عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree2Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #176  
قديم 11-12-2009, 01:01 AM
 
~~

أهلا وسهلا

غدا نتحدث بشان الأسئلة بشكل أوضح

ولكن على الغالب بنفس الموضوع ...

بارك الله بك ِ

سحر الليالي



~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
  #177  
قديم 11-12-2009, 01:09 AM
 
بارك الله فيك أخي امجد
شرح جميل وأسلوب جدا رائع
جعله الله في موازيين حسناتك
للأسف جئت جدا متأخرة ولكني قرأت بعض المحاضرات واستفدت منها
ولكن بسبب تأخري لن أستطيع أن أختبر معهم
__________________
استغفر الله وأتوب إليه
  #178  
قديم 11-12-2009, 01:11 AM
 
جزاك الله خيراً على الإمتاع ومن قبله الإستفادة الجمة
وفتح باب جديد من أبواب التفسير
اللغوى
ولكنى أُصر أن أعرف عن شيخك
  #179  
قديم 11-12-2009, 04:26 AM
 
الحمدلله رب العالمين
والحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

ندوهرائعه وقمة في التميز
أشكرك أخي
وجعله الله في موازين حسناتك
وبانتظار الاختبار
ورفقا بنا يا أستاذنا
__________________
اللهم إنك أعطيتني خير أحباب في الدنيا دون أن أسألك
فلا تحرمني صحبتهم في الجنه
وأنا أسألك فاللهم أسعدهم وفرج همهم وحقق لهم ماتمنوا
وإجعل الجنه مقرا لهم !!
اللهم لاترد دعواتي لهم
فإني فيك أحبهم
  #180  
قديم 11-12-2009, 05:49 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
~~



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين
وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد :


نكمل ان شاء الله مابدأنا به في المحاضرات الماضية


الكوثر كلمة لها في السمع وقع عجيب…
رددها عشر مرات..رددها عشرين مرة..بل رددها مائة
أتحس على لسانك ثقل بتردادها؟؟؟؟
ذلكم هو التحدي…
القرآن الكريم هو كلام الله..
الخاتم..الذي نزل به الروح الامين…
على قلب النبي الامين..المكتوب في المصاحف…
المتلو بالالسنة..
المتعبد بتلاوته..المتحدى باقصر سوره..
واقصر سوره واقعة بالكوثر

فما وجه التحدي؟؟؟
دعوني اولا اسافر بكم الى اليمامة…
لنلتقي الكذاب "مسيلمة"…..
لقد تنبأ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم…
ونحن نعلم انه لا يتنبأ إلا نبي أو غبي….
ولما كان النبي صلى الله عليه و سلم هو الخاتم..
فإن كل من تنبأ بعده غبي لا محالة…

مسيلمة-على اقرارنا بفصاحته-
ظهر غباؤه لانه أراد تحدي ما لا يتحدى..
جاء مسيلمة ب"قرآنه"
واستأزر بأقرانه..
فما كان منهم الا ان سخروا من هذيانه..
لانه و لانهم يعلمون من القرآن سر الاعجاز..
فكيف يستطاع هذا الانجاز؟؟؟
جاء مسيلمة ليقول للناس :
جئتكم أعارض سورة الكوثر..
فقالوا له: هات
فقال:
إنا اعطيناك الجماهر فصل لربك و جاهر
ان مبغضك رجل كافر
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خبروني اين وجه الشبه؟؟؟؟

اذا اخذنا بالتحليل اللفظتين: "الكوثر" و "الجماهر"
أيهما اثقل على الترداد في هذا المقام؟
ردد تلك و ردد هذه
ثم حاول ان تحدد حركة اللسان في كل من هما..
فانك ان فعلت تجده في لفظ الكوثر
قد بدأ من ملامسة اصول الثنايا العليا برأسه
يرسم نقطة لها معنى في الالزام
ثم مقاربة الحنك الاعلى في خفة ماهرة
على انه-اي اللسان-يبقى في مستوى متوازن في وسط الثغر بمقياس دقيق عجيب…
ثم ينطلق النفس الى استجماع مادة الشفتين لترسما معا ضمة لينة ..
كأنك تستعد من خلالها لنفخة حنونة على رموش نائمة تخشى ازعاجها…
على انك لا تنفخ اذ يمنعك منها انزلاق سلس
– غاية السلاسة-
لطرف اللسان على رؤوس الثنايا
في تركيز تلك النفخة لتفرقها عبر فلجات الاسنان
لترش وجه القمر بقطر سلسال كثيف،
ثم ترد نفسك الى داخل الثغر برد اللسان
باعتماد حركة مقوسة تشبه حضنا دافئا يأوي الرضيع الى امه
في رقة عظيمة ورحمة لا تعادل…
ذلكم كله: لام و كاف و واو و ثاء و راء
يا له من جمال!!!!!!!
ثم انظر الى موضع الكاف من "أعطيناك"
تجده يعضد كاف "الكوثر" في تلازم عجيب…
وانظر كذلك موضع الغنة من "إنا" التي تعضد نون "أعطيناك"

على انك اذا تأملت رسم حروف العرب
وجدت لها من شكلها معنى على لفظها
فالالف على هيئتها صورة لجريانها في الجوف..
لذلك جاءت على صورة الجوف.
و منها الشين على سبيل المثال…
في تفشيها كصورتها…
ثلاثة رؤوس يصعد منها "الفقاعات"
فكأنها على صورة و حش فاتحا فاه و عينيه..
لذلك قلما تجد كلمة في اللغة العربية برز فيها حرف الشين..
الا ودلت على ما يستقبح
مثال: - الشر – الفاحشة – الشيطان – بوش – شارون..
والقاعدة ليست مطردة
لانك قد تجد كلمات فيها الشين و لكنها تدل على ما يستحب
مثل: الشهادة – الشلال….
لكنك اذا تمعنت وجدت ان بروز الشين فيما يستقبح ،
اشد من بروزه فيما يستملح..
باعتبار مادة التناسب في موقع الحروف من الكلمة،
فضلا عن تقارب بعضها الى بعض او تباعدها…

وقد مر معنا من مستفاد القول ان الكوثر جاءت على وزن فوعل..
وهو للمبالغة..
الا ان هذه الزنة تصلح في الاصل قالبا لجنس الجواهر
و الحلي و الزهور..
مثل: جوهر – عوسج – خودج – نوفل – سوسن - …
وذلك لتناسب جمال اللفظ مع جمال ما يراد له اللفظ..

و شروط فصاحة الكلمة المفردة أن تخلص من الغرابة
و من تنافر الحروف
و من مخالفة القياس الصرفي
قال صاحب الجوهرالمكنون في الثلاثة فنون
الامام الأخضري رحمه الله :
فصاحة المفرد أن يُخلص من تنافر غرابة خلف زكــــــن
"زكن بمعنى : علم "
و زد انك اذا عبرت عن الشيء الجميل في معرض المدح ..
لا يجوز على و جه الادب و الذوق
ان تستعمل له كلمة ذات حروف لا توافق هذا الجمال..
ولو وجد اللفظ من هذا الجنس…
فلذلك مقام ولهذا مقام.
اذ كيف تعبر عن الماء الرقراق..
الزلال.. العذب.. الفرات..
بقولهم: "النقاخ"

كيف تعبر على مثل عذوبة الماء
بمثل هذا اللفظ الذي تنفر منه الاسماع؟؟
ثم تخيل لو طرق بابك طارق..
فقلت له : من بالباب؟
فأجابك بصوت ناعم جميل: "أنا"
أما هذه فستشعرك بنوع راحة و شوق لرؤية صاحب الصوت..
أما اذا اتم الطارق كلامه وقال: " انا جاويش مخللاتي "
تخيل مدى الاشمئزاز الذي سيستوقفك..
قبل ان تتردد في فتح الباب…
لانك ستتخيل انك سترى رجلا له من اسمه نصيب…
اما اذا اجابك الرجل بنفس الصوت الجميل:
" أنا وسيم"
تأمل شعورك….

ثم تأمل كل حرف في موضعه..
و مدى تناسقه مع مرادفه في الموقع
في كل الاية: " إنا أعطيناك الكوثر"
هذا تقطيعها – وقفا لا وصلا - :
/0/0/0/0/0/0/0/0
حركة- سكون- حركة- سكون-
حركة- سكون- حركة – سكون- حركة- سكون-
حركة- سكون- حركة- سكون- حركة- سكون

ثمانية أسباب خفيفة مع خفة في نطق الكلمات…..
هل رأيتم مثل هذا النظم البديع؟؟؟؟

والسبب الخفيف عند اهل العلم بالعروض
هو حركة و سكون،
غير انه اذا تكرر الزم الثقل في القول …

اقصى ما يستطيعه الشعراء في تكرار مقطع متشابه
، قصير،خفيف النطق، ليس فيه تعسر،
لثمان مرات متتابعة يكون في " بحر الخبب "
على انهم في الغالب تعارضهم في ذلك زحافات و علل.
تحول دون فعلهم ذلك
وبحر الخبب أخذوه من خبب الخيول حال عودها
و هو هذا
فعل فعل فعل فعل *** فعل فعل فعل فعل
///0 ///0 ///0 ///0 *** ///0 ///0 ///0 ///0

ثمان فواصل كبرى
ومثاله:
كرة ضربت بصوالجة *** فتلقفها رجل رجل
كرتن / ضربت / بصوا / لجتن *** فتلق / قفها / رجلن / رجلن
///0 ///0 ///0 ///0 *** ///0 ///0 ///0 ///0

ومنه قول ابن النحوي في المنفرجة:
اشتدي ازمة تنفرج *** قد آذن ليلك بالبلج
اشتد / ديأز / متتن / فرجي *** قدأا / ذنلي / لكبل / بلجي
فعلن / فعلن / فعلن / فعلن *** فعلن / فعلن / فعلن / فعلن
/0/0 /0/0 /0/0 /0/0 *** /0/0 /0/0 /0/0 /0/0

فانظر هذا البيت الاخير في نطقه مع نفس الايقاع
كيف هي تناسب الكلمات في الاية مع هذا البيت..
ولكنهم لم و لن يأتوا بمثل روعة القرآن…

فائدة:
العرب تستهجن التكرار في الكلام
و تعده من ذميم القول نظما ونثرا…

فقد حكي عن الاصمعي انه سمع شاعرا ينشد:

لو ان النوى جد النوى كان النوى مني نوى
فوضع اصبعيه في اذنيه و قال:
والله لو سلط الله دابة على نواك لعلفته

ومنه قول الشاعر:
لو كنت كنت كتمت السر كنت كما كنا و كنت و لكن ذاك لم يكن

فتأمل هذا التكرار كيف اخل بفصاحة هذا البيت

غير ان في القرآن آية جاءت فيها ثمان ميمات متتابعات
و لكنها جاءت غاية في الخفة و الغنة و الجمال:

" و على أمم ممن معك"

عد كم من ميم ملفوظة
ثم اعد قراءتها ثم قل في سرك و جهرك:

" الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب"

~
ان شاء الله
غدا المحاضرة الأخيرة
كونوا جاهزين للامتحان




~




رائع جدا

بارك الله فيك

__________________
امرايف علي نسمتها نعشق سبخها وشطها وبركتها ......
اخريبيشنا والصابري وحومتها....
بعيد عن بحرها مايروق مزاجي...
فيها العرب عاشت علي فطرتها ...
فيها صحابي ورفقتي ...واعزازي
الام الحنونه غيرها مانوازي يومين والثالث علي بنغـــــــــازي
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:06 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011