عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-26-2007, 12:02 PM
 
تنميط المرأة جنسيا ضار بشخصيتها وعقلها وبدنها

تنميط المرأة جنسيا ضار بشخصيتها وعقلها وبدنهابشرى للمسلمات الاسلام أقوى وأنظف دين عرفته البشرية ، مما جعل الأعداء يعترفون بمخلفات الحرام والعياذ بالله

مازن النجار

أظهر تقرير جديد صادر عن جمعية علم النفس الأميركية أن انتشار الصور الجنسية للفتيات والنساء الشابات في الإعلانات وعمليات الترويج التجاري والإعلام، ضار بصورة المرأة عن ذاتها وبنموها الطبيعي وبصحتها العقلية والبدنية.
وكانت مجموعة الباحثين المكلفة بالتقرير -وهي من جامعة كاليفورنيا- قد وجدت أن تنميط الفتيات والنساء الشابات جنسيا في المجلات والتلفزة وألعاب الفيديو والفيديوهات الموسيقية، له آثار سالبة عليهن ما يؤدي إلى افتقادهن الثقة فيما يخص أجسادهن والاكتئاب واضطرابات الشهية للأكل.
كما يقول الباحثون إن لمثل هذه الصور الجنسية آثارا سالبة على النمو والتطور الجنسي الصحي لدى الفتيات.
ودفع اهتمام وقلق الرأي العام المتزايد حول تنميط الشابات جنسيا إلى تشكيل هذه اللجنة البحثية، حيث قام الباحثون بدراسة وتحليل محتويات التلفزة وأشرطة الفيديو والأغاني الموسيقية والمجلات والأفلام وألعاب الفيديو وشبكة الإنترنت.
كما تناول الباحثون بالدراسة حملات الإعلان وترويج المنتجات التي تستهدف الفتيات.
الإعلان والتنميط

وقد عرفت اللجنة البحثية التنميط الجنسي بأنه الحالة التي تنحصر فيها قيمة الشخص بجاذبيته أو سلوكه الجنسي، ما يؤدي إلى استبعاد خصائصه الأخرى وإلى "تشيؤ" الفرد جنسيا، أي يتحول إلى شيء للاستخدام الجنسي لشخص آخر.
ومن الأمثلة الراهنة على ذلك نجمات أغاني البوب اللاتي يرتدين أزياء تظهرهن كمادة جنسية، والدمى الأنثوية ذات الملابس الجنسية المصنوعة من شبكات ضيقة والموجهة إلى الفتيات الصغيرات، والملابس الفاضحة الموجهة لفتيات بين السابعة والعاشرة من العمر، وعارضات الأزياء البالغات اللاتي يظهرن بملابس فتيات صغيرة.
ويقول فريق البحث إن عواقب هذا التنميط الجنسي للفتيات في وسائط الإعلام اليوم حقيقية جدا، وتؤكد على توافر الأدلة لدى الباحثين الذين خلصوا إلى الآثار السالبة للتنميط الجنسي في مجالات متعددة.

مشكلات عقلية وبدنية

ويظهر البحث أن التنميط الجنسي للمرأة يؤثر سلبا على النمو الإدراكي والتطور العاطفي للفتيات والنساء الشابات، كما يقوض ثقة المرأة ورضاها عن جسدها، الأمر الذي يؤدي إلى مشكلات عاطفية وأخرى حول صورة الذات، كالخجل والقلق.
وهذه المشكلات مرتبطة بثلاث من مشكلات الصحة العقلية الأكثر شيوعا وتشخيصا لدى الفتيات والنساء، وهي: اضطرابات الشهية للأكل (انعدامها أو إفراطها)، وانخفاض تقدير الذات، والاكتئاب أو المزاج المكتئب. وهي مشكلات تؤثر سلباً على قدرة الفتيات على تكوين صورة جنسية صحية عن الذات.
وأشار الباحثون إلى أن كل الصور المنمطة جنسيا يجب أن تستبدل بها صور تظهر الفتيات في أحوال إيجابية تبرز تميزهن وقدراتهن.
المسؤولية الاجتماعية

وترى اللجنة البحثية أن على الحكومات مسؤولية مناهضة استخدام الصور المنمطة جنسيا بوسائط الإعلام والإعلان. ودعت الآباء والأمهات والتربويين وإخصائيي الصحة إلى الحذر والفطنة إزاء التأثيرات المحتملة للتنميط على الفتيات والنساء.
ويقترح الباحثون أن تقوم المدارس بتدريس التلاميذ مهارات إعلامية، وأن تتضمن برامج التوعية الجنسية معلومات حول التأثيرات السالبة للصور التي تمثل الفتيات كمادة جنسية.
ويتفق خبراء آخرون مع هذه القناعات ويقولون إن معظم المجلات الموجهة للمراهقين مسكونة بالجنس، وإن المجتمع ككل يتم اختصاره بصريا في صور، ويرون أن الناس مشغولون جدا بطريقة ظهورهم.
لكن الأغلبية تسلم بأن القضية أكثر صعوبة من أن تحل بتشريع فقط، بل تتطلب وعيا وإحساسا بالمسؤولية الاجتماعية من جانب المعلنين والإعلام.

المصدر:الجزيرة
  #2  
قديم 03-07-2007, 09:54 PM
 
رد: تنميط المرأة جنسيا ضار بشخصيتها وعقلها وبدنها

الاخت الغالية safara31 المحترمة

(اقتباس من النص)
ويقترح الباحثون أن تقوم المدارس بتدريس التلاميذ مهارات إعلامية، وأن تتضمن برامج التوعية الجنسية معلومات حول التأثيرات السالبة للصور التي تمثل الفتيات كمادة جنسية.

هذا مثل الراي الذي اتبناه شخصيا ولكن يجب تعليمه للجيل الجديد ولابأس مع الشباب اليوم بطريقة عربية اسلامية ان نعرفهم بالضرر المستقبلي و المشاكل والامراض ووتأثيراتها النفسية والصحية والاخلاقية على نفسه اولآ واهلة ودينه.. والاختلاط المبكر يجعل الطفل يعتاد على وجود العنصر النسوي طبيعي وليس شيء مربك او محرم او عيب ومن سن الرابعة من العمر واشعارهم ان المراءة خلقت لتحترم وتساعد في البناء والنهضة وليست سلعة رخيصة تباع وتشترى وانها مكملة واساسية لشخصيته اليس هي ام واخت وابنة..
حيث يتم تنمية هذا الشعور من خلال رياض الاطفال وببرامج مشوقة ومبسطة حتى سن المراهقة على ان يكون الوالدين سندا قويا ومتعاون حتى عندما يكبر الصغير تصبح الحالات الجنسية موضوع عادي جدا وفق ضوابط اخلاقية..
ويمكن الشاب من ضبط مشاعرة والتمييز بين هذا عيب وتلك الرغبة مدمرة لتكوين شخصيتك ان استخدمتها بشكل خاطيء وغيرعلمي.. وفقك الله

اخوك الصقر
__________________
الله ياوطن

صقر وادي الرافدين
  #3  
قديم 03-08-2007, 04:29 AM
 
رد: تنميط المرأة جنسيا ضار بشخصيتها وعقلها وبدنها

ما يحصل في الواقع هو تسليع للمرأة كان يجدر بهم أن يتوقعوا آثاره الضارة على المرأة قبل اللجوء الى اللجان البحثية وعلماء النفس، فهي تعتبر نفسها انسانا كاملا يمتلك كل مقومات الانسان المحترم ويعتبرونها سلعة تباع وتشترى دون أدنى احترام لانسانيتها أو قدراتها التي ربما اجتهدت عقودا لتطويرها ...
وقد يتبلور تأثرها ابتداءا على شكل ازدراء لأولئك اللواتي يستجبن لإغراءات استخدمت لتسليعهن، لكنه يتمحور سريعا ليصبح احتقارا لجنسها بأسره أمام ما يبديه الواقع من حرص النسبة الأكبر من بنات جنسها على محاكاة أولئك المسلعات، شكلا ومضمونا، ليتحولن ببساطة الى سلع اخرى مطروحة على بسطات العرض لكن بدون ثمن، ومتى نظرت لجنسها باحتقار فهي عاجزة قطعا عن سلخ نفسها عنه ... اللهم الا أن تكون محصنة ببناء فكري ونفسي اسلامي يحميها من أية تأثيرات خارجية تتضارب مع كينونتها كمسلمة ...
لهذا تفلت المسلمة غالبا من هذه المصيدة.

شكرا غاليتي للموضوع
__________________

  #4  
قديم 03-08-2007, 05:01 AM
 
رد: تنميط المرأة جنسيا ضار بشخصيتها وعقلها وبدنها

منذ متى احترم الغرب المرأة ....
اليسو هم قديما من قامو باحتقار المراة وجعل دورها فقط على الجنس وانجاب الاولاد , وبلغ بهم ان صورو المراة بصور من صور النجاسه وجعلوها ملازمه لها ..اليسو هم من نادو بالمساواة وعرضو محارمهم الى الخروج ومصاحبه الرجال دون ظوابط ..
اليسو هم من نادى ب"الحياة الجنسيه الحره "وايضا الطامه الكبرى انهم يعلمون الاطفال الذين لم يبلغو سن العاشره الجنس وطرق الوقايه كما يدعون واساليب الجنس المتنوعة........الخ.
المرأة شئ مقدس ..كالجوهره الهنديه ..او الما سة الافريقيه ...شئ اذا نظر اليه كل الناس خف بريقه ...واذا ظلت بعزتها وشموخها كأول يوم ظهرت فيه ذكرها الناس واثنو على بريقها الاخاذ .هؤلاء هم نساءنا الدرر الجواهرالمرصعه بكل الشموخ والانفه. ....... ....احترامي..
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبعون اسما للمراة ام بتول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 25 07-12-2009 02:43 PM
أقوال عن المرأة والحب عثمان أبو الوليد مواضيع عامة 8 09-30-2007 01:18 AM
النـساء ... سبعين نوع ؟؟ gad.fat_tm أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 08-15-2007 09:42 PM
اذا خيرت بين سبعين فتاة فمن ستختار؟؟؟؟؟ الداعية حوارات و نقاشات جاده 58 05-13-2007 09:37 AM
حركة تحرير المرأة ربيحة ختامه مسك 12 10-27-2006 07:09 PM


الساعة الآن 09:57 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011