عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 01-30-2011, 05:08 PM
 
هُبَيب بن مُغفِل الغفاري


قال ابن الأثير : ((هو هبيب بن عمرو بن مغفل بن الواقعة بن حرام بن غفار الغفاري ، وإنما قيل لأبيه مغفل لأنه أغفل سِمَة إبله فلم يسمها وكان يسكن البصرة))
و قد اتطلعت على الإصابة فوجدت أن أسم ابيه كما ترجم له ابن حجر "محمد بن عمرو بن مغفل" .. و ساق نسبه . فلعل ابن الأثير اختصر اسم ابيه ، فأسم الصحابي : هُبَيب بن محمد"مغفل" بن عمرو الغفاري رضي الله عنه
قال المقريزي في المواعظ و الاعتبار : ((شهد فتح مكة))
قال ابن عبد البر : ((كان بالحبشة ثم أسلم وهاجر وشهد فتح مصر ثم سكنها))
و ذكره ابن عبد الحكم فيمن شهد فتح مصر . و كذا قال ابن يونس
و اختط بها


روايته :
و روى عنه أهل مصر و منهم أبا تميم الجيشاني ، و سعيد بن عبد الرحمن الغفاري ، و أسلم أبي عمران التجيبي مولى تجيب . و ذكر مسلم في المنفردات و الوحدان(رقم60) : ((لم يرو عنه إلا أسلم أبو عمران التجيبي)) . خلافا لما جاء عند غيره . و الله أعلم
و مما روى عنه ما ذكره ابن الأثير : ((أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن المخزومي بإسناده إلى : أحمد بن علي قال : حدثنا هارون بن معروف : حدثنا عبد الله بن وهب : حدثنا عمرو ابن الحارث عن : يزيد بن أبي حبيب : عن أسلم أبي عمران عن : هبيب بن مغفل : أنه رأى محمد ابن علبة القرشي يجر إزاره فنظر إليه هبيب وقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "من وطئه - يعني الإزار - من الخيلاء وطئه في النار")) و هو عند أحمد و غيره


اعتزاله و وفاته :
قال ابن حجر : ((وذكر ابن يونس : أنه اعتزل في الفتنة بعد قتل عثمان في واد بين مريوط والفيوم فصار ذلك يعرف به ، ويقال له وادي هبيب))
قال السيوطي نقلا عن ابن الربيع : ((وإليه ينسب وادي هبيب؛ لأنه كان اعتزل في فتنة عثمان هناك، وتوفي به))
و قال أحمد بن علي القلقشندي في صبح الأعشى في صناعة الانشا : ((هبيب بن معقلٍ الغفاريّ وبه يعرف وادي هبيبٍ بالقرب من الإسكندرية))
و قال المقريزي في المواعظ و الإعتبار : ((وادي هبيب هذا الوادي بالجانب الغربيّ من أرض مصر، فيما بين مريوط والفيوم))
قلت : وادي هُبَيب هذا هو حاليا نفسه الوادي المعروف بوادي النطرون التابع لمحافظة البحيرة بمصر ، و الوادي قرب الإسكندرية
و للوادي أسماء كثيرة غير وادي هبيب ، و هي كما ذكرها المقريزي : ((ويقال لهذا الوادي أيضاً : وادي الملوك، و وادي النطرون ، وبرّية شهاب، وبرّية الإسقيط ، وميزان القلوب))

الإصابة(8940)
أسد الغابة ج5
الإستيعاب ج4
حسن المحاضرة
المواعظ و الإعتبار للمقريزي
صبح الأعشى


رد مع اقتباس