عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-03-2007, 02:35 PM
 
أستحلف كل عضو يحكي حكاية



صدّرت لنا حضارة الغرب الكثير من القصص الشيق ... وللأسف نسينا حكاياتنا .. وراح كثير من المتطفلين على الكتابة للأطفال بتشجيع من الناشرين التجاريين لدينا , فيعيدون ويكررون تلك الحكايات بشكل ببغائي دون تمحيص في مضمونها .. وأذكر من تلك الحكايات حكاية سندريلا .. تلك البنت التي عاشت مظلومة في كنف زوجة أبيها الظالمة مع اخوات لها غير شقيقات.
ولم يكن ثمة حل لمعضلة سندريلا , سوى ظهور ساحرة تعينها على إنجاز ما كلفت به من مهام لخدمة زوجة أبيها .. ثم تمنحها عربة سحرية لحضور حفل لاختيار عروس أمير البلاد. والحكاية شائعة ولست بصدد تكرارها .. إنما أشير إلى بعض ما هو سلبي فيها , ومن سلبياتها أن زوجة الأب شديدة الظلم بشكل مطلق , وهذا مخالف لسنة الحياة التي تحتمل السالب كما الموجب.

وعدا أن الأمير لا يختار واحدة من بين الحاضرات سوى سندريلا , التي حضرت الحفل وغادرته مسرعة بسبب شروط الساحرة وأضاعت فردة حذائها .... إلى آخر الحكاية , فإن أمثولة سندريلا تقول للطفل , وأنا من بين من اعتقد ذلك في صغري حقا ً , أن القوى الغيبية قادرة على حل أقسى حالات الظلم وأن ضربات الحظ قد تنقذ المظلومين.ويتكرر الأمر في كثير من الحكايات المستوردة وعلى سبيل المثال لا الحصر حكاية الأميرة النائمة .. حيث ان قوى سحرية جعلتها ترقد في غيبوبة ولن ينقذها سوى مرور الأمير الوسيم الذي يعشق ملامحها السحرية بغض النظر عن أية قيمة أخلاقية.وأما الأميرة فتستيقظ من سباتها بقبلة الأمير , أيعقل أن يشاهد أطفالنا قبلة حية؟ ولو كانت فلم كرتون؟؟ مالذي سنسوقه بعد؟؟ بما يشير دون لبس أن المشاكل المستعصية لدى أميرات القصور لا حلول لها إلا عبر قبلة الأمير.

ولا تخرج الحكاية العالمية "ليلى والذئب" عن هذا السياق ( انتبهوا أنه تم تعريبها بهذا الاسم) وفيها تحذير واضح من أن الذئب سيتربص بأية فتاة تحاول الخروج من بيتها ولكم خفت منه في صغري ولا ابالغ , سيتربص لكل من حاولت الخروج للتمتع بمباهج الطبيعة وقطف الأزهار , وإن فشل في التهامها فإنه لن يفشل في سبقها والتهام جدتها ولولا تدخل القدر لالتهمها هي أيضا ً.

ولا أدعي ان حكايات الشرق ومنها " ألف ليلة وليلة" خارج المرويات الخرافية .. بل هي ضمن سياقها ولربما ألعنها , إذ أنها تسوق للعديد من الأفكار الخطيرة اللعينة في زمننا هذا , فبنات وزوجات وأخوات الأمراء والخلفاء كلهن عاشقات زانيات لا تتم لهن الحياة إلا بقبل الحبيب عدا عن الكلمات البذيئة التي يخجل العقل والحياء من ذكرها , كما ان كل حكاياها عن الجب والجنس المطلق.

ومن باب الطرافة تابعت بعض أفلام الكرتون ومن أشهرها المعروف باسم" توم وجيري ", وفي العمل أن "جيري" وهو فأر ضعيف , يستطيع التغلب عبر مقالبه على توم الجبار , وبغض النظر عما في المحاولات من الإيهام والتخدير الإيديولوجي , نقرأ عبر معطيات الواقع أن توم القوي ذي المخالب الجارحة هو موضع سخرية وفشل في كل مغامراته وهذا ما رفضه حتى الأطفال لدى مشاهدته إن أن العقل السليم يعرف وبالفطرة أن هذا لا يمكن أن يكون , وليس دائما ً على الأقل.

أحبائي شاركوني وليكتب كل عضو كريم وعضوة حبيبة قصة من تراثنا القديم الشعبي الذي نفخر به , أرجو من كل عضو ان يدخل ويحكي لنا حكاية حلوة ما يذكره وهذه أمانة لن اقبل لأحد أن لا ينفذها.

والشكر لكم مقدما ً.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-03-2007, 04:02 PM
 
رد: أستحلف كل عضو يحكي حكاية

مناك الغث والسمين , ولكن هناك حكايات كنا نقرؤها , وكانت تحمل الكثير من العبر والمعاني والأفكار العميقه , كتبت بأقلام عربيه

مثل العصفور الذي قال لأخيه ألا يؤلمك الحزن الذي ألم بصاحبنا الصياد فدموعه تنهمر من شفقته وخوفه علينا في هذا الشتاء البارد ,فرد العصفور الاّخر قائلا لا تنظر الى دموع عينيه ولكن انظر الى فعل يديه .

وقصة سليمان عندما أمر الصفر بأن يدله على أجمل مكان في العالم , فأخذه الى عشه الذي نشأ فيه .

وقصة الثيران الثلاثة حيث قال اّخرهم أكلت يوم أكل الثور الأبيض .



ولا أريد أن أقرن هذا بالقصص القراّنيه والعبرة والحكمه في هذا الكتاب العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-04-2007, 02:25 AM
 
رد: أستحلف كل عضو يحكي حكاية

احببت منذ طفولتي هذه القصة
وما احتوته من المعاني

كان ذئب يتغدى = فجرت في الزور عظمة
اعدمته الأكل حتى = اهلكت بالجوع جسمه
فأتى الثعلب يبكي = ويعزي فيه أمه
قال يا أم صديقي = فيَّ مما فيكِ غمه
انما المؤلم حقا = قولهم مات بعظمة

لكن لغة سردها كانت مختلفة
__________________

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-04-2007, 03:59 PM
 
رد: أستحلف كل عضو يحكي حكاية

أشكر لك نباهتك وبلاغتك في طرح مشكله القصص
ايضا اضافةً لما اشرتي يا زهرة الخزام لدي قصه صغيره ولن اطيل عليك ولنقل انها مقياس ل الغزو الفكري للاطفال..الا وهي "عدنان ولينا"والى الان لم يأتي العام 2008 حينما تتحارب كما أخبر جد عدنان الدول القويه فيما بينها معلنه ظهور اليأس والدمار والخرا الذي حل بالكره الارضيه بعد ان ضربت بقنابل ذريه وبيولوجيه مما اباد شريحه من الناس وما تسبب ذلك من ظهور ما يسمى "بالقلعه" وكيف انهم بدأو صياغه التاريخ بحك ديكتاتوري ......الخ.
المهم منذ تلك السنين ونحن نؤمن بحدوث كارثه في عام 2008
ناشاهد هنا "مدى التأثير النفسي والعقلي على أطفالنا مما يبث على الشاشات ولا ننسى ان افلام الكرتون تحولت ايضا افلام جنسيه يتابعها شريحه ليست بالبسيطه من الاطفال والله المستعان دونما وعي من الاهل..
الكلا هنا سياخذ الكثير من الوقت وسأعود لأسرد لكم حكايه !!!
__________________
:rose:
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-21-2007, 11:28 AM
 
رد: أستحلف كل عضو يحكي حكاية

ماجد , ربيحة , صدى , نجمة حب وود لكل من نثر عطره الغالي بمروره , وقد خجلت صفحاتي من كرم مروركم. ألف هلا بكم وجميل الطرح .أكيد الغزو له أنواع وأخطرها الغزو الثقافي والفكري.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفلة بألف حكاية بــو راكـــــان قصص قصيرة 6 10-09-2007 12:19 AM
حكاية عباس عثمان أبو الوليد شعر و قصائد 10 11-04-2006 01:58 AM
حكاية ثلاث معلمات سعوديات وسائق... بــو راكـــــان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 11 09-02-2006 04:18 PM
حكاية أمي sarah بنت الاسلام أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 07-06-2006 11:45 PM
حكاية أمي sarah بنت الاسلام ختامه مسك 1 06-24-2006 11:01 PM


الساعة الآن 11:15 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011