عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 09-06-2010, 04:07 PM
 


عن حنظلة بن الربيع الأسيدي - رضي الله عنه - وكان من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لقيني أبو بكر ، فقال : كيف أنت يا حنظلة ؟ قال : قلت : نافق حنظلة قال : سبحان الله ! ما تقول ؟ قال : قلت : نكون عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، يذكرنا بالنار والجنة [ حتى ] كأنا رأي عين ، فإذا خرجنا من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، عافسنا الأزواج والأولاد ، والضيعات ، فنسينا كثيرا ، قال أبو بكر - رضي الله عنه - : فوالله إنا لنلقي مثل هذا ، فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قلت : نافق حنظلة يا رسول الله. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « وما ذاك؟» قلت : يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين ، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات ، نسينا كثيرا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « والذي نفسي بيده ، لو تدومون على ما تكونون عندي ، وفي الذكر ، لصافحتكم الملائكة على فرشكم ، وفي طرقكم ، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة - ثلاث مرات - ».
وفي رواية قال : كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ،فوعظنا فذكر النار ،قال : ثم جئت إلى البيت ، فضاحكت الصبيان ، ولاعبت المرأة ، قال : فخرجت ، فلقيت أبا بكر ، فذكرت ذلك له. فقال : وأنا قد فعلت مثل ما تذكر ، فلقينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقلت : يا رسول الله نافق حنظلة ، فقال : « مه ؟ » فحدثته بالحديث. فقال أبو بكر : وأنا فعلت مثل ما فعل. فقال : «يا حنظلة ، ساعة وساعة ،و لو كانت تكون قلوبكم كما تكون عند الذكر لصافحتكم الملائكة ، حتى تسلم عليكم في الطريق ».

أخرجه مسلم 2750 – كتاب التوبة – باب ( فضل دوام الذكر )

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل شيء ليس من ذكر الله لهو ولعب إلا أن يكون أربعة ملاعبة الرجل امرأته وتأديب الرجل فرسه ومشي الرجل بين الغرضين وتعليم الرجل السباحة "
صحيح الجامع رقم 4534.

لمن تقرأ ؟
1.
ابدأ بأكابر أهل الدين لتعرف الإسلام بدراية وعلم؛ وليكن لك حبل متين مع علماء السلف رضوان الله عليهم.
2.
ثم اقرأ لفضلاء أهل العصر الذين يوثق بعلمهم وأمانتهم .
3.
اقرأ للأدباء والمفكرين والكتاب الذين لا يعرف عنهم سوء نية أو طوية باستقراء ما كتبوه .
4.
اقرأ لأهل الحضارات والملل ما يفيدك ويزيدك .
5.
اقرأ للمخالفين حتى تعرف وجهة نظرهم (بشرط أن يكون لديكَ علم يدرأ الشبهات، واحذر مخالفي العقيدة إن لم يكن لديكَ مزيد علم بها، فشبههم تحتاج لعلم راسخ) .
6.
اقرأ للأعداء حتى تأمن شرهم عليك وعلى أمتك .


( شيء من خبر الكتاب والقراءة / أ . أحمد بن عبد المحسن العساف / نقلا عن موقع/ صيد الفوائد )

ويكفي أن على أيديهم بفضل من الله اهتدى الكثير جدا
وأن شروحهم المبسطة مما تخاطب القلوب قبل العقول

أخيرا
مَن نحن لنحكم على مسلم أنه منافق أو غير ذلك
خذ ما هو من الشرع وأترك مخالفه

عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب ، رضي الله عنهما ، قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ؛ فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة )) (171) رواه الترمذي وقال : حديث صحيح .


__________________
الذين ماتوا من أجل ألا يموتوا لهم .. عصافير الصباح مدى

إلى شهداء الحرية والكرامة في كل بقعه من أرض الوطن العربي

قلب وليد ستكونين دوما بالقلب ولن تغيبي



إذا تم اكتشاف نقل موضوع دون ذكر كلمة منقول
سيتم انذار صاحبه وإن كررها سيوقف

قبل نقل أية معلومة دينية يُرجى التأكد من صحتها
وذِكر مصدرها
ويُرجى عند اضافة الآيات القرآنية ذِكر أرقامها وأسماء السور ، وتحري الصحيح في الأحاديث النبوية الشريفة
جزاكم الله كل خير

المنتدى أمانة في أيديكم
فلنترقِ سويا بمنتدانا الغالي
  #27  
قديم 09-06-2010, 05:04 PM
 
لا حول ولاقوة الا بالله

!!!!

لا اعلم كيف نتجرأ على شيخ كالشيخ الشعراوي ؟

بالله من انت لتنتقده او تخوض في سيرته الكريمه؟

هل انت افضل منه ؟ او انك قدمت للاسلام اى شيء ؟؟

اللهم اعف عنك .......!

قبل ان نخوض في عرض اى داعيه ايا كان ياريت نُفكر فيما قدمناه نحن ومن نحن ومن نكون حتى نتصدى لهم!

واذا وجدنا انفسنا اهلا للتصدي لهم فلا يكون الحوار ابدا هكذا بنشر الفتن

ولنتقي الله

اولا موضوعك طويل جدا وفي مجمله الكثير ولم اقراه كاملا طبعا

لاني عندي (عقل ) استطيع ان افكر وانتقي

اُميز به واستفتُ قلبي لاني اعلم اني مُحاسبه ومتيقنه ان لا احد سيتلقى حسابي عنيّ !

الساحه الدينيه ان جاز التعبير تعج بالدعاه الان

منهم من هو اهل لذلك ومنهم من اراد الشهره

ولنتذكر ان كل منّا داعيه لدين الله في حدود معرفته وبتصرفاته واخلاقه وتعاملاته !

ولا دخل لدرجه التعليم او حفظ القرآن او ما غير ذلك في ذلك

إشكاليه عمرو خالد ستظل موجوده طالما هناك من لا يستطيع تخطي كل دخيل او جديد

وليس كل جديد سيء ولا حتى جميل......!

الإسلام اكبر من عمرو خالد وما هو الا شخص عادي جدا واقل من العادي

يخطب في الجموع او يقدم قصص او غير ذلك

هذا التشهير ان كنا نعتقد انه يحل مشكله فنحن مخطؤن

هذا يجعل من يتمسك به يفعل اكثر من التمسك وهو الدفاع وربما الخطأ !

لماذا

لماذا لا نُعمل عقلنا ونستفيد بكل ما نقرأه او نسمعه؟

حتى وان كان خطأ نحن مكلفون بالبحث عنه

والمسلم عنده حاسه الانتقاء عاليه ينتقي بها ما هو مفيد وينبذ كل ما هو مضر طالح او حتى شيطاني ...

ولنسال اهل العلم فيما غمُض علينا

نحن مكلفون ........مكلفون بالبحث والدراسه الدينيه والاجتهاد

ياريت نترك انقسامنا على انفسنا لان اول من يفرح بذلك هم اعداء الدين .....واللي بالمناسبه ندعي اننا نحاربهم مع اننا اول من يسيءُ لنا

شكرا
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
  #28  
قديم 09-06-2010, 06:04 PM
 
في الأول أقدم لك يا عزيزة أم الكتاكيت خالص التحيات..
و أنا أكثر ما أغضبني التعرض الشيخ الشعراوي رحمه الله..

و أعود إليك أخي..

في الأول.. ما قلته هو علم اليقين، أن أنك نقلت ما قرأت من عند أحد تصدقه
و لكن لم تصل إلى العين اليقين، أي أنك ترى بعينك ما جرى، و لكن نحن في زمن الفتو شوب
و يا ريت، يا ريت، لم تريد أن تسيئ إلى سمعة من هم أخير منك، أن تأتي بحق اليقين، و هو ما عشته و لمسته و تأكدت منه كما يجب..
"و الله يرحم الشعراوي لي علمني الفرق بين علم اليقين و عين اتليقين و حق اليقين"

**إن الله هو الأعلم بالقلوب، كيف صدقت ما قيل عن عمرو خالد و سيد البشر صلى الله عليه و سلم قال أنه لا يعلم ما القلوب إلا الله "إقتباس"

**حسنا لم تغتب.. بالرغم من أنك شتمته و الشتيمة غتبة
**و لكنك نقلت ما أنت لست بمتأكد منه بالقطع

تكره عمرو خالد لا تسمعه، و لا تكلف من يحبه أن لا يسمعه
--أنا لا أسمع غيره هو و مصطفى حسني
التساهل الذي تتكلم عنه بسوء هو ما جعل قلبي يلين و الله أعلم بما أقصد
*أول مرة بكيت خوفا من الله، كان على مسامع عمرو خالد عندما تحدث عن الصراط
*أول مرة بدأت الصلاة، عندما سمعت شريط "وجعلت قرة عيني الصلاة"
*ارتديت الحجاب عندما سمعت عمرو خالد
*و لا أكذب، عندما كان عمري 13 سنة، كان ليس لدي التصديق الحجازم بوجود الله.. و العياذ بالله، و لكنني عندما قرأت كتاب "الأدلة المادية لوجود الله ووحدانية للشيخ متولي الشعراوي، أصبح الإيمان يتدفق من قلبي، و جازم و صارم..

بالله عليك، و بعد كل ما قدموه لي و لي غيري، كيف أستطيع أن أسمع عنه السوء و أسكت، التسهيل هو طريق في الإقناع، البساطة أسلوب عمرو خالد..

أنا لا أحب المشايخ الذين تيتون لي بالأخرة و يتكلمون الفحصى، أشعر أنني بعيدة جدا عن ديني، و مهما فعلت لن أصل..

و لكن عمرو خالد، يجلب مسامعي فأرى أنني أستطيع درجة بدرجة أن أوافق بين العصر و ديني.. و لم يأمرنا و لم ينهانا إلا ما في الكتاب

و أحصاب اللحى يغارون منه، و ما أشد...... .....لهم

افهم.... لا تحمل نفسك ما لا تستطيع... لم تعاشر عمرو خالد، نقلت ما سمعت، لم ترى شيئ ملموس..

المهم كل واحد حر في دينه، و نصيحتتك هذه لن تشكر عليها..
__________________
يخاطبني السفيه بكل قبح & فأرفض أن أكون له مجيباً
يزداد سفاهة فأزداد حلماً & كعود زاده الإحراق طيباً
إذا خاطبك السفيه فلا تجبه & فخير إجابته السكوت
فإن لاطمته فرجت عنه & وإن تركته كمداً يموت
  #29  
قديم 09-06-2010, 07:48 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sorry مشاهدة المشاركة
قال ابن القيم في إعلام الموقعين عن رب العالمين
في كلام الأئمة في أدوات الفتيا وشروطها
ومن ينبغي له أن يفتي وأين يسع قول المفتي "لا أدري"؟
أدوات الفتيا
:

قال الإمام أحمد في رواية ابنه صالح عنه: "ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بوجوه القرآن عالما بالأسانيد الصحيحة عالما بالسنن وإنما جاء خلاف من خالف لقلة معرفتهم بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وقلة معرفتهم بصحيحها من سقيمها
".

وقال في رواية ابنه عبد الله: "إذا كان عند الرجل الكتب المصنفة فيها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم واختلاف الصحابة و التابعين فلا يجوز أن يعمل بما شاء ويتخير فيقضي به ويعمل به حتى يسأل أهل العلم ما يؤخذ به فيكون يعمل على أمر صحيح
".



وقال في رواية أبي الحارث: "لا يجوز الإفتاء إلا لرجل عالم بالكتاب والسنة" وقال في رواية حنبل: "ينبغي لمن أفتى أن يكون عالما بقول من تقدم وإلا فلا يفتي".

وقال محمد بن عبد الله بن المنادي: "سمعت رجلا يسأل أحمد إذا حفظ الرجل مائة ألف حديث يكون فقيها قال: لا قال: مائتي ألف قال: لا قال: فثلثمائة ألف قال: لا قال: فأربعمائة ألف قال: بيده هكذا وحرك يده" قال أبو الحسين وسألت جدي محمد بن عبيد الله قلت: "فكم كان يحفظ أحمد بن حنبل قال أخذ عن ستمائة ألف
".

قال أبو حفص: قال لي أبو إسحاق: "لما جلست في جامع المنصور للفتيا ذكرت هذه المسألة فقال لي رجل فأنت هو ذا لا تحفظ هذا المقدار حتى تفتي الناس فقلت له عافاك الله إن كنت لا أحفظ هذا المقدار فإني هو ذا أفتي الناس بقول من كان يحفظ هذا المقدار وأكثر منه
".

قال القاضي أبو يعلى: "وظاهر هذا الكلام أنه لا يكون من أهل الاجتهاد إذا لم يحفظ من الحديث هذا القدر الكثير الذي ذكره وهذا محمول على الاحتياط والتغليظ في الفتوى" ثم ذكر حكاية أبي إسحاق لما جلس في جامع المنصور قال: "وليس هذا الكلام من أبي إسحاق مما يقتضي أنه كان يقلد أحمد فيما يفتي به لأنه قد نص في بعض تعاليقه على كتاب العلل على الدلالة على منع الفتوى بغير علم لقوله تعالى {وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
}".

الفتوى بالتقليد
:

قلت: هذه المسألة فيها ثلاثة أقوال لأصحاب أحمد
:

أحدها: أنه لا يجوز الفتوى بالتقليد لأنه ليس بعلم والفتوى بغير علم حرام ولا خلاف بين الناس أن التقليد ليس بعلم وأن المقلد لا يطلق عليه اسم عالم وهذا قول أكثر الأصحاب وقول جمهور الشافعية
.



والثاني: أن ذلك يجوز فيما يتعلق بنفسه فيجوز له أن يقلد غيره من العلماء إذا كانت الفتوى لنفسه ولا يجوز أن يقلد العالم فيما يفتي به غيره وهذا قول ابن بطة وغيره من أصحابنا قال القاضي: "ذكر ابن بطة في مكاتباته إلى البرمكي: "لا يجوز له أن يفتي بما سمع من يفتي وإنما يجوز أن يقلد لنفسه فأما أن يتقلد لغيره ويفتي به فلا".

والقول الثالث: "أنه يجوز ذلك عند الحاجة وعدم العالم المجتهد وهو أصح الأقوال" وعليه العمل قال القاضي: "ذكر أبو حفص في تعاليقه قال: سمعت أبا علي الحسن بن عبد الله النجاد يقول سمعت أبا الحسين بن بشران يقول: "ما أعيب على رجل يحفظ عن أحمد خمس مسائل استند إلى بعض سواري المسجد يفتي بها
".

شروط الإفتاء عند العلماء
:

قال الشافعي فيما رواه عنه الخطيب في كتاب الفقيه والمتفقه له: "لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجلا عارفا بكتاب الله بناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه وتأويله وتنزيله ومكيه ومدنيه وما أريد به ويكون بعد ذلك بصيرا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالناسخ والمنسوخ ويعرف من الحديث مثل ما عرف من القرآن ويكون بصيرا باللغة بصيرا بالشعر وما يحتاج إليه للسنة والقرآن ويستعمل هذا مع الإنصاف ويكون بعد هذا مشرفا على اختلاف أهل الأمصار وتكون له قريحة بعد هذا فإذا كان هكذا فله أن يتكلم ويفتي في الحلال والحرام وإذا لم يكن هكذا فليس له أن يفتي
".

وقال صالح بن أحمد: قلت لأبي: "ما تقول في الرجل يسأل عن الشيء فيجيب بما في الحديث وليس بعالم في الفقه؟ فقال: "ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بالسنن عالما بوجوه القرآن عالما بالأسانيد الصحيحة" وذكر الكلام المتقدم
.



قال علي بن شقيق: "قيل لابن المبارك: متى يفتي الرجل؟ قال: "إذا كان عالما بالأثر بصيرا بالرأي".

وقيل ليحيى بن أكثم: "متى يجب للرجل أن يفتي؟ فقال: "إذا كان بصيرا بالرأي بصيرا بالأثر
".

قلت: "يريدان بالرأي القياس الصحيح والمعاني والعلل الصحيحة التي علق الشارع بها الأحكام وجعلها مؤثرة فيها طردا وعكسا
".

هو عمر خالد مفتى .. ههههههههههههه لاحول ولا قوة إلا بالله ...
فعلا الاشجار المثمرة .. يقذفها الناس بالحجارة ...

طب انا بقى بسألك .. ( السؤال اللى انا سألته فى الاول ).. اسف ..
سأكتب بالفصحى ..
من أنت ..؟
من اين أخذت علمك .. كتب العلماء ... من شرح لك .تلك الكتب .. لا تقل لى انك فهمتها بنفسك ... ؟

أخى الكريم .. اعد الفتكير مرة أخرى ..
__________________
بس قول الحمد لله ... ^^ :kesha:
  #30  
قديم 09-06-2010, 11:38 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sorry مشاهدة المشاركة
لقد نقلت لكم سيرة عمر خالد ، و أقوال أهل العلم في من يجوز أخذ العلم منهم، و أنه يحرم القول على الله بغير علم ؛

فكما يقول أهل مصر ، في المثل المشهور بينهم ، الماء يكذب الغطاس
فكذبوني و أثبتوا لي أنه من أهل العلم و ممن يُؤخذ منهم العلم

............ ولكن هيهات هيهات..... فاقد الشيء لا يُعطيه

أحسنت
__________________
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.



~ @@ ~~~ @@ ~

أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة


~ @@ ~~~ @@ ~

من كتاباتي :






أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !!




سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !!





أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !!





سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !!






فأحياناً تمن وأحياناً تخون !!






ماعاد باقي لك مكان !!





لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !!




ولم تنوي الرحيل !!






متنازل علي الدنيا باللي فيها !!





تذكروني بكُل خير ٍ ,





@@ ~~ @@

نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !!



أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم




إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم



إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم



أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم



يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم



كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم



أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم



او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم



فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم



لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم



, بقلمي ,


مواقع أنصحكم بها :

www.ibnothaimeen.com



موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشيد الشيخ مصطفي حامد حامد جنان السلام ابن سيناء2009 خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 4 06-02-2009 04:36 PM
مجموعة شركات خالد ومحلات خالد الشوة خالد الشوة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 08-24-2008 11:20 AM
جاتوووو يامي يامي لاميتا1 أطباق شهية 25 06-27-2008 06:16 PM


الساعة الآن 12:01 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011