عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2006, 08:45 AM
 
بدري عليك ... والله ما تدفع ولا ريال ..!!





ما أحلى جلسات السمر مع الأصدقاء، والأشخاص القريبين إلى القلوب.. وما أحلى الحديث والحكي عن موضوعات تشغل بال الجالسين، خاصة إذا كانت «الصحبة» داخل مطعم أو في مقهى يشتهر بجودته من ناحية «الطلبات»..

ووسط هذه الجلسات الممتعة، تحضر «الفزعة» بين الأصحاب، وعندما يستهدف «المتر» - وإن كان المسمى يظلم طوال القامة - أو «المخدّم» هذا المجلس، تزوغ العيون، وتخفق القلوب، هنا تجد من يحلف بالطلاق لكي يدفع «الفاتورة» أو الحساب، وهناك من «يدنق» برأسه لأسفل حتى لا يراها، وهناك من لا يفكر في ارتكاب هذه الجريمة المالية في حق نفسه.. المهم تكثر الأصوات وتعلو.. والنتيجة واحدة، وهي الدفع لفض الاشتباك..!

فهل تجوز هذه «الفزعة» المصحوبة بالحلف على موائد الأكل والشراب، أم الحل يكمن في «القطّة» والتي تقترب من النظام الأمريكاني الذي لا يعرف الكرم الحاتمي أو شهامة العرب..؟!

بعيداً عن التكاليف، هنا نصحبكم في رحلة مجانية بدون «فزعة» لنتعرف على أسبابها في السطور التالية..

بداية.. نزلنا على جلسة سمر، أبطالها من الشباب، ومن بينهم تحدثنا إلى يزيد أبو ذيب، وسألناه عن «الفزعة» فقال بابتسامة: أعتقد أن الفزعة، صفة «مرجلة» وغالباً ما تكون صفة متأصلة في الشخص، فكم من فقير يدفع ما وراءه، وكل ما معه، لما يحمله في داخله من مظاهر كرم حاتمي، وكم من غني بخيل لا يفكر في صرف ريال واحد.. والفزعة في النهاية «مرجلة وبس».

أما عن شعوره عندما يدفع شخص عنه الحساب فرد قائلاً: إن هذا الشعور يعتمد على الشخص الذي «عزمني» فإذا كان صديقاً مقرباً فالأمر عادي «نمون على بعض» وإن كان غريباً أو علاقتي به سطحية أكون حذراً، فالحذر واجب..

وهنا انتهى الحديث مع يزيد، وإن كنا لم ننس جسمه الممتلئ الذي ينم عن شراهته في الأكل، والتي تدفعه ليكون ضيفاً دائماً على موائد «العزيمة»..

بدري عليك..!

أما محمد اليابس فقال عن هذه «الفزعة» المنتشرة بين الشباب، أن أمر دفع الحساب يتطور إلى الحلف بالطلاق واليمين، وغير ذلك، لكني لا أعطي صديقي الذي يصاحبني بالمطعم أي فرصة أن يحلف أو يرمي يمين الطلاق من أجل أن يدفع، لأني أتوجه نحو «الكاشير» مباشرة دون أن يدري صديقي، وأتولى دفع الحساب، وعندما أراه متوجهاً نحو الكاشير، أقول له: «بدري عليك» دفعت قبلك، وحينها ما يقدر يفتح فمه.. وعموماً الحلف غير مرغوب فيه، لا دينياً ولا مجتمعياً، فالحلف محفوظ ومكرم ولا يجب أن نلجأ إليه إلا في حالات قصوى، حتى لا يقع الإنسان في الخطأ، ويجد الحلف الذي حلفه قد أوقعه في مأزق..

كشخة وبرستيج..!

وفي أحد المطاعم الخاصة بالمشروبات توجهنا إلى شاب يحتسي «الكابتشينو» وسألناه عن هذه «الفزعة» فقال: إذا كنت معزوماً في مطعم ما أستحي من أن أكثر الطلبات، لكن إذا كان المطعم غالياً ومكلفاً، أقلل من طلباتي حتى لا «أشق جيوب» صديقي، وغالباً ما أتصفح قائمة أسعار المطعم قبل أن أطلب، فإذا كانت مشتعلة، قد أهمس في أذن صديقي وأقول له: «خلّنا نطلع من هالمطعم».. ويا ويلي لو كان بصحبتي صديق أجنبي، هنا أكون على يقين بأني أنا الذي سأدفع.. فالأجنبي «واخد» فكرة إن الخليجي إنسان «مليان فلوس»، وهو لا يدري عن الحال.. وعموماً الأمر لا يخلو من «الكشخة» الكذابة أو «البرستيج» لدى البعض..

ويعترف سعد الصويلح بأنه يلجأ إلى هذه «الفزعة» ويقوم بعزيمة لأصدقائه، في حالة حصوله على مكافآت من عمله، ويترك لهم حرية اختيار المطعم، فهو لا يخشى من النتائج..

ويضيف سعد: إن هناك بعض الأصدقاء يرفعون شعار «الاستهبال» في المطاعم، ويلجأون إلى أساليب مختلفة للتهرب من الدفع، فهناك من يتأخر على الطاولة ولا يريد أن يبرح مكانه، لعل وعسى يتحرك أحد الجالسين نحو «الكاشير» ويدفع.. وهناك من يذهب إلى الحمام ليغسل يديه ولا يعود لين كل شيء ينتهي، وهناك ثالث يحلف بأنه نسي «محفظته» وخرج من غير نقود، وكل هالحركات مفهومة ونعرفها جيداً.. ولا يجب أن نستبعد عامل التظاهر والتفاخر لمن يدفع ليتميز عن أصدقائه..

الله يعينني عليهم..!

ويرى أحمد الراشد أن «الفزعة» أحياناً تضع الشخص في مأزق، فأحياناً أجد نفسي مع صديق ما في أحد المطاعم، وعندما أتحسس «جيبي»، تصيبني حالة قلق، فالنقود التي معي قد لا تكفي أمام كثرة الطلبات، خاصة إذا فقدت السيطرة عليها.. لذلك من الأفضل قبل دخول المطعم، أكون متأكداً بأن الشخص الذي معي هو صاحب «العزيمة» - أي هو الذي سيدفع - هنا أجلس مرتاح البال.. أما إذا كان معي ناس «نشبات» فالله يعينني عليهم..! الحل في «القطّة»..! وعندما سألنا البعض عن «القطّة» - أي النظام الأمريكاني في الدفع - بحيث يتولى كل شخص أمر نفسه، ويدفع ثمن ما طلبه داخل المطعم، وجدنا ترحيباً غير مسبوق بهذا الأمريكاني، لأنه الحل الأمثل والمريح لكل الأطراف، بعيداً عن هذه الفزعة التي لا تخلو في كثير من الأحيان من التكلفة المؤدية إلى النوم..!!.




قرائي الاعزاء ما رأيكم انتم ؟
__________________
قل خيراً ... أو اصمت !

  #2  
قديم 01-11-2006, 05:09 PM
 
مشاركة: بدري عليك ... والله ما تدفع ولا ريال ..!!

والله يابندر نظام القطه ممتاز جدا

خاصه بين الاصحاب..

يمكن ماحد يبلعها بس شخص جرب الغربه والعزوبيه راح يعرف نظام القطه هو الامثل

الا طبعا في العزومات الرسميه

هههههههههههههه

اجل بدري عليك


يسلمووو بندر
__________________
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
  #3  
قديم 01-12-2006, 04:35 AM
 
مشاركة: بدري عليك ... والله ما تدفع ولا ريال ..!!

شكرا بندر على هالموضوع

العزيمه "العزومه" حلوه اذا الناس اللي انت معاهم تقدر وتستحي

انا يعني من زود الكرم احلف عالبنات بالمطعم مايدفعون انا اللي ادفع ...." بس طبعا ما احلف بالطلاق "
بس للأسف
في بنات تستحي وفي بنات لا والله تستغل الوضع بالطلعه معاي انا خاصة ..." دفيعه البنت"

اما القطيه "القطه" بالدوام ممكن لأغراض الثلاجه اللي والله ما آكل منها شي ادفع وبس عن الاحراج وإلا يقولون بخيله "جعصه" بالكويتي
أما نقط بطلعة مطعم بصراحه مو حلوه ما ادري عمري ماجربتها بس احس انها تفشل
يا اروح معزومه او عازمه بس
__________________


من يلوم الشعب لاعاتب زمانه ..... من يلوم الخير لاشح بعطاه

مات أبونا وعزنا وإللي حمانا ..... جعل ربي يرحمه ويغفر خطاه

الذكرى الأولى لوفاة أمير القلوب " بابا جابر "

رحمة الله عليه
  #4  
قديم 01-14-2006, 08:26 AM
 
مشاركة: بدري عليك ... والله ما تدفع ولا ريال ..!!

بدري عليك ... والله ما تدفع ولا ريال ..!!


موضوع جميل وحلو الواحد انه يقط مع ربعه هذه تفك ازمه وخاصه الواحد انه مفلس في بعض الاحيان


صح ولا خطا يا بندر.....



ويعطيك الف عافيه و تشكر

__________________
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك


للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف عل التاخير في الرد عليكم
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المدينة سجن...والله ما تسوى ريال ربيحة قصص قصيرة 25 10-12-2007 11:08 PM
"بشروه أني أبرحل" !! قصة "مها" الكويتيه:: قمر بين البشر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 16 07-12-2007 06:43 PM
اجمل حب وعداب في حياتي ??? اتفضل والله مراح تندم adil_bakali أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 58 12-21-2006 03:11 AM
فتاوى زكاة الفطر [ مختارات ] مهم جدا والله ادخل وتفقه في ذلك المشتاق لله أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 4 10-21-2006 08:35 PM


الساعة الآن 10:34 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011