عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-06-2006, 03:04 AM
 
حركة تحرير المرأة

تعتبر حركة تحرير المرأة من العوامل المؤثرة بشدة في تغيير بنية المجتمعات العربية والاسلامية واعادة تشكيل التركييبة القيمية لهذه المجتمعات، وقد استرعت اهتمامي دراسة موجزة ومركزة في أحد المواقع حول نشأة وتطور هذه الحركة ارجو ان تتفضلوا معي بقراءتها لعل لنا فيها نفعا وأجرا.

التعريف
حركة تحرير المرأة . حركة علمانية ،نشأت فيمصر في بادئ الأمر ، ثم انتشرت في أرجاء البلاد العربية والإسلامية . تدعوا إلىتحرير المرأة من الآداب الإسلامية والأحكام الشرعية الخاصة بها مثل الحجاب ، وتقييدالطلاق ، ومنع تعدد الزوجات والمساواة في الميراث وتقليد المرأة الغربية في كل أمرونشرت دعوتها من خلال الجمعيات والاتحادات النسائية في العالم الغربي .

التأسيس وأبرز الشخصيات

* قبل أن تتبلور الحركة بشكل دعوة منظمة لتحريرالمرأة ضمن جمعية تسمى الاتحاد النسائي .. كان هناك تأسيس نظري فكري لها .. ظهر منخلال ثلاثة كتب ومجلة صدرت في مصر هي:-
كتاب المرأة في الشرق تأليف مرقص فهميالمحامي ، نصراني الديانة ، دعا فيه إلى القضاء على الحجاب وإباحة الاختلاط وتقييدالطلاق ، ومنع الزواج بأكثر من واحدة ، وإباحة الزواج بين النساء المسلمات ورجال النصارى .
كتاب تحرير المرأة تأليف قاسم أمين ، نشره عام 1899م ، بدعم من الشيخ محمدعبده وسعد زغلول ، وأحمد لطفي السيد . زعم فيه أن حجاب المرأة السائد ليس من الإسلام ، وقال إن الدعوة إلى السفور ليست خروجاً على الدين .
كتاب المرأة الجديدةتأليف قاسم أمين أيضاً - نشره عام 1900م يتضمن نفس أفكار الكتاب الأول ويستدل علىأقواله وادعاءاته بآراء الغربيين .
مجلة السفور ، صدرت أثناء الحرب العالميةالأولى ، من قبل أنصار سفور المرأة ، وتركز على السفور و الاختلاط .

*
سبق سفورالمرأة المصرية ، اشتراك النساء بقيادة هدى شعراوي ( زوجة علي شعراوي ) في ثورة سنة1919 م فقد دخلن غمار الثورة بأنفسهن ، وبدأت حركتهن السياسية بالمظاهرة التي قمنبها في صباح يوم 20 مارس سنة 1919م .

*
وأول مرحلة للسفور كانت عندما دعا سعدزغلول النساء اللواتي تحضرن خطبته أن يزحن النقاب عن وجوههن، وهو الذي نزع الحجابعن وجه نور الهدى محمد سلطان التي اشتهرت باسم هدى شعراوي مكونة الاتحاد النسائيالمصري وذلك عند استقباله في الإسكندرية بعد عودته من المنفى . واتبعتها النساءفنزعن الحجاب بعد ذلك .

*
تأسس الاتحاد النسائي في نيسان 1924م بعد عودة مؤسستههدى شعراوي من مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما عام 1922م .. ونادىبجميع المبادئ التي نادي بها من قبل مرقص فهمي المحامي وقاسم أمين .

*
مهد هذاالاتحاد بعد عشرين عاماً لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي العربي عام 1944م وقد حضرتهمندوبات عن البلاد العربية . وقد رحبت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكيةبانعقاد المؤتمر حتى أن حرم الرئيس الأمريكي روزفلت أبرقت مؤيدة للمؤتمر .


من أبرز شخصيات حركة تحرير المرأة

الشيخ محمد عبده - فقد نبتت أفكاركتاب تحرير المرأة في حديقة أفكار الشيخ محمد عبده . وتطابقت مع كثير من أفكارالشيخ التي عبر فيها عن حقوق المرأة وحديثه عنها في مقالات الوقائع المصرية وفيتفسيره لآيات أحكام النساء .
( التفاصيل في كتاب المؤامرة على المرأة المسلمة د.السيد أحمد فرج ص 63 وما بعدها . دار الوفاء سنة 1985م كتاب عودة الحجاب الجزءالأول ، د.محمد أحمد بن إسماعيل المقدم ) .

سعد زغلول ، زعيم حزب الوفد المصري ، الذي أعان قاسم أمين على إظهار كتبه وتشجيعه في هذا المجال .

لطفي السيدالذي أطلق عليه أستاذ الجيل وظل يروج لحركة تحرير المرأة على صفحات الجريدة لسانحال حزب الأمة المصري في عهده .

صفية زغلول- زوجة سعد زغلول وابنة مصطفى فهميباشا رئيس الوزراء في تلك الأيام وأشهر صديق للإنكليز عرفته مصر .

هدى شعراويابنة محمد سلطان باشا الذي كان يرافق الاحتلال الإنكليزي في زحفه على العاصمة وزوجةعلي شعراوي باشا أحد أعضاء حزب الأمة (الوفد حاليا) ومن أنصار السفور .

سيزا نبراوي ( واسمها الأصلي زينب محمد مراد ) ، وهي صديقة هدى شعراوي في المؤتمراتالدولية والداخلية . وهما أول من نزع الحجاب في مصر بعد عودتهما من الغرب إثر حضورمؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما 1923م .

درية شفيق وهي منتلميذات لطفي السيد ، رحلت وحدها إلى فرنسا لتحصل على الدكتوراه ، ثم إلى إنكلترا ،وصورتها وسائل الإعلام الغربية بأنها المرأة التي تدعوا إلى التحرر من أغلالالإسلام وتقاليده مثل : الحجاب والطلاق وتعدد الزوجات .
ولما عادة إلى مصر شكلتحزب ( بنت النيل ) في عام 1949م بدعم من السفارة الإنكليزية والسفارة الأمريكية ..وهذا ما ثبت عندما استقالت إحدى عضوات الحزب وكان هذا الدعم سبب استقالتها وقدقادت درية شفيق المظاهرات ، وأشهرها مظاهرة في 19 فبراير 1951م و 12 مارس 1954م فقد أضربت النساء في نقابة الصحافيين عن الطعام حتىالموت إذا لم يستجب لمطالبهن، وأجيبت مطالبهن ودخلت درية شفيق الانتخابات ولم تنجح . وانتهى دورها . وحضرت المؤتمرات الدولية النسائية للمطالبة بحقوق المرأة - على حدقولها - .

سهير القلماوي : - تربت في الجامعة الأمريكية في مصر - وتخرجت منمعهد الأمريكان - وتنقلت بين الجامعات الأمريكية والأوربية ، ثم عادت للتدريس فيالجامعة المصرية .

أمينة السعيد : وهي من تلميذات طه حسين ، الأديب المصريالذي دعا إلى تغريب مصر .. ترأست مجلة حواء . وقد هاجمت حجاب المرأة بجرأة - ومنأقوالها في عهد عبد الناصر : " كيف نخضع لفقهاء أربعة ولدوا في عصر الظلام ولديناالميثاق ؟ " تقصد ميثاق عبد الناصر الذي يدعو فيه إلى الاشتراكية" وسخرت مجلةحواء للهجوم على الآداب الإسلامية .. وهي(المجلة) لا تزال تقوم بهذا الدور ..

د . نوالالسعداوي : زعيمة الاتحاد النسائي المصري حالياً .

الأفكار والمعتقدات
نجمل أفكارومعتقدات أنصار حركة تحرير المرأة فيما يلي :
تحرير المرأة من كل الآدابوالشرائع الإسلامية وذلك عن طريق :
-
الدعوة إلى السفور والقضاء على الحجابالإسلامي .
-
الدعوة إلى اختلاط الرجال مع النساء في كل المجالات في المدارسوالجامعات والمؤسسات الحكومية ، والأسواق و تقييد الطلاق والاكتفاء بزوجة واحدة .
-
المساواة في الميراث مع الرجل .
الدعوة العلمانية الغربية أو اللادينيةبحيث لا يتحكم الدين في مجال الحياة الاجتماعية خاصة .
المطالبة بالحقوقالاجتماعية والسياسية .
أوروبا والغرب عامة هم القدوة في كل الأمور التي تتعلقبالحياة الاجتماعية للمرأة : كالعمل ، والحرية الجنسية ، ومجالات الأنشطة الرياضيةوالثقافية .

الجذور الفكريه والعقائديه
بعد تبلور حركة تحرير المرأة علىشكل الاتحادات النسائية في البلاد العربية خاصة والدولية عامة، أصبحت اللادينية أوما يسمونه ( العلمانية ) الغربية هي الأساس الفكري والعقدي لحركة تحرير المرأة، وهي موجهة وبشكل خاص في البلاد العربية والإسلامية إلى المرأة المسلمة ؛ لإخراجهامن دينها أولاً، ثم إفسادها خلقياً واجتماعياً .. وبفسادها ، يفسد المجتمعالإسلامي وتنتهي موجة حماسة العزة الإسلامية التي تقف في وجه الغرب الصليبي وجميعأعداء الإسلام وبهذا الشكل يسهل السيطرة عليه .
ومن الأدلة على أن جذور حركةتحرير المرأة تمتد نحو العلمانية الغربية مايلي :
-في عام 1894م ظهر كتابللكاتب الفرنسي الكونت داركور ، حمل فيه على نساء مصر وهاجم الحجاب الإسلامي ،وهاجم المثقفين على سكوتهم .

- في عام 1899م ألف أمين كتابه تحرير المرأة أبدافيه آراء داركور .

-وفي نفس العام هاجم الزعيم الوطني المصري مصطفى كامل ( زعيمالحزب الوطني ) كتاب تحرير المرأة وربط أفكاره بالاستعمار الإنكليزي .
- ألفالاقتصادي المصري الشهير محمد طلعت حرب كتاب تربية المرأة والحجاب في الرد على قاسمأمين ومما قاله : " إن رفع الحجاب والاختلاط كلاهما أمنية تتمناها أوروبا ".
-ترجم الإنكليز - أثناء وجودهم في مصر - كتاب تحرير المرأة إلى الإنكليزية ونشروه فيالهند والمستعمرات الإسلامية .
-الدكتورة ( ريد ) رئيسة الاتحاد النسائي الدوليالتي حضرت بنفسها إلى مصر لتدرس عن كثب تطور الحركة النسائية .
-اغتباط الدوائرالغربية بحركة تحرير المرأة العربية وبنشاط الاتحاد النسائي في الشرق وتمثلت ببرقيةحرم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية للمؤتمر النسائي العربي عام 1944م .
-صلةحزب ( بنت النيل ) بالسفارة الإنكليزية والدعم المالي الذي يتلقاه منهما - كمارأينا عند حديثنا عن درية شفيق .
-ترحيب الصحف البريطانية بدرية شفيق زعيمة حزب ( بنت النيل ) وتصويرها بصورة الداعية الكبرى إلى تحرير المرأة المصرية من أغلالالإسلام وتقاليده.
- برقية جمعية ( سان جيمس ) الإنكليزية إلى زعيمة حزب بنتالنيل تهنئها على اتجاهها الجديد في القيام بمظاهرات للمطالبة بحقوق المرأة .
-مشاركة الزعيمة نفسها في مؤتمر نسائي دولي في أثينا عام 1951م ظهر من قرارته التيوافقت عليها أنها تخدم الاستعمار أكثر من خدمتها لبلادها .
-إعلان كاميلا يفيالهندية أن الاتحاد النسائي الدولي واقع تحت زيادة الدول الغربية والاستعماريةواستقالتها منه .
- إعلان الدكتورة نوال السعداوي رئيسة الاتحاد النسائي المصريعام 1987م أثناء المؤتمر أن الدول الغربية هي التي هيأت المال اللازم لعقد مؤتمرالاتحاد النسائي والدول العربية لم تساهم في ذلك .
هذه بعض الوقائع التي تدلدلالة لا ريب فيها على صلة حركة تحرير المرأة بالقوى الاستعمارية الغربية .

الخلاصه
أن حركة تحرير المرأة هي حركة علمانية ، نشأت في مصر ، ومنها انتشرت في أرجاء البلاد العربية والإسلامية ، وهدفها هو قطع صلة المرأة بالآدابالإسلامية والأحكام الشرعية الخاصة بها كالحجاب ، وتقييد الطلاق ومنع تعدد الزوجاتوالمساواة في الميراث وتقليد المرأة الغربية في كل شيء . ويعتبر كتاب المرأة فيالشرق لمرقص فهمي المحامي ، وتحرير المرأة والمرأة الجديدة لقاسم أمين من أهم الكتبالتي تدعوا إلى السفور والخروج على الدين ، وتمتد أهداف هذه الحركة لتصل إلى جعلالعلمانية واللادينية أساس حركة المرأة والمجتمع
فكروا معي قليلا ترى من المستفيد الحقيقي :77:
__________________

  #2  
قديم 09-06-2006, 12:46 PM
 
رد: حركة تحرير المرأة

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررة
على هذا الموضوع القيم
  #3  
قديم 09-07-2006, 02:49 AM
 
رد: حركة تحرير المرأة

شكرا على الموضوع الأكثر من رائع
  #4  
قديم 09-08-2006, 03:11 AM
 
رد: حركة تحرير المرأة

يعيطك العافية على الموضوع
__________________
* هذا خطي فذكروني ... فلربما يأتي يوم لا تجدوني *

  #5  
قديم 09-08-2006, 03:18 AM
 
رد: حركة تحرير المرأة

شكرا ابو القسام للمرور
__________________

 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:39 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011