عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-09-2009, 04:44 PM
 
الحسد والعين والأمراض القلبية الحلقة الأولي

الفصل الخامس


أولاً: تعريف الحسد لغة وإصطلاحاً
ثانيًا: العين حق.
ثالثًا: ذم الحسد في القرآن الكريم.
رابعًا: ذم الحسد في السنة النبوية.
خامسًا: أقوال السلف في ذم الحسد.
سادسًا: أقوال أهل العلم في ذم الحسد.
سابعًا: عاقبة الحقد والحسد.
ثامنًا: العلاج النبوي للحسد والعين.
تاسعًا: نماذج عملية لعلاج الحسد والعين.
عاشرًا: القرآن يعالج الأمراض العضوية.
الحادي عشر: التحصينات النبوية ضد الحسد والعين.


أولاً: تعريف الحسد لغة وإصطلاحاً.أولاً: الحسد لغة:
حسد يَحْسِد وَيَحْسُدُ وأصله القشر وهو مأخوذ من الحسلد وهو القراد فالحسد يقشر القلب كما تقشر القراد الجلد فتمتص دمه ( ).
قال ابن منظور:: الحسد، أن تتمني زوال نعمة المحسود وحَسَده يَحْسِدُه ويَحْسُدُهُ حسدًا وحَسَّدَه إذا تمني أن تتحول إليه نعمته وفضيلته أو يسلبهما.
وتحاسد القوم، ورجل حاسدِ من قوم حسَّدٍ ( ).
الحسد المباح:
* الغبطة هي: أن يتمني الرجل أن يرزقه الله مالا ينفق منه في سبيل الله أو أن يتمني أن يكون حافظا لكتاب الله جل وعلا فيتلوه آناء الليل وأطراف النهار ولا يتمني زوال نعمة صاحب المال أو تالي القرآن في حفظه، هذا هو الحسد المباح وهو ما يسمي بالغبطة.

قال الإمام الراغب:
الحسد: تمني زوال نعمة من مستحق لها وربما كان مع ذلك سعي في إزالتها ( ).
أقول: الحسد تمني زوال النعمة على الغير وهو المحسود حتى لو لم تصل هذه النعمة إلى الحاسد في الواقع والحقيقة.
ثانيا: الحسد إصطلاحاً:
قال الجاحظ :: الحسد: هو التألم بما يراه الإنسان لغيره وما يجده فيه من الفضائل والاجتهاد في إعدام ذلك الغير ما هو له، وهو خلق مكروه قبيح( ).
قال الإمام ابن الجوزي:: الحسد: هو تمني زوال النعمة على المحسود وإن لم يصير للحاسد مثلها.
وقال أيضا: وعرف بعضهم الحسد فقال: هو أذي يلحق بسبب العلم بحسن حال الأخيار، ولا يجوز أن يكون الفاضل حسوداً لأن الفاضل يجري على ما هو الجميل ( ).
قال الماوردي:: الحسد: شدة الأسي على الخيرات التى تكون للناس الأفاضل وهو غير المنافسة ( ).
وقال الأصمعي:: سمعت أعرابياً يقول: ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد، حزن لازم ونفس دائم وعقل هائم وحسرة لا تفني( ).
وقال الإمام ابن الجوزي:: والحسد أخس الطبائع وأول معصية عُصي الله بها: في السماء حسد إبليس أدم ؛ وفي الأرض حسد قابيل هابيل( ).
* * *



قال تعالي: ﴿ وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ =67- وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾ ( ).
قال الإمام الحافظ عماد الدين ابن كثير : في تفسيره:
يقول تعالي إخباراً عن يعقوب ؛ أنه أمر بنيه لما جهزهم مع أخيهم بنيامين إلى مصر أن لا يدخلوا كلهم من باب واحد وليدخلوا من أبواب متفرقة فإنه كما قال ابن عباس ومحمد بن كعب ومجاهد والضحاك وقتادة والسدي وغير واحد إنه خشي عليهم العين وذلك أنهم كانوا ذو جمال وهيئة حسنة ومنظر وبهاء فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرسه. وروي ابن أبي حاتم عن إبراهيم النخعي في الآية ﴿ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ ﴾ قال: علم أنه سيلقي إخوته في بعض تلك الأبواب وقوله ﴿ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ﴾ أي أن الأحتراز لا يرد قدر الله وقضاءه فإن الله إذا أراد شيئاً لا يخالف ولا يمانع ﴿ إِِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ =67- وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا﴾ قالوا هي دفع إصابة العين لهم ﴿ وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ ﴾ قال قتادة والثوري لذو علم يعلمه، وقال ابن جرير لذو علم لتعلمنا إياه ﴿وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾.
وعن عبد الله بن عباس ب قال: قال رسول الله ﷺ: « العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين، وإذا استُغسلتم فاغتسلوا »( ).
فالعين حق كما أخبر الصادق سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام وإذا طُلب منا أن نغتسل فلنلبي طلب من أرادنا أن نغتسل له وهذا هو حق المسلم على أخيه وربما يصيب الإنسان أخاه بالعين بدون قصد منه.
فالعين: عينان: عين من الإنس وعين من الجن، فالجن تصيب الإنسان بالعين فقد ثبت وصح عن أم المؤمنين أم سلمة ل أن الحبيب النبي ﷺ رأى في بيتها جارية في وجهها سعفة فقال ﷺ: « إسترقوا لها، فإن بها نظرة » ( ).
وقوله ﷺ: سفعة أي بمعني نظرة من أعين الجان أعاذنا الله وإياكم من أعين الإنس والجان.
وعن أبي سعيد الخدري ا أن النبي ﷺ كان يتعوذ من عين الإنسان، وعين الجان ( ).
يقول الإمام ابن القيم: في كتابه [ الطب النبوي]: وقد أبطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين، وقالوا: إنما ذلك أوهام لا حقيقة لها، وهؤلاء من أجهل الناس بالسمع والعقل، ومن أغلظهم حجاباً، وأكثفهم طباعاً، وأبعدهم معرفة عن الأرواح والنفوس، وصفاتها وأفعالها وتأثيراتها، وعقلاء الأمم على إختلاف مللهم ونحلهم لا ترفع أمر العين، ولا تنكره، وإن اختلفوا في سببه وجهة تأثير العين فقالت:طائفة: إن العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفية الرديئة انبعث من عينه قوة تتصل بالمعين، فيتضرر. قالوا: ولا يستنكر هذا، ما لا يستنكر انبعاث قوة سمية من الأفعي تتصل بالإنسان، فيهلك، وهذا أمر قد اشتهر عن بعض الأفاعي أنها إذا وقع بصرها على الإنسان هلك، فكذلك العائن.
وقالت طائفة أخري: لا يستبعد أن ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غير مرئية، فتتصل بالمعين، وتتخلل مسام جسمه، فيحصل له الضرر.
وقالت فرقة أخري: قد أجري الله العادة بخلق ما يشاء من الضرر عند مقابلة عين العائن من بعينه من غير أن يكون منه قوة ولا سبب ولا تأثير أصلا، وهذا مذهب منكري الأسباب والقوي والتأثيرات في العالم، وهؤلاء قد سدوا على أنفسهم باب العلل والتأثيرات والأسباب، وخالفوا العقلاء أجمعين.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع حلقات ناروتو مترجمه بالعربي (أدخل لاتفوتك حلقات ناروتو) هيناتاهايوجا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 05-06-2012 03:11 AM
تحميل ناروتو ريم الخور أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 71 02-11-2012 01:56 AM
حلقات كونان جميعها ( أرجوا التثبيت ) طاوي الهم أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 44 02-27-2010 11:28 PM
(أكبر مكتبة متجددة)كل رد برابط مباشر لتحميل بدون تسجيل حق أنمي محمد بالحداد أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 9 02-23-2009 11:01 AM


الساعة الآن 06:47 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011