عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-17-2009, 07:52 PM
 
Thumbs up الغلو في الصالحين-التغليظ-أن الغلو في قبور الصالحين

19- باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم
وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين
س: اذكر مقصود المؤلف بهذا الباب؟
جـ: مقصوده بيان ما يؤول إليه الغلو في الصالحين من الشرك بالله في إلاهيته المنافي للتوحيد.
قال تعالى: }يَا أَهْل الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ{([1]).
س: اشرح الآية ومن هم أهل الكتاب وما هو الغلو وما مناسبة الآية للباب؟
جـ: يقول الله تعالى مخاطبًا لأهل الكتاب وهم اليهود والنصارى لا تجاوزوا ما حد الله لكم في الدين ولا ترفعوا المخلوق فوق منزلته التي أنزله الله فتنزلوه المنزلة التي لا تنبغي إلا لله.
والغلو مجاوزة الحد والإفراط في التعظيم بالقول والاعتقاد.
ومناسبة الآية للباب: أن من دعا نبيًا أو وليًا من دون الله فقد اتخذه إلهًا وشابه النصارى في شركهم واليهود في تفريطهم.
في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما «في قول الله تعالى: }وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا{([2]) قال هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن أنصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابًا وسموها بأسمائهم ففعلوا ولم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونُسِي العلم عبدت» رواه البخاري.#

س: ما المقصود بالأنصاب هنا؟ وما سبب عبادة هذه الأصنام وما المراد بنسيان العلم؟
جـ: المقصود بالأنصاب هنا الأصنام المصورة على صور أولئك
الصالحين.

وسبب عبادتها: ما جرى من الأولين من تعظيمهم بالعكوف على قبورهم ونصب صورهم في مجالسهم وإغواء الشيطان بقوله لهم إن من كان قبلكم كانوا يعبدونهم وبهم يسقون المطر. والمراد بنسيان العلم ذهابه بموت أهله.
«وقال ابن القيم قال غير واحد من السلف: لما ماتوا عكفوا على قبورهم ثم صوروا تماثيلهم ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم».
س: ما معنى عكوفهم على قبورهم؟ وما هي التماثيل، وما المراد
بالأمد؟

جـ: معنى عكوفهم على قبورهم ملازمتهم لها، والتماثيل هي الصور التي تشبه الأصنام، والأمد: هو الزمان.
عن عمر أن رسول الله r قال: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله» أخرجاه أي البخاري ومسلم.
وقال رسول الله r: «إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو» رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه من حديث ابن عباس.
ولمسلم عن ابن مسعود أن رسول الله r قال: «هلك المتنطعون قالها ثلاثًا».
س: ما هو الإطراء وما معنى قوله r: «لا تطروني» وقوله «إنما أنا عبد» ولماذا وصف نفسه بالعبودية؟
جـ: الإطراء هو المبالغة في المدح والكذب فيه. والمعنى لا تجاوزوا الحد# في مدحي بغير الواقع فيجركم إلى الكفر كما جر النصارى إليه لما تجاوزوا الحد في عيسى فاتخذوه إلهًا. وإنما أنا عبد الله ورسوله فصفوني بذلك كما وصفني ربي.
ومعنى قوله إنما أنا عبد أي ملك لله يتصرف في بما يشاء كسائر العباد فلا تقولوا في حقي شيئًا ينافي العبودية.
وإنما وصف نفسه بالعبودية لأن أشرف مقامات الأنبياء العبودية
والرسالة.

س: اشرح قوله r إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو.
جـ: يحذر r أمته أن تقع فيما وقعت فيه الأمم السابقة من تعظيم الأنبياء والصالحين ورفعهم فوق منزلتهم فتهلك كما هلكوا.
س: من هم المتنطعون وما فائدة تكرير هلك ثلاث مرات؟ ما هو التنطع وما مثاله، اذكر مناسبة الحديث للباب؟
جـ: المتنطعون المتعمقون المتكلفون المجاوزون للحد في أقوالهم وأفعالهم والتنطع هو التعمق في الشيء والتكلف فيه.
ومثاله تكلف الفصاحة، والتقعر في الكلام، والامتناع من المباح.
وقال هذه الكلمة ثلاث مرات مبالغة في التعليم والإبلاغ.
ومناسبة الحديث للباب: أن التنطع من الغلو والزيادة لما فيه من الخروج إلى ما يوصل إلى الشرك بالله المنافي للتوحيد.
س: اذكر ما يستفاد من هذا الباب؟
جـ:
التحذير من الغلو في الصالحين وأنه سبب للكفر وترك الدين.#
النهي عن التصاوير ونصبها في المجالس وغيرها وأنها من أسباب الشرك.
تحريم العكوف على القبور وأنه من وسائل الشرك.
التحذير من التنطع والإطراء والمبالغة في المدح.
أن أول شرك حدث في العالم سببه الغلو في الصالحين.
كراهة التقعر في الكلام بالتشدق وتكلف الفصاحة.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
***#


20- باب ما جاء في التغليظ فيمن عبد الله
عند قبر رجل صالح فكيف إذا عبده؟
س: اذكر مناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد؟
جـ: مناسبته لكتاب التوحيد: أن عبادة الأولياء والصالحين شرك أكبر ينافي التوحيد وعبادة الله عند قبورهم وسيلة إلى الشرك.
في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن أم سلمة ذكرت لرسول الله r كنيسة رأتها بأرض الحبشة وما فيها من الصور فقال: «أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجدًا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله» متفق عليه.
فهؤلاء جمعوا بين فتنتين فتنة القبور وفتنة التماثيل.
س: ما هي الكنيسة؟ ومن هو المخاطب في قوله «أولئك» وما مرجع اسم الإشارة هنا.
جـ: الكنيسة معبد النصارى، والمخاطب أم سلمة زوج النبي r والإشارة إلى الذين يبنون المساجد على القبور ويصورون فيها الصور.
س: من هم شرار الخلق عند الله ولماذا صاروا شرار الخلق؟
جـ: هم الذين يبنون المساجد على القبور ويصورون فيها الصور. وإنما كانوا شرار الخلق لأنهم ضلوا في أنفسهم وأضلوا غيرهم وسنوا لمن بعدهم الغلو في قبور الصالحين حتى أفضى إلى عبادتها.
س: ما حكم بناء المساجد على القبور مع ذكر الدليل؟
جـ: محرم والدليل قوله r: «أولئك شرار الخلق عند الله» وقد نهى #
عنه الرسول
r ولعن فاعله كما سيأتي.

س: ما مناسبة حديث عائشة السابق للباب؟
جـ: هي أن فيه التغليظ والوعيد الشديد لمن اتخذ القبور مساجد.
عن عائشة رضي الله عنها قالت لما نزل برسول الله r طفق يطرح خميصة له على وجهه فإذا اغتم بها كشفها فقال وهو كذلك «لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» يحذر ما صنعوا ولولا ذلك لأبرز قبره غير أنه خشى أن يتخذ مسجدًا» متفق عليه.
س: بين معاني الكلمات الآتية: لما نزل برسول الله r طفق، يطرح خميصة، اغتم بها، كشفها؟
جـ: لما نزل برسول الله أي نزل به الموت وظهرت علاماته ومقدماته. طفق: جعل، يطرح: يضع، خميصة: كساء له أعلام، اغتم بها: احتبس نفسه عن الخروج إذا غطى بها وجهه، كشفها: أزالها عن وجهه.
س: لماذا حذر r من صنع اليهود والنصارى؟
جـ: لكي لا يفعل عند قبره أو قبور الصالحين من أمته مثله.
ولمسلم عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت النبي r قبل أن يموت بخمس وهو يقول: «إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل فإن الله قد اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ولو كنت متخذًا من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً. ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك» فقد نهى عنه في آخر حياته ثم إنه لعن وهو في السياق من فعله.
س: ما معنى أبرأ ومن هو الخليل، وما معنى قوله ولو كنت متخذًا من#
أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً- اذكر الشاهد من الحديث للباب، وما هو السياق.

جـ: أبرأ: أتبرأ وأمتنع من ذلك وأنكره، والخليل: هو الذي تخللت محبته القلب ونفذت إليه مأخوذ من الخلة وهي خالص المحبة، ومعنى قوله r لو كنت متخذًا من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً: أي لو قدر أني أحببت أحدًا مع الله لكان أبا بكر صاحبه في الغار.
والشاهد من الحديث للباب: قوله r ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك. والسياق: الموت.
س: هل الصلاة عند القبور من اتخاذها مساجد المنهي عنه واذكر الدليل؟
جـ: نعم الصلاة عندها من ذلك وإن لم يبن مسجد وكل موضع يصلى فيه يسمى مسجدًا كما قال r: «جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورا» متفق عليه.
ولأحمد بسند جيد عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعًا إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء والذين يتخذون القبور مساجد» رواه أبو حاتم في صحيحه.
س: ما معنى تدركهم الساعة وما معنى اتخاذهم القبور مساجد؟
جـ: معنى تدركهم الساعة: علاماتها ومقدماتها كخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها. ومعنى اتخاذ القبور مساجد الصلاة عندها وإليها وبناء المساجد عليها كما تقدم.
س: ما حكم الصلاة عند القبور مع التعليل؟#

جـ: الصلاة عند القبور محرمة لأنها وسيلة إلى الشرك بالأموات ودعائهم وسؤالهم قضاء الحاجات وتفريج الكربات مما لا يقدر عليه إلا الله.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
***#


21- باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين
يصيرها أوثانًا تعبد من دون الله
روى مالك في الموطأ: أن رسول الله r قال: «اللهم لا تجعل قبري وثنًا يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد».
س: ما الذي يدل عليه هذا الحديث؟ وهل استجاب الله دعاء نبيه أم لا وما هي الأوثان؟
جـ: يدل على:
أن النبي r خاف أن يقع من أمته ما وقع لغيرهم من الأمم السابقة فتجعل قبره وثنًا يعبد من دون الله.
تحريم البناء على القبور والصلاة عندها وأن ذلك من الكبائر.
إثبات صفة الغضب لله على ما يليق بجلاله.
وقد استجاب الله دعاء نبيه فحمى قبره بما حال بينه وبين الناس فلا يوصل إليه.
والأوثان جمع وثن وهو ما قصد بنوع من أنواع العبادة لغير الله.
قال تعالى: }أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى{([3]).
س: ما المقصود باللات والعزى؟ واذكر مناسبة الآية للباب؟
جـ: اللات: رجل صالح كان يلت السويق للحاج فمات فعكفوا على#
قبره والسويق: دقيق الحنطة أو الشعير ولته: بله بالسمن أو الماء. والمعنى: أن هذا الرجل يطعم الحجاج السويق فلما مات غلو فيه لصلاحه فعكفوا على قبره حتى عبدوه وصار قبره وثنًا من أوثان المشركين. وقيل اللات صخرة بالطائف كانت تعبد من دون الله كما تقدم.

والعزى: شجرة بوادي نخلة بين مكة والطائف كانت العرب في جاهليتها يعظمونها ويفتخرون بها فلما ظهر الإسلام قطعت تلك الشجرة وأزيلت هي وغيرها مما كان يعبد من دون الله.
ومناسبة الآية للباب: أن تعظيم الرجال الصالحين والغلو في قبورهم والعكوف عليها يؤدي إلى الشرك المنافي للتوحيد.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «لعن رسول الله r زائرات القبور المتخذين عليها المساجد والسرج» رواه أهل السنن وصححه شيخ الإسلام ابن تيمية والسيوطي.
س: اذكر حكم زيارة القبور وما يفعل عندها؟
جـ: زيارة القبور حرام على النساء لأنه r لعن زائرات القبور وأما في حق الرجال فهي على نوعين مشروع وممنوع:
أما المشروع فهو زيارة القبور على الوجه الشرعي من غير سفر بأن يزورها المسلم فيدعو لأهلها ويتذكر الآخرة.
وأما الممنوع فهو نوعان:
الأول: شرك أكبر كدعاء أهل القبور والاستغاثة بهم وطلب الحوائج منهم.
الثاني: وسيلة إلى الشرك كالتمسح بالقبور والصلاة عندها وإسراجها#
والبناء عليها والغلو فيها وفي أهلها إذا لم يبلغ رتبة العبادة وهذا النوع محرم.

س: ما معنى اتخاذ السرج على القبور وما حكمه؟
جـ: معناها إضاءتها بالمصابيح وهو محرم لأن فيه إضافة للمال في غير فائدة وإفراطًا في تعظيم القبور أشبه تعظيم الأصنام وهو من الكبائر الملعون فاعله.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
***#



([1]) سورة النساء آية (171).

([2]) سورة نوح آية (23).

([3]) سورة النجم آية (19).
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رياض الصالحين باب الاخلاص واحضار النية abdulsattar58 نور الإسلام - 2 09-01-2009 12:19 PM
(( الوصية باللزوم )) الزموا ::: السكوت،،،البيوت ،،،المساجد ،،، القرآن ،،، الصالحين fares alsunna نور الإسلام - 4 05-16-2009 12:04 PM
تفسير الاية الاستواء aboul fadel نور الإسلام - 11 04-27-2008 03:12 PM
الغلو مقابل التساهل، المفاهيم والآثار‏ سيف السنة نور الإسلام - 10 10-24-2007 12:41 AM
التحذير من الغلو فى الدين سيف الإسلام أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 6 08-09-2007 05:24 AM


الساعة الآن 12:25 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011