عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-28-2009, 06:37 PM
 
الروعة في كل مكان ....-9-

الروعة في كل مكان


-9-



الأستاذ هارون يحيى




التصميم الخارق في الفواكه والخضر

تتميز الخضر و الفواكه بالتنوع المذهل على الرغم من كونها تزرع في التربة نفسها وتسقى من ماء واحد. ولو فكرنا في الاختلاف الموجود في الخضر والفواكه من ناحية المذاق و اللون و الرائحة، لتبادر إلى أذهاننا السؤال التالي:

كيف يحدث هذا التمايز المذهل بالصفات المذكورة؟
إنّ هذه الفواكه والخَضْراوات تمتص الماء و المواد المعدنية نفسها، وتزرع في التربة نفسها و مع ذلك فهي تحافظ على صفاتها التي وجدت بها أوّل مرة على وجه البسيطة.
ولكنّ هذه النباتات مثل العنب والبطيخ والشمّام والكيوي والأناناس و غيرها لم تكتسب هذه الصفات بمحض إرادتها، و إنّما منحت هذه الصفات من قبل الله عز و جل الذي خلقها بقدرته وعلمه.
إن النباتات تُعَدُّ مصدراً للطاقة والغذاء بالنسبة إلى الإنسان والحيوانات؛ لأنّ هذه النباتات تحتوي في تركيبها على مواد غذائية حيوية، أي إنّ هذه النباتات قد خلقت كي تعود بالفائدة على الكائنات الحية الأخرى، فهي إذن نعمة من النعم.
وأكثر هذه النعم وجدت لكي يستفيد منها الإنسان بوجه خاص. ولنفكر قليلاً فيما نتناوله من مأكولات أو في البيئة التي نعيش فيها، ولنأخذ شجرة العنب مثالاً على ذلك.
فهذه الشجرة عبارة عن ساق تبدو يابسة وخشنة، ولها جذر يبدو وكأنه يابس أيضاً، ولكنّ هذه الشجرة تدر على الإنسان كيلوغرامات عديدة من ثمر العنب الغضّ الطازج المليء بالعصارة اللذيذة والنكهة المميزة.
وكذلك البطيخ الذي يزرع في تربة يابسة، و لكنّه يدرّ ثمراً مليئاً بالماء في موسم الصّيف بالذات كي يلبي احتياجات الإنسان من السوائل، وشبيهه الشمام الذي ينشر رائحة جذابة تحرك حواس التذوق لدى الإنسان، و تظل هذه الرائحة لمدّة طويلة دون تغير.
إنّ الإنسان يعمل جاهداً لكي يصنع روائح في المعامل تستخدم في شتى المجالات، ولكنّ هذه الروائح الصناعية تحتاج إلى بحوث و إجراءات تقنية عديدة حتى تتمكن من البقاء زمناً أطول.
أما الروائح الطبيعية الموجودة في الفواكه، فلا تحتاج إلى جهود وأبحاث، وإنما تنتج بصورة طبيعية، ويبقى تأثيرها لفترة طويلة. وهناك ميزة أخرى للفواكه تتمثل في مكوّناتها التي تتلاءم مع الموسم الذي تكثر فيه.
بعد هذا الاستعراض السّريع لمزايا الفواكه يتبين لنا أنّ النباتات مصممة بهذه الصفات كي تلبي احتياجات الإنسان والحيوانات، وهذا يعني أنها قد خلقت من لدن العليم الحكيم، إنّ الله رب العالمين هو الذي خلق هذه النباتات ومنحها الألوان والروائح والطعم المختلف حتّى تلبي حاجات الكائنات الحية، وهذا التنوع يعكس العظمة الإلهية في الخلق و الإبداع والتّصوير.
{ وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفَاً أَلْوَانُهُ إنَّ في ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ} النحل: 13 .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور أحذية قمة في الروعة هيمو_العسل حواء ~ 6 07-09-2008 12:38 AM


الساعة الآن 01:51 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011