.gif
ما شاء الله
اصبح عراقي بغدادي (صحابي جليل)
لانه راي النبي في اليقظه وصاحبه
وجالس اصحابه .....!!!!!!
جميل جدا
طيب ما دليلك من الكتاب والسنه علي ان الناس سوف يروا النبي بعد وفاته في اليقظه
ويجالسون اصحابه؟؟؟





سلام عليكم
كيفك اخي الرشيدي ؟
ليه كده اخي .. ما هكذا يتم تناول
الموضوع .. كنت من معجيك لوقت قصير من خلال نيتك وحرصك على الدين ..ولكن التهكم على الناس اخ الرشيدي الله يحفظك , ليست لك ولا مستواك

الصحابة الكرام رضي الله عنهم وارضاهم .. تشرف التراب تحت اقدامهم عندما داسو عليه ,, لماذا تبكيني يا اخي , من انا حتى ؟

سأقص عليك رؤية
اذا لم يكن لديك مانع ..
عراقي بغدادي

اخي الفاضل
دعك من هذا الكلام
ولا تحكم علي نيتي
فالله وحده هو الذي يعلم بالنوايا
وانا الحمد لله لا اتهكم

انا اتكلم بمنتهي الجديه

اما عن قولك كنت من معجبيك لفتره قصيره
فهذا لا يهمني ابدا
فانا اهم شيء عندي ديني وعقيدتي
المستمده من كتاب الله وسنة نبيه صل الله عليه وسلم
حتي لو تخلي عني جميع الناس


والكل يعلم ان تعريف الصحابي هو:
من اجتمع بالنبي صلّى الله عليه وسلّم، أو رآه مؤمناً به، ومات على ذلك.



وانت تقول انا اري النبي في اليقظه واجالس اصحابه
اذن انت تعطي لنفسك لقب صحابي....!!!!



ولا اريد منك ان تقص علي رؤيا او منام
فنحن نأخذ ديننا من كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام
وسؤالي هو :
اريد دليلا من الكتاب او السنه
يدل علي رؤية النبي في اليقظه؟

وهل راي احد من الصحابه رضي الله عنهم
النبي بعد وفاته في اليقظه؟

اعطني الدليل








-Ayad 02-17-2013 03:44 PM

هل قلت انا ..؟ اني ارى حضرة الرسول الكريم
صل الله تعالى عليه وسلم .. يقظة ؟

انت مصري ..
روح اسال مفتي الديار المصرية
الشيخ الجليل علي جمعة
وقل له سؤالك من فضلك
لانه عنده تفصيل بهذا الشأن
وهذا شيخ مفتي الديار !

وهون عليك ..
كلنا لنا غيره على الدين


مؤمن الرشيدي 02-17-2013 06:26 PM

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي بغدادي http://vb.arabseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif
هل قلت انا ..؟ اني ارى حضرة الرسول الكريم
صل الله تعالى عليه وسلم .. يقظة ؟

انت مصري ..
روح اسال مفتي الديار المصرية
الشيخ الجليل علي جمعة
وقل له سؤالك من فضلك
لانه عنده تفصيل بهذا الشأن
وهذا شيخ مفتي الديار !

وهون عليك ..
كلنا لنا غيره على الدين





نعم قلت
وهذا نص كلامك بالحرف..!
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي بغدادي http://vb.arabseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif
من لم ير النبي سيدنا محمد
صل الله تعالى عليه وسلم
ولم يجالس الصحابه
رضوان الله تعالى عليهم
فقد ضل الطريق

عراقي بغدادي


وعندما سالتك هل رايت النبي يقظه
وجالست اصحابه
كان هذا ردك

بسم الله
هذه الامور اخ مؤمن لا تحتمل الكذب والادعاء
ومن كتبت مقولتي .. عن يقين وليس عن شي اخر
وكذلك هذه الامور لا تحتمل التهكم !
وارجوك ..
كثير من الناس رأوو حضرة الرسول الكريم
صل الله تعالى عليه وسلم
بالالاف او اكثر بالملايين حتى
وشاهدوا الصحابة الكرام

اين المشكلة ..




اما عن علي جمعه
فهو معروف ان (صوفي)
والذي عينه مفتي
هو الرئيس المخلوع(مبارك)
والحمد لله اراحنا الله منه
وعين مفتي غيره

وبعدين شوف شيخك الجليل
علي جمعه
وهو بيحتفل بعيد ميلاده في نوادي الماسونيه
احتفل الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية بعيدميلاده ال57 في ندوة نادي ليونز مصر الدولي والتى انتهت في الثانية عشرة والنصف ليلا حيث دخل الفنان سمير صبري عليه حاملا تورتة وظل يغنى له ( هابي بيرث داي تو يو يا مفتي) وسط تجاوب من الحضور في الندوة الذين ظلوا يرددون أغنية عيد الميلاد لمفتيالجمهورية .
وقد أثارت مشاركة د.علي جمعة (مفتي جمهورية مصر) ضجة كبيرة بعد التصريحات التي أدلى بها حول المذهب الشيعي والاحتفال بعيدميلاده في ختام ندوة نادي الليونز المشبوه!!
حيث انتقد النائب محسن راضي (عضو كتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وعضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشعب) مشاركة المفتي في أحد الأندية المشبوهة والاحتفال فيه بيوم ميلاده.
وقال النائب: "هذا انحراف وسابقة خطيرة أن يشارك المفتي في لقاءات أحد الأندية المشبوهة، وكأنه يساند دورها الخطير وتحركاتها المشبوهة".
وأضاف: "وبغض النظر عن الاحتفال بيوم ميلاده الذي يعتبر سلوكًا شخصيًّا فلا ينبغي أن يحتفل به في مكان كهذا".
واستطرد قائلاً: "أطالب بعزل المفتي، حيث إنَّ مشاركته ندوة مشبوهة يعد عدم احترام لوظيفته ومكانته، وكان عليه أن يلزم سلوكه الشخصي الشكل الذي يحقق لوظيفة المفتي قيمتها وآدابها"
يشار إلى أن نادي الليونز الذي عقد فيه جمعة ندوته يوم الأحد الماضي هو ضمن مجموعة نواد الليونز العالمية ذات الطابع الخيري الاجتماعي في الظاهر، لكنها لا تعدو أن تكون واحدة من المنظمات العالمية التابعة للماسونية التي تديرها أصابع يهودية بغية إفساد العالم وإحكام السيطرة عليه.
والليونز: المؤسس هو ملفن جونز في صيف 1915م، وقد ظهرت أندية الليونز، لأول مرة، في شهر أيار / مايو 1917م، وكان ذلك في فندق لاسال في شيكاغو – الولايات المتحدة الأميريكية. واسمهم هو الأحرف الأولى للكلمات الخمس الإنكليزية: LIBERTY INTELLIGENCE OUR NATIONS SAFETY ومعناها: إن الحرية والذكاء يضمنان سلامة أوطاننا وهي أندية للنخب العليا.
وقد صدرت فتوى عن لجنة الفتوى بالأزهر الشريف في 25 شعبان 1405 هـ الموافق فيه 15/5/1985م ما حرفيته: "ومن بين هذه الوسائل التي يحاربون بها الإسلام وسيلة الأندية التي ينشؤونها باسم الإخاء والإنسانية، ولهم غاياتهم وأهدافهم الخفية وراء ذلك. وإن من بين هذه الأندية الماسونية والمؤسسات التابعة لها مثل الليونز والروتاري، وهما من أخطر المنظمات الهدامة التي يسيطر عليها اليهود والصهيونية.. . لذلك يُحرم على المسلمين أن ينتسبوا لأندية هذا شأنها".
http://i725.photobucket.com/albums/w...6691388766.jpg
http://i725.photobucket.com/albums/w...61cfbb99e5.jpg

ويوجد صور كثيره وهو وسط الفنانات
وهو يحتفل بعيد ميلاده
لم انشرها احتراما للقسم الاسلامي
وطبعا يا عراقي انت تعلم
مدي خطوره ان يوجد عالم جليل
وسط فنانات عاريات....!!!!!!

ومعروف لدي جميع المصريين
ان علي جمعه
كان معينا من قبل الرئيس المخلوع مبارك..!





ويبقي السؤال مطروحا لو كان عندك اجابه له
وسؤالي هو :
اريد دليلا من الكتاب او السنه
يدل علي رؤية النبي في اليقظه؟

وهل راي احد من الصحابه رضي الله عنهم
النبي بعد وفاته في اليقظه؟

اعطني الدليل









مؤمن الرشيدي 02-17-2013 06:29 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

------

هل يُمكن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم
في اليقظة ؟



يدَّعي بعض المُخرفين بأنهم يروا الرسول صلى الله عليه وسلم في اليقظة، مُستدلين بذلك على قوله صلى الله عليه وسلم: ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة )

وما نرى بالحديث أي وجه للدلالة في أن من رآه صلى الله عليه وسلم في المنام رآه حقيقةَ في الدنيا، ويؤكد ذلك ما أورده مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة . أو لكأنما رآني في اليقظة . لا يتمثل الشيطان بي ).

والشاهد هنا قوله صلى الله عليه وسلم ( أو لكأنما رآني في اليقظة ) أي كأنه رآني حقيقةً، لأن الشيطان لا يتمثل في صور الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

فلو أخذنا لفظة ( فسيراني في اليقظة ) في الرواية الأولى على ظاهرها لأصبحت لفظة ( أو لكأنما رآني في اليقظة ) في الرواية الثانية لغواً، وحاشاه صلى الله عليه وسلم أن يخرج منه لغواً.

وعلى هذا فتفسير الحديث على إحدى وجهين:
أمَّا الأول: فهو أنه من رآى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام فكأنما رآه حقيقةَ في اليقظة كما في الرواية الثانية بصحيح مسلم، فالشيطان لا يتمثل في صورته صلى الله عليه وسلم.

أمَّا الثاني: فهو أنه من رآى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام فسيراه في الآخرة يوم القيامة في اليقظة.
يقول مُعترض وإين التخصيص في الحديث، إذ أن الأمة جميعها ستراه صلى الله عليه وسلم ؟

نقول: أن الإعتراض في غير محله، إذ أن الرؤية تكون خاصة بالقرب منه صلى الله عليه وسلم، إلى جانب أنه سيُمنع بعض من أمته من رؤيته صلى الله عليه وسلموكما قال ابن حجر في فتح الباري: ( ولا يبعد أن يعاقب الله بعض المذنبين في القيامة بمنع رؤية نبيه صلى الله عليه وسلم مدة )
وما قاله الدماميني في فيض القدير: ( هذه بشارة لرائيه بموته على الإسلام؛ لأنه لا يراه في القيامة تلك الرؤية الخاصة باعتبار القرب منه إلا من تحقق منه الوفاة على الإسلام )

ثم كيف يظهر صلى الله عليه وسلم لشخص في خلوته أو يذكر الله ولا يظهر لعائشة رضي الله عنها وهى ذاهبة إلى البصرة، ألم يكن من الأولى أن يظهر لها صلى الله عليه وسلم ليصدها عما حدث في وقعة الجمل.
أم لم يكن من الأولى في أن يظهر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما إستشكل عليه أمراً وقال: ( ليتني كنت سألت رسول الله عليه الصلاة والسلام عنها )
أم لم يكن من الأولى أن يظهر في المواقف الصعبة التي تعرضت لها الأمة.


وتأكيداً فقد أجمع علماء أهل السنة سلفاً على نفي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ( وشذ بعض الصالحين فزعم أنها تقع - يعني الرؤية - بعيني الرأس حقيقة ) . " فتح الباري " ( 12 / 384 ) .

وقال النووي رحمه الله في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فسيراني في اليقظة ) : فيه أقوال :
أحدها : أن يراد به أهل عصره ، ومعناه : أن من رآه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله للهجرة ورؤيته صلى الله عليه وسلم في اليقظة عياناً .
وثانيها : أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الآخرة ؛ لأنه يراه في الآخرة جميع أمته .
وثالثها : أنه يراه في الآخرة رؤية خاصة في القرب منه وحصول شفاعته ، ونحو ذلك. " شرح مسلم " ( 15 / 26 ) .

وقال أبو العباس القرطبي – ردّاً على من قال برؤيته صلى الله عليه وسلم يقظة - :
( وهذا يدرك فساده بأوائل العقول ، ويلزم عليه أن لا يراه أحد إلا على صورته التي مات عليها ، وأن يراه رائيان في آن واحد في مكانين ، وأن يحيا الآن ويخرج من قبره ويمشي في الأسواق ويخاطب الناس ويخاطبوه ، ويلزم من ذلك أن يخلو قبره من جسده ولا يبقى في قبره منه شيء ، فيزار مجرد القبر ويسلم على غائب ؛ لأنه جائز أن يرى في الليل والنهار مع اتصال الأوقات على حقيقته في غير قبره ) . نقله عنه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 12 / 384 ) .

وقد ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني أن ابن أبى جمرة نقل عن جماعة من المتصوفة " أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة وسألوه عن أشياء كانوا منها متخوفين فأرشدهم إلى طريق تفريجها فجاء الأمر كذلك " ! ثم تعقب الحافظ ذلك بقوله :
( وهذا مشكل جدّاً ، ولو حمل على ظاهره : لكان هؤلاء صحابة ، ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة ، ويعكِّر عليه أن جمعاً جمّاً رأوه في المنام ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة ، وخبر الصادق لا يتخلف ) . " فتح الباري " ( 12 / 385 ) .

والله أسأل أن يرزقنا رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في منامِنا، لنراه حقيقةَ بالقرب منه يوم القيامة

__________________

مؤمن الرشيدي 02-17-2013 06:32 PM

وقد ردَّ علماء اللجنةالدائمة على عقيدة التيجاني حيث قالوا:

ولم يثبت عن الخلفاء الراشدين ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم أن أحداً منهم وهم خير الخلق بعد الأنبياء ادعى أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ، ومن المعلوم من الدين بالضرورة أن التشريع قد أكمل في حياته صلى الله عليه وسلم ، وأن الله قد أكمل للأمة دينها وأتم عليها نعمته قبل أن يتوفى رسوله صلى الله عليه وسلم إليه ، قال تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ) المائدة/3 ، فلا شك أن ما زعمه أحمد التيجاني لنفسه من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وأنه أخذ عنه الطريقة التيجانية يقظة مشافهة ، وأنه عيَّن له الأوراد التي يذكر الله بها ويصلي على رسوله بها لاشك أن هذا من البهتان والضلال المبين .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 2 / 325 ، 326 ) .


وقالوا أيضاً :
فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما بلغ الرسالة وأكمل الله به دينه وأقام به الحجة على خلقه ، وصلى عليه أصحابه رضي الله عنهم صلاة الجنازة ، ودفنوه حيث مات في حجرة عائشة رضي الله عنها ، وقام من بعده الخلفاء الراشدون ، وقد جرى في أيامهم أحداث ووقائع فعالجوا ذلك باجتهادهم ، ولم يرجعوا في شيء منها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمن زعم بعد ذلك أنه رآه في اليقظة حيا وكلمه أو سمع منه شيئا قبل يوم البعث والنشور فزعمه باطل ؛ لمخالفته النصوص والمشاهدة وسنة الله في خلقه ، وليس في هذا الحديث دلالة على أنه سيرى ذاته في اليقظة في الحياة الدنيا ؛ لأنه يحتمل أن المراد بأنه : فسيراني يوم القيامة ، ويحتمل أن المراد : فسيرى تأويل رؤياه ؛ لأن هذه الرؤيا صادقة بدليل ما جاء في الروايات الأخرى من قوله صلى الله عليه وسلم : " فقد رآني " الحديث ، وقد يراه المؤمن في منامه رؤيا صادقة على صفته التي كان صلى الله عليه وسلم عليها أيام حياته الدنيوية .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 1 / 486 ، 487 ) .

مؤمن الرشيدي 02-17-2013 06:35 PM

نستكمل الموضوع بعون الله

الشبهة رقم ( 3 )
إيجابهم اتخاذ الشيخ عند الصوفية


-Ayad 02-17-2013 07:09 PM

تشعبت بالموضوع
يعني تنفي رؤية النبي الكريم ؟
رؤيا منامية واضحة
ولم يتمثل الشيطان به
باجماع العلماء
ومسألة اليقظة ما حكيت يقظة
رؤية النبي في المنام



مؤمن الرشيدي 02-17-2013 07:28 PM

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي بغدادي http://vb.arabseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif
تشعبت بالموضوع
يعني تنفي رؤية النبي الكريم ؟
رؤيا منامية واضحة
ولم يتمثل الشيطان به
باجماع العلماء
ومسألة اليقظة ما حكيت يقظة
رؤية النبي في المنام






انا اتكلم عن رؤية النبي في اليقظه

اما عن رؤيه النبي في المنام
فالكل متفق عليها


-Ayad 02-17-2013 07:40 PM

من فضلك
الاخ الرشيدي
لو ادري ان مشاركتي
تؤدي الى الاساءة الى مفتي الديار المصرية
كان والله ما شاركت

ليه كده اخ الرشيدي .. الستر على الناس اوجب
اذا كان به .. واذا لم يكن ...

يااخ الرشيدي
ام يكن علينا انا وانت وباقي الاخوة والاخوات
ان نركز على مواضيع تهم شأن الشباب
وتعدل مساراتهم وتحفزهم الى الخير
بالله عليك الم يكن محاربة الفجور اوجب .
مشاكلنا كثيرة .. وعلينا ان نحل الي يؤدي
الى الرذائل والانحدار الخلقي
ونشد بعضنا بعض حول الفضائل والشمائل
المحمدية الراقية

لا ان نعمق شرخا , او خلافا
الى ما يؤدي خلاف وجهات النظر ؟
من المستفيد ؟

ارجوك فكر معي بامور نحن بحاجة لها
على الاقل بالمنتدى الموقر
ومعانا شباب مراهقين ومراهقات كثير جدا
لديهم المعاناة .. ومنهم من يحاول
والاخر من يتصيد .. امزجتهم مختلفة
ونفوسهم متعددة .. قلوبهم بيضاء
بحاجة الى النصح والارشاد بالكلمة الطيبة
والميل لهم لانتشال ما يمكن انتشاله
ولا يستطيع احد ان ينتشل غريقا
الا ان يميل باتجاهه ..

سامحني اذا قلت كلام ازعجك
منك العذر وحنا اخوة


مؤمن الرشيدي 02-17-2013 08:28 PM

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي بغدادي http://vb.arabseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif
من فضلك
الاخ الرشيدي
لو ادري ان مشاركتي
تؤدي الى الاساءة الى مفتي الديار المصرية
كان والله ما شاركت

ليه كده اخ الرشيدي .. الستر على الناس اوجب
اذا كان به .. واذا لم يكن ...

يااخ الرشيدي
ام يكن علينا انا وانت وباقي الاخوة والاخوات
ان نركز على مواضيع تهم شأن الشباب
وتعدل مساراتهم وتحفزهم الى الخير
بالله عليك الم يكن محاربة الفجور اوجب .
مشاكلنا كثيرة .. وعلينا ان نحل الي يؤدي
الى الرذائل والانحدار الخلقي
ونشد بعضنا بعض حول الفضائل والشمائل
المحمدية الراقية

لا ان نعمق شرخا , او خلافا
الى ما يؤدي خلاف وجهات النظر ؟
من المستفيد ؟

ارجوك فكر معي بامور نحن بحاجة لها
على الاقل بالمنتدى الموقر
ومعانا شباب مراهقين ومراهقات كثير جدا
لديهم المعاناة .. ومنهم من يحاول
والاخر من يتصيد .. امزجتهم مختلفة
ونفوسهم متعددة .. قلوبهم بيضاء
بحاجة الى النصح والارشاد بالكلمة الطيبة
والميل لهم لانتشال ما يمكن انتشاله
ولا يستطيع احد ان ينتشل غريقا
الا ان يميل باتجاهه ..

سامحني اذا قلت كلام ازعجك
منك العذر وحنا اخوة





محاربة البدع
ودعوة الناس الي توحيد الله
واتباع سنة المصطفي صل الله عليه وسلم
هي التي ستنقذنا من الضلاله
فشباب الامه
ان لم يدرسوا التوحيد
وسنة النبي صل الله عليه وسلم
فلن تقوم لهم قائمه

ولا تقبل عباده ولا طاعه
الا بعقيدة صحيحه وسليمه
مستمده من كتاب الله
وسنة نبيه
واجماع الصحابه والسلف الصالح





لا عليك
فنحن اخوه
هداني الله واياك للحق










-Ayad 02-17-2013 09:02 PM

على الاقل مشتركاتنا كثير
لنحاول ان نزيدها
ولنترك المختلفات التي لا طائل منها
تجرنا الى موضع يفرح العدو
ويحيدنا عن الهدف الاسمى
[ احياء سنة الرسول الكريم صل الله عليه وسلم ]
يمكن زوايا نظرنا مختلفة لهدف واحد
والله من وراء القصد

اشكر لطفك



مؤمن الرشيدي 02-19-2013 01:18 AM

نستكمل الموضوع احبابي الكرام...

الشبهة رقم ( 4 )
تبرك الشافعي بقميص الإمام أحمد

الرد الأول

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=44777

الرد الثاني

http://www.dd-sunnah.net/forum/showp...2&postcount=25


مؤمن الرشيدي 02-19-2013 01:22 AM


الشبهة رقم ( 5 )
الحضرة الصوفية هل هي شرعية ؟


مؤمن الرشيدي 02-19-2013 01:25 AM


جرح الساهر 02-19-2013 04:03 AM

بالنسبة لقصة الخضر عليه السلام
أحب اسألك اخي الكريم
هل أنت عارف وين مقام الخضر عليه السلام
أو أين مسكنه موجود ؟

مؤمن الرشيدي 02-19-2013 11:26 AM

اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أعشق عيناها http://vb.arabseyes.com/stylev2/buttons/viewpost.gif
بالنسبة لقصة الخضر عليه السلام
أحب اسألك اخي الكريم
هل أنت عارف وين مقام الخضر عليه السلام
أو أين مسكنه موجود ؟



مرحبا باخي الحبيب
يبدوا انك لم تقرأ الشبهه
لذا
ساكتبها لك مره ثانيه

حياة الخضر عليه السلام بين الحقيقة والأوهام

نص السؤال : من هو الخضر ؟ وهل هو نبي أو ولي ؟ وهل هو حي إلى اليوم - كما يقول كثير من الناس وإن بعض الصالحين قد رآه أو اجتمع به . وإذا كان حيًا فأين يقيم، ولماذا لا يظهر ويفيد الناس بعلمه وخاصة في هذا الزمان ؟ أرجو البيان الشافي.


نص الإجابة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
الخضر هو العبد الصالح الذي ذكره الله تعالى في سورة الكهف حيث رافقه سيدنا موسى عليه السلام وتعلم منه.
اشترط عليه أن يصبر، فأجابه إلى ذلك، فقال له: وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرًا، وظل معه، وهو عبد آتاه الله رحمة من عنده وعلمه من لدنه علمًا، ومشى معه في الطريق ورآه قد خرق السفينة فقال: أخرقتها لتغرق أهلها ؟

... إلى آخر ما ذكره الله عنه في سورة الكهف.
وكان موسى يتعجب من فعله، حتى فسّر له أسباب هذه الأمور وقال له في آخر الكلام: (وما فعلته عن أمري، ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرًا) (الكهف: 82) يعني ما فعلت ذلك عن أمري، وإنما عن أمر الله تعالى.

بعض الناس يقولون عن الخضر: إنه عاش بعد موسى إلى زمن عيسى ثم زمن محمد عليهم صلوات الله وسلامه أجمعين وأنه عائش الآن وسيعيش إلى يوم القيامة . وتنسج حوله القصص والروايات والأساطير بأنه قابل فلانًا، وألبس فلانًا خرقة، وأعطى فلانًا عهدًا ... إلى آخر ما يقصون وينسجون من أقاويل ما أنزل الله بها من سلطان.
ليس هناك دليل قط على أن الخضر حي أو موجود - كما يزعم الزاعمون - بل على العكس، هناك أدلة من القرآن والسنة والمعقول وإجماع المحققين من الأمة على أن الخضر ليس حيًا.

وأكتفي بأن أنقل فقرات من كتاب " المنار المنيف في الحديث الصحيح والضعيف " للمحقق ابن القيم.
يذكر في هذا الكتاب رحمه الله ضوابط للحديث الموضوع الذي لا يقبل في الدين، ومن هذه الضوابط " الأحاديث التي يذكر فيها الخضر وحياته، وكلها كذب، ولا يصح في حياته حديث واحد . فحديث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان في المسجد، فسمع كلامًا من ورائه، فذهبوا ينظرون فإذا هو الخضر. وحديث: يلتقي الخضر والياس كل عام وحديث: يجتمع بعرفة جبريل وميكائيل والخضر.

وسئل إبراهيم الحربي عن تعمير الخضر وأنه باق، فقل: ما ألقى هذا بين الناس إلا شيطان .

وسئل الإمام البخاري عن الخضر والياس هل هما أحياء ؟
فقال: كيف يكون هذا ؟ وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " لا يبقى على رأس مائة سنة ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد " (رواه الشيخان) .
وسئل عن ذلك كثير غيرهما من الأئمة فقالوا - مستدلين بالقرآن -: (وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد، أفإن مت فهم الخالدون) ؟ (الأنبياء: 34).

وسئل عنه شيخ السلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ

، فقال:
"لو كان الخضر حيًا لوجب عليه أن يأتي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويجاهد بين يديه ويتعلم منه، وقد كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم بدر: "اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض" وكانوا ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا معروفين بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم،فأين كان الخضر حينئذ؟
فالقرآن ،والسنة، وكلام المحققين من علماء الأمة ينفي حياة الخضر كما يقولون.

القرآن يقول: (وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفئن مت فهم الخالدون)
فالخضر إن كان بشرًا فلن يكون خالدًا، حيث ينفي ذلك القرآن الكريم والسنة المطهرة؛فإنه لو كان موجودًا لجاء إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فقد قال عليه الصلاة والسلام:"والله لو كان موسى حيًا ما وسعه إلا أن يتبعني"
(رواه أحمد عن جابر بن عبد الله)


فإن كان الخضر نبيًا، فليس هو بأفضل من موسى، وإن كان وليًا فليس أفضل من أبي بكر.
وما الحكمة في أن يبقى طيلة هذه المدة - كما يزعم الزاعمون - في الفلوات والقفار والجبال ؟


ما الفائدة من هذا ؟

ليس هناك فائدة شرعية ولا عقلية من وراء هذا . إنما يميل الناس دائمًا إلى الغرائب والعجائب والقصص والأساطير، ويصورونها تصويرًا من عند أنفسهم ومن صنع خيالهم، ثم يضفون عليها ثوبًا دينيًا، ويروج هذا بين بعض السذج، ويزعمون هذا من دينهم، ولكن ليس هذا من الدين في شيء ... والحكايات التي تحكي عن الخضر إنما هي مخترعات ما أنزل الله بها من سلطان.
أما السؤال حول:

هل هو نبي أو ولي ؟
فالعلماء قد اختلفوا في ذلك، ولعل الأظهر أنه نبي - كما يبدو من الآية الكريمة التي تلوناها من سورة الكهف ... (وما فعلته عن أمري) فهي دليل على أنه فعل ذلك عن أمر الله، ومن وحيه لا من عند نفسه . فالأرجح أنه نبي وليس مجرد ولي.
والله أعلم


المصدر: الإسلام أون لاين

مؤمن الرشيدي 02-19-2013 11:31 AM



الساعة الآن 07:50 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011