عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الاقسام الخاصة > مدونات الأعضاء

مدونات الأعضاء دفتر يوميات الأعضاء خاص بالعضو ذاته ولا يحق لأي عضو الرد أو التعقيب قسم يسمح للأعضاء بإضافة تدويناتهم اليومية الخاصة لمشاركتها مع مئات الآلاف من الاعضاء والزوار يومياً .. مدونات - مدونة

Like Tree39246Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #4776  
قديم 12-20-2013, 07:29 PM
 








من أجمل وأعظم ما قرأت في الدقة البلاغية القرآنية التي أعجزت العالم


في اللغة العربية ... هناك فرق بين كلمتي ( الحية ) و( الثعبان) ..


الحية تطلق على الصغير ...بينما يطلق الثعبان على الكبير المخيف..



انظروا كيف كانت دقة القرآن التي أعجزت العرب ..


حينما استخدم الكلمتين






الموقف الأول:



عندما كان سيدنا موسى عليه السلام سائراً بأهله ليلاً


فأبصر ناراً وجاء ليستأنس بها فناداه الله أن يلقي عصاه.



(قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى)



هذا مناسب لسيدنا موسى لأن المطلوب أن يرى معجزة وليس


المطلوب أن يخاف منها، لذلك تحولت العصا إلى حية صغيرة






الموقف الثاني:



عندما ذهب موسى إلى فرعون فطلب منه فرعون الدليل


على صدق رسالته من الله تعالى فألقى موسى عصاه



(فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ)



فالمطلوب إخافة فرعون لعله يؤمن ويستيقن بصدق موسى..


فتحولت هنا إلى ثعبان






الموقف الثالث:



عندما اجتمع السَّحَرة وألقوا حبالهم وعصيّهم وسحروا أعين الناس،


فألقى موسى عصاه.



(وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ)



لا نجد أي حديث في هذا الموقف عن ثعبان أو حية فلماذا؟



إذا تأملنا الآيات بدقة نجد أن السحرة أوهموا الناس بأن الحبال تتحرك وتسعى،


كما قال تعالى:



(فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)



وهنا ليس المطلوب أن يخاف الناس بالثعبان، وليس المطلوب


أن تتحول العصا إلى حية، بل المطلوب أن تتحرك العصا


وتلتهم جميع الحبال والعصِيَ بشكل حقيقي، لإقناع السحرة والناس بأن


حبالهم تمثل السحر والباطل، وعصا موسى تمثل الحق والصدق


ولذلك يقول تعالى :



(فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ *


وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ)






سبحان الله العظيم على الدقة المعجزة..


حقا لا يمكن إحلال كلمة مكان أخرى في القرآن..



(لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)






__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4777  
قديم 12-21-2013, 03:49 PM
 
وقفة على موقف..


عندما أسلم الطفيل بن عمرو الدوسي
سأل النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة..مرني يا رسول الله..
قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم:" اذهب فادع قومك"...
لم يطلب منه أن يحضر دورة دعوية أو ينخرط في جلسة علمية أو يشترك
في مبادرة خيرية أو ينتظر حتى يتعلم مهارات الاتصال وفنون الدعوة...


" اذهب فادع قومك"

ما تعلمته من هذا الموقف أن الداعية إذا آمن بدعوته وخالطت حشاشة قلبه
ظهرت من تلقاءها على لسانه وجوارحه..

النتيجة..أسلمت قبيلة دوس على يد الطفيل رضي الله عنه..


أيها الدعاة الأفاضل...

في ظلال الفلسفة وكثرة التفسيرات والتغول في الحوارات والجدالات
لنرفع شعارا عمليا ..
لنتحرك في الدعوة بين الناس ..
بالله عليكم كفانا فلسفة تجاوزت مستوى التيسير وتناقضت مع قوله تعالى

" ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر"...

مع الإيمان قطعا بضرورة التربية والتكوين والتدريب..

"لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم"

صدقت يا رسول الله..

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4778  
قديم 12-21-2013, 03:52 PM
 








قصة زواج سيدنا موسى عليه السلام



حقائق ولا أجمل تعلمناها من قصة زواج سيدنا موسى عليه السلام :



1) أن المشاعر والإعجاب ليست من العيب ولكن لابد أن تأخذ مسارها السليم



2) حياء الفتاة هو زينتها



3) ذكاء الفتاة ومهارتها في الحكم على الرجل فلم يكن إعجابها بأي رجل


ولكنه كان سيدنا موسى عليه السلام


فرحمته وإحساسه بالفتاتين واستخدامه لقوته في مساعدتهم


ولم يقصد بذلك استعراضا ولا تواصلا مع الفتاتين " ثم تولى إلى الظل "






4) ظهور الإعجاب على الفتاة بمنتهى الحياء وقرب أبيها منها وهو ما جعله يستشف مشاعرها


بل ويسعى هو قبلها لتزويجها من سيدنا موسى عليه السلام



5) صداقة الأب لابنته وكيف ألمحت له وكيف تفهمها



6) مسارعة الأب في عقد النكاح



7) الاتفاق الجميل بين الأب والزوج والذي ينم عن رجولة ومصداقية الطرفين



حكايات القرآن ما أروعها






__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4779  
قديم 12-21-2013, 03:56 PM
 
الـــفرق بـــين الــعالم والـــعابد



قـــال حــكيم مـــرة لـــتلاميذه :

هــل تـــعرفون مـــا الـــفرق بـــين الـــعالم والـــعابد

قـــالوا: مـــا هـــو؟؟

فــقال تـــعالوا لأريـــكم:

تـــنكروا وســـاروا بـــين الـــخلق… حــتى رأوا عـــابدا يـــصلي فـــسأله الـــحكيم

أخـــبرني أيـــها الـــعابد عـــن ســـؤال يـــحيرني …
هــل الله قـــادر عـــلى أن يـــخلق مـــثله…؟

فـــكر الـــعابد واحـــتار ولـــم يـــدري مـــا يـــقول… فـــقال لـــه ارجع غـــداً لأعـــطيك الـــجواب

ولكن الحكيم ابتسم وقال لأبنائه لقد فقد عقيدته من سؤال واحد

فــلو قـــال لا فـــكأنه يـــقول إن الله غـــير قـــادر…!

ولـــو قـــال نـــعم …فـــكأنه يـــشرك

والآن تـــعالوا لأريـــكم الـــعابد الـــعالم…



فـــتوجه إلى الــعالم مـــن الـــخلق وســـأله :

أخـــبرني أيـــها الـــعالم:
هـــل الله قـــادر عـــلى أن يـــخلق مــثله..؟

فـــقال لـــه الـــعالِم:
انـــتبه يـــا بــني لـــسؤالك، فـــقد يـــكون جـــوابك فـــي قـــلب الـــسؤال!!

فــقال لـــه الـــحكيم وكـــيف هــذا؟

فـــأجابه الـــعالم:
إذا قـــرأت ســـؤالك فــي جـــزأين فـــستعرف ذلـــك

فـــإن قـــلت:
هـــل الله قـــادر عـــلى أن يـــخلق… فـــالجواب نـــعم إنـــه قـــادر

ولـــكن الـــجزء الآخـــر مـــثله… فـــهنا ســـيكون الــذي ســـيخلقه مـــخلوقا ولـــيس بـــخالق،

فـــقد خــلق بـــعده… أي أن لـــه بـــداية… وكــل مـــن لـــه بـــداية… لـــه نـــهاية.

وكـــل مـــن لـــه بـــداية ونـــهاية هـــو مـــخلوق ولــيس بـــخالق

فـــليس كـــل عـــابد بـــعالم

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4780  
قديم 12-22-2013, 02:07 PM
 
خذ قصور الأرض وأملك كنزها *** فكنوزي كلها في الكتب

ورسول الله دومــــــــــا قدوتي *** ناصر الحق بأمي وأبي

سالفي الأبطال من شاد العلا *** في سماء المجد بين القضب

لا تحدثني عن الدنيــــــا فكم *** أقعدت من ماجد عن مطلب

خذ التقوى أخانا مركبـــــــــا *** إن تقوى الله خير المركب
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصريا من روائع أناشيد 2011 نشيد كم جرح أخذت من الأحباب ضميته بصيغة mp3 مميزه بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 10-04-2011 05:17 PM
من روائع الأناشيد جمالا نشيد حب في قلبي بصيغة mp3 مميزه جدا وجميله رهينة الزمانـ خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 10-03-2011 09:59 PM
من روائع الأناشيد جمالا نشيد حب في قلبي بصيغة mp3 مميزه جدا وجميله بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 10-02-2011 09:03 PM


الساعة الآن 04:32 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011