عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree2Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #171  
قديم 11-11-2009, 09:19 PM
 
~~

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد :

مر معنا في المحاضرات الماضية بسط القول في الآية الأولى من سورة الكوثر
على ما تيسر فيه البحث بدقائقها الفريدة ..
وقد ذكرنا انه لما ذكرت العطية على وجه يستوجب الثناء شكرا و ذكرا
..قال ربنا:*فصل لربك وانحر*
والفاء تأتي في اللغة للترتيب والتعقيب..
و مما يوحي به المعنى المقتضى من إرادة الشكر على عطاء الكريم..
هو العطاء لعيال الكريم..
وهذا غاية في الجميل..
وحبذا لو كان هذا الشكر مقرونا بتلقي وعد العطية..
لأنك تتلقى الوعد ممن لا يخالف الوعد..
وهو الله الخالق الكريم..
لذلك عندما أعطى الله نبيه عطاء الكريم..
أمره أن يتمثل الشكر على السرعة
في شيئين:
1- الصلاة لله في قوله: فصل لربك- وهو أمر لازم للوجوب..
إلا أن اقتران الصلاة بالرب يوجب النظر في السر المصاحب..

فمن معاني الرب: السيد المالك المصلح
يقول الإمام ابن المنير:
وربنا مالكنا و السيد بملكه ممدح ممجد

والعبرة أن تكون الصلاة من اصل التربية للتربية…
وذلك لا يتحقق إلا بشرطين
: أ- أن تكون الصلاة بإخلاص لله..
وذلك يتأتى بتحقيق الخشوع و اطراح زوائد الفكر و النظر..
ب- أن تكون وفق ما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم..
وذلك يتحقق بامتثال السنة و عدم البدعة..

ولو انك تأملت قول
الله تعالى: اقرأ باسم ربك الذي خلق
لرأيت أن اصل العلم هو التربية
و فرع التربية الكرامة.
ففيه معنى اقرأ لتتربي فتكرم..
والحق أن الإنسان لا ينال من الكرامة
إلا بقدر ما علم من الحق.
وقول الله تعالى: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر..
فان الصلاة التي تنهى
هي التي يقيمها الإنسان
بدليل أن الألف و اللام في الصلاة الثانية للعهد السابق
بمعنى أن الصلاة التي أقمتها تنهاك عن الفحشاء و المنكر ..
وتتحقق الإقامة بتحقق الذكر..
وحيثما خلت من الذكر فلا إقامة.
والإقامة أن يكون الخشوع مورد الصلاة فيه..

والخشوع في مجمله ثلاث مراتب:
- إجلال المقام
- جمع الاهتمام
- الانصراف التام

وما أجمل أن تصلي لله تعالى رباً..!

والحمد لله رب العالمين

~

__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #172  
قديم 11-11-2009, 09:22 PM
 
~~


إن شاء الله تعالى

ساضع أسئلة الاختبار غدا مساءا ..

فكونوا على استعداد

وعليكم بالمراجعة والتدقيق في كل ما ذكرناه

أتمنى للجميع التوفيق والنجاح

شكرا لكم

على حسن متابعتكم

تحياتي للجميع





~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #173  
قديم 11-11-2009, 10:51 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
~~


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد :

مر معنا في المحاضرات الماضية بسط القول في الآية الأولى من سورة الكوثر
على ما تيسر فيه البحث بدقائقها الفريدة ..
وقد ذكرنا انه لما ذكرت العطية على وجه يستوجب الثناء شكرا و ذكرا
..قال ربنا:*فصل لربك وانحر*
والفاء تأتي في اللغة للترتيب والتعقيب..
و مما يوحي به المعنى المقتضى من إرادة الشكر على عطاء الكريم..
هو العطاء لعيال الكريم..
وهذا غاية في الجميل..
وحبذا لو كان هذا الشكر مقرونا بتلقي وعد العطية..
لأنك تتلقى الوعد ممن لا يخالف الوعد..
وهو الله الخالق الكريم..
لذلك عندما أعطى الله نبيه عطاء الكريم..
أمره أن يتمثل الشكر على السرعة
في شيئين:
1- الصلاة لله في قوله: فصل لربك- وهو أمر لازم للوجوب..
إلا أن اقتران الصلاة بالرب يوجب النظر في السر المصاحب..

فمن معاني الرب: السيد المالك المصلح
يقول الإمام ابن المنير:
وربنا مالكنا و السيد بملكه ممدح ممجد

والعبرة أن تكون الصلاة من اصل التربية للتربية…
وذلك لا يتحقق إلا بشرطين
: أ- أن تكون الصلاة بإخلاص لله..
وذلك يتأتى بتحقيق الخشوع و اطراح زوائد الفكر و النظر..
ب- أن تكون وفق ما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم..
وذلك يتحقق بامتثال السنة و عدم البدعة..

ولو انك تأملت قول
الله تعالى: اقرأ باسم ربك الذي خلق
لرأيت أن اصل العلم هو التربية
و فرع التربية الكرامة.
ففيه معنى اقرأ لتتربي فتكرم..
والحق أن الإنسان لا ينال من الكرامة
إلا بقدر ما علم من الحق.
وقول الله تعالى: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر..
فان الصلاة التي تنهى
هي التي يقيمها الإنسان
بدليل أن الألف و اللام في الصلاة الثانية للعهد السابق
بمعنى أن الصلاة التي أقمتها تنهاك عن الفحشاء و المنكر ..
وتتحقق الإقامة بتحقق الذكر..
وحيثما خلت من الذكر فلا إقامة.
والإقامة أن يكون الخشوع مورد الصلاة فيه..

والخشوع في مجمله ثلاث مراتب:
- إجلال المقام
- جمع الاهتمام
- الانصراف التام

وما أجمل أن تصلي لله تعالى رباً..!

والحمد لله رب العالمين

~
تقصد أن يسبق الشكر العطأء..أن نشكر قبل أن نمتلك الشيئ الذي وعدنا به
كما أن الشكر يجب أن يكون على أحسن صورة وكما أمر الله رسوله
شرحك واضح
أشكرك
  #174  
قديم 11-11-2009, 10:58 PM
 
الوعد، العطاء، الأمر،التعليم ، التربية،و الإنتقام للرسول وتوعد الأعداء
سورة الكوثر
  #175  
قديم 11-12-2009, 12:54 AM
 
مشكور اخي امجد على وضوح طرحك وفائدته
جزاك الله كل الخير والبركه
وختامه مسك كما يقال
اما عن الاختبار عندي سؤال
هل تكتب اسئله في نفس هذا الموضوع ام بشكل اخر؟
__________________
حين يجتمعان ( الخجل و الأنوثه في المراة ♡ )
تعم الفوضى في قلب الرجل و يتحول لطفل :
( ~ مشاغب و عاشق مجنوون ♡ !
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:07 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011